الأخبار
أخبار إقليمية
خبراء حذروا من الخطوة تحرير الخبز.. الحكومة تطلق بالون الاختبار
خبراء حذروا من الخطوة تحرير الخبز.. الحكومة تطلق بالون الاختبار
خبراء حذروا من الخطوة تحرير الخبز.. الحكومة تطلق بالون الاختبار


08-24-2016 02:46 PM

الخرطوم: مروة كمال

عادة ما تقوم الحكومة عبر آليات متعددة بإطلاق معلومة عن قرار ما سيتم اتخاذه في مقبل الأيام كبالون اختبار لقياس مدى تقبل الأمر لدى المواطن.. وخلال الأيام الماضية بدأت الحكومة ووزارة المالية تتحدث عن تحرير عدد من السلع من بينها الخبز، وذلك أمر اعتبره العديد من المراقبين مؤشرا على نية الحكومة وضع زيادات على سلعة الخبز، تضاف إلى الزيادات الأخيرة في الأسعار، والتي وصلت لبيع قطعتين من الخبز البلدي بسعر جنيه وقطعة واحدة في بعض الولايات.. وقد تحدث وزير المالية بدر الدين محمود، صراحة أمس الأول للصحف عن نية الحكومة تحرير سلعة الخبز مستدلا بأن تحرير سلعة غاز الطبخ قد رتب وفرة كبيرة رغم ارتفاع سعره، مما يؤكد أن المواطن موعود خلال الفترة المقبلة أو مع بداية العام الجديد بإجراءات اقتصادية أخرى تطال رغيف الخبز.

لكل حدث حديث

بدر الدين محمود، استند في عزم وزارته لتحرير سلعة الخبز على الإنتاج الوفير الذي تم تحقيقه في الموسم الشتوي الماضي للقمح، ويبدو أن توقيعات الوزير ذهبت في نفس الاتجاه للموسم القادم الذي بنى عليه آمالا عراضا في تمزيق فاتورة القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، إلا أن آراء اقتصادية ذهبت إلى عكس ذلك وأطلقت تحذيرات بخطورة الخطوة في الوضع الاقتصادي الراهن، وأشارت إلى أن الخطوة تحتاج إلى تأنٍ أكثر ودراسة أعمق، وقال رئيس اتحاد المخابز الطيب عمرابي لـ(الصيحة) أمس إن الاتحاد ينتظر ثبوث أشياء معينة ولكن في حال إصدار قرار بتحرير الخبز، سيكون للاتحاد رأيا واضحا، مشيرا إلى أنهم سيقفون مع الإجراءات التي تخدم المواطن المغلوب على أمره، مبينا أن الاقتراب من التحرير يخضع إلى لجان، وتوقع أن يكون التحرير للأحسن، جازما بأن وضع صناعة الخبز في البلاد بالمستقر، وسبق أن أكد اتحاد المخابز ولاية الخرطوم، عدم تحرير سلعة القمح، جازما في الوقت ذاته بأن القمح الذي يستورد إلى البلاد مدعوما من قبل الدولة، خاصة وإن الإحصاءات تشير إلى أن نسبة دعم “الوقود والقمح” معاً (بلغت 14% من موازنة الدولة بواقع 5 مليارات جنيه)، وما يزيد عن المليار للقمح.

دعوة لإرجاء القرار

وأكد الخبير الاقتصادي دكتور هيثم محمد فتحي لـ(الصيحة) أن تحرير أسعار الخبز من قبل الحكومة سيرفع سعر الخبز على أقل تقدير إلى الضعف، مشيرا إلى وجود تكاليف غير منظورة في صناعة الخبز ستفرض على المخابز أعباءً إضافية في حال تم تحرير الأسعار بشكل كامل، ما سيدفع المخابز لتحميلها للمواطن في نهاية المطاف، وقال إن الحكومة وفي حال تم تحرير أسعار الدقيق لا يحق لها وضع تسعيرة للخبز في ظل وجود منافسة كبيرة، مشددا على أهمية بحث قضية تحرير أسعار الخبز لجهة أن القرار يتطلب جملة من الإجراءات المدروسة المسبقة، مطالبا بضرورة توفير قاعدة بيانات دقيقة تتضمن تكلفة الدعم والوفر المتحقق إضافة إلى إشراك جميع الجهات ذات العلاقة لمناقشة الموضوع من كافة جوانبه وتحديد إيجابيات وسلبيات القرار المستقبلية بجانب تحديد آلية إيصال الدعم لمستحقيه خاصة الشريحتين الوسطى والدنيا وتحديد الحد الأدنى للمسؤولية الاجتماعية للدولة تجاه مواطنيها باعتبار أن سلعة الخبز سلعة إستراتيجية سيتوقف على ارتفاع سعرها ارتفاع كافة السلع داعيا الحكومة إلى التريث ودراسة كافة أبعاد وانعكاسات أي قرار قد يتخذ بشأن رفع الدعم عن الخبز على المواطنين، وأوضح أن الهدف من قرار تحرير أسعار الخبز، توفير مبالغ مالية لصالح الخزينة العامة للدولة إلا أنه يمكن توفير هذه الأموال من خلال خطط وبرامج تنفيذية صارمة لتحصيل مبالغ الدعم من خلال الحد من التهرب الضريبي وخفض النفقات الحكومية.

تحذير

هيثم حذّر من رفع الدعم عن الخبز وتحرير تجارته وصناعته دفعة واحدة على المواطن، ونادى بالرفع التدريجي لجهة أنه يساهم في قياس مدى فعالية القرار وإمكانية تطبيقه، منوها إلى أن رفع الدعم عن الخبز يشكل جزءا من برنامج متفق عليه في البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي (2014_2019م ) حيث يأتي استكمالا لما طرح العام الماضي من تحرير تجارة القمح والدقيق، لافتا إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية للمواطنين، واقر بوجود صعوبة في تقدير حجم احتياجات الأسرة الفعلي من الخبز وابدى خوفه من أن يصبح رفع الدعم عن الخبز موضوع سجال وطني جديد، وأن يثير نتائج اجتماعية خطيرة.

رفع التضخم

وأكد الخبير الاقتصادي هيثم فتحي أن رفع الدعم سوف يؤدي إلى ارتفاع التضخم خاصة أن الخبز مادة أساسية يعتمد عليها المواطنون في حياتهم بشكل مباشر سيتبع هذا القرار من تأثيرات سلبية على المواطنين وخاصة الشرائح الفقيرة ومتوسطة الدخل بالإضافة إلى الفساد الذي سيستشري في ما بين الموظفين والتجار والمستفيدين واستغلال الظروف الاقتصادية وارتفاع أسعارهذه السلعة الحساسة وأوضح أن عملية إيصال الدعم إلى مستحقيه فشلت وهناك تجارب عديدة لذلك لابد من الابتعاد عن أو اتخاذ قرار يفتقر إلى الرؤية ودراسة الآثار السلبية الكثيرة التي ستفوق تكلفتها قيمة الدعم المقدم من قبل الحكومة بأضعاف، وتوقع ارتفاع "الفساد" التجاري والإداري للضعف في الرقابة من قبل الأجهزة الحكومية على الأسواق الأمر الذي يدفع ثمنه المواطن، جازماً بأن رفع الدعم سيُساهم بصورة محدودة في سد عجز الميزانية، ولكنه سيؤدي لارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة. داعيا لوضع آلية لضبط الأسعار لجهة أن ثبات الأسعار في السلعة لمدة طويلة يظهر فيها الخلل، وقال " لابد أن تتوفر للحكومة خطة لإنفاذ أسعار جديدة والذي بدوره تضطر الحكومة لإصدار قرارات حادة وعنيفة ".

قدرة المواطن

خبراء اقتصاديون تحدثوا لـ(الصيحة) دعوا الحكومة للأخذ في الاعتبار قدرة المواطن على تحمل القرارات التي تصدرها الحكومة، واستند في حديثه إلى أنه أول ما تحدث ندرة أو أزمة في سلعة ما يشعر المواطن بأن الحكومة لديها النية في رفع الأسعار كما حدث في أزمة السكر والغاز والخبز في وقت سابق، وفيما يتعلق بعدم تحرير استيراد القمح أو الدقيق أشار فتحي إلى أن هناك كثيراً من الأقاويل حول هذا الدعم، فالكل يعلم عندما أكدت وزارة المالية مراراً وتكرارًا بأنه ليس هناك أي نية لرفع الدعم في موازنة العام الحالي وبعد 25 يوماً فقط من بدء العمل بالموازنة الجديدة تم رفع الدعم عن أهم سلعة للشعب وهي سلعة الغاز.

الصيحة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 8924

التعليقات
#1509754 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 10:43 AM
ماذاقدمت وتقدم الحكومة للمواطن السواني الامن معدوم - الحريات منتهكة- المعيشة نار - البنيات الاساسية لاجديد واللي كان موجود وورثه النظام انهار لا نقل بحري - لا جوي - السكك الحديد استخرجت لها شهادة وفاة من سنيين واصبحت اطلال تذكر بالماضي الضليد المجيد - النقل البري خاص لادخل للحكومة فيه وفي طريقه للزوال لا طرق جديده والقديمة متهالكة -عملة --منهارة - فساد مستشري - تقسيم الوطن - خارجية انساب وولاءات - تساهلات خارجية في حقوق الوطن والمواطن من اجل حفنة دولارات - جيش مفكك ولا جول له ولاقوة - حرمة وطن منتهكة - تفكك اسري غير معهود بسبب انشغال رب الاسرة في توفير لقمة العيش - غزو المخدرات من عصابات عالمية يسندها نفر من النظام من منعدمي الضمير - عطالة وبطالة شبابية
هجرة للخبرات وشباب الوطن هروبا من المستقبل المظلم في الوطن وبحثا عن مستقبل جديد في الخارج ولاعانة الاسر في الداخل وتخفيف حجم المعاناة عن الاباء وكبار السن والاطفال فهل هذا وطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل هناك حكومة وطنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابومحمد]

#1509742 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 10:26 AM
المرة دي ما ح نتخلى عن الانتفاض.. جابت ليها تجويع كمان.. نحن لما نلعب في الدفاع بننتظر الخصم المهاجم ننتظره لنشوف ماذا سوف يفعل في هجمته هل ستطلع اوت ام قووون وكذا لو تركنا المؤتمر الوطني ليحكم الدولة سوف ننتظر لنرى هل سيتمر الحكم الي ما لا نهاية ام سيتخلون عنه طوعا ام تنهار البلد والحكم معا والفورة مليون ياخ اقلقتوا منامنا هااااووم

[Kudu]

#1509707 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 09:42 AM
انشاء الله يابدرالدين تعمل العيشه ب 10 ج يارب عشسان نشوف الشعب الجبان دا ح يعمل شنو ؟؟ بقي كله محصل بعضه الحكومه تقرر والناس نايمه ؟؟؟ الى متى يصحى الشعب من الغيبوبه ؟؟
منذ ان تم رفع الدعم وزيادة الغاز من 12 ج الى 90 ج كان لازم يكون هنالك موقف من الشعب ولكن طالما الشعب قال امين ف انت يا بدر الدين عديم الدين تعيد وتقول ولا الضالين يا ايها الضالين .
الله لا وفقكم يا عديمى الايمان والضمير فى عدم مراعاتكم لمن امنكم على حاله .
اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ياقادر ياكريم

[سودانى]

#1509696 [مهدى عثمان محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 09:22 AM
الى الاخ وزير الماليه ارجومنك يااخى ان تترك الخبز فى حاله لان الوقت غير مناسب فى اتخاذ القرارك لتحرير سعر الخبز والا انت عندك اجنده لخلق البلبه فى البلاد
اجو منك ان لا تتخذ هذا القرار الارعن والوقت ما مناسب

[مهدى عثمان محمد صالح]

#1509566 [اقلام رصاص]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 12:29 AM
ينبغي عليك اعلان افلاس الدولة


يجب اعلان افلاس بنك السودان. ما في تضيعوا زمن لاخفاء هذه الحقيقة .

حكومة جمهورية السودان مفلسة ماليا",ينبغي الاعلان عن هذا . ويجب على الحكومة تقديم استقالتها والخروج من القصر الجمهوري و الخروج من مجلس الوزراء وتسليم البلد لحكومة انتقالية بكافة الصلاحيات الانتقالية .


الدولة مفلسة فلس كبير : والدليل هو توجد كارثة و انحطاط في ميزان المدفوعات ( Balance of Payments ) لجمهورية السودان هذه الايام .

ويوجد عجز كبير في الميزان التجاري( Balance of Trade ) عجز بمليارات الدولارات .


الحكومة مفلسة كما قال وزير المالية السابق علي محمود


يجب على كل الحكومة تقديم استقالتها .وتكوين حكومة انتقالية, رحمة وتعاطفا" مع الشعب السوداني

[اقلام رصاص]

#1509514 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 08:49 PM
الدقيف الموجود حاليا ضارب وغير مطابق والرغيفة بقت زي الدلقان والمواطنين حقو يرجعو للكسرة والرز عشان يقتلو الدش علي الحكومة عشان تخم وتصر
عن نفسي حا اخلي الرغيف لانو اصبح غير صالح

[hassan]

#1509501 [Alkarazy]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 07:51 PM
فششششششششل في إداره الاقتصاد.......قم فز.....معقول...ياوزير...

[Alkarazy]

#1509399 [ابوميرال]
4.00/5 (3 صوت)

08-24-2016 04:34 PM
هو اصلا الدعم مرفوع من كل شي بس جبايات زياده وتاني العيشه حاتكون ب2000 وريحه العيشه ب1000 هههههههههههه

[ابوميرال]

#1509395 [واحد ما فاهم حاجة]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2016 04:28 PM
عيشتين زي الكعك زمان بجنية ولسة ما حررو ؟!!! ومال لمن يحررو. ..... تبقي عيشة واحدة زي حلاوة لبان زمان وب 10 جنيه ...قول 15....او...20.... احسيبها زي ما تحسيبها.....دي الانقاذ كده.!!!!!!!!!!!

[واحد ما فاهم حاجة]

#1509385 [الانتفاضة]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2016 04:11 PM
ان شاء الله تكون السبب في حدوث ثورة وانتفاضة عارمة لا تبقي كوزا ولا تذر لصا ولا منافقاً
اللهم امين

[الانتفاضة]

ردود على الانتفاضة
Saudi Arabia [جركان فاضى] 08-24-2016 05:47 PM
كان التجويع بيعمل ثورة كانت الثورة قامت قبل ربع قرن....الفقر لايولد الثورة...الثورة اساسها البحث عن الكرامة وليس الجوع


#1509371 [الجد]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2016 03:39 PM
" رفع الدعم " هذه مقولة الحكومة التي انطلت على الجميع خبراء وصحفيين ومواطنيين إذ أن في الأساس لا يوجد أي دعم مقدم من الدولة بل تربح الدولة في السلع مبالغ مهولة ، فالغرض الأساسي هو والحقيقة هى زيادة أسعار لزيادة ايرادات الدولة أرجو أن تسمى الأشياء بمسمياتها

[الجد]

#1509370 [حسن ادريس]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2016 03:39 PM
والله استغرب من حديث الخبراء لقد تم تحرير القمح والدقيق والان رفع الدعم عن الخبز هو الخبز ده بينتج من الرمله ونحن من زمن حمدى الشؤم كل ميزانية رفع الدعم اكثر من 27 سنه الدعم ده مااترفع والله ياريت ناس الماليه ديل لو كلفوهم بمركبه فضاء كان وصلت المريخ

[حسن ادريس]

#1509369 [تفتيحة لمن فضيحة]
4.00/5 (3 صوت)

08-24-2016 03:36 PM
يارب يعملو لينا العيشة بخمسة جنيه عشان نشوف الشعب السوداني حايعمل شنو؟!

[تفتيحة لمن فضيحة]

ردود على تفتيحة لمن فضيحة
[sudanii] 08-24-2016 09:27 PM
خمسة جنيه بسيطة. لو عملوها بعشرة جنيه مافي راجل بيطلع الشارع.
دا شعب انتهي من زمان.
مفترض كلنا نلبس طرح وانا اولكم.
الله يكون في عونك يا بلد.

Sudan [عوج الطندب] 08-24-2016 06:44 PM
هذه العصابة الحاكمة تعاني من اثار الانهيار الاقتصادى الذى سببوهللبلد أمامهم الآن خيار الجرذ الذى دخل الزجاجة إذ لابد من الخروج من عنقها.خدعتهم مناورة الشارع التي كلفت الشعب شهداء سبتمبر الأبطال أمامهم السوق والشعب فليحاولوا مرة أخرى زيادة سعر الخبز ليروا كيف يصنع الشعب السوداني المعلم الثورة دون لبننة او عرقنة او سورنة لأنهم حالولوها بعد مقتل الشهيد جون قرنق وفشلت بعد انسحاب الأمن والشرطة من الشوارع ونحن علي أحر من الجمر ننتظر زيادة أسعار الخبز افعلوها اليوم قبل الغد حتي نشاهد ليلة الاعواد الطويلة لأن ليلة السكاكين الطويلة هي حملتهم الدامية الخاصة بهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة