الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة المالية : دشنا أول نموذج لادارة الاقتصاد الكلي والمالي للسودان منذ الاستقلال
وزارة المالية : دشنا أول نموذج لادارة الاقتصاد الكلي والمالي للسودان منذ الاستقلال
 وزارة المالية : دشنا أول نموذج لادارة الاقتصاد الكلي والمالي للسودان منذ الاستقلال


08-25-2016 11:38 PM
(سونا) - دشنت وزاره المالية والتخطيط الاقتصادي أول نموذج للاقتصاد الكلي والمالي في السودان بالشراكة مع مجموعة البنك الدولي ، وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين محمود ، إن النموذج يتميز بالمرونة والمواكبة لعملية التغيير داخلياً وخارجياً، وإن النموذج ليس حصريا على وزارة المالية وتم بمشاركة البنك المركزي والجهاز المركزي للاحصاء ، مشيراً الى ان التدريب الجيد ، مؤكداً جدية الوزارة في استخدام هذا النموذج في ادارة الاقتصاد واعداد الموازنة .
و قال نتطلع للمزيد من الدعم الفني من البنك الدولي لااستخدام واستمرارية النموذج ، مضيفا أن نموذج ادارة الاقتصاد الكلي ياًتي في اطار عملية التقنية والحوسبة التي تنتظم الوزارة ، مبيناً أن النموذج يستطيع اعطاء تقديرات الناتج القومي الاجمالي وربط عملية النمو بين القطاعات ويميز النموذج بين كل من سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف الموازي.
و تمكن فريق النموذج الكلي من تشغيله بنجاح واعداد أول تقرير استشرافي قومي للسودان بعنوان (التوقعات الاقتصادية الكلية للسودان ، قيادة الاقتصاد في ظل التحديات العالمية) ، وقام فريق من البنك الدولي ووكالة التخطيط الاقتصادي بوزارة المالية بانتاج نموذج ادارة الاقتصاد الكلي المالي مستخدماً بيانات من المصادر الرسمية واستكمالها من الوكالات الدولية كما قدم الفريق تدريبا مكثفاً لموظفي وزاره المالية وبنك السودان المركزي والجهاز المركزي للاحصاء على فهم وتحديث النموذج.
ومن جانبه اشار محافظ البنك المركزي عبد الرحمن حسن عبد الرحمن الى ان هناك عدة محاولات لبناء نموذج اقتصادي خاص بالسودان منذ الاستقلال وهذه المرة الأولى التي يتحقق فيها هدف امتلاك النموذج ، مبيناُ ان النموذج يساعد وزارة المالية وبنك السودان للتخطيط والسياسات والمتغيرات وفق آخر ما توصل اليه العلم ومما يساعد على سهولة وضع السياسات وتنفيذها ، وقال (الآن اصبح لدينا فريق سوداني مؤهل في وزارة المالية وبنك السودان والجهاز المركزي للاحصاء ، يقوم بمتابعة وتطبيق هذا النموذج وكذلك المواكبة لتدريب الاجيال المتعاقبة.
الى ذلك ثمن عبد الله ابراهيم علي وكيل التخطيط الإقتصادي دور البنك الدولي في تقديم الدعم الفني للسودان ومساعدته في تطوير نموذج الاقتصاد الكلي والمالي للسودان ، وقال "يأتي هذا العون الفني مكملاً للعون الاوسع الذي يقدمه البنك الدولي للسودان في مجال ادارة السياسة الاقتصادية والسياسة المالية".
واكدت بعثة مجموعة البنك الدولي التزامها بمواصلة العون الفني لوحدة النموذج الاقتصادي الكلي التي أنشأها السودان حديثاً بوزارة المالية ومساعدتها على استخدام النموذج في عملية إعداد الموزانة للعام 2017 م .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6726

التعليقات
#1510538 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 09:56 AM
هذا التصريح جاء اليوم بصحيفة قطرية ...بطله وزير مالية عمر البشير


***///***اﻟــــــﺨــــــﺮﻃــــــﻮم -ﻗـــــﻨـــــﺎ :أﻛد ﺑــــــﺪر اﻟـــــﺪﻳـــــﻦ ﻣــــﺤــــﻤــــﻮد وزﻳـــــﺮ اﻟــﻤــﺎﻟــﻴــﺔ اﻟــﺴــﻮداﻧــﻲ أن اﻷوﺿـــﺎع اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻓﻲ ﺑﻼده ﺟﻴﺪة وأن ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻹﺻﻼح اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﺘﻲ اﻧﺘﻬﺠﺘﻬﺎ اﻟﺪوﻟﺔ ﺗـــﺤـــﻘـــﻖ ﻧــــﺠــــﺎﺣــــﺎت ﻣـــﻠـــﻤـــﻮﺳـــﺔ .وأوﺿــــــﺢ ﻣــﺤــﻤــﻮد ، ﻓــﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻟﺼﺤﻴﻔﺔ أﺧــﺒــﺎر اﻟﺴﻮداﻧﻴﺔ أن اﻟﻮﺿﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﻴﻮم ﻓﻲ اﻟــﺴــﻮدان ﺟﻴﺪ ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻤﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻦ دول اﻹﻗــﻠــﻴــﻢ وأن وزارة اﻟــﻤــﺎﻟــﻴــﺔ ﺗﺒﺬل ﻣــﺠــﻬــﻮدات ﻣــﻜــﺜــﻔــﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻻﺳــﺘــﻘــﺮار اﻻﻗـــﺘـــﺼـــﺎدي اﻟــﻤــﻄــﻠــﻮب، ﺣــﻴــﺚ ﻣـــﺎزاﻟـــﺖ ﻣــﻌــﺪﻻت اﻟــﻨــﻤــﻮ إﻳــﺠــﺎﺑــﻴــﺔ إﺿــﺎﻓــﺔ ﻟــﻮﺟــﻮد . ﺳﻴﻄﺮة أﻛــﺒــﺮ ﻋﻠﻰ ﻣــﻌــﺪﻻت اﻟﺘﻀﺨﻢ وأﺿــــــﺎف وزﻳـــــﺮ اﻟـــﻤـــﺎﻟـــﻴـــﺔ اﻟـــﺴـــﻮداﻧـــﻲ أن ﻧــــﺘــــﺎج اﻟــــﻤــــﺠــــﻬــــﻮدات اﻟــــﺘــــﻲ ﺑــــﺬﻟــــﺖ ﻓــﻲ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ أدت ﻟــﻮﺟــﻮد اﺳﺘﻘﺮار ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ، وﻛﺸﻒ أن اﻟﻤﺮﺣﻞ اﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﺳﺘﺸﻬﺪ زﻳﺎدة ﻓﻲ اﻷﺟﻮر ﻟــﻠــﻌــﺎﻣــﻠــﻴــﻦ ﻓــﻲ اﻟـــﺪوﻟـــﺔ ﻓــﻲ ﺷــﻜــﻞ ﺑــﺪﻻت
ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻮاﻛﺐ ﻣﻊ زﻳــﺎدة اﻷﺳﻌﺎر وﺳﻴﺎﺳﺎت اﻟﺘﺤﺮﻳﺮ اﻟﺘﻲ ﻧﻔﺬﺗﻬﺎ وزارﺗﻪ ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ أﺳﻌﺎر اﻟﺴﻠﻊ وأﻛﺪ اﻟﻮزﻳﺮ اﻟﺴﻮداﻧﻲ أن . اﻟـــﻮزارة ﺗﺴﻌﻰ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﺄﺛﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎد ﺑﺎﻷوﺿﺎع اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ واﻟﻈﺮوف اﻟـــﺪوﻟـــﻴـــﺔ، وﻫـــﻮ أﻣـــﺮ ﻳــﺘــﻄــﻠــﺐ ﻣــﺮاﺟــﻌــﺎت دﻗـــﻴـــﻘـــﺔ وﺳــــﻴــــﺎﺳــــﺎت ﻟـــﻠـــﻤـــﺘـــﺎﺑـــﻌـــﺔ ﻟـــﻮﺿـــﻊ اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎت اﻟــﻼزﻣــﺔ واﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻈﺮوف اﻟﺒﻼد واﻟﺘﺤﺪﻳﺎت التى تمر ﺑﻬﺎ .***///***

الخبر منشور بصحيفة الراية القطرية اليوم السبت العدد رقم (١٢٥٣٠) - اﻟﻌﺪد ٢٧ أﻏﺴﻄﺲ٢٠١٦ - 24 من ذو اﻟﻘﻌﺪة 1437 للهجرة

[sasa]

#1510208 [عبوده السر]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 12:11 PM
يابدر الدين محمود ياوزير مالية المؤتمر الواطي
أخرس ياحمار يالمافاهم كوعك من بوعك .!!!!!!!!!

لم نعهدك الا حمارا جتى عندما كنت مديرا عاما لبنك المزارع
كنا نضحك من جهلك وحموريتك التي تفوقت علي كل وصف وكنت شخصيا
تعلم انك حمارا والدليل علي ذلك انك تركت البنك يدار بواسطه
من هو أجهل وأحمر منك وهو الموظف بابكر مناع الذى كل مؤهلاته
أن أخوه أحد الكيزان زمن التمكين لاعلم ولاخبره ولايحزنون فقط
لأنه اخو أحد الكيزان فانهار البنك واصبحت قيمته السوقيه الآن
لاتساوى قرش ونص.

يابدر الدين أخرس وأمسك خشمك عليك عشان نقتك الكتيره بتفضحك
وبتكشف حموريتك .!!!!!!!!!!!!!!!!!

[عبوده السر]

#1510103 [أبوداؤود]
4.50/5 (2 صوت)

08-26-2016 01:13 AM
كلام انشائى مرسل اراد به وزير المالية خداع نفسه وربما خداعنا لكن عليه ان يفهم ان الشعب السودانى مقتنع ان عصابة الانقاذ بفضل الفساد المستشرى من متمكنيها دمرت الاقتصاد والموارد بحيث وقفت عجلة الانتاج الصناعى بسبب الجبايات كما توقف الانتاج الزراعى بفعل السياسات الخاطئة وان الاقتصاد على حافة الانهيار جراء المقاطعة الدولية . مثل هذه الاعلانات يصدرها الوزير لاقناع نفسه وتصريحه محض تهريج والا فعليه التوضيح بالارقام عن كيف سيرفع الصادرات فى ظل شح العملات الصعبة وتدهور قيمة الجنيه السودانى وتوجيه اكثر من 70ً% من الميزانية للقوات الامنية والاجهزة السياسية من رئاسة الجمهورية وحزب المؤتمر الوطنى . سلفك عبد الرحيم حمدى انتقد بطريقة لاذعة كل الخطط الاقتصادية التى تبشر بها ونستغرب عدم ردك على انتقاداته وهى كفيلة بافقادكم ثقة مصادر التمويل التى تتحدث عنها ....
اختشى يا سيادة وزير المالية والتخطيط الاقتصادى ....

[أبوداؤود]

#1510097 [Free]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2016 12:58 AM
الناس دى جادة و لا ما هو الداعى لهذا الخبر يعنى هل نحن عندنا اساسا عندنا اقتصاد و لا عندنا ختة حنة...

[Free]

#1510094 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 12:53 AM
ولأول مرة في تاريخ السودان الدولار يساوي 16000 جنيه
منذ الاستقلال وهذه باكورة نتايج ثورة الانقاذ وتحسيدا للشعار ناكل ممانزرع ونلبس مما نصنع

[ود احمد]

#1510079 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
4.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 12:00 AM
اعزائي محرري الراكوبه الكرام وروادها بني وطني الأعزاء ...

شوفوا الاستهبال ده ... قولوا له انت ليك كم سنه وزير ماليه جاي الليله تقول دشنا....ويتحدث عن الاقتصاد الكلي ... طيب كنت وين والاقتصاد الكلي وين وامضيت سنين خلت .. هل كنت تدير الاقتصاد باسلوب الاقتصاد الجزئي ؟؟؟ ام انك تعتمد علي القاء الكلام علي عواهنه باعتبار ان كثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ... ياراجل انت وامثال عبد الرحيم حمدي وامثالكم اختشوا .. وديتوا البلد في داهيه ... انتوا اتعلمتوا اقتصاد وين الله لا عزا فيكم بركه .

[د. محمد عبد الرازق سيد احمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة