الأخبار
منوعات سودانية
صلاح ابن البادية : أعتز بتجربتي في التمثيل.. وضحيت بقطعة أرض من أجل فيلم رحلة عيون
صلاح ابن البادية : أعتز بتجربتي في التمثيل.. وضحيت بقطعة أرض من أجل فيلم رحلة عيون
صلاح ابن البادية  : أعتز بتجربتي في التمثيل.. وضحيت بقطعة أرض من أجل فيلم رحلة عيون


حكايات عن الصوفية والبداية الفنية
08-30-2016 01:08 PM

الخرطوم - أميرة سعد الدين

احتفت بادية أبو قرون في العام (1937)م بقدوم مولودها صالح ابن الجيلي محمد أبو قرون، الذي تأثر عند نشأته بالبيئة الصوفية التي تشبع الروح والوجدان بذكر الله ونبيه الكريم، فنشأ على تلاوة القرآن والمدائح النبوية، فأذكت روحه وأشجت صوته، فصار صلاح ابن البادية صوتاً أمتع جمهوره.

عندما قرر الزواج اختار ابنة خالته زهرة الحاج وأنجب منها (4) بنات و(3) بنين، عاش ابن البادية واستقر في حي شمبات ببحري، لكنه لم يستغن عن أبو قرون ولازل ارتباطه وثيقاً بها، رحلة صلاح الفنية بشتى ضروبها غنية بالكثير والمفيد، سنلقي الضوء عليها من خلال الحوار التالي:

* كيف بدأ صلاح ابن البادية تجربته الغنائية؟

- كنت بخلوة جدي أبو قرون استمع لمادح وتالي للقرآن بصوت جميل، جذبني صوته وبت أجلس إليه وأنصت له، ثم كنت استمع لعدد من الفنانين الكبار وحفظت الكثير من الأغنيات التي كانت تبث عبر أثير الإذاعة السودانية آنذاك، وبدأت أتغنى بها في شمبات، ورغم صغر سني إلا أن صوتي أعجب به كثير من الناس، وبعدها بدأت أتعرف على الوسط الفني، وتكونت لي عدد من الصداقات أميزها صداقتي بعازف العود عبدالجليل عبد الله ومبارك الفكي ياسين أحد الذين يحبون الفن والعلاقات الاجتماعية.

* ومن أين كانت نقطة الانطلاق؟

- سأحكي لك: بعد أن استقر بي المقام في الخرطوم أقمت بادئ الأمر في منزل محمد إبراهيم أبوعزبه الذي تزوج أختي فيما بعد، وأيضاً هو من أخرجني من الخلوه وأنشأنا دكاناً للتجارة، ثم انتقلت إلى منزل أبو زيد بشمبات، وكنت صديقاً لأبنائه، لاسيما جعفر الذي ربطتني به علاقة وثيقة الذي كان يتمنى أن أصبح فناناً يوماً من الأيام وشجعني على ذلك، وفي أوائل العام (1959)، حفظت الأغاني مع الأخ عبد العزيز وكنا نتغنى بها سوياً، وليلة كل خميس اجتمع ومجموعة من الأصدقاء معجبين بصوتي وأغني لهم مجموعة من الأغاني لعدد من الفنانين منهم خضر بشير، أحمد المصطفى، عشة الفلاتية وإبراهيم عوض وأي أغنية تعجبني رغم قلتها، لكنني بدأت مسيرتي الفنية بأغنية (الأوصفوك) لخضر بشير، وأغنية (بنات) شاعرها مجهول، لكن هناك أحاديث تشير إلى أنها للشريف يوسف الهندي، وأغنية (خاتمي العاجب البنوت) سمعتها وأنا في الشمالية و(الليلة سار يا عشايا) التي أضاف لها الشاعر بدوي بانقا كلمات جديدة.

* بما أنك كنت فناناً ناشئاً، كيف استطعت أن توصل صوتك لإذاعة (بي بي سي)؟

- وقتها كان الراحل الطيب صالح مذيع بإذاعة (بي بي سي) بلندن، وكان يأتي كل عام ويأخذ أغاني لفنانين سودانيين، فأخبره صديق بأن هناك فناناً جديداً وصوته جميل يدعى صلاح ابن البادية، وطلب منه أن يسجل لي بعض الأغنيات، وقد كان.

* وكيف تم ذلك؟

- بعد أن سمع صوتي قبل الطلب، وسجلنا الأغنيات باستديوهات بالإذاعة السودانية في (1959)م، وحرص بعض الأصدقاء أن يسمع وكيل وزارة الاستعلامات والعمل محمد عامر بشير فوراوي تلك التسجيلات لأنه كان مسؤولاً عن السهرات الجمهاهيرية للفنانين التي تقام شهرياً بالمسرح القومي، وطلب مقابلتي، وعندها طلب مشاركتي بهذه الأغانيات.

الحقيقة كنت خائفاً من أهلي وأن يسبب لي مشاكل عائلية لأنه وحتى ذاك الوقت كنت أمارس الغناء كهواية فقط، لكنه أصر وقال لي في حال حدوث أي مشكلة سنبعث لك لجنة كاملة لتقنع أهلك، اطمأننت لحديثه، وبعدها قدم اسمي في إعلان الشهر المقبل.

* وكيف كانت ردت فعل والداك؟

- شاءت الأقدار أن يأتي والدي من المسجد للمنزل، وكان صوتي يملأ المكان عبر المذياع، وكان للوالدة علم بما فعلته، قالت لوالدي: "ود الشيخ كدي أسمع الفنان الجديد دا صوتو كيفين" قال: "ياولية صوت ولدي بغباني؟" ولما علمت بهذه القصة انتابني خوف وقررت عدم الذهاب إلى البلد، ولما كان نسيبنا محمد أبوعذبة يذهب للبلد كثيراً وهو كان صديق والدي، فسألته عن الحال، الحمد لله لم تحدث مشاكل، خاصة عندما سأل والدي أحد العلماء، وقال له: "ابني دخل مجال الفن رأيك فيه شنو؟"، قال العالم: "صلاح ابن البادية" قال ليه: "ااي"، قال: "إن بقى ما دايرين قروشو خليهو يغني وجيب قروشو لي أنا".

* من أين جاء اسم صلاح ابن البادية؟

- وجدت اسمي الحقيقي طويل وكما يقولون "ما اسم فني"، ويميل للصوفية فأبدلت صالح بصلاح الاسم المفضل عند والدتي أما البادية فيرجع لجذرونا البدوية.

* ما سر احتفاظ صوتك بعذوبته وجماله؟

- أنا لا أدخن ولا أتناول أي مشروب يمكن أن يؤثر في صوتي، بالإضافة إلى أن صوتي وراثي أكد ذلك الحديث ما سمعته من أحد العارفين أن هناك صوتاً وراثياً وصوتاً اصطناعياً، فكان لوالدي صوت أجمل من صوتي بمئات المرات



أعتز بتجربتي في التمثيل.. وضحيت بقطعة أرض من أجل فيلم رحلة عيون.. 2-2


الخرطوم – أميرة سعد الدين
احتفت بادية أبو قرون في العام (1937)م بقدوم مولودها صالح ابن الجيلي محمد أبو قرون، الذي تأثر عند نشأته بالبيئة الصوفية التي تشبع منها الروح والوجدان بذكر الله ونبيه الكريم، فنشأ على تلاوة القرآن والمدائح النبوية، فأذكت روحه وأشجت صوته، فصار صلاح ابن البادية صوتاً أمتع جمهوره.
عندما قرر الزواج اختار ابنة خالته زهرة الحاج وأنجب منها (4) بنات و(3) بنين، عاش ابن البادية واستقر في حي شمبات ببحري، لكنه لم يستغن عن أبو قرون ولازل ارتباطه وثيقاً بها، رحلة صلاح الفنية بشتى ضروبها غنية بالكثير والمفيد، سنلقي الضوء عليها من خلال الحوار التالي:
* لابن البادية رصيد ضحم من الأغنيات أيها أقرب إلى نفسك؟
- حياة الفنان متطورة ويعشق أي أغنية يلحنها ويؤديها، والعارفون بشؤون الموسيقى اتفقوا على أن الأغنيات كالأبناء لا تستطيع أن تفضل واحدا على الآخر، فقط تخرج الأغنية بإحساسك بها وإجادتك لأدائها.
* أغنية لك أحدثت ضجة عند غنائها؟
- أغنية "الأوصفوك"، ولازالت بجانب "سال من شعرها الذهب" يبرق ذهبها، وفات الأوان أيضا.
حاولت إخفاء اسمك في أول حفل.. فهل فعل نجلك معاذ نفس الشيء؟
- معاذ شجعناه منذ أن كان في السابعة من عمره للغناء.
* لو لم يكن صلاح بن البادية فناناً فأين كنا سنجده؟
- أنا في الأساس مزارع وأحب الزراعة جداً، ولازلت، وأمتلك حواشه بالجزيرة.
* ظهور بعض القنوات الفضائية المتخصصة في مجال الفن هل شكل إضافة للفن؟
- أحدث "هيصة" صراحة وليس من السهولة بمكان أن تعرض قناة برامج "24" ساعة، وتعتقد القنوات الفضائية بأنها لابد أن تأتي بأي فنان حتى تشاهد المادة، فلا فائدة من هذه الكثرة.
* برنامجا أغاني وأغاني ونجوم الغد هل هما إضافة للفن السوداني أم خصم عليه؟
- فيهما الخصم والإضافة، فبرنامج أغاني وأغاني أمتع ما فيه السر قدور ذاك الرجل الموسوعة، أما الغناء فكل يغني بطريقته الخاصة سواء أكان صحيحاً أو خطأ وهناك من يشوه أغاني الفنانين التي نادراً ما تكون جميلة، هناك مقدم برنامج قال لي أنا قدمت "1000" فنان، فقلت له محتاراً طيب "ديل مشو وين"؟
* لك تجارب في التمثيل أيها أقرب إلى نفسك؟
- رحلة عيون كانت أقرب عمل إلى نفسي فكنت أتمنى أن يكون لي "أفيش" في السينما فشاءت الأقدار أن يكون مع المليجي وسمية الألفي ونبيلة السيد وكبار الممثلين. أما بالنسبة للمسرح فهناك مسرحية (ريرة) جميلة جداً وأيضا مسرحيات (الدعاش وتور الجر ولعنة المحلق وتاجوج) فكانت تجارب مميزة وقد عشقتها، كما أعشق كل الأعمال الفنية وأحرص على مشاهدة كل المسرحيات التي تعرض بالمسرح.
* بعت قطعة أرض من أجل رحله عيون، حدثنا عن تلك القصة؟
_ اضطررت لبيع قطعة الأرض خاصتي لتسديد مستحق الفنان الفاضل سعيد في الفيلم، الذي طالب بحقه قبل عرض الفيلم، وكلف محامي ليقوم بذلك الأمر.
* الفضائيات دائماً ما تعرض الأفلام القديمة ولكن رحلة عيون لم يجد حظه من العرض؟
- الفيلم موجود بالقاهرة والنسخة التي أتينا بها لا أعرف أين اختفت، فكان يعرض في دور سينما سودانية متفرقة وفي آخر رحلة لتشاد أخذته معي لعرضه هناك، وقابلتنا هناك ظروف صعبة فأوكلت أحدهم بإرساله لكنه لم يظهر حتى اللحظة.
* ما رأيك في تجربة الفنان طه سليمان في التمثيل؟
- فيها أشياء جميلة، وأماكن غير مريحة، لكنني لم أشاهد كل حلقات المسلسل.
* أنت مقل في جانب المدائح والإنشاد الديني؟
_ لا أبداً الفت ديوانا كاملا للمدائح، ربما لم يسمعها الناس عبر الإذاعة أو شوهدت من خلال التلفزيون، لكن في كل الأعياد والمواسم في أبو قرون وهنا في شمبات مساء كل أحد أمدح وأنشد.
* هل وجدت تكريماً لائقاً من الدولة يوازي عطاءك الطويل؟
- كرمنا الرئيس الأسبق جعفر نميري في "1974"م بالوسام الذهبي، وهناك لجنة قومية كرمتني تكريماً لائقاً في قاعة الصداقة، لكن بكل أسف الدولة لم تقل لي "شكراً

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3496

التعليقات
#1512842 [جزيري]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2016 07:48 AM
ظهورك بسروال نسوان كان شي مخجل انت سوداني ود بلد ناسها رجال مالك خالفت درب اهلك/ انت وين من اهلنا الجعليين البعد ما الواحد بكون لابس سروال طويل و و مشمر للجلد انت وين من ناس فارس الشكريه البقول:
ماك القليل ضرب القواسي بحقرك في الحر والدواس دائما متلب صقرك....بلاع الكبار في عيونه باين نقرك اوعاك من صديق ان خذ يمكن يعقرك.....مايقرك زمن قبل عليك واتبارك شين لو انقلب باكر بمرق اسرارك....العمل السمح سويه واكرم جارك اديهو القرش صدقه بتبرد نارك......الدنيا يوم والتاني تب ماهولك وان جار الزمن ساويهو قنب طولك والزول الغشيم عافيهو بمبزولك واللايك الصبر في الحاره بصبح زولك

[جزيري]

#1512543 [البادرابي الحقيقي]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2016 04:42 PM
أخجل يا ود الشيوخ يا من لبست المايوه في التمثيل مع سمية الألفي وظهرت به على الملأ .قال مادح قال .

[البادرابي الحقيقي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة