الأخبار
أخبار إقليمية
أحوال "مدني" عضو تشريعي بالجزيرة يصف مداولات برلمانهم بأنها شبيهة بـ"جلسة استقلال السودان
أحوال "مدني" عضو تشريعي بالجزيرة يصف مداولات برلمانهم بأنها شبيهة بـ"جلسة استقلال السودان
أحوال


هجوم عنيف تجاه الجهاز التنفيذي والتجاذبات السياسية تأخذ بخناق الولاية
08-26-2016 02:00 PM

مدني ..عبدالوهاب السنجك
وسط أوضاع مشوبة بالتوتر والشحن وخلافات متواصلة ما بين الجهاز التشريعي والتفيذي، وحزب المؤتمر الوطني في الجزيرة، تحبس الولاية أنفاسها وتعيش ود مدني في ترقب وقلق في انتظار مآلات الأحداث، شاهرة التساؤل؛ صوب أي الوجهات تمضي الخلافات، التي تتوسع دوائرها في كل مرة وتتفاقم، حتى غدت أزمة حقيقية في أغلب الدوائر الحكومية. ويقول البعض إن غياب الوالي محمد طاهر إيلا لعب دورا أساسيا في كل هذا إذ تحول الملعب إلى ساحة لعب خشنة مورست فيها كل الألعاب منها الواضح نهارا ومنها ما يُنسج بليل. أمس كان المكان يغص بالحضور.. نواب تشريعي الجزيرة في قلب صالة الضيافة الشمالية، يتبادلون الحديث في فرادى وجماعات.. إشاراتهم تقول إن هنالك أمرا جللا قد يحدث، ولو بعد حين، وإن هنالك سيناريوهات ستقلب الموازين داخل قبة البرلمان في الدورة الطارئة التي طالب بها (44) عضوا من إجمالي (84).. كان المجلس في إجازته بالطبع.
الساعة تشير للحادية ظهرا من صباح (الأربعاء) حيث بدأ النواب بالدخول لقاعة البرلمان عن طريق بواباته الثلاث ليسجل (64)عضوا أسماءهم حضورا ويجلس كل منهم في موقعه المخصص له.. كل مقاعد رؤساء لجان المجلس ظلت خالية حيث شكلوا غيابا واضحا وكذلك الجهاز التنفيذي، خلا وزير الزراعة والموارد الطبيعة والثروة الحيوانية د. محمد سليمان ومعتمد شؤون الرئاسة وممثل وزير الثقافة والإعلام.
البروف جلال من الله جبريل رئيس مجلس تشريعي ولاية الحزيرة أطلع النواب على جدول الجلسة والمقرر لها أن تستمع لبيان اللجنة العليا لطوارئ الخريف وبيان وزير الصحة حول الأوضاع الصحية وكذلك بيان وزير الشؤون الاجتماعية وموسم الحج لهذا العام، وبعد أن حدد جلال مسار الجلسة التفت إلى أوراق أمامه وأمسك بها ليتلو على النواب ما جاء فيها من خبر كاد أن يشق حوائط مباني المجلس وذاك الاعتذار من قبل الجهات التي كان يجب أن تقف أمام سيادة المجلس لتقدم بيانها حول الخريف والأمطار والسيول وفيضان النيل والأضرار حيث قدم وزير الصحة ورئيس اللجنة العليا لطوارئ الخريف في خطاب واحد اعتذارا بأنه في ارتباط مسبق مع رئاسة الجمهورية وعليه يطلب تأجيل الجلسة، كما قدم وزير الشؤون الاجتماعية اعتذاره نسبة لعدم اكتمال إجراءات الحج حتى الآن وقد لا يستطيع تقديم بيان بالخصوص.
وما أن جمع رئيس المجلس تلك الخطابات حتى لوح الحضور بأياديهم طلبا للمداخلات والإدلاء بالحديث.. سادت الجلسة حالة من الغضب والترقب من قبل النواب الذين قطعوا إجازاتهم وطالبوا بدورة طارئة بنص المادة 3/16 من لائحة المجلس التي تؤكد انعقاد الدورة.
ويدفع المحامي الزهاوي بشير دفع الله عضو تشريعي الجزيرة بحديثه أمام النواب بأن غياب الجهاز التنفيذي دلالة واضحة لعدم احترام المجلس، كما يقول، والاعتذار الذي قدم من الوزاراء يحمل في طيه عدم مسؤولية، وهو غير مقبول، و"لكننا سوف نصبر". واقترح أن يكون المجلس في حالة استمرار متواصل حتى يتم التنقيب في كل الملفات، قبل أن يسترسل: "نطالب بمثول الجهات المعنية، والتي دعوناها في جلسة يحددها المجلس، والآن لا نريد تغيير الطلب والعمل على سحب الثقة من الوزراء المعنيين بالأمر ما لم نكمل كل الإجراءات القانونية والدستورية"، مضيفا: "لقد تعجبت كثيرا أن يسجل الوزراء غيابا واضحا ويتعمد الذين دعوناهم لمصلحة المواطن الغياب وإنني أعتبر هذا الاعتذار واهيا وغير منطقي، وأوصي بأن يقدم المجلس صوت لوم للجهاز التنفيذي بسبب غيابه المتعمد".
من جهته يصف محمد مصطفى أجعص النائب من الاتحادي الديمقراطي المسجل عضو تشريعي الجزيرة الغياب بـ(المقصود) والمرتب له من قبل حزب المؤتمر الوطني، كما يقول، "والذي حاول وسعى لإفشال الجلسة بخطاب ممهور من نائب رئيس الحزب، موجه لرئيس المجلس يرجوه عدم قيام هذه الجلسة، وأن يتحول النواب إلى دوائرهم"، مضيفا أن تدخل حزب المؤتمر الوطني في أعمال المجلس التشريعي لا يستند لقانون ولا دستور وهو "تدخل سافر"، كما سماه، "لا يقبله العقل ولا المنطق ونحن لا نقبل اعتذار الجهاز التنفيذي وأوجه اللوم للوزراء المتغيبين عن الجلسة، وأقول إنهم خالفوا القواعد الأساسية في التوجه السياسي للسودان الذي تسعى حكومته لجمع الشمل، وليس للتشتت وإن كان الآن لا مجال لقبول الاعتذار من قبل الذين تجاهلوا الجهاز التشريعي".
أما التهامي عبد الباقي التهامي عضو تشريعي الجزيرة فيصف الجلسة والمداولات التي ارتسمت بمداخلات قوية وهجوم عنيف صوب تجاه الجهاز التنفيذي بأنها شبيهة بجلسة استقلال السودان.
ومن بعد كل ذلك تقف الساعة عند (24) دقيقة تقريبا وسط تذمر الحضور ليعلن رئيس المجلس تحديد يوم الاثنين القادم لتكون الدعوة الثانية للجهاز التنفيذي للمثول أمام المجلس، مؤكدا أن المجلس سيدفع بخطابات لوم توضح بأن أعضاء المجلس لم يقبلوا الاعتذار. لتنفض الجلسة دون مناقشة للمسألة المستعجلة ويخرج النواب كما دخلوا وقوفا في وسط الصالة الشمالية وهم يتبادلون أطراف الحديث همسا وعلانية وأكواب القهوة والشاي ما بين أيديهم.. في الأثناء تلبدت السماء بالسحب الممطرة يعود النواب الي ديارهم

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3069

التعليقات
#1510360 [SD2000]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 09:44 PM
انا على يقين ان معظم الذين احتفلو واستقبلو ايلا عند مفدمه المشاهدين فى الصورة المرفقة هم اليوم من اد اعدائه لسبب يسيط لانو ققل البلف............Parasites

[SD2000]

#1510322 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 06:57 PM
العضو الفاسد الذي قال الجلسة تشبة جلسة استغلال السودان
دا حمار وكلمة حمارشوية فية الكلمة.

[ود الجزيرة]

#1510296 [اقلام رصاص]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 05:03 PM
لا توجد حوجة لمجالس تشريعية في ولايات السودان, وليس لها اي مردود انتاجي للبلد وإنما عواطلية فقط للجدل والكلام.


عواطلية وبطالة عن العمل جالسون في المجالس التشريعية يستنذفون في موارد السودان المالية ,طوال 27 عاما" من حكم حزب الجبهة الاسلامية القومية التابع لتنظيم الاخوان المسلمين.

هذا الوالي ( محمد طاهر ايلا ) نجح في ولايتين من ولايات السودان ( ولاية البحر الاحمر وولاية الجزيرة ) لانه يقوم بالاشياء التي تساعد المواطنيين ويقوم بحماية المواطنين واسترجاع اموال الدولة من المفسدين والذين يعرفونهم المواطنين.فلا توجد فايدة وحوجة لمجالس تشريعية ودستوريين في بلد كالسودان.



هذا الوالي اول بداية عمله في مدينة ود مدني كوالي للجزيرة اوقف الفساد في كل ولاية الجزيرة واوقف التزوير والاسماء الوهمية للمرتبات والرواتب واوقف العواطلية الذين ينهبون اموال الدولة .هذا الوالي محمد طاهر ايلا اثبت بطريقة غير مباشرة ان الولاء الذين حكموا ولاية الجزيرة قبله انهم كالبهائم بل اضل.وعندما شعر ناس مدني بالعمل وحسوا ان ايلا يعمل لم يتحرجوا ولم يترددوا بأن قالوا في لقاء جماهيري مع رئيس الجمهورية عمر البشير ( إيلا بس ) وكانو يتهتفون بإسم إيلا الوالي فقط رغم وجود رئيس الجمهورية.


فيا عواطلية المجلس التشريعي في ولاية الجزيرة ( ادونا عرض اكتافكم ) لأن اموال رواتبكم ربما يستفيد منها المواطنون في التعليم والصحة.

[اقلام رصاص]

#1510268 [مسيري]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 03:18 PM
هؤلاء الفسقة يضمرون الشر والنهب للولاية .. اين كان هؤلاء والحكومة تلعب بمشروع الجزيرة اين كانو وقت بيع الاصول اين كانو وقت تدمير السكة حديد اين كانو وقت تخريب الترع والدورة الزراعية والقوانين اين كانو وقت استيراد تقاوي القمح الغنية بالنباتات الطفيلية مثل الثلج والعدار اين كانو وقت تدمير مصانع الغزل والنسيج اين كانو عند سرقة اوقاف الشيخ مدني السني والسينما الوطنية

[مسيري]

ردود على مسيري
[الفاتح بابكر] 08-26-2016 04:15 PM
اوقاف الشيخ مدني السني دي كمان وين يا رب؟ دي لبط جديدة ولا شنو كمان؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة