الأخبار
أخبار إقليمية
قناة S24... شراكة السلطة والمال ..!
قناة S24... شراكة السلطة والمال ..!
قناة S24... شراكة السلطة والمال ..!


08-20-2016 12:09 PM
محمد عبد الله برقاوي..


لم يكن ذلك الإحتشاد الذي جرت له الإستعدادات المهولة إعدادا ودعاية والذي تجلى في ذلك التدشين الفاخر الليلة البارحة في أحد أضخم فنادق العاصمة الخرطوم وسط ذلك الحضور الرسمي والدبلوماسي وبروز عمائم رأس المال الكبيرة وتصدر الكثير من نجوم الصحافة والفنون والمجتمع نساءاً ورجالا للمشهد ..
إلا دليلاً على أن المولود الجديد والذي تم عمل
( سمايته )
بهذا الزخم والرفاه بأنه فعلا خارج من تزاوج رحم رأس المال الإنقاذي مع ظهر السلطة دون مؤاربة !
بالطبع لا نهدف الى تبخيس أشياء الناس وكم يسرنا التطور في عقلية رأس المال السودانية أنها بدأت تقتحم مجال الإستثمار في الإعلام وهو الذي كان لا يجرؤ على مقاربة هذه المغامرة التي تتطلب نفسا طويلا من الإنتظاربروح متشبعة بالحس ذاته وعملا شاقاً يستوجب صبراً كالجمر على نضوج ثمرة الحصاد أو العائد على المدى الطويل وربما يكون جله معنويا أكثر من جانبه المادي !
لكن ملامح الخطاب تبدو من عنوانه .. فمدير القناة هو الأستاذ الطاهر حسن التوم ويعاونه الأستاذ بابكر حنين .. أما فرئيس مجلس ادارتها رجل الأعمال السيد وجدي ميرغني الذي سبق أن اشترى حصة من خرجوا عن شراكة قناة النيل الأزرق وهو رجل زراعة ..ربما قربه من النظام الحالي هو ما شجعه على إقامة قناة جديدة باسم سودانية 24 وقال في كلمته الإفتتاحية ان برامجها ستركز بنسبة ثلاثين بالمائة على الصبغة الإقتصادية وملامسة قضايا معائش الناس .. بينما ستتوزع بقية السبعين بالمائة الآخرى من ألوان الخارطة البرامجية في تغطية الجوانب الرياضية والفنية والأدبية والحوارية وغيرها .
وزير الدولة للإعلام الأستاذ ياسر يوسف قال إن الدولة الآن تشجع قيام الإعلام الخاص وان عدد القنوات التلفزونية العاملة خارج سلطتها بلغ السبع وعشرين محطة ..بينما بغلت اذاعات الاف ام اربعين .. وان الحكومة لاتملك من كل الصحف الورقة أية صحيفة ..وهو قول إن صدق في سرد الأرقام لكنه يجافي حقيقة إستقلالية تلك الأجهزة على مختلفها من قبضة رأس المال المحسوب على رجال النظام والحركة الإسلامية أو الملكية الباطنية لها وعبرهم بواسطة جهاز الأمن الوطني الذي بات يستثمر حتى في استغلال أطفال الدرداقات فضلا عن التعليم والأندية الرياضية وصالات الحفلات و مرافق الصحة وقوت المواطن !
فالدولة التي تطلق حرية الإستثمار في الإعلام الداخلي وتبعا لحساباتها الدقيقة الخاصة هي ذاتها التي تحارب اعلام المعارضة الخارجي ولعل سعيها لمضايقة راديو وتلفزيون دبنقا الى درجة أنها طالبت ادارات الأقمار الصناعية بسحب تراخيص بثها إنما يمثل ضيق هذا النظام بالراي الآخر وهو الذي يوهم الناس عبر اعلامه الرسمي أو المدجن بإيمانه بلغة الحوار كمخرج للأزمة التي زج فيها الوطن مسخرا ذلك الإعلام على مدى سنوات طويلة لتجميل سياساته الرعناء و التطبيل لمشروعه الذي وقف عند عقبة الفشل الذريع !
فلو كان النظام جادا في إيجاد حرية اعلامية ليست مجازية في الفعل على خلاف القول فليدعو الكل للعمل من الداخل .. وهذا بالطبع ما سيحفز المعارضة إذا ما جمعت حطب ارادتها في حزمة واحدة فسيصبح دون شك نافذا ومؤثراً في مواجهة اعلام أهل قربى النظام من داخل عش الدبابير .. وهو أمر سيكون أقل كلفة مادية قياسا لماهو في الخارج ولعل عودة بعض القنوات التى انطلقت خارج البلاد هو تأكيد على هذه الحقيقة وصدق هذه الموازنة مابين التكلفتين !

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 28415

التعليقات
#1508359 [أبوعديلة المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2016 08:19 PM
وجدى ميرغنى رجل استثمار جاد فى عالم الزراعة المطرية فى القضارف والقدمبلية وهناك المئات بل الآلاف من الأسر التى تقتات من العمل فى المشاريع الزراعية, وهو رجل لاعلاقة له بالسياسة من قريب أو بعيد , ولو كان هذا الرجل كوز أو من المستفيدين منهم لما أقتحم مجال الأستثمار الزراعى المطرى بمخاطره المعروفة من جفاف أحيانا وسيول جارفة احيان اخرى من أساسه, لأن الكيزان معروف عنهم أنهم طفيليين وغير منتجين فهم يجدون التمويل من البنوك المتأسلمة لأقتحام سوق المحصول ويشترون المحاصيل جاهزة من المزارعين والمنتجين الحقيقيين بأبخس الأسعار ولم يسكبوا فيها قطرة عرق واحدة ثم يحتكرونها ويقومون بتخزينها فى مخازنهم ومن ثم بعد ذلك ببيعونها بالأسعار التى تحددها امزجتهم الأجرامية للمواطنين الذين من بينهم المزرارع المنتج بأغلى الأسعار .

[أبوعديلة المندهش]

#1508090 [Kudu]
1.00/5 (1 صوت)

08-22-2016 12:32 PM
أأمس جضرت برنامج كلمي عن الزراعة ترك الميكرفون للمتعافي لينظر زهاء الساعة وببساطة يقول لك اذا استخدم السماد الذي اسماه داب يمكن ان يضاعف الإنتاجية ويدخل للاقتصاد مليار ونصف دولار...
هل المتعافي مخلول هو كان وزير زراعة لفترة طويلة ولم يقم بتبني اطروحاته هذه يأتي الآن ليركب مكنة مرشد زراعي..

[Kudu]

#1507729 [حزب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 08:33 PM
حرام عليكم احمد البلال الطيب يطبل ليكم ليل ونهار ليه سنين نفسه في قناة فضائية شوفوه الرجل ده ماعمل اي حاجة بس بنى ليه عمارة حتى العمود حقه ماقادر يكتبه

[حزب الراكوبة]

#1507671 [عبد الله علي إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 04:23 PM
عطبرة حي الداخلة مدينة الحديد و النار و اللحام و وتكونون على موعد معي في برامج يستضيفني فيها شبيه عمر البشير الطاهر التوم

[عبد الله علي إبراهيم]

#1507657 [زوووووووووووووول]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 03:49 PM
واين قناة المعارضة؟؟؟؟؟
ام انهم لايدركون دور الاعلام في تعرية النظام ؟؟؟؟

[زوووووووووووووول]

#1507636 [خاليت بعانخى]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 03:12 PM
الغريب فى الامر ان وجدى ميرغنى محجوب برع فى الاستثمار الزراعى ونجح ومشاريعه فى الزراعة المطرية بالقضارف افضلها اطلاقا وذلك رغم عمله فى ظل اقتصاد حكومى يعتبر الزراعة عملا مذلا وغير لائق ويستشهد على ذلك ببعض الاحاديث النبوية التى ربما تكون ملفقة ويعتبرون ان تسعة اعشار الرزق (90%) فى التجارة ..حتى الرئيس الهمام فى بعض احاديثة قال ان الدول المتقدمة والعظيمة هى الدول يقال عنها صناعية وليست زراعية .. رئيس لا يعرف ال COMPARATIVE ADVANTAGE بتاع اقتصاد بلده ..للاسف وجدى ينضم اخيرا وبعد خراب مالطة للراسمالية الطفيلية ...

[خاليت بعانخى]

#1507575 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 01:55 PM
يستغرب البعض كما شخصى الضعيف وربما آكثر عندما يرى او يسمع أن النظام المعادى لشعبه إستطاع إخضاع البعض من أبناء حلفا التاريخ والحضاره لمشيئته لينفذوا أجنداتهم فنراهم يركبون سرجا واحدا مع صلاح ادريس وجمال الوالى والكاردينال وأسماء ما انزل الله بها من سلطان!! والنظام بعدما كشفنا عنهم ورقة التوت واثبتنا أن صلاح ادريس وجمال الوالى وغيرهما من الأسماء التي نبتت في عهدهم كما نبتة البروس وكشفنا أن البذور التي نبتوا منها كانت بذورهم سرعان ما يمموا وجوههم شطر شباب جذور آهاليهم ضاربه في أعماق الأرض وثرائهم كما تراثهم وآبائهم كانوا اثرياء بالميلاد واورثوا آبنائهم العلم قبل المال ولم يتركوهم فريسه لكل من هب ودب ليستخدموهم فيما يسىء لتاريخهم، ويا سيد وجدى ويا اسامه داوؤد أنئوا بانفسكما من هذا النظام وسبق لى أن نبهت صديقنا مامون النفيدى كى يناءا بنفسه ابان توليه رئاسة نادى الخرطوم 3الرياضى عقب هجوم جهاز الآمن على النادى الذى بُنى بجهد أبناء الخرطوم 3 ورفدوا النادى مبلغ 50 مليون جنيه (فتح خشم) كما يقولون وأحسب إنه كان قد إستمع الينا كما نصحناه وجوب المحافظة على تاريخ وجهد والدهم العصامى الذى جمع ثروته بالحلال كما رجال ذلك الزمان!! ودعوتى الصادقه لابناء الذوات الذين هرولوا والقوا بأنفسهم داخل جب النظام عليكم أن تعلموا أن ثورة الشعب قادمه ولا ريب فيها والخيار لكم إما الحرص والمحافظة على ورثكم وإرث ايائكم او فقدانها والى الآبد!! التاريخ لن يرحم يا وجدى ويا اسامه ومهما تخفيتم الشعب له عيونه ويرى ويعلم كل شيء ويدخر ما يراه ويعلمه ليوم لابد قادم..ولا عذر لمن أنذر !!,

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1507563 [ابوبكر الرازي]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 01:46 PM
الطاهر حسن احمد التوم وهذا اسمه كاملا كان والده عليه رحمة الله حسن احمد التوم يعمل جنديا في سلاح الإشارة بقيادة العميد عمر حاج موسي قائد السلاح في عهد الرئيس الراحل جعفر النميري , وعندما اختار النميري عمر الحاج موسي وزيرا للإعلام كافأ حسن التوم بتعينه مدير ادارة لمجلة الشباب والرياضة التي كانت تصدرها الوزارة وكان يرأس تحريرها الصحفي المخضرم ابراهيم عبد القيوم وذلك نظير خدماته البيتية الجليلة التي كان يقدمها للعميد , ولكن حسن التوم بقدراته الإنتهازية الخارقة استطاع الإطاحة بعبد القيوم ليحل محله رئيسا لتحرير المجلة بعد ان نال قيد الصحفيين, لم يكتف بل انخرط في خدمة نظام مايو عبر عمر الحاج موسي حتي اختير نائبا في مجلس الشعب وعلي اثره سارالأبن الطاهر وارثا هذه الجينة من ابيه غير انه تفوق عليه بتميزه في التحصيل والقراءة وإلتحاقه بنظام الإنقاذ وتعميده إعلاميا حددله جهاز المخابراتدورالمروج للديمقراطية والحرية والراي والرأي الاخر في برنامجيه المشهورين وهكذا مارس الطاهر الصعود الملوث ليعبر من بوابة المليونير السعودي كامل صالح ويلج من بوابة المليونيرالسوداني المتحالف مع نظام الإنقاذ ليدير قناة 24 الجديدة التي هي باللفة قناة وللمعلموية وللذين لايعرفون ان الطاهر انه كان ولايزال معجبا بمدرسة الراحل محمد ابو القاسم حاج حمد الذي تقلب في موائد النظام وتنقل إقليميا بين البعثين السورى والعراقي حتي رسي قبل وفاته يرحمه الله في الميناء الإيراني مستغلا في هذه الرحلة فصاحة اللسان وإستثمارالبيان.

[ابوبكر الرازي]

#1507458 [تربالي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2016 10:35 AM
استغرب كيف يكون هذا الدعي الطاهر التوم مديرا للقناة فما الخبرة التي يملكها هذا الغرير في هذا المجال كما استغرب كيف يكون ذلك الخنوع المدعو بابكر حنين مساعداً له المنطق يقول رغم ان كلاهما كيزان وليست لديهم القدرات الإعلامية المطلوبة لمثل هذا العمل ان يكون بابكر حنين هو المدير حيث انه هو الأقدم في مجال الاعلام و الأطول باعاً في هذه الحرفه من غريمه أعلاه

[تربالي]

#1507442 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 10:19 AM
صورتك قد اكتملت يالطاهر ثم ماذا بعد ؟؟؟!!! يقينى .. قد فتحت شهية الاعلاميين فى السودان ليجعلوا الاعلام ايلاما .. أصبروا سوف يتساقطون مثل أوراق التوت وغدا لناظره قريب !!!!!!

[مستغرب]

#1507251 [ابو الخير]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2016 01:24 AM
الطاهر التوم شنو يا برقاوي
زي قناة الشروق بتاعت جمال الوالي
التي اتضح من اول يوم انها تابعة للحكومة
الجماعة طبعا العالم فقد الثقة في قنواتهم لذلك غيرو الاسم
قناة كيزان مائة بالمئة
وبنفس الدم الثقيل والسطحية واللعب على الدقون

[ابو الخير]

#1507164 [ibram]
4.50/5 (4 صوت)

08-20-2016 08:37 PM
قناة الطاهر و وجدى ميرغني تبشر بزراعة القطن المحور
فى أول أيامها وأول برامجها الاقتصادية أعرب وجدى ميرغني المؤسس الرئيس للقناة عن دعمه و تأيده لزراعة القطن المحور مما يشكل علامة إستفهام كبيرة عن أجندة القناة و مصادر تمويلها إذا علمنا أن شركات البذور المحورة العملاقة و على راسها الشركة الأمريكية مونسانتو لها ميزانية مفتوحة لترويج بضاعتها فى الدول الفقيرة التى تمتلك مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية غير المستغلة مثل بوركينا فاسو و السودان. الطاهر مدير البرامج الذي أستضاف السيد وجدى ميرغني كان قد اتاح مساحات زمنية متعددة و كبيرة للمتعافى فى قناة النيل الازرق للدفاع عن تجربتة لإدخال القطن المحور فى السودان مما يجعلنا نتساءل إن كان هذا محض صدفة أم أمر مدبر.
لست بحزين للطاهر أو المتعافى فكلاهما بلا تأريخ... و لكن ما بال الفتى الذى يغامر بتاريخ أبيه الناصع.. و حزين قبل ذلك للسودان الذى أصبح مرتعا لعديمي الضمير ومدعى الذكاء

[ibram]

#1507077 [يوسف رملي]
5.00/5 (2 صوت)

08-20-2016 05:35 PM
اكتملت الصوره يا الطاهر .. والشعب السوداني ليس غبيا .

[يوسف رملي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة