الأخبار
أخبار إقليمية
أمين.. و(قبض الرِّيح)..!!
أمين.. و(قبض الرِّيح)..!!
أمين.. و(قبض الرِّيح)..!!


08-26-2016 04:40 AM
عثمان شبونة

* ربما تحقيقاً لشهرة مؤقتة؛ تجد ــ كثيراً ــ تصريحات مفكوكة دون أرجل؛ عسى أن ينال أصحابها بعض الثناء على اللا شيء..! وبأسلوب (واحدة بواحدة) طالعنا تصريحاً يخص أحد نواب البرلمان السوداني يطالب فيه بإشراك شباب (المنطقتين) في وفد التفاوض الخاص بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان (أسوة بوفود الحركات المسلحة) كما جاء في الخبر.. و.. (لفت النائب صبري خليفة إلى مقدرة الشباب في إحداث اختراق في المفاوضات وتحقيق السلام الشامل).
* يقصد المفاوضات التي بدأت لكي لا تنتهي إلى شيء ــ كما يبدو ــ بين الحكومة وبعض أطراف المعارضة السودانية المسلحة.. أما ترجيح (عدم انتهائها) فيرجع ببساطة إلى (عدم انتهاء النظام الحاكم!).. فالسلام بقدر ما هو نعمة لأهل الأرض المنكوبة بالحرب والسودان عموماً؛ بقدر ما هو مكلف للحكومة التي تختار مفاوضيها على أساس (ما يُرجى من فشلهم في الوصول إلى اتفاق)..!!
* لو انتبه النائب إلى مشاكل منطقته بعيداً عن (وعورة) المطالب الهوائية الخاصة بالتفاوض؛ وأحدث (اختراقاً) لصالح دائرته في الخدمات الضرورية؛ فذلك ما يحمد عقباه..! فإذا كان كبار السن داخل النظام الحاكم انعدمت فيهم الحنكة والحكمة وتوفر لديهم روغان الثعالب؛ فما المؤشر إلى اختراق يُرجى من شباب النظام؟! المسألة أعقد من سياسة (تكبير الكوم) على حساب (الكيف!).. فالسلام لن يأتي إلاّ بشرطه الأول؛ وهو توفر رجال سلام (حقيقيون) مع إرادة غلابة لتحقيقه..!
* في شأن السلام؛ تعالوا نتبين هذا الخبر (الطريف) وليس الغريب..! فحيثما حل أمين حسن عمر (المفاوض الحكومي) انتظرنا العثرات في أزقة السلام الضيقة (هذا من غير شماتة!)..! فإن لم يكن ثمة أمين فلا بد من (أمين) آخر..!
ــ هل هي صدفة أن يكون أمين متقلباً بين فشل (إدارة) الصحف والإعلام وبين فشل (تدوير!) السلام؟!!
* في خبر "الجريدة" يقول أمين: (لاحوار مع متمردي دارفور إلاّ على أساس وثيقة الدوحة للسلام.. موضحاً أنه إذا أرادت هذه الحركات الإتفاق على وقف عدائيات فعليها أن تحدد مواقعها، وزاد بالقول: لا يمكن وقف العدائيات دون تحديد مواقع القوات العسكرية).
* هل تبينتم وجه (الطرافة)؟!! علماً بأن الخطاب ليس لأطفال (الكشافة) المحترمين؛ بل لقوات تحمل الأسلحة..!!
* هل أمين وجماعته (بذكائهم العالي!) لا يستطيعون تحديد مواقع القوات المعنية؛ أم المسألة (تعقيد) وإدعاء كياسة فقط؟!
* هل توجد قوات أصلاً يخشونها؟! فقد (اخترقت) آذاننا العبارات الرسمية التي تؤكد (إندحار التمرد!).. فلماذا يُخشى (المُندحِر)؟!
* السؤال لـ(علماء المؤتمر الوطني والخبراء الوطنيين): ما أهمية هذا المطلب في المفاوضات طالما أن قادة الحوار هم أهل الحل والعقد وليس (مواقع قواتهم!)؟!
* قادة هذه القوات الذين يتفاوض أمين وأمثاله معهم؛ ألا يمثلونها وتأتمر بأمرهم؟! أم (القوات شيء) وقادتها (شيء آخر)؟! السؤال ليس بسبب (عبثية!) الطلب؛ بل بسبب (طرافته!) كما قلت..!
* السؤال الأخير (للنائب الذي نادى بإشراك الشباب في المفاوضات).. هل تعتقد أن الحكومة ترغب في (مساعدين شباب!) لاختراق المفاوضات؛ ولديها (المُخترِق العبقري!) أمين حسن عمر؟!

خروج:
* إذا كان تحديد مواقع القوات العسكرية للحركات المسلحة يرقى بأن يكون لبنة لسلام مُنتظر؛ فما "أوْجَه" الطلب وما أوجب الترحيب به.. لكننا كما يبدو أمام (شِبَاك) يسهل نسيجها مراراً بأيدي النظام؛ لـ(قبض الريح) وإفلات السلام.. فالأخير محسوب لدى جماعة السلطة بحساب (الكُلفة) التي تعقبه؛ وليس بحساب (الحرب) طالما بَعُدَت عن قصورهم..!!

أعوذ بالله
الجريدة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 10176

التعليقات
#1510371 [انما الاخلاق مابقيت]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 09:59 PM
طارق باب التدليس والكذب والنفاق والتملق وسؤالي لك :ان كانت الحركات المسلحة لاتمتلك جيوش علي الارض اذن لماذا الجلوس والتفاوض مع الحركات التي تدعي الحكومة ليس لها جيوشا لاقوة تخاف منها ؟؟؟؟؟؟!!!

[انما الاخلاق مابقيت]

#1510350 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 09:24 PM
لمن له ارادة ومقتنع تماما بانه لن يكون هنالك سودان بالمعنى المعروف للجميع ، عليه ان يبدا العمل منفردا و بعد ذلك يختار من بين اصدقاءه الامين الموثوق به لتكوين خلية مقاومة وانجاز العمل المطلوب الا وهو حصر كلاب الامن و منتسبي الانقاذ في الحي او مكان العمل لتكون المقاومة على بينة من اعدائها.

[منصورالمهذب]

#1510342 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 08:43 PM
تصحيح..هذه مفاوضات عبثيه لاطائل من وراءها . وهى مضيعة للوقت . ومن جرب المجرب عقله مخرب.

[abdulbagi]

#1510291 [عدو الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 04:37 PM
السلام سيأتي تلقائيا عند اسقاط الكيزان وكنس فروعهم
من سائحون ومنبر السلام والاصلاح الأن وكل احزاب الفكة التي هي فى الأساس مؤتمر وطني بالباطن ولكن بمسميات اخري لكن يوسع الكيزان سيطرتهم ويخلقوا حج بأن يشركون الاحزاب فى الحكم والقرار

[عدو الكيزان]

#1510286 [Mansour m Salih]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 04:17 PM
ان قرار منع الدعاة في الميادين العامة والطرقات قرار جائر القصد منه محاربة الدين ونشره ببن الناس ،،،لقد كان من الأولي تقنين هذا العمل العظيم لان الناس في حاجة عظيمة وماسة لهذا العمل ،،لاسيما وان تسعون في المائة من الشعب السوداني صوفيون وجهلة بامور الدين الاسلامي !!!ان هؤلاء الدعاة ينشرون صحيح الدين والإسلام بين الناس جزاهم الله خيرا ووفقهم لخدمة الاسلام ،،،يجب مراجعة هذا القرار الذي يخدم العلمانيين جهلة الصوفية والمبتدعة،،،،

[Mansour m Salih]

#1510276 [Hhhgg]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 03:41 PM
طارق طروقى آيه الملام الدرر ده
أحيك على نفاقك يا ضلف .

[Hhhgg]

#1510247 [ابوقرون]
3.00/5 (3 صوت)

08-26-2016 02:09 PM
السلام يصنعه رجال سلام حقيقون ، لا الحكومة ولا هذه المعارضه بشكلها الحالى . ولا يصنعها أمين حسن عمر المغبون الذى يسعى دائما لافشالها حتى لا ينكشف فشله فى حوار قطر الذى امتد لثلاث سنوات كل ما فعله فيها هو أنه أستغلها واثرى من ورائها ثروة فاحشة . وبالطبع لا يصنعها الامنجى المدعو طارق صاحب التعليق المريض ادناه .

[ابوقرون]

#1510238 [اصلي]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 01:39 PM
امين حسن عمر زي المنشار، طالع بياكل نازل بياكا، غير انو عندو معرض سيارات دفع رباعي في شارع الشيخ زايد بدبي، برضوا بياكل من نثريات المفاوضات 300دولار علي الجلسة، طبعن ناس المعارضة برضوا نفس التسعيرة،

[اصلي]

#1510216 [عبد الله إسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 12:41 PM
يا جماعة الخير البقول قوات عبد الواحد اندحرت ده طيب أعلنوا لينا من جوا جبل مرة مش تلفو لينا في شرق الجبل.
والشي التاني ما دام الحركات اندحرت مفاوضينها لي شنو كرم منكم يعني.

[عبد الله إسماعيل]

#1510172 [abdulbagi]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 10:15 AM
عذه مفاوضاوات عبثيه لاضائل من وراءها . هى مضيعه للوقت. ومن جرب الجرب عقله مخرب

[abdulbagi]

#1510168 [عمر]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 10:08 AM
اهمية المطلب هو أن يؤكدوا لك وللعالم ان هؤلاء ليس لديهم قوات داخل السودان وانما في ج السودان وليبيا ...

[عمر]

#1510161 [طارق]
3.00/5 (2 صوت)

08-26-2016 09:31 AM
الهدف من المطالبة بتحديد مواقع قوات الحركات هو (إحراجهم سياسياً)، وهذا من ذكاء وحنكة د. أمين حسن عمر، لأن جماعة مناوي وجبريل وعبدالواحد يعلمون أنه ليس لديهم قوات عسكرية علي الأرض في دارفور أو في أي مكان آخر في السودان، فقواتهم قد دُحرت وهُزمت بواسطة قوات الدعم السريع الفتية وكانت آخر المعارك في (قوز دنقو)، وما تبقي من قوات التمرد هي الآن تقاتل في ليبيا (تحت إمرة اللواء خليفة حفتر) وفي جنوب السودان (تحت إمرة سلفاكير)، وليس لهذه القوات أمل في العودة لدارفور لأن الدعم السريع يحيط بالحدود كالسوار بالمعصم.

أكرر.. الهدف من هذا الطلب هو الإحراج السياسي! مثل أن يقول أحدهم للآخر أتحداك أن تعلن عن مؤهلاتك العلمية (وهو يعلم أنه خريج إبتدائي)!

الحكومة مدّت يدها لمجموعة مناوي وجبريل وعبدالواحد لإحتواء الغبن وتصفية النفوس وتوحيد الأمة وتضميد الجراح وفتح صفحة جديدة، وليس خوفاً من قواتهم العسكرية الغير موجودة إلأ في مخيلاتهم. ثم ماذا فعلت قواتهم هذه عندما كانت موجودة فعلياً علي أرض دارفور سوي التدمير والخراب والنهب والسلب؟!

بدلاً من العناد والإسترجال والحماقة والتطبيل للآخرين دعونا نعمل عقولنا وننتهز الفرص مهما كان حجم هذه الفرص - فهؤلاء خاسرون علي الأرض ولا سبيل لهم للحصول علي كل الأماني، وشكراً للحكومة التي تحاورهم وهي التي كان يمكنها أن لا تعترف بأسمائهم أصلاً.. المفاوضات إنهارت بسبب الحماقة ورفع سقف التوقعات والأحلام وفرض 15 نقطة خلافية جديدة لم تكن موجودة.

أما بخصوص المنطقتين وجيش قطاع الشمال بقيادة عرمان وعقار والحلو فخيرٌ لهم كذلك أن يعيدوا البصر كرتين لما حدث لأصدقائهم في حركات دارفور من هزيمة ساحقة علي يد قوات الدعم السريع، وهاهو البطل المناضل الإنسان حميدتي يصرّح هذه الأيام بأن الصيف الحاسم للمنطقتين قد إقترب وأنه تلقي تعليمات واضحة من رئيس الجمهورية مفادها أن كل من لا يأتي للسلام عبر المفاوضات سيأتي بالقوة العسكرية ولاندكروزرات الدعم التي يمتطيها نفس الرجال الذين سحقوا حركات دارفور في خيران قوز دنقو بلا رحمة!

مشكلتنا في السودان أن الصغار لا يعرفون أن حجمهم صغير ولذلك يتكبرون، في حين أن متطلبات المنطق تفترض أن يتواضع الصغير حتي يكبر.

[طارق]

ردود على طارق
[طارق] 08-26-2016 11:28 PM
شكراً omer وأبوثابت.. أنتم العقلاء.

أما البقية، فكل من يقول عن حميدتي حرامي حمير فهو الحمار لأنه يُردد الإشاعات بدون تفكر ولا تدبر، وكل من يتهمني بأنني مسترزق فهو المسترزق ويستلم مرتبه من الذين يمثلون علينا دور الوطنية والنضال! في النهاية فالحكومة لكم بالمرصاد طالما أنتم لا تجيدون شئياً سوي (الكلام الفارغ). أخبروا سادتكم الجالسين في فنادق الخمسة نجوم أن حميدتي ينتظركم في الميدان وسيمارس معكم سياسة الكسح والمسح بلا رحمة - فالرحمة نعمة أنتم لا تستحقونها.

كل من يحمل السلاح ضد الدولة سيكون مصيره الرصاص فوق رأسه الفارغة.

[المناقل] 08-26-2016 08:54 PM
فانفترض كلامك صحيح فهل يعطل السلام بهدا المفهوم يعني امين اصلا ماشي لاحراج مناوي وجبريل وماقصده سلام ولاغيره حسب كلامك ايها الكوز المغشوش ومخدوع انب الي رشدك

[عبد الرحيم خلف] 08-26-2016 08:24 PM
التعليق يحمل بصمات المدعو اسامة عبد الرحيم ، كما ألمحت لذلك المعلق" زولة"
حقيقة لا يدافع عن الحكومة على بؤسها الذي بات يعرفه القاصي و الداني، الا منتفع من وجودها على حساب الغالبية العظمى من الشعب!!! انها انانية النفوس المريضة في أبهى تجلياتها.

European Union [محب الأكواز .. !] 08-26-2016 07:56 PM
طيب يا طارق إذا كان متطلبات المنطق تفترض تواضع الصغير حتي يكبر إنت ليه بتعتمد علي الإسلامويين عشان يأكلو أهلك ؟ ما تبقي زي الرجال و براك تتحصل علي رزق أماتك و أخواتك بدون ما تتملق الجهله أمثال حميدتي و عمر البشير .. بعدين صحيح قوات الحركه الثوريه لم تكن موفقه في منطقة قوز دنقو .. لكن دي معركه من كم معركه ؟ و بعدين دنقو دي بتساوي كم من دارفور ؟ .. ما تسمع دعايات الإنقاذ و تصدق .. ثم ثانياً ليه دعم سريع و في جيش و دفاع شعبي ؟؟ و هل تصدق إن حرامي حمير جاهل لا يفهم في أي حاجه و لا يعرف أهم مفاوضات تقوم بيها الجهة البتديهو الماهيه ؟ معقول تشتغل مع زول يديك ماهيه عشان تحرسو و ما تكون عارف حارسو من منو و من شنو ؟ و بعدين زول ما بعرف يستحمي يبقي لواء كيف ؟ و أخيراً هو ذاتو لو قدر رتبة اللواء ليه ما بيجرؤ يلبس الرتبه زي الضباط البستحقوها ؟؟ جاوب يا خرنق

[Rebel] 08-26-2016 05:08 PM
* حذرتك مرارا، لكن أمثالك لا يتوبون إلى الله أبدا، من الكذب و النفاق و الإسترزاق و التدليس!
* فالتهنأ بسخرية قراء الراكوبه الشرفاء، على جهلك و تواضع قدراتك الفكريه فى التحليل و قراءة الواقع!
* أنت تسترزق لا أكثر!..و أمثالك هم من صرفت عليهم موار و مقدرات الوطن..و ستتٌيأها عما قريب، بإذن الله..

United States [شنقر] 08-26-2016 04:45 PM
الكوز السغيروني طارق: اختشي.

[كمال الدين مصطفى محمد] 08-26-2016 04:05 PM
قواتهم استطاعت أن تصل ببسالة وقوة إلى مشارف الخرطوم دعك من هضاب دارفور وجبالها الوعرة .. وهم لم يخسروا حربا - كما تدعي - وإنما خسروا معركة والحرب كر وفر .. والبطل المناضل حميدتي لا يناضل ويحارب حبا للوطن ودفاعا عن حدوده واراضيه وانما حبا وجمعا واصطيادا للمال وإلا فدعه يصول ويجول بقواته التي فرغت من معركة - قوز دنقو - و يتجه صوب حلايب والفشقة ليتم نضاله ويستردهما من الغزاة المحتلين ويعود بهما إلى احضان الوطن .

[أبو ثابت] 08-26-2016 03:37 PM
من لا يعرف مناطق سيطره الحركه الشعبيه قطاع الشمال علي مناطق حيويه واستراتيجه..وهي مناطق صعبه الدخول لوعوره المنطقه..وطبيعيتها الجبليه الوعره.....لماذا اتخذت الحركه تلك المناطق معقلا لها....!؟ لما ذكر سالفا.....تتمتع مناطق سيطره الحركه بمنعرجات ووديان ..لها اراضي واسعه وشاشعه حيث تسع لهبوط الطائرات الحربيه الكبيره وطائرات الشحن...واني لا اعتقد ان كانت الحكومه لديها شك في دخول المساعدات الانسانيه الي مناطق الحركه عبر المسار الداخلي فقط....!!
منذ التمرد الاول 1986 والتمرد الثاني 2011 هنالك سؤال من اين تجد الحركه الامداد العسكري لتقاتل وكيفيه دخول الاليات القتاليه واجلاء الجرحي والمصابيين....حيث توجد مطارات تدخلها تلك الطائرات دون علم حكومه الخرطوم......وهنا اريد ان ارسل رساله ان الحركه الشعبيه لديها المقدره لايصال المساعدات الانسانيه الي مناطق سيطرتها دون علم ورقابه الحكومه لطبيعه المنطقه...لذلك الحديث عن اختلاف الحكومه مع الحركه عن العمل الانساني تحصيل حاصل....الحكومه تريد معرفه مناطق سيطره الحركه عن طريق منظمات وطنيه تتبع او مواليه الي الحكومه مثل الهلال الاحمر والمنظمات الوطنيه......اما الحركه الشعبيه قطاع الشمال وهي لا تثق في الهلال الاحمر والمنظمات الوطنيه ،لذلك الحركه لا تقبل بدخول الاغاثه عبر المسار الداخلي (هلال احمر ومنظمات وطنيه)
هذا هو وجه الخلاف في موضوع إيصال المساعدات الإنسانية في المناطق المتضررة

[أبو عمر] 08-26-2016 03:28 PM
نحن ياطارق لسنا أهل دارفور حتي يتلاعب بنا الحكومة حيث شاءت نحن أبناء الجبال ونعرف قدراتنا وإذا كان حملكم علي حميدتي فيأتي في الصيف أو غير الصيف سيجدنا نحن في إنتظار

Saudi Arabia [كونج اوري بدنق] 08-26-2016 02:37 PM
يا المدعو طارق فان حميدتي جرب الجبال من قبل وان رجاله اقسموا ان لا يعودوا الي جهنم الجبال واتحداك ايها المخنس ان يستطيع حميدتي او غير حميدتي من دخول عرين الرجال في جبال النوبة واي صيف من انواع الصيف تتكلمون عنه

Sudan [omer] 08-26-2016 02:11 PM
تربت يداك .. ولا فض فوك .. وبخ بخ ..

United Arab Emirates [زولة] 08-26-2016 12:48 PM
أولا قديمة حكاية تبديل اسمك الى طارق بعد أن مرمط بك المعلقون الأرض حينما كنت تكتب باسمك الحقيقي الذي احترق في نار كذبك وتملقك لهذا الحكم الذي انعم عليك بمنصبك الحالي الفضفاض على مقدراتك المحدودة ..يا سيد (..........) وقد عرفناك فاشلا في كل شاشة ومايكرفون ..ثانيا طالما.. أن هذه القوات قد دحرتها حكومتك يا ذكي فلماذا تكلف مؤخرات وفدها بالجلوس الى قادتها الذين وصفتهم بالصغار .. ثم أي حكومة محترمة تستبدل جيشها بعصابات النهب المسلح لو كانت واثقة من أنه جيش وطني ومؤمن بما تقوم به هي من حروب عبثية ..فلا أحد يرفض السلام ولكن شتان بينه وبين الإستسلام لعصابة الكيزان وحراسها من العسكر الأغبياء برئاسة هذا الهمبول الذي يلعب به أمثال ابي عز الدين و طه عثمان المراهق المزواج ..أما من أسميته بالمناضل حميدتي فنحن نعرفه جيدا فهو مرتزق يعمل لصالح رئيس ما فيا الإنقاذ ليس لحماية الوطن وانما لحمايته الذاتية وهو يتلفت كالفار المفزوع من هبة الشارع المغبون وحتى من غضبة جيشه المهمش وتربص الجنائية التي دون مصير قفصها ..فقط هادم اللذات وقد أطال الله عمر هذا الهالك في حياته ..لان الله يمد للظالم مدا ليريه سوءاته خوفا ورعبا و أحلاما مزعجة يا ملحق السوء ..!


#1510145 [بركة]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 07:37 AM
فعلا يا استاذ شبونة هذه الحكومة لا تريد تفاوض يفضي الي سلام دائم لأن استدامة الأمن والسلام يني.رحيلها وهذا ما لا تريده الحكومة لذلك تعمل جاهدة أو تختلق.اسباب للخلاف مع المفاوضين

[بركة]

#1510136 [Fatmon]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 06:37 AM
صدقت يا رجل والرجال قلائل وأشباه الرجال مثله لا ننتظر منهم إلا قبض الريح كما أسلفت

[Fatmon]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة