الأخبار
أخبار إقليمية
حميدة : دراسة كشفت عن اصابة 27% من طلاب المدارس بالاضطراب النفسي
حميدة : دراسة كشفت عن اصابة 27% من طلاب المدارس بالاضطراب النفسي
حميدة : دراسة كشفت عن اصابة 27% من طلاب المدارس بالاضطراب النفسي


08-18-2016 09:58 PM
الخرطوم (سونا)- كشف بروفيسور مامون حميدة وزير الصحة ولايه الخرطوم عن دراسة قامت بها ادارة الصحة المدرسية التابعة لإدارة الرعاية الصحية الأولية عن إصابة 27%من التلاميذ الذين تم الكشف عليهم بالاضطراب النفسي، مشيرا الي ان الاهتمام بالاجيال من اولويات الاطباء والمعالجين النفسيين للوصول للمرضى بالمراكز الصحية والمستشفيات وعلاجهم .
وقال حميدة لدى مخاطبته ورشة النهوض بخدمات الصحة النفسية ولايه الخرطوم والتي عقدت اليوم بفندق كورال ان الوزارة طرحت مشروع اصلاح الخدمات الصحية ليشمل الاهتمام بمستشفى التجاني الماحي ومستشفى طه بعشر والالتزام بتاهيل الاخير ضمن خطة الوزارة وادخال المعدات والمعينات لمستشفى السروراب واقامة قسم خاص للصحة النفسية بالمستشفى اضافة الى اقامة قسم للصحة النفسية بمستشفى السلام الراجحي بامبدة .
واضاف حميدة ان 60 % الي70%من الامراض تعالج بمراكز الرعاية الصحية الأولية ونوه الى ادخال الصحة النفسية ضمن خدمات الرعاية الصحية الأولية مقرا بوجود وصمة للمرضى النفسيين لافتا الى ضرورة تكامل الفريق الطبي الذي يشمل التخصصات المختلفة في موقع واحد بمنافذ الخدمة .
وأضاف الوزير الى انه بنهاية ديسمبر الحالي سيتم تغطية كافة المراكز الصحية بولاية الخرطوم والتي بلغت 650مركز صحي لافتا إلى أن هذه المراكز تم بها علاج اكثر من 70% تقدم لديهم كافه الخدمات العلاجية المميزة وبايدي استشاريين في كثير من الاحيان .
وفي ذات الجانب شددت د.نعيمه القصير ممثل منظمة الصحة العالمية علي ضرورة ادخال مفهوم الصحة النفسية وادماجه في برنامج الرعاية الصحية الأولية لافتة الي ان الامراض النفسية كانت مضمنه تحت لواء الامراض المزمنة ولكن لخصوصيتها تم فصلها ودعت الى تحديث البيانات والمعلومات وتكوين فريق بحث علمي يتكون من عدد من التخصصات حول الصحة النفسية ليكون ضمن خطة العمل والتي بدات عام 2013 م وتنتهي 2020م.
من جهته نادت فريق شرطه طبيب نور الهدى محمد الشفيع بضرورة التدريب واقامه مستشفى للطب النفسي بمحلية الخرطوم وتدريب نواب الباطنية في المستشفيات النفسية
من جانبه قال بروفيسور الزبير بشير طه رئيس الجمعية النفسية ان الجمعية تضم حوالي 10 الاف خريج تقدم الخدمات النفسية لاكثر من نصف قرن داعيا الي احكام الربط بين مكونات الفريق الواحد والاحتذاء بالدول التي سبقتنا ممتدحا قوانين الطب النفسي التي اودعت لمجلس الوزراء قائلا :_ان هذه القوانين ستحدث طفرة كبيرة في مجال الطب النفسي.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2334

التعليقات
#1506804 [فيلق]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2016 08:48 AM
ده كلو من عمايلكم يا اولاد الحرام
لية اولادكم ما جاتم حالات نفسية
بتك دكتورة قدر الدنيا ومديرة لمستشفي بتاعك وانت وزير ونفس الوقت عامل برنامج في التلفزيون ومستضيف بتك وبتعملو في دعاية لمستشفاكم كيف نحنا ماتجينا حالة نفسية والله نجن عديل نحنا حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم اهلك عمر البشير وجماعته ومامون حميدة وارجع لنا اموالنا منهم
ادعوا كلكم لربنا حقنا ماعافينو نهائيا

[فيلق]

#1506674 [ايمن جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2016 08:56 PM
ياجماعة معليش بس الردود غير منطقية وتخلو من أبسط قواعد المعرفة الراجل وزير الصحة بتكلم بأرقام وعايز يصلح الوضع و عندو رؤية و مؤهل بدرجة عالية. كلام انو حرامي وعندي جامعة ومستشفيات دا عملو الخاص قبل مايمسك الوزارة. الراجل ما محتاج لي قروش الحكومة وشبعان من جدو . عندو كمية من البحوث العلمية المنشورة في أرقى الدوريات العلمية. عليكم الله مانكون ناس هدامين وخلوهو يشتغل . مشكلة بروفيسور مامون انو صعب وبقول للغلط انت غلط في وشو. إنتماء الرجل السياسي خلق ليهو كتير من الأعداء. غايتو هو عارف روحو وضحي بي نفسو و سمعتو عشان بلدو كان ممكن يرفض التكليف ويريح نفسو بس مسك الوزارة عشان البلد. افهمو يا ناس.

[ايمن جعفر]

#1506517 [Mat zman]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2016 11:14 AM
والله والله ياحميده انت اكبر وأول مريض في السودان
دمك ثقيل وما بتتبلع يا قرد قوم بول (دم انشاء الله)
عامل جامعه خاصه للبرجوازيه وأكثر من مستشفي
خاص واجزخانه ومزرعة ووووووووووووالعياده
يامعفن امثالك هم العملوا الفوارق الطبقية ....
كمان العبيط يقدم برنامج طبي في التلفزيون
يعني كمان نشوف الوجه القبيح في الشاشه
يا دمك ،،،كمان بدع ولدك العجيبة ....
تصدقوا ياجماعه الولد صلي صلاة الشكر
في المسرح امام الكوشه خلفه عروسه. سمعتوا
بي دي يعني الولد مسلم ومن بيت الخطاب
حرام عليكم، والله عيشتوا الشعب كله في
نفسيات يامنافقين يا حراميه

[Mat zman]

#1506385 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2016 11:41 PM
الشعب السودانى كله عنده نفسيات

[الراجل]

#1506384 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2016 11:39 PM
و لأجل هذا يتم توفير انواع جيدة من المخدرات لراحتهم النفسية !
او ليس تعتبر الدول المتقدمة الحشيش و اولاد عمه ضمن منظومة العلاج النباتي ، و هل حكومة الكفوة اقل منهم !

[Hussein Hamid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة