الأخبار
غرائب
جراثيم القوارير البلاستيكية أكثر منها في المراحيض!
جراثيم القوارير البلاستيكية أكثر منها في المراحيض!
جراثيم القوارير البلاستيكية أكثر منها في المراحيض!


08-17-2016 09:45 AM
حذرت دراسة حديثة من أن القوارير البلاستيكية التي نستخدمها يوميا في شرب الماء تحتوي على عدد كبير من الجراثيم قد يفوق عددها ذاك الموجود في المراحيض.

وأشار الباحثون إلى أن تناول الماء بنفس العلبة البلاستيكية المعبأة عدة مرات قد يكون أسوأ من لحس دمية يلعقها كلبك، أي أن كمية الجراثيم الموجودة على هذه العلبة كبيرة بشكل غير معقول أو غير متوقع.

وشملت الدراسة إجراء فحوصات على 12 نوعا من العلب البلاستيكية التي تعاد تعبئتها بالماء والمستخدمة بالاخص من قبل الرياضيين، فتوصلت النتائج إلى أن العديد من البكتيريا يفضل العيش في بيئة رطبة وهو بالتالي يتواجد بشكل كبير في اغطية العلب البلاستيكية والمصاصات الخاصة بها.

وأوضحت النتائج أن علبة بلاستيكية تحتوي حوالي 300 ألف مستعمرة من البكتيريا، وهي المسبب للأمراض مثل الأشريكية القولونية E.Coli والسالمونيلا Salmonella، بالاضافة الى نوع من البكتيريا يسبب التهابات في الجلد والرئتين وحتى يسمم الدم.

وقام الباحثون، وفقا لنتائج الفحوصات، بتقسيم أنواع العلب البلاستيكية الأكثر استخداما وتوضيح كمية وأنواع الجراثيم التي تعيش عليها على الشكل التالي:

علبة الضغط إلى أعلى Squeeze top: تضم 99% من الجراثيم الضارة بالإضافة إلى 1% من البكتيريا المسببة للالتهابات المختلفة و1% من الجراثيم الغير الضارة.
علبة المصاصة إلى أعلى: تضم 8% من البكتيريا المسببة للالتهابات و92% من الجراثيم الغير الضارة.
علبة فتح المصاصة للأعلى: تضم 33% من الجراثيم الضارة و17% من البكتيريا المسببة للالتهابات و17% من جراثيم العُصَيّات Bacillus الغير الضارة بالاضافة الى و33% من الأنواع الأخرى من الجراثيم الغير الضارة.
علبة الفتح بطريقة البرغي: تضم 98% من الجراثيم الضارة وأقل من 1% من البكتيريا المسببة للالتهابات و1% من الجراثيم العصوية Bacillus الغير الضارة، إلى جانب 1% من أنواع أخرى من الجراثيم الغير الضارة.

وأفاد الباحثون أن علبة فتح المصاصة إلى أعلى احتوت على أكبر كمية من الجراثيم، أي أكثر من 900 ألف مستعمرة لكل سنتمتر مربع CFU/sq، كما احتوى هذا النوع من العلب البلاستيكية على أكبر كمية من البكتيريا المسببة للالتهابات.

وضمت علبة المصاصة إلى أعلى أقل كمية ممكنة من الجراثيم بمعدل 25 مستعمرة لكل سنتمتر مربع.، ويرجح الباحثون أن السبب من وراء ذلك قد يعود إلى أن قطرات الماء تعود إلى أسفل العلبة ولا تبقى في المنطقة العليا مشكلة بيئة مناسبة لنمو الجراثيم.

وينصح الخبراء باقتناء العلب المصنوعة من مادة الفولاذ المقاوم للصدإ stainless steel التي قد تكون الخيار الأفضل بدلا من العلب البلاستيكية.، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف هذه العلب سواء يدويا أو باستخدام الغسالة الالكترونية بعد كل استعمال.

المصدر: "ويب طب"


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 9905

التعليقات
#1506094 [عبدالله عبدالمجيد]
1.01/5 (19 صوت)

08-18-2016 01:03 PM
حذرت دراسة حديث! هذا يبدأ المقال دون ذكر إسم الجهة العلمية التى قامت بهذه الدراسةما إذا كانت جامعة أو غيرها، حتى نوع المادة البلاستيكية اتى صنعت منها القوارير وللعم هى أنواع عدة.على كل المقال مذكور فيه أن المصدر موقع ويب طب ولم أجد أثراً للمقال هناك.نكون ممتنين جداً إذا كانت الدراسات رصينة ومن جهات علمية معترف بها تساعدنا على التعرف على الجيد والسئ فى حياتنا

[عبدالله عبدالمجيد]

#1505504 [سماء كردفان]
1.01/5 (18 صوت)

08-17-2016 02:00 PM
البلاستيك البلاء الصامت والذى نستعمله كضرورة حياتية للكثير من احتاجاتنا اليومية والذى اصبح مرتبطا بحياتنا ومعائيشا وهو فى الغالب حسب التقرير المنشور سبب الكثير من الأمراض الغامضة والسرطانات المنتشرة مؤخرا فى كثير من دول العالم الثالث للجهل باستعملاته ومحافظتنا على العبوات الباستيكية فى مانزلنا وضمن ادوات الطعام والشراب واعادة استعمالها عدة مرات دون الوعى بمثل هذه المخاطر والمهددات الممتية .
البلاستيك أصبح خطر مسببا للوفاة والعجز المرضى للناس , وهنا يجب شن حملة توعوية أرجو أن تتبانها الراكوبة لوقف انتاج البلاستيك وتعريف الناس بهذه المخاطر المميته بل والزام الدول التى تنتج البلاستيك ومشتقاته الى تبنى دعم وبناء مستشفيات للعلاج من الامراض التى يسببها البلاستيك للانسان وأيضا للحيوان والتربة أسوة بالتدخين ووضع ملصقات باللغات الأشهر فى العالم على المنتجات البلاستكية تحذر من مخاطره المميته ,
نجحت حملة وقف استعمال الاسبتوس المميت وعلينا أن نبدأ فى حملة لمواجهة البلاستيك وسوف ننجح اذا وعينا مخاطره القاتله .

[سماء كردفان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة