الأخبار
أخبار إقليمية
تضارب الآراء حول قومية الجيش ينفي القومية عن الجيش!
تضارب الآراء حول قومية الجيش ينفي القومية عن الجيش!
تضارب الآراء حول قومية الجيش ينفي القومية عن  الجيش!


08-16-2016 03:58 PM
عثمان محمد حسن

ليس فقط مجرد تضارب الآراء حول قومية الجيش هو الذي ينفي عنه القومية.. إنما يعضده محتوى ما يتضمنه القسم
من التزام عند انضمام فرد ما إلى القوات المسلحة ( الجيش).. ذاك الالتزام وحده كافٍ لنفي القومية عنه بصريح العبارة..

فرض النظام، بعد انقلاب ( الانقاذ) في 30 يونيو 1989، على كل من ينضم إلى الجيش أن يؤدي القسم على أساس الولاء للنظام.. و نستكشف ذلك في مضمون القسم ذاته لنعرف أين نقف و أين يقف ما يُفترض أن يكون جيشنا الآن بعد أن كان قومياً على صورة ما.. فلنقرأ القسم الشبيه بقسم العصابات:-
( أقسم بالله العظيم أن أؤدي الواجبات التي أوكلت إلي بقوة وأمانة وإخلاص وتجرد وإتقان وأن لا أبوح بأي سر من اسرار القوات المسلحة أو الدولة لأي جهة غير مختصة وأن أضع مصلحة البلاد العليا و مبادئ ثورة الانقاذ هدفا وغاية لمنصبي وألا أفرط في أي أمانة أو مصلحة أو حق القوات المسلحة وأفرادها والله على ما اقول شهيد..)
نعم، عند قراءة مضمون القسم جيداً نعرف أين نقف الآن و أين يقف جيشنا و معه جنجويد السلطان.. لم يعد الجيش قومياً كما كان... فمصالح (ثورة الانقاذ) النابعة من مبادئها ( العليا) وضعتها مفردات القسم في موازاة مع مصالح السودان، و بالتالي، فإن كل من يؤدي هذا القسم يؤديه لمصالح المؤتمر الوطني، صاحب انقلاب ( الانقاذ) بالضرورة.. و يكون الجيش، بهذه الضرورة، جيشاً لكل من ينتمون إلى نفس الحزب.. أما غير المنتمين، فإن الجيش ( بالضرورة) ليس جيشهم.. و لا ينبغي أن يتعشموا في أن ينجز خيراً لهم إلا إذا عمل بكل طاقاته لتغيير العقيدة الانقاذية التي ألبسوه إياها.. و هذا ما لا يمكن أن يتم تحت مظلة نظام الحكم الحالي..
ثم: أين هي مبادئ ( ثورة الانقاذ) المُتبَجح بها؟ أين هي على خارطة المبادئ ( السامية)؟ لا أطلب الاجابة من أي امرئ على هذا السؤال، فأنا أعلم أن خارطة المبادئ التي يسيرون على هديها خارطة مشوشة، و أن مبادئ الانقاذ تمضي وفق " لا تلتزم حالةً.. بل دُرْ مع الليالي كما تدورُ.."!
و الله أكبر! الله أكبر! الله أكبر! تتردد مع كل حالة من حالات تغيير المبادئ.. و الله يعلم ما يأفكون!
و حين يقول حامد ممتاز، الامين السياسي للمؤتمر الوطني أن حل الدفاع الشعبي وقوات الدعم السريع، يعادل تفكيك الدولة، فهو يؤكد أن الدولة و حزب المؤتمر الوطني و ( ثورة الانقاذ) إسم واحد لمجموعة تهجمت على البلد بمبادئ التمكين لاغتصاب السلطة و الثروة..
إن إبعاد هذه العصابات و شذاذ الآفاق عن النظام يعني، بالتأكيد، تفكيك تلك الدولة القائمة على أساس الافك.. فلا غرو أن تُضخ أموال مهولة في خزائن الميليشيات و بلا إيصالات دفع.. و لا مناص من أن يتم تسليحها بأسلحة لا قِبل للجيش النظامي بها.. فلا عقيدة و ولاء للميليشيات سوى عقيدة المال يتدفق من بلا حساب.. و للجنجويد شروطهم التي لا يستطيع النظام أن يتجاوزها، و إلا تفككت الدولة من تلقاء الجنجويد..
نحن نعرف قلة حيلة الجيش النظامي.. و يكفينا ما يقوله بعض قياداته عن حميدتي، قائد ميليشيا الجنجويد، و عن ميليشيات حميدتي.. إنهم يعترفون بأن ( اللواء) حميدتي هو المدافع الوحيد عن حدود البلد.. و يا لخيبة البلد التي " نام نواطيرها عن ثعالبها!"
آخر المعترفين بمكانة حميدتي في الدفاع عن البلد هو العميد الركن/ أمير محمد طه، معتمد القولد، الذي أشاد بقوات الجنجويد، كما جاء في صحيفة الراكوبة الاليكترونية نقلاً عن صحيفة التيار الورقية، و أنه وصف ( اللواء) حميدتي بأنه يتمتع بكاريزما تُمكِّنه من ملاحظة أية صغيرة وكبيرة في قواته.. بحيث يضمن الانضباط وعدم الانفلات وسطهم.. و تحدث عن قدرة حميدتي على أداء واجبه في الحدود الشمالية الغربية على الوجه الأكمل..
و أقول لهذا العميد.. و لقيادات جيش الهنا أن حميدتي يستمد قوته من ضعفكم ليس أكثر، فهو تمساح ( يقدل) وسط مجموعة من الورل!
هذا هو حال الجيش الذي لا يريد البعض أن يتم تحديثه و تغيير عقيدته و تعديل انتمائه الشاذ عبر الاستعانة بقيادات ما تزال قادرة على العطاء بعد ابعادها لأسباب تتعارض مع (مبادئ ثورة الانقاذ السامية).. و متى تم تعديل الحال المائل، فسوف نرى جيشاً نستطيع أن نقول، بكل اطمئنان أنْ: هذا جيشنا!..
إن السيد/حامد ممتاز يلعب بالكلمات، كعهدنا به، و يعزف على وتر العواطف فيرمي بسهام العنصرية استدعاءً لما حدث في ( أبو كرشولا!) .. ليؤكد أن ما ارتكبه الجيش الشعبي لتحرير السودان من فظائع في ( أبو كرشولا) كان بدوافع العنصرية.. و في يقيني التام أنها لم تكن عنصرية على إطلاقها.. إنما كان الدافع هو محاولة الجيش الشعبي اجتثاث الطابور الخامس المتواجد في المنطقة.. و لي معارف ممن قتل أهليهم ضمن من قُتلوا في تلك الأحداث.. و هم من نفس عنصر الغالبية الغالبة من المنتمين إلى الجيش الشعبي..
نحن ندين بشدة ما ارتكبه الجيش الشعبي في تلك المنطقة فظائع.. و لا نريد تبرير أو مقارنة أي وحشية بما يحدث من الجنجويد و القوات ( الخاصة جداً) و الميليشيات العنصرية المستقدمة خصيصاً قبل ثورة سبتمبر 2013 المجهضة.. جرائم الجنجويد ضد الانسانية معروفة لدى جميع السودانيين.. و لا يزال المواطنون يتوجسون خيفة منهم متى عبروا من منطقة من المناطق إلى أخرى.. و مع ذلك يصر حامد ممتاز على رفض إحالتهم و معهم الدفاع الشعبي إلى متحف ( قومي) يعكس المآسي التي ارتكبوها في كل مدينة و قرية عظةً للأجيال القادمة..
يتوجب إعادة الأمور إلى نصابها.. الجيش يعني جيشاً يحمي الحدود و الأمن يعني أمناً ( قومياً).. و يتوجب ألا يكون للجنجويد قدم في الجيش و أخرى في الأمن كما هو الحال اليوم..
و نكرر:- إن جميع قيادات الجيش الحاليين ينتمون إلى المؤتمر الوطني.. و لا أحد منهم يستطيع أن ينفي ذلك الانتماء.. و إن فعل، تمت إحالته فوراً للصالح العام وفق ( مبادئ ثورة الانقاذ السامية!).. فالكفاءات الحقيقية من الجيش السوداني ( القومي) لا يزال الكثير منهم أحياء يتحركون في أسواق و مزارع و شوارع السودان بملابسهم المَلَكية.. و بعضهم آثر الانضمام إلى قائمة الكفاءات المهاجرة..
و لا عزاء للسودان!

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 15524

التعليقات
#1505767 [darjoal]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 10:40 PM
اي و الله بلد ما فيها تمساح يقدل فيها الورل.!
عموما البلد حنث القسم بقى فيها ما داير درس عصر!
عادي.....
عموما نحنا كان تم المراد عايزين ننفصل ..
كفااااااااية.
عاش كفاح مؤتمر البجا..
الزعلان كلمو .!!.. اليقع فالصو سد مروي .بتاع الرد كلمو!!!

[darjoal]

#1505755 [ابوسيف]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 09:32 PM
كل المذكور في المقال شي طبيعي . فمن الطبيعي ان يجعل رئيس مثل البشير جاء بانقلاب عسكري قادة موالين له في قيادة الجيش . ستجد نميري فعل من قبل نفس الشئ و حتي عبود لهم الرحمة. لكن يبقي الجيش السوداني في الاخر العمود الفقري الذي قامت عليها السودانية بعد الاستقلال. فما زال ضباط الصف والجنود السودانيون في الوحدات المختلفة من الاقاليم الغربية و الجنوبية الغربية بالتحديد و لا علاقة لهم بالسياسة من قريب او بعيد غير اني لا انكر التسييس في قيادات الجيش العليا . فانا اقول للذين يطالبون بحل القوات المسلحة انتم تضربون المسمار الاخير في نعش السودان.

[ابوسيف]

#1505327 [نجم الدين]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 10:34 AM
جيشناجيش قومي الحمد لله الكيزان هم اوسخ وارزل الناس مفسدين ولكم علشان الكيزان نتخلي عن الحيش ونجيب جيش عنصري بحت زي الجيش الشعبي لا والف لا الجيش الشعبي جيش قبلي عنصري بغيض اتجاه واحد فقط مع ايمائي ان هؤلاء لهم قضية ولهم مطالبات يجب ان يعيش الجميع فى مساواة وعدل بدون عزل احد لا للعنصريه لا للعنصرية والقبلية البغيضة

[نجم الدين]

#1505107 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2016 01:46 AM
بعد فترة سيخرج أوباما من البيت الأبيض حاملا شنط ملابسه هو وزوجته وكرمتيه فقط لتدخله كلنتون مع زوجها وبنتها او هذا المتطرف القبيح الذى لا أحفظ حتى أسمه
الجيش الأمريكى جيش قومى قسمه وولاءه لأمريكا يخرج بوش يدخل اوباما يخرج اوباما تدخل كلنتون مايفرش معه بشىء
تخيلوا اننا عملنا انتخاب حره ونزيهه وشفافه وفازت بالأنتخابات واحدة اسمها أم النصر بت على الحسن وجابت شنطة ملابس وجات تدخل القصر بس كدى تخيلوا الحبحصل شنو عند الباب
معقول ياريس نحن عشرة 30 سنة نخليك تمرق
علي بالطلاق يا ريس إلا تحكمنا 30 سنة تانية
ام النصر بت على التى فازت فى اخر انتخابات سودانية صادف فوزها فوز هلرى كلنتون فى امريكا
قائد الجيش السودانى اقنعها ان تنسي موضوع الرئاسة دا لانهم ادوا القسم للانقاذ وقائد الأنقاذ وعرضوا عليها طبلية تسوى فيها الشاى للعاملين بالقصر
دى نهاية الديمقراطية فى السودان فى حال رفض المؤتمر الوطتى اعادة هيكلة الجيش
ام النصر هددت انها حتجيب اهلها وتجى تقتحم القصر
قائد الجيش قال ليها نحن حنجيب حميدتي والدعم السريع والدفاع الشعبى والجنجويد
ام النصر وافقت تكون ست شاى بس يدوها جوال سكر مجان
وانتهت امال ام النصر فى حكم السودان
طيب الحل شنو
الحل فى الحل كما قال شيخ على عبد الرحمن الضرير
الأيام دى سامع ناس بيتحدثوا عن الخروج لأسقاط النظام
انا ارى خلاف ذلك
النظام دا ساقط له سنوات بس متكىء على عصى سليمان التى اكلتها دابة الأرض مامحتاج لثورة عشان يسقط
بس عصيان مدنى شامل لمدة 7 يوم يجيب النظام دا ارضا
عندى نكته قلتها قبل كده اسمحوا لى اكررها مرة ثانية
الرباطابى زهج من حكم الكيزان وقال لاخوه الجيش دا مافبهو راجل امه مرضاعه من شطرها اليمين يقوم يقلبها
قال ليهو يقلب شنو
قال ليهو يقلب الحكومة دى
والله الحكومة دى مقلوبه ليها سنين بس انتو غالبكم تمرقوا من تحتها
يعنى من كتر ما تعبت اتقلبت علينا وغلبنا نخارج نفسنا
تشبيه دقيق كونك تشبه هذه الحكومة بلورى قديم مقلوب
المشكلة المحيرانى أن الكيزان ديل عاجبهم نظام حكمهم دا وبيفتكروا ان البلد ماشه للأحسن لا وواحد اسمه محمد يوسف بتاع الصناعة جامع الناس فى مؤتمر صناعى ويبشر بمستقبل صناعى ولباسات كل شعب السودان من الصين شايفه عةرتنا
لا وبتاع الزراعة بيقول انهم ماشين تمام فى الزراعة وفنانه سودانية تغنى فى التلفزيون للعدس بالأنجليزى وبدون خجله تقول عدس تركى أحمر نضيف
الله يعرك يا شيخه تغنى للعدس وكمان تركى ما سودانى
والله خيبتكم فاتت كل زول
البلد دى العدو رقم 1 ليها هو الحاكم
اهلنا الرباطاب زرعوا العدس وحقق نسبة نجاحات كبيرة يكفى كل السودان اول ماعدس الرباطاب نزل السوق الكيزان نزل سفن عدس من تركيا والهند باسعار اقل
الرباطاب توقفوا عن زراعة العدس
انا لو محلهم ابقى زى الأفغان ازرعها شجر الأفيون

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1505101 [AAA]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 01:16 AM
ينصر دينك اخ عثمان محمد حسن..والله كلام موضوعي مقنع بالحجج والبراهين..ما خليت ليهم صفحة ينوموا عليها..تاني ينصر دينك..

[AAA]

#1505097 [Yaser nog]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 12:52 AM
أكبر دليل علي ذلك معظم قيادات الجيش الذين تسنمو ا قيادات عليا فيه هم الان رؤساء المؤتمر الوطني أو قيادات في التنظيم ... عبدالرحيم محمد ... بكري نائب رئيس الحركه الاسلامية و...

[Yaser nog]

#1505019 [منصورالمهذب]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2016 08:10 PM
نحن لم نخسر شيئا في انتظارنا نتيجة خارطة الطريق! ذهبوا بحسن نية و رجعوا مكسوفين. لانود تعنيفهم ولكن نرجوا منهم جميعا حفظ الدرس و لا يضيعوا زمننا مرة اخرى.
الحل حرب عصابات المدن و الوسيلة خلايا الاصدقاء للمقاومة، يالا كل ثلاثه اصدقاء يكونو خلية في الحي او مكان العمل و مباشرة العمل فورا وهو لا يحتاج ادوات او خلافه، قوموا برصد و متابعة كلاب الامن و فاسدي الانقاذ بدقة حركاتهم و سكناتهم، وهذا هو الاساس المتين "اعرف عدوك"

[منصورالمهذب]

ردود على منصورالمهذب
European Union [الفاروق] 08-17-2016 05:09 AM
الاولاد الذين اعطوا كل واحد منهم طبنجة (مسدس) وسرحوهم وسط اهلهم واقاربهم لكى يقتلوا اى واحد يخرج للشارع رافض للكيزان عليك بهم يجب قتلهم وارهابهم كما ارهبوا اقرب اقاربهم من اجل جنيهات لا تقدم ولا تأخر . المشكلة ان هولاء الاولاد جوعى واهلهم جوعى فالكيزان استطاعوا ان يجوعوا الكلاب لكى تتبعهم وهذه مصيبة واحدة من مصائبهم وتغيير الادارات المدنية . فاسقاط الكيزان لو لم يصير بنفس اسلوبهم ( الارهاب ) فانهم سوف يوصلوننا الى زمرة الحيوانات المفترسة ولغة الغابة . بل وصلنا ولا بد من القتل لكى ينصلح البلد . واصلا الكيزان مصنفين عند اهل الذكر انهم خارج ملة الاسلام مهما اظهروا وحرفوا فى الدين بمعنى ادق هم الكافرين حقا يجب مقاتلتهم انتهى .


#1505014 [alhadihamid]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2016 08:03 PM
احسنت يا عثمان ، بارك الله فيك و الله لا يطرح البركة في من اهانوا اهل السودان و جيشهم.

[alhadihamid]

#1505007 [يوسف رملي]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2016 07:43 PM
لا يقل الحديد إلا الحديد
أي رتبه رفيعه داخل الجيش تسالها عن قومية الجيش
تتردد في الاجابه خوفا علي معايشها فالامن مزروع في
الأحياء ..لذا لا يقل الحديد إلا الحديد ..

[يوسف رملي]

#1504982 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2016 06:47 PM
يا جيشنا جيش الخنا السارق مالن اودمنا

عهد الجيش القومي وقوات الشعب المسلحة انتهى بمجيء ما يسمى بثورة الانقاذ التي حولت الجيش الى مليشيا تحمي الحكومة وتحمي الكيزان وفسادهم...

وين هيبة الجيش والجياشي شايفين ليكم جيش في السودان ومدن السودان ؟؟ لا والله
الجيش بقى مهزلة لأنو:--
ناس الامن لبسوهم لبس الجيش
أخوات نسيبة الخايبات زوجات الدواعش لبسوهن لبس الجيش
أي كوز بدقينتة عنده بدلة جيش برتبة عميد ولواء في بيته
مليشيا الجنجويد لابسين لبس الجيش
حميدتي وقوات ابو طيرة لابسين لبس الجيش
الجيش بقى همللللللللللللللللللة سااااااااااااي

[ظلال النخيل]

#1504975 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2016 06:32 PM
كلام خطير فعلا...اول مرة اعرف ان قسم الجيش يتضمن حماية ثورة الانقاذ!!!!!...ثم ان كيف يمكن حل المليشيات وقد قوى عودها واصبحت قوتها اكبر من قوة السلطة المنوط بها حلها؟...وهذا ماجعل الحركات المسلحة تفضل الحوار على قضايا الوطن مع حميدتى بدلا من وفد النظام الذى اصبح لايملك سلطة نفسه

[جركان فاضى]

#1504919 [زول ساي]
3.00/5 (2 صوت)

08-16-2016 04:47 PM
جيشنا قومي جو عين اي خاين مرتزق متسول على موائد الغرب رخيص النفس والثمن

[زول ساي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة