الأخبار
أخبار إقليمية
الساكت عن الحق..!
الساكت عن الحق..!
الساكت عن الحق..!


08-22-2016 11:56 PM
يوسف الجلال

قلت لكم قبل ذلك، ولا زلت مصرا على أن يد الملاحقة تبدو باطشة – دائما – بصغار المفسدين؛ وأنها تتحوّل إلى أداة ناعمة، أو قل نائمة، حينما يتعلق الأمر بفساد القطط السمان..!
فالناظر إلى ردهات المحاكم يجدها تحفل بنماذج لمحاكمة صغار الموظفين بتهمة الاختلاس والعبث بالمال العام. وبالمقابل، لن يجد المتفحِّص لسوح تلك المحاكم أياً من نافذي الحكومة خلف القضبان. وقطعا لن يجد محمد حاتم سليمان؛ لأنه خرج بضمانة من ذوات الوزن الثقيل والوزن الوزاري..!
وهنا يكفي أن نشير إلى أن يوم أمس - وحده - شهد أكثر من محاكمة طرفها صغار الموظفين. وهو مما يبرهن على قولنا عاليه.
ففي محكمة المال العام بالخرطوم تجري محاكمة (3) موظفين بتهمة اختلاس مبالغ مالية زهيدة من مستشفى أم درمان التعليمي، يتم تحصيلها من ملفات علاج المرضى..! وفي ذات المحكمة جرت محاكمة موظف بديوان الضرائب بتهمة اختلاس مليون جنيه من ضريبة القيمة المضافة بعدما قام بتحصيلها من إحدى الشركات..! وسبق أن قدّم المراجع العام، متهمتين تعملان في معمل حكومي، للمحاكمة بتهمة عدم توريد الأموال لحساب الحكومة، وتحويلها لمصلحتهما الشخصية..!
ذاك كان مجتزأ من أخبار محاكمة المفسدين في بلدي وبلدك هذي.. وهو - أيضا - مجتزأ من التردي الذي وصلنا إليه. ليس بمثل هذه التجاوزات الصغيرة، وإنما بسكوت المراجع العام، ومن ورائه أجهزة الدولة الرقابية، على القطط السمان، ممن عبثوا – ويعبثون – بمال هذه البلاد، وينهبون ملايينه المليون تلو المليون..!
المثير للحنق، أن المراجع العام، ومن ورائه أجهزة الدولة الرقابية ايضاً، صامتون حتى عن التجاوزات المُضمّنة في تقاريرهم الرسمية، في حين أنهم عاكفون على محاكمة النساء غير المخزوميات، ومنهمكون في ملاحقة صغار الموظفات والموظفين..!
وحليلك..
حليلك بتسرق سفنجة وملاية
وغيرك بيسرق خروف السماية
تصدق..
في واحد بيسرق ولاية..
وأصل الحكاية .. (!!!)
اولاً، لابد من إرسال الإدانات مُغلّظة، لكل العابثين بالمال العام، صغُر عبثهم وتقازم، أم كبُر وتعاظم. فهم عندنا سواء، العاكفُ فيه الناهبُ له على الدوام، أم البلد الذي يتغشاه حيناً فحين.
وثانياً، لابد من الربت على كتف كل من يقدم المتورطين في الاعتداء على المال العام إلى المحاكمة.
وأما ثالثاً، فلابد أن نسأل المراجع العام عن فشله في تقديم أصحاب النفوذ – وزارات كانوا أم أشخاصاً – إلى المحاكمة، بذات الهمّة الوثّابة التي رأيناها في ملاحقة صغار الموظفين..!
يحدث، هذا في حين أن قوائم المتحللين تزداد يومياً، حتى بلغت (25) حالة كما أخبرنا وزير العدل (!!) ونحن من كنا نظن أن مادة التحلل، قد قُبرت بانتهاء قضية فساد مكتب والي الخرطوم السابق (!!)
طبعاً، لا مجال للتحلل بالنسبة لموظفتي المعمل الحكومي أو موظف الضرائب، أو موظفي مستشفى أم درمان، فهو باب حصري لمخارجة بعض النافذين وأبنائهم وأصهارهم..!
أتُرى سنجد من يخرج إلينا في زماننا العجيب هذا ليقول: "والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمدٌ يدها"، لنصفق له بمثلما أدمى التصفيق أيدينا لمحاكمة موظف الضرائب وموظفي مستشفى أم درمان وموظفتي المعمل الحكومي..!

نُشر بصحيفة (الصيحة)


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 13365

التعليقات
#1509705 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 09:41 AM
25 متحلل ؟؟
عبدالرحمن الخضر ونسيبه محمد الكامل والعباس اخو الرئيس و تاني منو ؟؟

[عبدو]

#1509433 [عاصم جدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 05:59 PM
الأخ الأستاذ يوسف كل ما ذكرته صحيح وهو الواقع المعاش إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد .. هذا الحديث النبوي الشريف ينطبق علينا تماما لكن ما هو الحل وكيف الخلاص من هذا الكابوس الجاثم على صدر الوطن ؟ هل نقف متفرجين والوطن ينهار ويغرق ؟ أين الوطنيون وأين الشرفاء وما هو دورهم تجاه الوطن ؟ لماذا لا نلتف جميعا حول كيان جامع لنقول كلمتنا : لا للظلم لا للفساد .. نحن من يصنع التغيير ويقود البسطاء المغلوبين للبناء والتعمير وذلك بالوسائل السلمية ومن خلال صناديق الاقتراع .. الشعب كله ينتظر الخلاص ويريد إقامة دولة العز والكرامة والعدل والمساواة والحرية للجميع وليس لفئة بعينها على حساب المواطن البسيط المسحوق ليعم السلام والرخاء ونقيم دولة الشعب والقانون فهلا وضعنا أيدينا معا وشمرنا سواعد الجد للبناء والعمل والتعمير ونحن مفعمون بالأمل وحب الوطن ليعود لأهله الطيبين البسطاء الشرفاء بعيدا عن العصبية القبلية والنعرات الطائفية التي ما اوثت البلاد والعباد الا هذا الخراب الذي نعبشه اليوم في كل مناحي الحياة ومرافق الخدمات الأساسية . هل ننتظر حتى يغرق الوطن ويضيع بالكامل ويتشرد كل أبناؤه الشرفاء ؟؟ الحل بأيدينا نحن ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم والله من وراء القصد وهو القوي والقادر على كل شيء

[عاصم جدة]

#1508926 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 07:41 PM
سقوط حزب الجيهة الاسلامية او الحركة الاسلامية السودانية او الاسلام السياسي في السودان كان و لازال سقوط اخلاقي ---
بيوت الاشباح و سياسة التمكين سقوط اخلاقي ---
ممارسة الارهاب ضد المواطنيين السودانيين و رعاية و دعم و تمويل الارهاب الدولي سقوط اخلاقي --
قتل المدنيين العزل و حرق القرى و نهب ممتلكاتهم و اغتبارها غنيمة حرب سقوط اخلاقي --
قتل الاسرى و الجرحى في الحروب الاهلية المستمرة في الاطراف سقوط اخلاقي -
تصفية القطاع العام الحكومي و بيعه بثمن بخس دراهم معدودة و تحويله الي ملكية خاصة سقوط اخلاقي ---
نهب و استباحة المال العام و تحويل السودان الي ثالث افسد دولة في العالم سقوط اخلاقي --
تجريف الجيش القومي و استبداله بمليشيات قبلية و مرتزقة اجانب سقوط اخلاقي --
انحراف الاجهزة الشرطية و حهاز الفضائي و العدلي سقوط اخلاقي --
نقض النظام للعهود و المواثيق و الاتفاقات التي يوقعها مع الآخرين سقوط اخلاقي
ممارسة الكذب و الخداع و المخاتلة و النفاق بصورة يومية مقززة سقوط اخلاقي --
( و سوف يتكشف للشعب السوداني زيف و كذب و خداع شعاراتهم -- و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعا -- ) -- الاستاذ الشهيد / محمود محمد طه --- في 1977

[حموري]

#1508687 [عبدالله أبوطالب]
3.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 11:56 AM
لا يمكن أن نملك إلا أن نثني على هذه الخطوة باعتبارها تتجه في الطريق الصحيح؛ والفساد لا يمكن وصفه بأن يكون صغيرا أو كبيرا فكله يدخل في مسمى واحد؛ والصغير بتجميعه وتراتبيته سيصبح كبيرا؛ فمعظم النار من مستصغر الشرر؛ نشيد بالقضاء السوداني وشجاعته وأول الغيث قطر.. ونطلب من كل من لديه دليل على فساد أن يتقدم به للقضاء؛ وبدلا من لعن الظلام علينا أن نوقد شمعة واحدة..

[عبدالله أبوطالب]

ردود على عبدالله أبوطالب
United Kingdom [مغبونه] 08-23-2016 07:55 PM
ونطلب من كل من لديه دليل على فساد أن يتقدم به للقضاء

النقيب ابو زيد عملها فماذا كانت النتيجة؟

Saudi Arabia [شجرة التبلدي] 08-23-2016 05:47 PM
((انما اهلك الذين من قبلكم , انهم كانوا اذا سرق الشريف تركوه, واذا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد .ايما والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها))...حديث شريف

[sasa] 08-23-2016 05:07 PM
السيد عبدالله انت قلت ((((لا يمكن أن نملك إلا أن نثني على هذه الخطوة باعتبارها تتجه في الطريق الصحيح؛ )))


تعنى ان نترك الفاسدين المفسدين الفسدة من الزبانية والقطط السمان للمؤتمرالوثنى والمتامر الشعبوى ؟؟؟؟؟؟؟

ان كنت مؤيد على استحياء للمتاسلمين او تابع او مريد مخموم بالشعرات السماوية او كوز أصلا وفصلا اليك : ((عَنْ أُمَّنا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَاأَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا "))

((قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأسامة : " أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ... قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا" ))


#1508665 [حضرس]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 11:17 AM
انتهوا من البلد خلاص وغيروا اخلاق الناس

[حضرس]

#1508640 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 10:28 AM
هسع خط هيثرو ليهو اكثر من 11 سنة ملفه حايم بين الافندية ده يرميه للتاني وكل افندي يقراهو يرميه للتاني التقول لقى فيهو عقرب
لكن زولك بتاع التفزيون في جماعه زعلانين منو عشان كده كلفتوهو لغاية ما وصل المحكمة لكن المؤتمر الوطني قال ليكم عادي جدا الراجل في محله وبيمارس نشاطه عادي ولا حاجه وده ماموضوع سياسي ده موضوع مال عام ساكت ماليهو اثر تب
من العوارة ان يعتقد البعض ان القضية حتصل الى نهاياتها الطبيعية والرجل شغال في شغله في الحزب الحاكم وبيمشي المحكمة ومعاهو بودي قارد كمان وبكامل حلته يتمتع بالديباج والحلي والحلل بس قسمته ساكت قعدت الحراسة اليومين دي وجماعته جوهوفازعين للنجده
الموضوع منتهي ويعتبر منسي

[الناهه]

#1508638 [Mat zman]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 10:24 AM
يا عالم يا هبل المراجع العام اكبر واهم اداء للفساد ،فهم كل مراجعتم تنبيه وإيجاد مستندات وتغطية المكشوف ،في اي جه يراجعونها لهم مكتب وثير وفطور بما لذ وطاب وفي الاخر البقشيش
الكبير ، والتقرير النهائي بعض الملاحظات البريئه وبعض الجمل الفارغه .
وما يحدث في اتحاد كرة القدم مثال.... لكن حميدتتي قال اسامه خط احمر ،والسرقه فيها شنو ما أنا كنت حرامي حمير.(صدق حميدتتي )!!

[Mat zman]

#1508635 [سيف الدين خواجه]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 10:22 AM
اخي يوسف حلال ادرك معاناتك اعانك الله عليها الحق قطارات الولاية المخزنة ببورسودان والحق شركة نوبلز السودانية الصينية ومليار دولار لكن المحاية هناك تقيلة حتي ان الرئيس لبس فنيلة ميسي خلوا اللبسوه واقالوا الاعلامي كبش فداء لانه ليس لدية محاية كاربه

[سيف الدين خواجه]

#1508630 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 10:13 AM
الان مجلس تشريعي ولاية البحر الاحمر يعقد جلسة
اضطرارية لسحب الثقة من وزير الشؤون الاجتماعية
محمد بابكر بريمة لتحويله مبلغ 19مليون قادمة من
وزارة الشؤون الاجتماعية الاتحادية لدعم مشروعات
الفقر بالولاية لحسابه الخاص في بنك الادخار.

[باكاش]

#1508573 [Tag..]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 09:00 AM
تقارير المراجع العام اصبحت لاخير فيها؛ حبر على ورق وذر للرماد فى عيون الشعب الصابر.

[Tag..]

#1508521 [عبد الرحمن محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 07:44 AM
هؤلاء الكبار لهم قانونهم الخاص ولبقية خلق الله قانون يفتك بهم أشد الفتك، فالسرقة لدى الكبار تتوفر لها المبررات وتتكاثر في حضرتها المخارجات، أما الصغار، الذين قد تدفع بهم الحاجة للسرقة، فقد ولدوا ليعانوا وليملأوا السجون.. وإلا لماذا اقيمت السجون ومن يشغلها؟

[عبد الرحمن محمد الحسن]

#1508510 [السماك]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 07:20 AM
رأيت إلى أين يقود إدعاء المسئولية لتحكيم كلام الله؟؟
التاريخ يؤكد هذا في جميع الأديان ؟؟

قرأنا في التاريخ عن صكوك الغفران في أوربا العصور الوسطى ..
الصكوك التي كان يمنحها بابا الفاتيكان للمتنفذين من الإقطاعيين والحكام والنبلاء نظير تبرعهم للكنيسة !!

تصور تدفع المال للكنيسة ويحرر لك البابا ورقة تعصمك من عذاب الله بصرف النظر عما تفعل!!!
لبابا يمنح لنفسه هذه الصلاحية الإلهية لا لشئ إلا لأنه منح صفة راعي المسيحيين في الدنيا وممثل الله في الأرض!

الناس يمشون بأرجلهم (ولا أقول بأظلافهم) لتحقيق هذه الأمنية: الحرز من عذاب الخالق بالحصول على صك مقابل دفع مبالغ لمخلوق أي كان ..

يفعل بعضهم هذا بدافع من الإيمان الجاهل لإعتقادهم أن الصك حرز من عذاب ربهم ..
وبعضهم يفعل ذلك لأن صك الغفران يطلق يده في خلق الله نهباً وتقتيلاً وإذلالاً وإستعباداً بضمان من البابا من عذاب الخالق؟؟!

ترى هل نحن في السودان قريبون من هذا أم بعيدون؟؟!
ماذا نقول في أحد الكيزان (المجاهدين) الذي يرى أن (خاتم) سليمان هذا مجاهد ويجب أن لا يعامل معاملة عامة الناس في جرائمه .. يعني معه صك (الجهاد) وبالتالي يجب أن يكون في حرز من التحاكم أمام محاكم الدولة!!!

هذا الصك الشفهي أليست صورة من صور صكوك الغفران التي كان يحررها البابا؟!
ألا ترى في هذه المماثلة Analogy من الصدقية؟؟

في بلادنا يعيش من يقول بهذا آمن في ما إكتسب من المال السحت والإثم ولا يطاله يد العدالة الإسلامية ..

[السماك]

#1508495 [abuemad]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 06:44 AM
سؤال؟ من يحاكم :
( 1 ) النائب العام
( 2 ) وزير العدل
العندو إجابة الرجاء سرعة الرد
لو إنعدم العدل إنهدم كل شىء ، وهذا هو الحال الان
اللهم عليك بالفاسدييييييييييييين تجار الديييييييين الى يوم الدين

[abuemad]

#1508468 [منصورالمهذب]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2016 04:04 AM
هذا الوطن الذي مرغ انفه بوحل الاخوان العلوج هو وطني انا ووطنك انت! الا تشعر بهذ؟ اذن ضع يدك في يدي يا صديقي و النبدا العمل في رصد اعداء الوطن الانسان السوداني البسيط المسحوق و منهوبة كل حقوقه الطبيعية.

[منصورالمهذب]

#1508450 [باكاش]
4.75/5 (5 صوت)

08-23-2016 01:39 AM
نصف دخل البترول اتقاسموهو الجاز وعلي عثمان
وقوش وكرتي والنصف التاني ناس نافع وانت نازل
والبشير من قولة تيت مرق ال 30 مليار برا تقول
مليون جنيه وبنات مختبرات!!

[باكاش]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة