الأخبار
أخبار إقليمية
نجم الغد الذي أفرح الناس ثم تركوه يبكى وحده !!
نجم الغد الذي أفرح الناس ثم تركوه يبكى وحده !!
نجم الغد الذي أفرح الناس ثم تركوه يبكى وحده !!


شاهد صور مؤثرة
09-01-2016 11:55 AM
سيف الدولة حمدناالله

• منذ أن وقعت عيني على الفتى "شول مانوت" قبل عدة شهور وهو يقف بجسده النحيل على المسرح يغني في برنامج نجوم الغد، منذ أن شاهدته شعرت بأن قلبي قد وقع في جوف بطني، وبرغم أنه كان يغني في ألحان شجيّة وبصوت رخيم من بينها أغنية للفنان خلف الله حمد، شعرت كأنه كان يُريد أن يُنهي إلينا رسالة مفادها أنه إبن هذا البلد لا مجرد صاحب صوت جميل، وبرغم التجاوب الذي وجده من الجمهور، شعرت بأن الذين كانوا يُصفّقون له داخل المسرح كانوا يفعلون ذلك وكأنهم يسألونه الصفح عنهم لكونه قد أصبح أجنبي بأكثر مما أطربهم صوته.

• بكل أسف، لم يُكتب للفتى الأسمر أن يمضي في طريق الشهرة والنجاح حتى نهايته، فإختفى عن الأنظار بعد إنقضاء تلك الليلة، وقد يكون قد عاد إلى ممارسة عمله في بيع المناديل على الأرصِفة أو العمل كصبي درداقة، فيما شقّ كثير من رِفاقة من أهل الطرب الذين يتفوق عليهم في الموهبة وحسن الأداء طريقهم إلى عالم الشهرة والأضواء وأصبحوا "نجوم الحاضِر" ولهم حُرّاس شخصيين.

• حتى كان يوم أمس، حيث وقع بصري من جديد على "مانوت" عبر لقطات مصورة وصلتني عبر تطبيق "الواتساب"، ظهر فيها المسكين وقد كاد يقضى المرض والهزال على جسده النحيل، وبدا في الصور هو يستلقي على جنبه في لِحافٍ مُتّسِخ فُرِش على الأرض تحت حائط لمبنى مستشفى، وقد وُضِعت أمامه قيروانه بها بقية طعام يشبه الطحين الممزوج بالماء، وإلى جانبه قنينة بلاستيك بها سائل يُشبه الماء. كان وحيداً وليس هناك ما يشير إلى وجود أحد يقوم برعايته، وكان ينظر نحو الكاميرا بعيون زائغة وقلب مُلتاع، وكأنه يستنجِد بأهل المعروف.

• المأساة التي يعيشها "مانوت" لم تحدث له لكونه واحد من أبناء الجنوب الذين يعيشون في الشمال، فهناك ألوف من أبناء الشمال الذين يفقدون أرواحهم بسبب أمراض يمكن علاجها بمقابلة طبيب عمومي ودواء بثمن ساندوتش، وقد كتبت مرة عن حالة أخرى وصلتني عبر نفس الطريقة لصبي صغير كان يحمل شقيقه الأصغر بعد أن ربطه بخرقة قماش بالية على ظهره وهو يطوف به في شارع مستشفى الخرطوم يسأل من بين المحسنين من يتكفّل بعلاجه.

• جِنس هذه المآسي التي يعيشها الفقراء، تكشف عن حجم المفارقة والتمييز في رعاية الدولة لأبنائها، فالفقراء هم الذين يتحملون نفقات علاج الأثرياء من المسئولين (وعوائلهم) الذين يتعالجون في الخارج على حساب خزينة العام التي يُجمع شِق كبير من أموالها عن طريق الضرائب التي يتحملها كادِحون وفقراء.

• نعم، هناك خلل لا تخطئه العين من النظام في معاملة أبناء "العشيرة" عند المرض وغيرهم من أبناء "البدون" المساكين، فالأموال التي أنفقتها الدولة قبل أيام في تأبين أحد أبنائها المتوفين بقاعة الصداقة تكفي لعلاج ألوف من الموجوعين الفقراء الذين هدّهم المرض ولا يقدرون على مواجهة نفقاته، أنظر إلى حجم الأموال التي تبرّع بها الرئيس البشير (20 مليار) في سبيل إحياء ذكرى الوزير صلاح ونسي (رحِمه الله) بإنشاء مركز يحمل إسمه لأبحاث ومكافحة السرطان (وهو المرض الذي توفى به الفقيد العام الماضي بعد رحلة علاج في ألمانيا) كما وجّه الرئيس وزارة المالية بتخصيص ميزانية ثابتة للمركز ضمن الميزانية العامة السنوية.

• هذا عبث، فليس مطلوباً من دولة مثل السودان وهو في عرض ما يلزمها من أموال لإستيراد الطحين أن تقوم بمثل هذه الأبحاث التي تُخصّص لها الدول الغنية أموالاً تجاوز الميزانية العامة للسودان لبضعة سنوات دون أن تتوصّل لنتائج ملموسة.

• لا ينبغي النظر إلى أبناء الجنوب - ومنهم الفتى "مانوت" - على أنهم غُرباء أو أجانب، فالذين يعيشون بيننا من أبناء الجنوب هم أبناء هذا الوطن، فقد وُلِدوا فيه وعاشوا في أرضه، ولهم فيه من الحقوق أكثر من غيرهم الذين إنحدروا من أصول أجنبية وأصبحوا ولاة لأمرنا، فقد عاش أبناء الجنوب معنا وبيننا عبر القرون، وتزاملوا معنا في المدارس والعمل، وتوحدت مشاعرنا وقلوبنا معهم وتآلفت، فهم يلبسون (على الله) ويشجعون الهلال والمريخ ويحلِفون بالطلاق مثلنا ويطربون لعثمان حسين ووردي ويشاطروننا الرأي في عمر الجزلي.

• كم يُثلِج الصدر أن يرى المرء الأستاذ الكبير والمُربّي بابكر الصديق مُقدّم برنامج نجوم الغد وهو يقف في إحدى الصور إلى جانب "مانوت"، كما أن هناك فُضلاء من أبناء الوطن قد تحرّكوا لنجدة هذا الفتى المسكين، وهي نفس المجموعة التي سبق لها الوقوف إلى جانب المُفكّر حيدر إبراهيم، وقد خفق قلبي بقوة حين إطلعت على رسالة تقدم بها نجل الأستاذ حيدر "مُظفّر" ذكر فيها أن هناك مبلغ متبقي من علاج والده ويريد أن يُسهِم به في علاج "مانوت"، وهذه بمثابة دعوة للجميع للسماهمة في تدبير نفقات علاج "مانوت" عبر الموقع الذي أُنشيئ لهذا الغرض في عدد من مواقع التواصل الإجتماعي، فقد أصبح قدر هذا الشعب أن يتكفّل بشئون نفسه بنفسه بعد أن رفعت الدولة يدها عنه.

• لا يليق أن نترك نجم الغد الذي أدخل الفرحة في قلوبنا أن يواجه محنته وحده.

• ولا حول ولا قوة إلاّ بالله،،

سيف الدولة حمدناالله

[email protected]

image

image

image

image


تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 28477

التعليقات
#1514358 [ككو حليمة]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2016 11:14 AM
شكرا مولانا سيف دولة الحق
يا جماعة فاعل خير يورينا لو عارف،، نساهم كيف؟ هل هناك أي رقم حساب او رقم موبايل يمكن تحويل مساهمتنا عبره؟

[ككو حليمة]

#1514246 [مغبونه]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2016 04:45 AM
نتمنى من الجميع الوقوف معه فى هذه المحنة

شول يتعالج بمستشفى ابو عنجة بامدرمان لمن اراد الوصول اليه

هنالك انباء ان شباب شارع الحوادث فى الصورة جزاهم الله كل خير ويمكن التبرع عبرهم

من خارج السودان يمكن استعمال الرابط:

https://www.gofundme.com/2mgyz9tk

[مغبونه]

#1514230 [nasir adam]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2016 12:51 AM
https://www.gofundme.com/2mgyz9tk

[nasir adam]

#1514219 [السفير]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2016 11:34 PM
ٌقرأت كل التعليقات ما زال السودان بخير ونحن شعب طيب ونادر و المفروض يكون فى رقم حساب الناس تحول فيهو قروش وانتهى الكلام.

[السفير]

#1514184 [ود حواء]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2016 07:56 PM
كبير ياسيف

[ود حواء]

#1514178 [منير البدري]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2016 07:41 PM
معليش لكن في ناس هنا ما عارفين انوا ناس منوت ديل هم
السودانيييييين الاصلييييييين للبلد دي
اما نحن ملونين مهاجرين لاجئين

لماذا سمي السودان ( نسبة للأرض التي يسكنها السووووووووووود )
هم ناس منوت و غيرهم من السود

السودان في قلب افريقيا كيف يكون عربي او من يسكنونه عرب

خلونا في سودانيتنا دي احسن و ناس منوت ديل في راسنا لهم
كل الود و التقدير
اللهم اشفه و عافه و اعفوا عنه

و اشفي كل مرضانا يا الله يا رب

اعوذ بالله

[منير البدري]

#1514043 [أسامة الكردي]
2.00/5 (3 صوت)

09-02-2016 01:07 PM
أيها الصديق سيف الدولة أنت رجل كاتب ذو باع ومناضل من النوع الذي نعتز به،, وصاحب قلم صادق ومدافع صلب عن وحدة وهوية السودان بكل ما يمثله من ألوان الطيف، ولهذا يهما أن لا يُذلّ ذلك َالقلم بأي شكل ...
قرأنا بين سطور تلك الفقرة التي تحدثت فيها عن " عمر الجزلي " ما يوحي بأنه مجرد حلبي أرزقي وافد من أصول أجنبية وهو ما لا نرضاه خاصة من كاتب مثلك . فمهما كان رأيك في عمر الجزولي، وأنا شخصيا لي رأي سلبي عنه كشخص، إلا أنه سليل أسرة سودانية حتى النخاع، وحتى لو كان قد إكتسب الجنسية كمجرد وافد إستوفى شروط وقوانين ومتطلبات الحصول على الجنسية بشكل قانوني، فهو سوداني .
أردت أن أعبر لك أيها الصديق في أن ما كتبته في تلك الفقرة لا يشبه قلمك، ولا يشبه تفكيرك، ولا يشبه خلفيتك كقانوني ضليع .
يا ريت يا عزيزنا لو تصحح وتوضح هذا الأمر من خلال مقالة من مقالاتك أياها حتى لا تؤثر مثل تلك التعليقات بأي شكل على نسيج مجتمعنا السوداني بكل ألوانه خاصة وإنك تتحدث عن شول مانوت .

[أسامة الكردي]

ردود على أسامة الكردي
Korea Republic of [ود الفكي] 09-03-2016 07:27 AM
الأخوان ود أغبش والكاشف والأخت بت أم درمان، أخونا ود الكردي لم يقل إلا الحقيقة ، فهذا ليس هو الموضوغ المناسب لذكر إسم عمر الجزولي فيه . أن حبيبنا مولانا سيف الدولة لم يتوقف هذه المرة . فقصة شول كوم وعمايل عمر الجزولي كوم آخر.
ولكم مني العتبى حتى ترضو .

Korea Republic of [هدى . س] 09-03-2016 07:11 AM
كفيت وأوفيت يا أستاذ أسامة الكردي .
أشاطرك الرأي تماما، لا أري أن هنالك أية علاقة بين قصة شول مانوت والهوية السودانية وأخلاقيات المذيع عمر الجزلي الغير مفبولة لمعظم السودانيين. فكان على الأجدر بالكاتب أن يذكر إسم السفاح الرقاص عمر البشير أو وزير الصحة مامون حميدة.
بصراحة لم يتوفق أخونا مولانا سيف الدولة قي زج إسم عمر الجزولي هنا في هذا المقال

[ود اغبش] 09-02-2016 09:29 PM
يا زول انت عندك كك الزول ده ما ذكر من ما كتبته شيئا ولم نفهم من ذكره ل عمر الجزلي ما يوحي بذلك حك راسك

United States [بت امدرمان] 09-02-2016 09:29 PM
ياستاذ اسامة الكردي مالك يااستاذ بتلخبط في الكلام وبتقول مولانا مالم يقله ؟ وين لقيت كلام مولانا ده عن عمر الجزلي ؟ مش دي الفقرة اللي قريتها انت زي ماقريناها (• لا ينبغي النظر إلى أبناء الجنوب - ومنهم الفتى "مانوت" - على أنهم غُرباء أو أجانب، فالذين يعيشون بيننا من أبناء الجنوب هم أبناء هذا الوطن، فقد وُلِدوا فيه وعاشوا في أرضه، ولهم فيه من الحقوق أكثر من غيرهم الذين إنحدروا من أصول أجنبية وأصبحوا ولاة لأمرنا، فقد عاش أبناء الجنوب معنا وبيننا عبر القرون، وتزاملوا معنا في المدارس والعمل، وتوحدت مشاعرنا وقلوبنا معهم وتآلفت، فهم يلبسون (على الله) ويشجعون الهلال والمريخ ويحلِفون بالطلاق مثلنا ويطربون لعثمان حسين ووردي ويشاطروننا الرأي في عمر الجزلي.)"انتهي الاقتباس "
يلا تعال ورينا جبت كلامك الفوق ده من وين ؟؟ مولانا بيقصد كل التفاهات والحقارات والتصرفات الانتهازية التي عرفها كل شعب السودان عن هذا العمل الجزلي . حتي لو قال عنه ياود الكردي انو ( حلبي وارزقي وتافة وحقيروشحاد والنهازي وكلب و.......) فعمر الجزلي يستحق أكثر من ذلك لأنه **** فعلا . أربأ بمولانا أن يكون عنصر والالا كان شتم كل الحلب في امدرمان الذين عشنا معهم وشفناهم انحنا صغار لما يجزا يرقصوا ليها قردوهم لكن منهم من أصبح مواطنا سودانيا ووطنيا لا يعلي عليه ومنهم من استمر تافها ....المشكلة وين ياود الكردي وانتو اسرة محترمة معروفة رغم أنكم من الوافدين علي السودان لكن ماسمعنا بي زول نبذكم لأنكم أهل عمر الجزلي

[الكاشف] 09-02-2016 05:29 PM
ويشاطروننا الرأي في عمر الجزلي === ما تزعل ويشاطروننا الرأي في الانتهازية === اها بدون اسامي == مقبولة كدة ولا عايزه شرح

Saudi Arabia [بدر] 09-02-2016 04:15 PM
ياخي انت ملياار صح


#1514013 [كرم]
3.50/5 (3 صوت)

09-02-2016 10:34 AM
لعل هذا (الشول منوت ) لفت أنظار الناس بحكم الشهرة الغنائيه ، لكن كم من أمثاله يعانون المرض والخوف والجوع في الطرقات وفي مناطق الحروب وفي المنافي ؟؟ أطفال ونساء وشيوخ يعيشون بين الصخور وفي الجبال ، وليس ضحايا الفيضانات والسيول عنكم ببعيد ، الموضوع كبير أكبر من حصره في فرد يا أستاذ سيف الدوله ، المشكله عويصه .

[كرم]

ردود على كرم
[الكاشف] 09-02-2016 05:25 PM
لعل هذا (الشول منوت ) !!!!!!!!!!!!!


#1514004 [هدهد]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2016 10:07 AM
الاخ سيف الدولة صراحة كلما ارى صورة ذلك الصبي الذي ربط اخاه المريض بخرقة في ظهره ويتجول به بين الناس طالبا المساعدة في علاجه .... أكاد ابكي فعلا منظر انساني يدعو للشفقة والرحمة تغرورق له العيون الرحيمة بكاءا وشفقة . لو كان هنالك مثقال ذرة من البشير لما رأينا امثال هذه المناظر الانسانية الصعبة . البشير بنى حائطا كبثيرا بينه وبين الشعب الفقير وينفق في اموال البلد باسراف وفساد لا يتخيله عاقل وهو لايرى عيبا في ذلك فقد اعمى الله بصيرته بالسلطة المفطة والثوة الصخمة التي تؤخذ قسرا من الشعب وحتى ستات الشاي بدون رحمة . صدق الاديب الراحل الطيب صالح ( من اين اتى هؤلاء ) والله لولا سمرتهم وشكلهم لا نحسبهم سودانيين من قمة الوقاحة والظلم والفساد .الوطن على شفاة حفرة من الضياع والشنات نسأل الله قهر هذا الفرعون الغاشم واغرراقه قي بركة آثنة . عليه لعنة الله الى يوم الدين .

[هدهد]

#1513981 [Joffriy]
4.00/5 (1 صوت)

09-02-2016 08:52 AM
شفاء العاجل يارب لى اخونا منوت

[Joffriy]

#1513974 [layla]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2016 08:27 AM
ربما ناسف عليه كانسان عاني الظلم من بني جلدته الذين اثرو الانفصال والتمتع بثروتهم من النفط ..ولكن ان تسالنا الاحسان له فهو في نظري لايجوز لانه بداية اجنبي ...وفي شمال السودان ومن المسلمين من احق منه باحساننا وصدقتنا....لماذا يري البعض ماسي الاجانب ولايري ماسي اهلنا من حولنا؟؟؟؟ فهل هو العطف الزائد الذي يحملونه ويتسع لكل المنكوبين في العالم ام هو كما قال المثل ضل الدليب البيجدع بعيد

[layla]

ردود على layla
United Kingdom [مغبونه] 09-03-2016 04:47 AM
فى كل كبد رطبة اجر

United Arab Emirates [ود حواء] 09-02-2016 07:54 PM
اجنبى فى عينك واى مسلمين اولى منه

Sudan [النورس] 09-02-2016 05:14 PM
يبدو أنك لم تقرأئي المقال جيدا ولم تستوعبي الفكرة فكاتب المقال يتحدث عن شعب أرض المليون ميل مربع كشعب واحد ربطته وحدة المصير المشترك وليس شعب قسمته السلطة السياسية الى شعبين كما استقر في مخيلتك التي استكانت لهذا الأمر , يستوجب على القارئ عند قراءة المقالات أن لايغرق في السطور وانما يقرأ ماخلف السطور


#1513971 [الحلومر/خريج الابتدائية]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2016 08:20 AM
هم شعب الله المختار ونحن شعب الله البن
المثل السوداني الأصيل (سفر البن دق وحريق )
لا تساورني مثقالة ذرة من شك أن قائل هذا المثل كوز لئيم نزع الله الرحمة والبركة من قلبه.
وربما يكون كوز ذو نفوذ وله باع طويل في إدارة الحروب وتخريب الإقتصاد وتدمير البلاد وإفقار العباد.
وحكومتنا الرشيدة تتأمر بأمره، ولذلك هم يتعاملون مع المواطنينن الفقراء بنظرية( سفر البن دق وحريق)
البن يُحرق ويُدق وهو عزيز ومكرم
أما نحن شعب السودان نُحرق ونُدَق بذل ومهانة
ما هم مسلمين ونحن كفار وصدقوا ان الله كلفهم بحكمنا وحسابنا وعقابنا
وهم الآن بتعاملوا معانا بموجب الأيه القرآنية القائلة (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) صدق الله العظيم
ولسان حالهم يقول هذا شعب ابن ستين كلب لازم يُؤدب
وليهم حق ما هم شعب الله المختار ونحن شعب الله البن

[الحلومر/خريج الابتدائية]

#1513916 [باكاش]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2016 02:21 AM
يا راكوباب كما فيكم الخير دائما اجمعو لمنوت حق التذكرة
ذهاب واياب لمصر وشوية مصاريف ويتعالج في مستشفي
حكومي عاااادي بالمجان واذا كانت العلة مرض السل ففي
مستشفي الدمرداش في اطباء يعالجو كل انواع السل وفي
مدة اقل من 5شهر وبصفة نهائية.

[باكاش]

ردود على باكاش
[ashshafokhallo] 09-02-2016 03:59 PM
اشد علي يد مظفر ابن المفكر الكاتب حيدر ابراهيم الذي ابدي استعداده ليساهم بالمبلغ الفايض من التبرعات التي جمعها اصدقاء والده ليعالج بها هذا الفتي.

تب علي الكيزان.


#1513871 [تاج السر احمد طه]
4.50/5 (2 صوت)

09-01-2016 10:35 PM
شكرا الاخ سيف .فيك من الانسانية ما لو توفر ربعها في ولاة امورنا لما وصلنا لهذا الحال .وفيك من الشجاعة مالو اظهرنا ربعها لما استبد هؤلاء الذين يتولون امرنا الآن .فشكرا لمشاعرك الانسانية وشكرا على شجاعتك .

[تاج السر احمد طه]

#1513851 [الدرب الطويل]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 09:23 PM
هذا الشاب الصغير يذكرني بعبد الله دينق الذي صدح بالأغنية الوطنية الخالدة (عازة في هواك) رائعة خليل فرح في الزمن الجميل.. عندما تشكل الوجدان الوطني للسودانيين قبل خروج الإنجليز.. والعازة التي أصبح إسمها رمزاً للوطنية ترجع اصولها للخنادقة والجعافرة والدينكا وهي زوجة البطل علي عبد اللطيف ذو الأصول الجنوبية والنوباوية..

الذي يربط الشعب السوداني لهو أكبر من قرار سياسي بتقسيم الوطن الواحد متهم فيه النخبة الحاكمة في الشمال والجنوب.. كم جنوبي ولد ونشأ في الشمال وأصبح سوداني الهوى والهوية؟!.. لماذا يتحمل هؤلاء وزر الإنفصال ويتم طردهم ليجدوا أنفسهم غرباء في الجنوب ومنبوذين في مسقط رأسهم؟!..

أما البشكير أبو المتاعب كالسفيه يضيع أموال الشعب في توافه الأمور.. تارة فنيلة ميسي وتارة أخري بردلوبة وطربوش الكرامة!!.. ورشوة الأفارقة في رحلاته العبثية لتحدي الجنائية.. يتبرع بالمليارات كأنه ورثها بينما أطفالنا لا يجدون العلاج والتعليم!!..

[الدرب الطويل]

ردود على الدرب الطويل
Saudi Arabia [الفاتح ابراهيم طه] 09-02-2016 07:59 AM
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة وحقا النوبيون في الشمال والبجه في الشرق والنوبة في جنوب كردفان والدينكا في جنوب السودان يشتركون في تاريخ واحد و الغريب كل هذه القبائل تشترك في عدم وجود كلمة شكرا في لهجاتهم المختلفة .
ولقد وحدنا من قبل المجاهد الكبير محمد احمد المهدي حينما تحرك من دنقلا الى الجزيرة ابا واستنصر باهلنا في غرب السوان وكان قيادة جيشه يمثل السودان الحالي خير تمثيل .


#1513838 [بيكر]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 08:49 PM
انا ما عارف ليه اتذكرت المدعو كمال حقنةعند قراءتي للمقال.

[بيكر]

#1513821 [محمد علي عبد الله]
4.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 08:17 PM
أنت انسان بكل مانحمل هذه العبارة من تفاصيل فقد حركت فينا احساسا حسبناه قد ذهب الى غير رجعة في خضم مشاغلنا اليومية نحن بحاجة ملحة لان نحس بمعاناة الآخر فوالله العظيم أنا هذة اللحظة أكتب تعليقي هذا وأجد صعوبة بالغة لرؤية الحروف فقد دمعت عيناي من هول الصورة التي أفلحت يا أخي الكريم في رسمها ببراعة عن واقعنا المذري موضوعك هذا جدير بان يقراه كل مسؤول في هذا البلد ليدرك الفجوة السحيقة تين ماهو كائن ومايجب أن ان يكون ،،،،،

[محمد علي عبد الله]

#1513818 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 08:10 PM
أخشى أن تأتي الحريه ونفتقدك ي مولانا في زحمة الإضرابات والمشغوليات
وتنغشل انت بأهم مننا في متابعة الحراميه والفاسدين جحر جحر وإنه زنقه

[محمد علي]

#1513810 [abu juju]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 07:48 PM
نتمني له عاجل الشفاء ومرض السل من اهم اسبابه سؤ التغذية وهو منتشر في قري الجزيرة وهو يعكس مدي الحالة التى وصل لها شعب السودان

[abu juju]

#1513808 [أبو ثابت]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 07:41 PM
طيب ماهي الطريقة المناسبة لإيصال هذا المبلغ للمريض دون أن يمر بالذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون

[أبو ثابت]

#1513796 [ازهري]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 06:44 PM
لك التقدير أستاذ سيف الدولة ........ الإنسانية لن تعدم في السودان مهما وصل الحال ...... سيجد شول من يعينه و سيجد تسماي الحبشي من ياخد بيده طالما هذا او ذاك في حاجة لمعين و خاصة لو كان الظرف مرضيى
و لكن ان تحاول أخي تستبدل الحقائق و تنكر الوقائع و تعطي ما لا تملك لمن لا يستحق فهذا غير مقبول ........ لا يحق لك او حتى للبشير ان توزعوا في الجنسية السودانية لمن تريد او يريد ....... شول ليس سوداني بل هو جنوب سوداني .... دعنا متعاطف معه على هذا الأساس
و لا نريد أن نتوسع

[ازهري]

ردود على ازهري
[ازهري] 09-01-2016 11:09 PM
عفوا ...... ربنا يفتح بصيرتنا و بصيرتك يهدينا و يهديك .... قول امين ، ليست لي ضغينة على أحد لاتشفى. ...... انا بتكلم عن حق وطن لا هو بيد الأستاذ سيف الدولة و لا حتي بيد رئيس الجمهورية ....... جنسية الأوطان لا تتوزع هدايا و عطايا ......... من يستحقها يستحقها بحقها و هي مكفولة له أما المجاملة ممكن تكون في الإستضافة في البيوت...... ارجو إلا يعمي الكره و الحب عن الحقيقة و الحق

Netherlands [husseinmusa] 09-01-2016 09:19 PM
بنفس فهمك طيب رياك مشار الذي ارسلت له طيارة خاصة لكي يحضر الي الخرطوم ويتم علاجه جنسيته تطلع شنوا ؟؟؟

[انسان] 09-01-2016 08:14 PM
وماذا ان كان شول نفسه رغبته أن يظل سودانى شمالى كغنائه الذى يردده, هل ستحرمه من ذلك وتطرده لانك ترى أن أصله جنوبي فعليه أن يغادر الى أهله الذين اختاروا الانفصال وليدفع الثمن مثلهم, للأسف رائحة التشفى لا تزال تنبعث من البعض وان كانت مغلفة.


#1513790 [ميسي]
2.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 06:21 PM
نرجو بذل الجهد للحصول على رقم يوصلنا لمنوت وانزاله بالراكوبة حتى نتواصل مباشرة معه دون أي وسيط

[ميسي]

#1513788 [تيقا]
4.50/5 (2 صوت)

09-01-2016 06:08 PM
على درب التجانى ، والخليل ، وجماع ..وقائمة الماسى تطول فى وطن تفجعه النهايات ..

ولا باس عليك منوت ..

[تيقا]

#1513785 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 05:56 PM
ياجماعة شمشارات عمر البشير المسؤول امام الله من كل السودانيين ناس الامن ما اوصلوا له هذا الامر... والله مانوت جنوبي ... طيب ريك مشار ماجنوبى؟؟؟

سؤال : هل وجبة غذائية للبشير ونسوانه لمدة أسبوعين الا يكفى ثمنها لعلاج مانوت

سؤال : اين انت أيها الهمام امام مسجد العارف بالله بن العارف بالله عمر البشير د. عصام أحمد البشير ... الاتتبرع لعلاج هكذا ((الكبد الرطب))

بسم الله الرحمن الرحيم

رياض الصالحين

شرح حديث أَبِي هريرةَ -رضي الله عنه-: "في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ" وحديث البغيِّ التي سقت الكلب فغفر الله لها

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فهذا هو الحديث العاشر من الأحاديث الدالة على كثرة طرق الخير، وهو حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث...))([1])، ومعنى يلهث أي: أنه يخرج لسانه -يحرك لسانه- من شدة العطش، ومثل هذا لا يكون عادة إلا في الكلب، يقول: ((فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثَّرى من العطش))، والثَّرى هو التراب الذي فيه رطوبة، وهو من شدة عطشه يريد أن يبرد حر العطش بأكل هذا التراب الرطب.

((فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلبُ من العطش مثل الذي كان بلغ مني))، ويحتمل أن يكون: لقد بلغ هذا الكلبَ من العطش، يعني: العطش هو الذي بلغ منه، العطش هو الفاعل.

يقول: ((فنزل البئر فملأ خفه ماء، ثم أمسكه بفيه حتى رَقِي فسقى الكلب، فشكر اللهُ له فغفر له))، وفي بعض الروايات: ((أنه سقاه حتى ارتوى -حتى ذهب عنه العطش-، فشكر اللهَ له))، إذا ضُبطت هكذا يكون الذي صدر منه الشكر هو هذا الكلب، والله -عز وجل- يجعل لهذه البهائم من الإدراكات ما لا يخفى، وقد يكون بالحال، والمشهور "فشكر اللهُ له"، أي: أن الله -تبارك وتعالى- شكور لعباده، أي: أنه يجزي بالإحسان إحسانًا، ويوفي عمل العاملين، ويضاعف ذلك، فهذا من شكره -تبارك وتعالى- للعبد.

[sasa]

#1513774 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 05:39 PM
اعتب عليك يا سيف الدولة فابناء الجنوب ليس فقط يشاركوننا الثقافة بل هم اصل ومكون اساسي من مكونات الثقافة والمتجمع السوداني وليسو فقط يطربون لعثمان حسين بل ان منهم فنانين وشعراءوموسيقيين ونجوم مجتمع بقامة عثمان حسين وغيره من رموز السودان ! نتمني لمنوت عاجل الشفاء والعودة لفنه ومواصلةابداعه متعه الله بشيابه ومروته

[كاكا]

#1513769 [منتصر]
2.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 05:27 PM
ذودونا ب رقم حساب...يرحمكم الله

[منتصر]

#1513765 [quickly]
2.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 05:20 PM
نطالب فوراً بحساب بنكي موحد لدعمه بالتبرعات من خارج وداخل السودان
لفتة بارعة منكم يامولانا وجزاكم الله خير

[quickly]

#1513760 [mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 05:00 PM
ارجو السماح يا مانوت ........لا املك اى سهم اقدمه اليك
غير دمغه حارقة حرينة (لا حول و لا قوة الا بالله)))

[mustafa]

#1513753 [بدرنورالدائم]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 04:42 PM
نتمنى له الشفاء العاجل ولكن كيف تكون المساهمه اقصد عنوان بالله بالله عليكم لو وزير الصحه تكفل بعلاجه فى المستشفى ينقص منه شى وبعدين وين بابكر صديق يعمل له ندا يشوف ناس وناس النيل الازرق

[بدرنورالدائم]

#1513718 [إبن السودان البار *****]
4.13/5 (5 صوت)

09-01-2016 03:34 PM
كيف تكون المساهمة ؟؟افيدونا افادكم الله ..

[إبن السودان البار *****]

#1513717 [Sudanese legal expect]
4.97/5 (9 صوت)

09-01-2016 03:31 PM
ما أجملك و أروعك يا مولانا عندما تتحدث عن معاناة المواطن وآماله وأحلامه التى تصطدم بصخر الاستحالة المصنوعة من وهم العدم. وما أروعك عندما تعبر عن الغلابه والمطحونين بنار الحروب الوهم وبورك فيك يا سلطان الكلم لن نجد من يعبر عن عجزنا المتناهى فى الكبر سواك يا ود حمدنا الله.

[Sudanese legal expect]

#1513711 [مظلوم]
3.88/5 (5 صوت)

09-01-2016 03:23 PM
فضيلة مولانا الأستاذ / سيف الدولة حمدنا الله حفظه الله

تحية طيبة

لك الشكر الجزيل عل مقالاتك الهادفة الصادقة دوما وأبدا.كل الأمنيات لأخينا مانوت بالشفاء العاجل وان شاء الله سوف تجد مناشدتكم تجاوبا كبيرا من الجميع.

معليش سؤال خارج الموضوع ولكن له علاقة بالفساد الذي خيم على كل المرافق والمؤسسات في السودان ، بما فيها للأسف ساحة القضاء.أصدر أحد القضاة اليوم ، وبعد سنتين من التأجيل والتطويل ، حكما على متهمين بالتسبب في الأذى الجسيم وكان الحكم دفع مبلغ 32 مليون للحكومة و16 مليون للمشتكين الاثنين.كنا نتوقع حكما رادعا وسجنا لهم ولكن القاضي قال للمتهمين : لو ما الدنيا قبايل عيد كنت سجنتكم .

نرجو شاكرين تعليقكم على الحكم وعلى الجملة الأخيرة.

[مظلوم]

#1513702 [عصمتووفك]
4.50/5 (4 صوت)

09-01-2016 03:09 PM
امسحها في وجهونا ي منوت شكرا حيدر احرجتنا كنت اتمني امد يد المساعدهلشخصكم وانا اخجلنا كرمك والله

[عصمتووفك]

#1513701 [Hhhgg]
3.63/5 (5 صوت)

09-01-2016 03:03 PM
ماذا يفرق معنا اذا ساهمنا فى علاجه فى رويال كير .
المساهمه تكون من ناس الداخل اولا ومستعجلا .

[Hhhgg]

ردود على Hhhgg
United Arab Emirates [ابن السودان البار *****] 09-01-2016 06:57 PM
بس ما يقع في يد طبيب عنصري زي خال الرئيس؟؟؟


#1513698 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2016 02:59 PM
"أمير مؤمنين" بأولويات معكوسة... جيوش الشحاذين والغلابى تجوب الشوارع وقد يكون الواحد منهم في أمس الحاجة إلى 20 جنيه فقط ليعيش بها يومه ورئيس العصابة - عمر البشير - يتبرع بعشرين مليار لتأبين واحد من عصابته قد ذهب إلى الله وليس بحاجة إلى غير الدعاء وما أحوجه إلى الدعاء بالنظر إلى أنه كان من عصابة البشير!

[هميم]

#1513697 [مجوك]
3.75/5 (6 صوت)

09-01-2016 02:55 PM
اأقترح أن يكون الاستاذ بابكر صديق هو همزة الوصل بين المتبرعين لعلاج الابن منوت و المشافي التي يتعالج بها .. و الله من وراء القصد .

[مجوك]

#1513693 [جمال علي]
3.50/5 (3 صوت)

09-01-2016 02:52 PM
يا سلااااام.ما في كلام.
و الله لولا إننا مهمومين و مضغوطين ببناء مدرسة البنات الأساس في قريتنا لساهمت في علاج هذا الفتي.
سمعته و شاهدته يغني أربعة سنين فطربت.و قلت ما حكاية الأربعة سنين هذه؟هل هي عمر الحب.ود اللمين ذاته غني أربعة سنين عاشهم الحب.هل كان ينعي هذا الفتي نفسه و هو يغني أربعة سنين أديته ريدي؟!
إنها دورة الزمان و تصاريف القدر.

[جمال علي]

#1513689 [مراقب سياسي]
4.50/5 (6 صوت)

09-01-2016 02:40 PM
يا جماعه والله إهتزت قلوبنا ومتعاطفين مع هذا الشاب وعاوزين نتبرع له..لكن خايفين القروش ما تصل ليهو...وكمان التبرع بالنت دا يخلي الناس متردده... أولا أن لا يصل المبلغ لمستحقه..وكمان حرامية الأسافير يأخذوا بيانات الناس..ويدخلوا حساباتهم...نريد ان نعرف عنوانه ومكانه بالتحديد في السودان وكيف يمكننا تكليف شخص هناك لمقابلته شخصيا وتسليمه تبرعاتنا؟

[مراقب سياسي]

ردود على مراقب سياسي
South Africa [AAA] 09-02-2016 12:33 PM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير في هذه الساعة المباركة..

Romania [abdulbagi] 09-01-2016 04:30 PM
دا كلام صحيح مائه فى المائه ورونا محلو بالظبط وين الناس تصلوا من ايد لايد


#1513684 [سامر على]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 02:34 PM
أنظر إلى حجم الأموال التي تبرّع بها الرئيس البشير (20 مليار) في سبيل إحياء ذكرى الوزير صلاح ونسي (رحِمه الله) بإنشاء مركز يحمل إسمه لأبحاث ومكافحة السرطان (وهو المرض الذي توفى به الفقيد العام الماضي بعد رحلة علاج في ألمانيا) كما وجّه الرئيس وزارة المالية بتخصيص ميزانية ثابتة للمركز ضمن الميزانية العامة السنوية.

• هذا عبث، فليس مطلوباً من دولة مثل السودان وهو في عرض ما يلزمها من أموال لإستيراد الطحين أن تقوم بمثل هذه الأبحاث التي تُخصّص لها الدول الغنية أموالاً تجاوز الميزانية العامة للسودان لبضعة سنوات دون أن تتوصّل لنتائج ملموسة.


دى من الورثة بتاعت الغارف بالله حسن احمد البشير

[سامر على]

#1513682 [abdulbagi]
3.83/5 (8 صوت)

09-01-2016 02:31 PM
موالله والله يامولانا سال دمعى مدرارا .وقد تسألت هل يكون هذا الفتى ضحية حقنة كمال عبيد. نحن يامولانا انشدنا ونحن اطفال ( نحن روحان حللنا بدنا...منقو قول لا عاش من يفصلنا) لا نعترف بهذا الانفصال السياسى .فنحن وجداننا واحد غنينا مع وردى ولعبنا كرة الشراب فى الشارع وتعاركنا وتصالحنا فى هلال مريخ . الرائد لايكذب اهله وانت احد رواد التنوير وحملة المشعل فى بلادى عشت

[abdulbagi]

ردود على abdulbagi
Romania [quickly] 09-01-2016 05:34 PM
( نحن روحان حللنا بدنا...منقو قول لا عاش من يفصلنا).. ياسلالام !!
هذة القصيدة الجميلة الاجيال الجديدة من التسعينات ولي جاي لاتعرف عنها شيئاً
... الله يدمر الكيزان بس


#1513677 [ككك]
4.19/5 (7 صوت)

09-01-2016 02:27 PM
أسترجعوا وطنكم وساهموا بقلب سودانى واحد فى علاجه فالوطن الان فى أمس الحاجة الى
حبكم وماتجود به أياديكم البيضاء, لاأدرى أخى حمدنا الله عندى إحساس قوى بأننا سوف
نعود معا وبقوة من خلال هذا الموقف الحزين وهذا الشعب النبيل ووالله لقد بكيت مر
البكاء حزنا على أهلى وأصدقائى حينما تأمروا عليهم ودفعوهم الى الانفصال.
نعم علينا فى الأول علاج الأبن الفنان شول بإذن الله وليكن أيقونة الحب والأمل والوحدة
من جديد !
صديقى جون كير عندما رأنى حزين بعد الإنفصال قال لى يا صحبى ماتزعل ساكت دا كلام بتاع سياسة وهو فى شنو , ماهو نحنا مع بعض , يعنى إتغير شنو!
لنا عودة إنشاءالله بعد أن يمن الله بالشفاء على إبننا الرائع شول فنان الوحدة القادمة من جديد.

[ككك]

ردود على ككك
Romania [abdulbagi] 09-01-2016 04:36 PM
ان شاء الله الوحده عائده وبقوة وسوف يعود اصدقائى ونغنى معنا اغنيتنا المحببه بيتى وبينك والايام لموحد الوجدان السودانى وردى حتما تعود كما فال محىالدين فارس


#1513673 [منوت]
3.00/5 (3 صوت)

09-01-2016 02:24 PM
نعم بجب ان يتم علاج منوت ورعايته وهذه حقه ودين على كل قادر ان يقدم له يد العون - ولكن يا حمدان دايما تدس السم فى الدسم وتطرقك لهذا الموضوع ليست لاجل هذا الفتى وانما باب تريد منه بس الفرقة وقولك (ولهم فيه من الحقوق أكثر من غيرهم الذين إنحدروا من أصول أجنبية وأصبحوا ولاة لأمرنا، )من الذين انحدرو من اصول اجنبية ويحكمون السودان )
المعارضة لها حدود

[منوت]

ردود على منوت
European Union [abushihab] 09-01-2016 07:31 PM
الثاني غندور الثالث عبدالرحيم حمدي الرابع غازي صلاح الدين .قال منوت قال.

European Union [عبدو] 09-01-2016 04:41 PM
ابراهيم محمود وزير الداخلية ووزير الزراعة السابق ووالي كسلا السابق والامين السياسي للمؤتمرالوطني حاليا ..
اريتري وكان رئيس اتحاد الطلاب الاريتريين في مصر
ده واحد منهم


#1513669 [اللهم خلصنا من الاشرار]
3.50/5 (4 صوت)

09-01-2016 02:20 PM
دي دولة شنو التافهة بهذا المقدار حتي السل ما عارفين علاجوا,(كل امراض الصدر اصبحت من الماضي) طيب بتعرفوا شنوا الله لا وفقكم يا زبالة الحكومات.

[اللهم خلصنا من الاشرار]

#1513664 [المك]
2.75/5 (4 صوت)

09-01-2016 02:09 PM
عار علينا وقوفنا متفرجين عاي محنة ابن ااسودان منوت ..
متأسين باللامنتمي الطيب مصطفي و زمرته ..
أو حتي مستكثرين عليه ( حقنة ) الوزير كمال عبيد

[المك]

#1513657 [DABAYOU BAD]
3.13/5 (5 صوت)

09-01-2016 01:59 PM
لاحول ولاحول ولاحول وحسبي الله ونعم الوكيل في كل كوز وكل مؤتمرنجي وحسبي الله في رئيس البلاد فانه راع ومن يدعي رئاستها ورعاية مواطنييها ويشارك حكومتها وحسبي الله ... اللهم أشفي الغلابه المساكين المستضعفين وسخر لهم بلسم إنهم عبادك فارحمهم وأشفيهم شفاء لايقادر سقما ..وسلط على الفاسدين وارينا فيهم عجائب قدرتك يامجيب الدعاء يارحمن يارحيم .

[DABAYOU BAD]

#1513651 [ودأبوريش]
3.75/5 (5 صوت)

09-01-2016 01:50 PM
ياسلااااااام أحسنت مولانا سيف الدولة حقيقة الوقوف مع هذا الفتى واجب ديني وأخلاقي وإنساني جزاك الله خيرا وجزى الله خيراً مقدم برنامج نجوم الغد لهذه اللفتة الإنسانية البارعة وليست غريبة على أي سوداني أصيل.

[ودأبوريش]

#1513646 [Kotshi]
2.50/5 (3 صوت)

09-01-2016 01:44 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

[Kotshi]

#1513641 [ودو]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 01:39 PM
منو يصفح عن منو يا استاذ

هم الانفصلوا بمحض اختيارهم المفروض هم اليعتذروا

بالله خلونا من الكلام العاطفي اللا بودي لالا بجيب

[ودو]

ردود على ودو
Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-01-2016 04:54 PM
صحح معلوماتك...منوت من ابيي ومازالت ابيي سودانية ومواطنيها سودانيين

United Arab Emirates [Mahmoud Abdelkareem Mohamed] 09-01-2016 03:15 PM
ارى ان الموقف انسانى محض- الجنوبيون اخوتنا وانفصلوا لاسباب خارج اراداتم بسبب اشخاص امثال على عثمان والطيب مصطفى، غالبية الشعب يميل لوحدة السودان عدا فئة عنترية، المجال ليس للمطاحنة وانما للتبرع لانقاذ الفتى

Saudi Arabia [الـــســـيـــف الــبـــتــــار] 09-01-2016 03:10 PM
لم يكن الانفصال رغبة و لا مطلب شعبى لاخوتنا فى جنوب الوادى ؟
بل تدبير و مخطط أجرامى من أخوان الشواطين مع سبق الاصرار و تنفيذا لارادة أمريكا التى وعدت و لم توفى بعهودها من دعم مالى و رفع الحصار الاقتصادى و الغاء الديون و فتح باب الاستيراد لقطع غيار الطائرات و الاسلحه المتطورة و لم تكن هناك طائرات بل تم بيعها خرده و لم يتبقى لنا الا الخردة الروسيه من الانتينوف و الطائرات المستأجرة من اثيوبيا و غيرها من الدول ؟
الم تكن حاضرا ما يدور فى سرادق العذاء التى أقامها الروبيضة الخال الرئاسى و قدم قرابين لهذا الانفصال المدبر ؟
السياسة التى اتبعها النظام بعد توقيع اتفاقية السلام فى العام 2005 م و من ضمن بنودها تعمير جنوبنا الحبيب و بناء المرافق الحيوية و تأهيل المستشفيات و دعمها بكادر طبى ذو خبرة و المدارس و رفع المعاناة عن المواطن الجنوبى و الذى هام فى الارض سنينا عددا و أن يعم السلام ربوع جنوبنا الحبيب و أن تكون الشراكه فى الحكم وفقا للدستور الانتقالى و للاسف كل الوزراء من دولة الجنوب عبارة عن مناصب و كرسى دون صلاحيات له باتخاذ قرار و لو كان اداريا او تنظيميا ؟
عليه يا ودود للنظام اليد الطولى فى اختيار اخوتنا الانفصال و التحرر من العبودية و أن يخلو السودان لاخوان الشواطين و مشروعهم الحضارى الذى قبر و لم يرى النور الى يومنا هذا و لن يراه ابدا ؟


#1513638 [تربالي]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 01:36 PM
لا حولة ولا قوة الا بالله ماذا اصحاب هذا الفتى واين هو الأن لم يوضح المقال هذه المعلومات نسأل الله له الشفاء وكيف يتم جمع التبرعات لعلاجه ارجو الافادة

[تربالي]

#1513628 [موسى محمد]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 01:11 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله.

[موسى محمد]

#1513625 [أبو عمر]
2.75/5 (3 صوت)

09-01-2016 01:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
أهلا وسهلا ومرحبا بالرجل الفاضل سيف الدولة حمدناالله
أبلغ عبارة تناولتها
(جِنس هذه المآسي التي يعيشها الفقراء، تكشف عن حجم المفارقة والتمييز في رعاية الدولة لأبنائها، فالفقراء هم الذين يتحملون نفقات علاج الأثرياء من المسئولين (وعوائلهم) الذين يتعالجون في الخارج على حساب خزينة العام التي يُجمع شِق كبير من أموالها عن طريق الضرائب التي يتحملها كادِحون وفقراء.) أسأل الله العظيم أن يرفع عنه هذا المرض وأن يعجل له بالشفاء

[أبو عمر]

#1513622 [محن]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 01:01 PM
مولانا الفنان ده قاعد وين لو سمحت موقعه الحالي او المحتمل انتقل ليهو وين بالضبط ؟

وشكرا ليك علي نشر الخبر اولا وعلي الاجابة علي استفساري مقدما ؟

[محن]

#1513609 [الفاتح ابراهيم طه]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 12:32 PM
ارجو من اتحاد الفنانين عمل رقم حساب لعلاج هذا المبدع والمساهمة بعمل حفلات خيرية له

[الفاتح ابراهيم طه]

ردود على الفاتح ابراهيم طه
Romania [quickly] 09-01-2016 05:28 PM
اتحاد الفنانين كلهم كيزان بدعموا قيقم البغني لي بشة!


#1513608 [عبده]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2016 12:27 PM
كيف تكون المساهمة ؟؟افيدونا افادكم الله ..

[عبده]

ردود على عبده
Saudi Arabia [Ahmed gusai] 09-02-2016 08:37 AM
كيف تكون المساهمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة