الأخبار
أخبار إقليمية
الارتباك الحالي والوصول إلى (الميس) سريعاً
الارتباك الحالي والوصول إلى (الميس) سريعاً
 الارتباك الحالي والوصول إلى (الميس) سريعاً


08-28-2016 01:58 PM


تقرير:عمر البكري أبو حراز



أبدأ بسؤال سوداني بسيط وعميق في حالات الارتباك بصورة عامة وهو (انتو الحاصل شنو؟) كتب أحد الفلاسفة قائلاً (إذا لم تكن مرتبكاً فهذا يعني أنك لا تملك المعلومة الصحيحة) (IF YOU ARE NOT CONFUSED YOU ARE MISINFORMED)
بعض مظاهر مسببات الارتباك:
أولاً: تصاعد جنوني في سعر الدولار مقابل الجنيه حتى فاق الستة عشر جنيها.
ثانياً: توقف عدد من المصانع بسبب ارتفاع الدولار وصعوبة التحويلات الخارجية.
ثالثاً: تنامي الخلافات والانتقادات داخل الحزب الحاكم- المؤتمر الوطني- تمثلت في الآونة الأخيرة في إقالة والي غرب دارفور وقبلها والي نهر النيل وتقديم نائب رئيس المؤتمر الوطني في الخرطوم إلى المحاكمة.. إقالة وزير مالية البحر الأحمر، إقالة مدير الإعلام في القصر، إقالة وكيل الإعلام في الوزارة وتعيين خلفاً له، وتذمر وخلافات بين المجلس التشريعي بولاية الجزيرة والجهاز التنفيذي من الوالي محمد طاهر ايلا حتى باقي الوزراء، وولاية الجزيرة تقريباً في فراغ إداري بغياب الوالي في إجازة مراجعة صحية.


رابعاً: تزامن وصول تعبان دينق ومشار إلى الخرطوم ومدى ما تحدثه هذه المصادفة من إضافة إلى الربكة العامة.
خامساً: فشل جولة المفاوضات في أديس فجأة بعد التوقيع على خارطة الطريق.
سادساً: انهيار التحالفات المعارضة وتشظي أحزاب المعارضة.
سابعاً: تداول احتمال توافق مع قطاع الشمال يُفضي الى حكم ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حكماً ذاتياً يعود فيه مالك عقار وعبد العزيز الحلو الى قيادة الولايتين كما كانا في السابق قبل التمرد.
ثامناً: صمت الإمام الصادق المهدي بعد فشل المباحثات ثم ظهور مولانا السيد محمد عثمان الميرغني في القاهرة بصورة صحية ممتازة وامساكه مجدداً بكل ملفات الاتحادي الديمقراطي الأصل.
تاسعاً: خلافات وانتقادات حادة بين الجماعات الإسلامية الأصولية ورفضها قرار وزير الأوقاف والشؤون الدينية بمنع المخاطبات الجماهيرية العفوية في أماكن التجمعات اليومية.
عاشراً: تزايد انخراط الشباب من الجنسين في التنظيمات الإسلامية المتشددة والسفر الى خارج السودان للانضمام لتلك الجماعات.
حادي عشر:تنامي هجرة العقول والشباب بصورة غير مسبوقة هذه الأيام.
ثاني عشر: تنامي ظاهرة تداول وتعاطي المخدرات خاصة وسط الطلاب والطالبات وداخل أسر كانت متماسكة ومتوازنة.
ثالث عشر: تنامي الفوارق الطبقية حتى ذابت الطبقة التاريخية المؤثرة- الطبقة الوسطى- طبقة الموظفين والمهنيين عماد المجتمع السوداني القديم.. ذابت بكل أسف الى الأسفل في الطبقة الثالثة محدودة الدخل من العمال والحرفيين، وأصبح الآن في السودان عشرة في المائة يملكون تسعين في المائة من الثروة، وتسعين في المائة يتصارعون ويكابدون في عشرة في المائة من الثروة المتبقية.
رابع عشر: تدفق رهيب من موجات لاجئين من كل الجنسيات وليس الحبش فقط.. تقدر بعض الدوائر عددهم بأربعة ملايين إذا حوّل كل منهم مائة دولار في الشهر خارج السودان تكون الحصيلة السنوية لدولارات خارجة قرابة الخمسة مليارات دولار.
خامس عشر: شكوى مستمرة من جهاز العاملين بالخارج (صحيفة الأيام عدد الخميس 25 أغسطس- الخبر الرئيسي) عن فقدان ما يقارب الستة مليارات دولار سنوياً لا تدخل السودان، لكن تستلم داخلياً بالجنيه عبر القنوات غير الرسمية (دي براها أحد عشر مليار دولار، ستة لم تدخل وخمسة خرجت).
حتى تختفي هذه الظواهر المدمرة والتي تقود في النهاية الى فوضى خلاقة وغير خلاقة عندما تصل الى الإنهيار الاقتصادي وتفكك النسيج الاجتماعي بسبب الوافدين الأجانب.
نخاطب الأخ الرئيس البشير في صدق ونعلن له في غير رياء أو مصلحة أنك الآن الوحيد في القيادة السياسية المجمع عليه -شاء البعض أو لم يشأ- الذين يعتقدون أن بغياب الرئيس البشير سينصلح الحال واهمون أو غير مدركين لخطورة هذا الغياب، خاصة إذا جاء مفاجئاً.. ونقول لأولئك وهؤلاء إنه لولا جدارة وكفاءة جهاز الأمن الوطني والاستخبارات وقوته لانهار السودان منذ العام 2011.
نأمل أن يتخذ الرئيس قرارات ثورية حاسمة وجذرية عاجلة على هدى هذه المقترحات:
أولاً: إعلان سياسة الاستنفار لشحذ الهمم ووحدة السودانيين لمقابلة الاحتمالات الخطيرة القادمة.
ثانياً: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني قبل نهاية العام الحالي، بعد السعي الجاد للوصول مع المعارضين الى اتفاقات مرضية ولو أدت الى منح جنوب كردفان والنيل الأزرق حكماً ذاتياً في إطار السودان الموحد، وعودة الحلو وعقار لقيادة الولايتين.
ثالثاً: العودة الى هيمنة الدولة على عمليات استغلال الثروات المعدنية والزراعية خاصة الذهب والصمغ العربي.
رابعاً: الترشيد والتدخل في تحديد الاستيراد وعودة وزارة التجارة الى قوتها السابقة.
خامساً: خفض الانفاق الحكومي بتجميع الولايات في أقاليم ستة، هي فقط التي تملك الحكومات والمجالس التشريعية والدستورية.
سادساً: محاربة الفساد الإداري المالي والسياسي بكل قوة.
سابعاً: اتباع سياسة خارجية واضحة ومحددة وتحديد المحاور التي ينتمي لها السودان خاصة سياستنا مع دول الجوار وتحديداً مصر واثيوبيا.
وأخيرا تحديد رغبة السودان في العودة والعمل على الوحدة مع دولة جنوب السودان بشكل مثالي يراعي كل أسباب الانفصال.
هذه أخي الرئيس خطوات التنظيم التي تسبق الوثبة الحقيقية.

اخر لحظة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 16690

التعليقات
#1511658 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 10:36 AM
هل لاجظتم التناقض
قال اتفيذ مخرجات الحوار الوطني قبل نهاية العام و تجميع الولايات في ستة أقاليم... وفي نفس الوقت إعطاء جكم ذاتي لجنوب كردفان والنيل الأزرق.. وين هي المخرجات ومين قال تقسيم السودان لستة أقاليم سيجد الموافقة هو الحوار الوطني من اجل ماذا يا هندسة..
أعتقد ان ما قاله غبدالواحد المستغرب هو ابلغ تحليل لما كتبته أيها السلعلع

[Kudu]

#1511629 [abu sajid]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 09:55 AM
زى سير التلج بتاعك ده سوى فى الكورة انت مالك ومال السياسة .خلاص ارفع مذكرة للحبشية بتاعتكم دى المكعوجة... مقالك دة محبط وبسوي المغص تف عليك

[abu sajid]

#1511484 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 07:06 AM
الحق واضح والحلول ظاهرة وماقلت الا الحق فلماذا يخافون ؟ هو ليس فى نيجيريا ولا جنوب افريقيا لكى يقوم جارى . ام اسلوب الجرى داخل البيت زيادة فى الهبالة وطمس الحفائق .

[الفاروق]

#1511406 [خليل ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2016 12:01 AM
يقول السيد عمر بكرى ابو حراز :
انت الوحيد المجمع عليه .
شاء من شاء وابى من ابى .
وبحل هذين المعادلتين آنيا نحصل على صفر كبير لكل مجاهيلها وكل ثوابتها.
كيف يكون مجمع عليه ثم يكون هنالك من أبى (هندسة ود البكرى دى الا يكون بنظر ليه فيها ميسى والراجل الجاب الفركة للريس ابى بن سلول).
انا اديك المفيد الحل بسيط:
تذهب كل الحكومة بكل اجهزتها فى اجازة لمدة عام الى اى بقعة يختاروها ونثرياتهم بالدولار وعلى حساب الشعب السودانى على ان يتركوا سياراتهم ويعيدوا رؤوس الاموال التى نهبوها منذ مقدمهم الميمون .
تعالوا لينا بعد سنة كان عرفتوا البلد ما تدونا ايدكم.
عدد الدستوريين يفوق العشرة الف كل واحد راكب سيارة بى اتنين مليار غير البنزين والكهرباء فى المكاتب وجيوش الحراسة .
بى تمن العربات ساكت ممكن نوفر خمسين الف آلية اذا حفرت كل الية خمسمائة متر مكعب فى اليوم نحصل على خمسة وعشرين مليون متر مكعب وفى السنة نحصل على بحيرة حجمها تسعة مليار متر مكعب وبإستغلال ناتج الحفر يمكن مضاعفة الرقم وهو نصيبنا فى مياه النيل يمكن الحصول عليه من الامطار فاذا استزرع سمك بلطى ساكت ممكن نحصل على ما لا يقل عن تسعة مليار دولار ودى كل ميزانية الدولة محسوب فيها نفقات الحرب والنهب ومصاريف حميدتى وحسونة ومحمد حاتم سليمان.

[خليل ابراهيم]

#1511373 [alaaza bit wad almsaed]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 09:53 PM
وأنت ظهرت من وين يا الحراز .. خلي المطر موسمو يخلص بعدين أظهر ولا ما سمعت المثل البقول / حرب الحراز مع المطر .. بئس المقال وبئس صاحبه .. بدل ما تحسن خاتمتك بحاجة كويسة تختمها بدهنسة للرقاص .. جاتك دهية تخمك

[alaaza bit wad almsaed]

#1511342 [ahmedali]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 08:26 PM
عمر خليت الهندسة وبقيت من مطبلاتية المؤتمر البطني
كلامك فارغ وفيه كسير ثلج للبشكير وجهاز امن الكلاب

خلي القوادة وابقي راجل والكيمان اتفرزت وورينا انت وين مكانك

كان الاحري بك ان اسباب ما اسميته ارتباك سببه البشكير الوسخان وعصابة الكيزان

لماذا لا تكون رجلا شجاعا وتوجه كلامك لهؤلاء الخنازير

طالما تصديت للكتابة يجب ان تتحلي بالشجاعة والا فلست مطالبا

لعبتك وانبطاحتك مكشوفة وتدل علي انك لم تستفد مما تعلمته

[ahmedali]

ردود على ahmedali
[Rebel] 08-29-2016 03:04 PM
* ده اصله "إتحاد إشتراكى" و نفعى و مطبلاتى من زمن نميرى، يا أخى احمد على!..يعنى زيه و زى بدريه سليمان و سبدرات و عمر الحاج موسى"صاحب الخطاب الببكى العدو فى مجلس الشعب بتاع نميرى"، و أخوه التجانى حاج موسى "المؤتمرجى" الآخر الرخيص و غيرهم من الساقطين!
* نعرف ان اشباه الرجال هؤلاء، عادة لا يثبتون "أمام الحوجه"، بمثلما تفعل جموع الشعب السودانى البطل!..فسعوا من قبل لعضوية "الاتحاد الاشتراكى"!..ثم بطاقة "المؤتمر الوثنى"، و ظل سدنة الأنظمه المستبد" هؤلاء، يتعايشون على ذلك طوال حياتهم الخائبه!..لكن القواده و التعرصه بتاعة المهندس ده شينه شديد، و الله ياخى!
* لقد تنازل هذا "المهندس"، عن "قيم مهنته" التى وفرها له هذا "الشعب" المعطاء بالمجان، و دون حوجه منه لتعرصه و قواده و دهنسه، على امل ان يصبح يوما ما "رجلا يتقدم الصفوف"، و يحفظ هيبة "الوطن" الذى رباه، و يرد الجميل لهذا الشعب الطيب و لأجياله القادمه!..إلا أن "الدناءه و القواده" مصيبه، يا أخى!..و لذا إختار هذا القواد الرخيص طريق الدهنسه!، و لعق حذاء المجرم اللص، للوصول لمصلحته!..فأطلق على "الأزمه الوطنيه الشامله" و ضياع "الوطن"، مصطلح "إرتباك"!..علما بأن طلاب "مرحلة الأساس" من أبناء الشرفاء، يدركون تماما و بالتفصيل، حجم "الأزمه الوطنيه" و معاناة المواطنين و أسباب كل ذلك، إلآ "هؤلاء"!!
* هو قطعا طاعن فى السن!..و سيموت على حاله هذا، لا فرق بينه و بين "المقبور"!!
و تعليقك الرائع و الواضح هذا، أكد لى ان "الوطن" ما زال بخير!..فلك منى يا أخى الاحترام و كل التقدير..


#1511341 [ali hapour]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 08:21 PM
كل الكتابه دي تلف في حكم البشكير ومذيدا من الشتات والتمزق والانفصال يا اخي داهية تلفك وتلف من دفعك لهذا المقال يا ماجور للسودان رب يحميه ويحمي رجاله...ونساءه

[ali hapour]

#1511337 [Sam-7]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 08:11 PM
محاربة الفساد الإداري المالي والسياسي بكل قوة.

أهاااا دي سيدك الرئيس ما بقدر عليها....

[Sam-7]

#1511335 [عدو الكيزان]
4.00/5 (2 صوت)

08-28-2016 08:09 PM
الكيزان بقيادة البشير ما بفكوها عديييل لانو ارتكبوا جرائم فى حق السودان وابناء السودان ولابد من المحاسبه وجرد الحساب لان السودان ليس حظيرة للكيزان
علي البشير عزل القضاة الموالين للكيزان وتعين وقضاة سودانيين محايدين لا ينتمون لاي حزب
تفكيك جهاز الامن والجنجويد
دمج ابوطيرة بالجيش لا توجد قوة ثابثه جيش وبوليس فقط
تقديم كل عناصر للكيزان المحاكمات علنيه وعادله يتقدمهم البشير كأول متهم ولهم الحق فى تعين من ارادو للدفاع عنهم
استرجاع الاموال المنهوبه
استرجاع لكل ارض يسكنها وزير ولا مسؤل فى هذه الحكومه سواء زراعيه ام سكنيه استرجاع كل السيارات من كل فرد يعمل بالحكومه والشرطه والجيش لخزينه السودان
وقف عمل كل السفارات خارج السودان وستدعاء السفراء
تسلم السلطه للجيش مؤقتا
تفكيك ما يسمي بالحركه الاسلاميه وجهاز الأمن الشعبي

جرد حساب
عمل انتخابات نزيهه الشعب يقول فيها كلمته

والكلام دا بتمناه اي مواطن بسيط والحكومه عارفه دا الحل لكن ما بعملوه عشان كدا الكيزان بمشوا بثورة من الشعب

[عدو الكيزان]

#1511299 [محمد مصطفى]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2016 06:30 PM
مثل كتابات اسحق أحمد فضل الله حامى الدوله الاسلاميه يسهب فى النقد وفى النهايه (الرجوع للبشير فى الحل)

[محمد مصطفى]

#1511273 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.00/5 (2 صوت)

08-28-2016 05:25 PM
انا توصلت لحل الفزوره الاطلقها الكاتب وعلى طريقة زمان أقول له (أمانا عليك تقطع إضنيك دى ما المعرصه ذاتا؟!!) يعنى بالواضح الكاتب شعر بأن بعض المواقع صارت شاغره واراد تزكية نفسه بالدهنسه لعمر البشير ولم ينس جهاز الآمن الذى سيؤيد ترشحه لاى وظيفه شاغره!! يخسى..يخسى !! الرجال حصل ليهم شنو في البلد دى ؟!! والبركه في لبنى احمد حسين وشمائل النور!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1511269 [قساس فادي]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 05:20 PM
بدأت في قراءة المقال بحمساس حتى فقرة (الذين يعقدون ان بذهاب الشير ينصلح الحال) والمنطق البسيط يقول أن كل عوج ينعدل بزوال مسبباته) ولو أن الارتباك كان شيئا ايابيا فهؤلاء مرتبكون منذ تاريخ الشوم يونيو 1989 (27 سنة ارتباك) والنتيجة هذا العوج (ومش عوج شخص بل شعب كامل)

[قساس فادي]

#1511257 [امدرمان الركابية]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 05:02 PM
يا باشمهندس أنت عاوز تكتب وبس....كل النقاط التي ذكرتها معلومة للجميع...وفي النهاية ترحب بالتبشير ...أعوذ بالله

[امدرمان الركابية]

#1511243 [Rebel]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2016 04:36 PM
* عمر البكرى ابو حراز ده مش كان "إتحاد إشتراكى" مع نميرى!
* و مش هسه "مؤتمر وطنى"!!
* طيب مش كان ممكن توصل "توسلاتك" دى للبشير من خلال "قنوات الحزب"، كما يقولون دائما!
* و ألآ لازم "تكسر التلج" من خلال الإعلام إياه!
* يا رجل إتق الله!.."وثبة شنو" ياخى!!..إنت راجل طعنت فى السن شديد، و الأعمار بيد الله طبعا!..لكين داهيه تلفك و تلف البشير و كل ناس المؤتمر الوثنى، يا إلاهى يا من أنت جاهى!
* و يا "إدارة الراكوبه"، نحن بنحبكم شديد و الله!..لكين مش عيب عليكم تهرونا هرى و تهردوا مصارينا هرد، بى زى ده!

[Rebel]

#1511211 [عميد/ عبد القادر إسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 03:27 PM
أوعي تكون إنت أخو الجنرال القامه المحترم كمال البكري أبو حراز ؟ .. والله صحيح النار تخرا الرماد !

[عميد/ عبد القادر إسماعيل]

#1511197 [تاج الدين حنفي]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2016 03:02 PM
كل هذه اللفة وتاني البشير : كان يجب ان تقول ياسيد عمر يا ابوحراز ان يقوم البشير بتكون حكومة انتقالية من التكنقراط ويسمح لكل الاحزاب بمواصلة نشاطها الحزبي وان تكون حكومة انتقالية لمدة اربعة سنوات لتشرف على انتخبات نزيه وحرة دون تدخل من الكيزان .. هذا هو ما طالب به المعارضين حتى في ما يسمى الحوار الوطني ..

[تاج الدين حنفي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة