الأخبار
منوعات سودانية
مازدا يمهد لصناعة منتخب سوداني جديد
مازدا يمهد لصناعة منتخب سوداني جديد
مازدا يمهد لصناعة منتخب سوداني جديد


09-03-2016 11:26 PM
كووورة
تعتبر مباراة منتخب صقور الجديان السوداني لكرة القدم التي خسرها أمام نظيره الجابوني 1-2، بالخرطوم مساء أمس الجمعة، ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017، نقطة تحول في مسيرة المنتخب السوداني للعقد القادم، حيث أعلن المدير الفني الحالي للمنتخب السوداني محمد عبد الله "مازدا"، صراحة عن التغيير الواسع بالمنتخب من خلال التشكيل الذي ختم به تصفيات البطولة القارية التي فشل السودان في الوصول لنهائياتها.

التشكيل الذي دفع به المدرب مازدا أمام الجابون سيطرت عليه نسبة عالية من اللاعبين الأكثر شبابًا وأقل خبرة، فقد رأى مازدا أن هذه المباراة تحصيل حاصل لأنها في الأساس لا قيمة لنتيجتها بالمجموعة التاسعة، لأن المنتخب الجابوني هو البلد المنظم ويشارك فيها بهدف تحسين تصنيفه الشهري الذي يعتمده الفيفا، ولهذا عبَّر صراحة أن هذه المباراة هي نقطة التحول لبناء منتخب جديد يقاتل به السودان على المستويين القاري والدولي للعقد القادم.

تشكيل منتخب السودان تكون من 4 أندية، واللاعبين الذين خاضوا المباراة هم: أكرم الهادي سليم "مساعد القائد" في المرمى وهو لاعب خبرة، ويصنف بأنه من أفضل حراس المرمى بأفريقيا الآن وسبق له أن تذوق اللعب في نهائيات إفريقيا بالجابون - غينيا الإستوائية في 2012، وفي خط الدفاع الرباعي الظهير الأيسر بالهلال عبد اللطيف بويا "لاعب خبرة"، صلاح نمر من الخرطوم الوطني "لاعب خبرة" ولكنه لم يتجاوز 24 سنة بعد، وأمجد إسماعيل قلب دفاع الأهلي شندي وقد خاض أمس أول مباراة دولية مع المنتخب الأول، وهو في الأصل يلعب بمنتخب الشباب الذي تأهل لنهائيات إفريقيا في 2017 بزامبيا، وأطهر الطاهر ظهير أيسر الهلال "لاعب بالمنتخب الأولمبي الذي خاض نهائيات الألعاب الإفريقية بالكونغو 2015".

وضم خط الوسط ثنائي المحور أبو عاقلة خاض هذا العام عدة مباريات مع المنتخب الأول وهو لاعب بآخر منتخب أولمبي مثل أطهر والي الدين خضر الملقب بـ"بوجبا السودان" والذي قدم نفسه في هذه المباراة على أساس أنه سيكون ضابط إيقاع الجيل الجديد.

أما الوسط المهاجم فقد تكون من اللاعب الخبرة محمد أحمد "بِشَّة" وهو نجم السودان الأول في نهائيات أمم إفريقيا ومحرز أول هدف للسودان في تلك النهائيات بعد غياب أكثر من 3 عقود، وإلى جانبه زميله الآخر بالهلال والذي أيضا خاض نهائيات الجابون 2012 نزار حامد، وثالثهم لاعب الأهلي شندي المميز والمهاري القصير عمّارَيه والذي دخل المنتخب الأول منذ نحو 3 سنوات فقط.

وأما رأس الحربة فكان هو محمد كوكو لاعب الأهلي شندي، وهو مثل عماريه في سنوات خدمته للمنتخب الأول "خبرة متوسطة".

ودخل في الشوط الثاني كبدلاء قائد المنتخب المبدع صاحب القدم اليسارية مهند الطاهر بدلا عن عماريه، ومهند هو أكبر اللاعبين خبرة وأفضلهم سجلا فهو كان ضمن الجيل الذي عاد بالسودان لنهائيات أمم أفريقيا بعد غياب 3 عقود، والمهاجم معاذ القوز لاعب الخرطوم الوطني بدلا عن محمد كوكو، ومعاذ من اللاعبين الذين برزوا بشكل قوي ولافت منذ الموسم الماضي واستحق الأختيار حيث بات مزعجا للمدافعين بالممتاز السوداني وقد كان ضمن منتخب الشباب السوداني في 2010.

واللاعب الثالث البديل كان هو المحور بالمريخ وكان ضمن المنتخب الأولمبي الذي شارك في نهائيات ألعاب الكونجو 2015.

ومن اللاعبين الجدد الذين جلسوا على دكة البدلاء في مباراة الجابون صدام أبو طالب "الأهلي شندي" الحارس عادل عبد الرسول وزميله بالخرطوم الوطني الظهير الأيسر الموهوب أحمد آدم.

وعمد المدرب مازدا إلى إستخدام الأسلوب الناعم في عملية الإبدال والإحلال في منتخب صقور الجديان وذلك احتراما لتاريخ لاعبين قدموا الكثير للسودان خلال العقد الماضي.

وتواجه المجموعة الجديدة تحديات خلال السنوات الست القادمة فإما صنعوا خلالها للسودان ولأنفسهم تاريخا، أو دونوا الفشل في سجل مسيرتهم الكروية، وتتمثل التحديات في الوصول لنهائيات كأس أمم أفريقيا في 2019 و2021، بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين في 2018 و2020، والوصول لنهائيات كأس العالم في قطر عام 2022.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1601


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة