الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس البرلمان يطالب باعادة النظر في ثورة التعليم العالي
رئيس البرلمان يطالب باعادة النظر في ثورة التعليم العالي
رئيس البرلمان يطالب باعادة النظر في ثورة التعليم العالي


08-24-2016 12:52 PM


البرلمان: سارة تاج السر
طالب رئيس البرلمان إبراهيم احمد عمر، باعادة النظر في ثورة التعليم العالي، لما وصفه بإخفاقها في تغطية نشاطات ساهمت في زيادة العنف الطلابي بالجامعات، واعتبر ان دعوته لاتثريب فيها ولاحرج عليها ولاتقدح في تفجيره لها.
وتساءل عمر، حول الوضع بمؤسسات التعليم العالي، ومساهمة ثورة التعليم العالي في العنف الطلابي بالجامعات.
واردف (نعم توسعنا في الثورة التعليمية، ولكن اهملنا النشاط الاخر، وهل السكن الحالي كافي للطلاب؟ وماذا حدث للعلاقة بين الاستاذ الجامعي وطلابه؟ واين النشاط الثقافي والرياضي والجمعيات العلمية؟ .
واوضح احمد عمر لدي مخاطبته ورشة عمل (العنف وسط الطلاب) التي نظمتها لجنة التربية والتعليم بالبرلمان امس، ان اعادة النظر في ثورة التعليم العالي، ليس بالغاء ماتم وإنما استكمالاً لما هو قائم، لافتاً الى اهمية النقد الذاتي في كافة المراحل، و اكد وقوف البرلمان مع استمرار النشاط في الجامعات ولكن وفق اطر لايخرج عنها.
واتهم رئيس البرلمان، قوى خارجية لم يسمها بالتآمر على السودان واستهدافه واقناع المجموعات المسلحة، بأن الحل يكمن في القوة والعنف والتمرد .
من جانبه شدّد رئيس لجنة التربية والتعليم بالبرلمان، الخير النور المبارك، على ضرورة وضع ضوابط ولوائح لممارسة النشاط الطلابي وقال نحن مع النشاط وسنشرع له ونراقبه، ورأى من الظلم اتهام جميع الطلاب بممارسة العنف، الذي قال انه يمارسه عدد محدود من الطلاب.

الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2953

التعليقات
#1509563 [ابومحمد المشفق]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 11:51 PM
المديرة السابقة لإدارة شؤون الأساتذة والتعيين بأمانة الشؤون العلمية ومدير المكتب الأكاديمي لمدير جامعة النيلين د. نجوى فضل، وقالت إن المعدل العالمي هو أستاذ في مقابل 15 طالباً، وحالياً تبلغ أستاذاً في مقابل 45 طالباً، وأرجعت الأسباب لتزايد الهجرة في الوقت الحالي، وبالطبع للهجرة تأثير في التحصيل الأكاديمي، وفيما يتعلق بتجاوز هذا النقص أمام النسب الضيئلة أجابت بزيادة التركيز وجذب الإنتباه بالاختبارات والامتحانات، وقالت إن هناك لوائح من وزارة التعليم العالي تتعلق بالإعارة وهي تضمن للأستاذ والجامعة حقها وعدم التأثر، وأمنت اللوائح على عدم هجرة الأستاذ إلا بموافقة رئيس القسم وعميد الكلية حسب رؤيتهم في حقيقة النقص بعد دراسة الحالة على مستوى الدراسة، وإذا حدث أي نقص تتجه الجامعة لتعيين أساتذة، وهيئة التدريس تتكون من «مساعد تدريس، محاضر، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ» وعند سؤال «آخر لحظة» عن مدى تأهل الأساتذة المعينين مؤخراً بصورة موازية للذين هاجروا، أجابت الجامعة تراعي شروط وزارة التعليم العالي في تعيينها حيث تكوَّن لجنة برئاسة المدير وعضويتها من الأقسام المعنية وفوق ذلك نراعي حصولهم على الدرجة الأولى أو الثانية في شهادة البكالريوس حتى إذا كانوا يحملون درجات علمية رفيعة، وبالطبع هم مؤهلون بصورة تساهم في إخراج أجيال أكملت حياة علمية مكتملة.

[ابومحمد المشفق]

#1509406 [ود الأسد]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 04:50 PM
ما انت الذي قدت هذه الثورة الفاشلةالبائسة عندما أمرت بانشاء 20 جامعة دفعة واحدة بدون أدنى استعداد لها والنتيجة معروفة خراب التعليم كله.صحيح المثل يقتل القتيل ويمشي في جنازته.

[ود الأسد]

#1509309 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 01:40 PM
أما الشعب السوداني فيطالب بإعادة النظر في البرلمان ورئيس البرلمان ورئيس رئيس البرلمان نفسه فهؤلاء جميعاً مجموعة من التيوس التي لم تفعل خيراً للبلاد والعباد رغم مكوثها في السلطة لعشرات السنين

[هميم]

#1509303 [عبده]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 01:23 PM
صحوة ضميرك ما بتفيدك .....
الكارثة التي عملتها بالتعليم تحتاج الي سنوات من الاصلاح ايها الشيخ الخرافي العبقري ..

[عبده]

#1509300 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 01:18 PM
قوي خارجية تاااااااااااااااااني ياخوانا دي مصيبة شنو؟

[abushihab]

#1509295 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 01:05 PM
صحوة ضميرك
قبل ايام طالعنا المدعو حمدي وهو يشن جام غضبه على الاقتصاد الم يعلم انه عراب الاقتصاد السوداني وواضع سياسته
واليوم نقرأ ايضا هذا الخرف وهو ينتقد التعليم العالي وعدم وجود السكن ووو الا يدري هو الذي اتى بهذا العبث الذي ضرب التعليم السوداني
وكما جاء في اغنية بلال ما الذي حل بكم وضمائركم صحت
اتمنى البشير ضميره يصحو ويقول لقد اخطأت بالانقلاب الذي قادته الجبهة الاسلامية وهاانذا اترك الحكم طائعا مختارا ومعا لحكومة وطنية انتقالية واعادة بناء الدولة على اسس علمية وطنية ديموقراطية

[ود احمد]

ردود على ود احمد
Sudan [أبوداؤود] 08-24-2016 08:11 PM
لن امل تكرار تصريج ابراهيم احمد عمر ابان توليه منصب وزير التعليم العالى عندما سئل عن استجلاب طالبات الاقاليم للدراسة بالعاصمة رغم ان اهاليهم لا يمكنهم تحمل تكلفة التعليم بالعاصمة من سكن ومعيشة مما يؤدى الى تعرضهم للوقوع فى براثن المفسدين , فقد ردالوزير الهمام : " الفساد ده ما كان يمارس فى الخارج . والجدير بالذكر ان الوزير قد وجه حينها بقطع المصروفات التى يرسلها ذوي الطلبة يالسعر الرسمى للدولار مما ادى الى ازدحام الكليات التى ارجع اليها هؤلاء الطلبة " .....
ارجو ممن يجيدون التوثيق البحث عن ذلك المؤتمر الصحفى الذى عبر عن سقطة الوزير عندها ...

European Union [ابوعيسي] 08-24-2016 01:51 PM
بعد ايه. بعد ايه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة