الأخبار
أخبار سياسية
رؤساء بلديات فرنسية يتحدون قرار السماح بالبوركيني
رؤساء بلديات فرنسية يتحدون قرار السماح بالبوركيني
رؤساء بلديات فرنسية يتحدون قرار السماح بالبوركيني


08-27-2016 04:48 AM

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أعلن عدد من رؤساء البلديات جنوب شرقي فرنسا، من بينهم رئيسا بلديتي مدينتي نيس وفريجوس، الجمعة، أنهم سيبقون على قراراتهم القاضية بمنع ارتداء البوركيني، رغم قرار مجلس الدولة الذي علق قرارا مشابها في منطقة مجاورة.

وأعلنت بلدية نيس أنها "ستواصل تحرير محاضر" بحق النساء اللواتي يرتدين البوركيني، ما دام قرارها بهذا الصدد لم يبطل. كما أعلن رئيس بلدية فريجوس، وهو ينتمي إلى اليمين المتطرف، أن قراره "لا يزال ساريا"، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وقرر القضاء الفرنسي، الجمعة، تعليق قرار حظر البوركيني، أو ما يعرف بـ"لباس البحر الإسلامي"، المثير للجدل، معتبرا أن قرار المنع الذي اتخذه رئيس بلدية يشكل "انتهاكا خطيرا للحريات" في غياب "مخاطر مثبتة" على النظام العام.

وأكد مجلس الدولة الفرنسي، أعلى هيئة قضائية في البلاد، في قراره "في غياب مثل هذه المخاطر فإن التأثر ومظاهر القلق الناجمة عن اعتداءات إرهابية وخصوصا اعتداء نيس في 14 يوليو الماضي (86 قتيلا)، لا تكفي لتبرير إجراء الحظر قانونيا"، وهو الإجراء الذي اتخذته بلدة فيلنوف-لوبي جنوب شرقي البلاد.

وأضاف المجلس "أن القرار المثير للجدل شكل انتهاكا خطيرا وغير قانوني للحريات الأساسية المتمثلة في حرية التنقل وحرية الضمير والحرية الشخصية".

وذكر مجلس الدولة جميع رؤساء البلديات الذين استندوا إلى مبدأ العلمانية لاتخاذ قراراتهم، بأن قرار منع ارتياد الشواطئ لا يمكن أن يصدر بناء على أي "اعتبارات أخرى"، غير مبدأ الحفاظ على النظام العام، مع ما يعنيه ذلك من "سلامة الوصول إلى الشاطئ وأمن السباحة إضافة إلى الصحة العامة والحشمة".

ردود فعل

وقال الأمين العام للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية عبدالله زكري لـ"فرانس برس" إن "هذا القرار الحكيم سيتيح حلحلة الوضع الذي أثار استياء قويا لدى مواطنينا المسلمين وخصوصا النساء".

واعتبر باتريس سبينوزي، محامي هيئة حقوق الإنسان، التي كانت لجأت إلى مجلس الدولة، أن هذا القرار "سيشكل مرجعا في مجال فقه القضاء"، مضيفا: "نعم، هناك مساس غير متكافئ بحرية الديانات ولا سلطة لدى رئيس البلدية لتقييد هذه الحرية.

من جهته، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن القرار الفرنسي بنقض حظر البوركيني في بلدة يعد تطورا مرحبا به.

وقال دوجاريك: "نرحب بقرار المحكمة. أعتد أن رأينا تم التعبير عنه بشكل واضح إلى حد ما بشأن الحاجة إلى احترام كرامة الناس لشخصية واحترام الشخص".

وفي واشنطن، تردد البيت الأبيض في التعليق على قضية البوركيني في فرنسا.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست إنه متردد في التعليق على جدال داخلي في بلد حليف بشأن الأمن.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3366

التعليقات
#1510696 [Free]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 04:34 PM
don't push the cat to the corner

[Free]

#1510666 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 03:11 PM
هم بيفتكروا ان الإسلاميين المتشددين داعش بالذات يوافقون على هذا الزى.
مثلما ترفضه البلديات ترفضه داعش.,
والكارثة من جهة أخرى. ان لبس البحر الغربي اصبح قانونا بدلا من حرية شخصية.

[فاروق بشير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة