الأخبار
أخبار إقليمية
(وزير الإعلام).. رفقاً بالدولارات..!
(وزير الإعلام).. رفقاً بالدولارات..!
(وزير الإعلام).. رفقاً بالدولارات..!


09-03-2016 07:53 AM
عثمان شبونة

بيان:
* سيلاحظ القارئ ــ المتابع ــ اختلاف العنوان في المطبوعة الورقية: (وزير الإعلام.. رفقاً بالسودان!!) وتغيير العنوان يأتي تنفيذاً لرغبة أفراد الرقابة الخاصة (بحزب البشير) وحساسيتهم من ذكر اسم (الدولار) مجرد الاسم.. لأنه يمسهم مساً مباشراً..! فهم يريدون الحفاظ على (وجباتهم) ومرتباتهم بحجب أيّة كلمة تعكنن على القصر الجمهوري؛ الذي يمثل مكمن الكارثة الاقتصادية في السودان..! أما الأسباب الأخرى المتعلقة بسوق الدولار ولا تخفى على اللبيب؛ فهي أيضاً (مخشية) من قبل المتطفلين على صحافتنا؛ والمساهمين في تغييب الحقائق (الصعبة والمُرة) من صفحاتها؛ ظناً منهم بأنهم يحافظون على (الأمن القومي) في حين أن النظام الحاكم هو الأساس و(الرأس) في (بهدلة!) الأمن القومي بسياساته الخرقاء؛ فهو الصانع الأول والأخير للفجوات الاقتصادية والأمنية والإجتماعية والثقافية و(الإعلامية) بلا منازع..! ومع ذلك يريد منا الرقباء أن نسكت لتستمر (مخصصاتهم) تتدفق على حساب مصائب الشعب.. وهيهات.. أو.. هُم يعتقدون بأن الإفراط في (محاذيرهم البليدة) سيصيبنا بالسأم وبالتالي نتخلى عن رسالتنا..!
* والتشويه يطال أعمدتنا التي تبدو أحياناً وكأنها مكتوبة (تحت التهديد).. مع ذلك ترغب وزارة الإعلام في عكس صورة غير مشوهة للسودان؛ في وجود (الرقابة) وليس في وجود (القانون)!! لأن النظام السوداني في أصله ليس (نظام قانون) ولا هو نظام (أعراف وتقاليد) ولا (نظام شريعة ودين!).. هو خليط من (التشوهات الفظيعة) تجتمع في بؤرة قبح واحدة اسمها (الحركة الإسلامية) وإن شئت فهي (الإنقاذ)..!!
* يا أيها الرقباء: ليس لدينا ما نخشاه (بمنتهى الصراحة) لا نفس ولا ولد ولا أهل ولا مال؛ فجميعها (أمانات مؤقتة) لا نملكها..! وأنتم تخشون على وظائفكم؛ ويقيناً لا تخشون الله في الوطن... هذا هو العقوق الكبير..!
* العالم يتغير؛ وأنتم تريدون إرجاع السودان إلى عصور الظلام لكي لا يرى أحد شيئاً.. وسيخيب مسعاكم مهما تحايلتم..!
النص:
* الذي لا يختلف عليه إثنان أن سمعة الدولة تتأثر سلباً أو إيجاباً تبعاً لنهج القائمين على أمر الحكم فيها (هذا مجملاً ما يعلمه أي غبي في الدنيا).. أما تفصيلاً فإن الشواهد والأفعال والحقائق المتعلقة بالحاكمين وطريقة إدارتهم للدولة هي التي تضيف أو تخصم من هيبتها..! ولا تُصنع الهيبة والسمعة الحسنة بالقسر؛ أي (كسر رقبة!) كما نقول.. ولا تنال الدول نصيبها من الإحترام بالإفك.. فالخداع هو أسلوب الحمقى وحدهم؛ في عالم جعلته التكنولوجيا مكشوفاً؛ كأن الأرض (مائدة) أمامك..!
* فماذا نسمى مقترحات أحمد بلال وزير الإعلام وهو يستميت بافتعال مبادرات لا تغني؛ لا تسمن؛ لا عائد من ورائها سوى الوهم.. وقد شبعنا من (ثماره المُرة)..! تحدث المذكور عن مبادرة ظاهرها حسُن وباطنها يخبر بالعكس؛ بل مُضحِكة (للراشدين) وشر البلية ما يُضحِك.. إنها مبادرة (ضيف على البلد) وهي كما قال الوزير تهدف (لدعوة شخصيات مشهورة من بلدان مختلفة لزيارة السودان؛ من أجل تعديل الصورة المشوهة في أذهان الكثيرين عنه ومعرفة ما يجري فيه).. عسى أن يجدي (الفوتوشوب!) في بلدان الشخصيات المعنية..!
* أولاً: لاحظوا أن هذه المبادرة الغريبة تطلقها الوزارة وهي تعلم أن المهمة ممكنة من غير وفود خارجية (إذا كانت هنالك صورة تستحق!) فالوسائط الإعلامية خير رسول لتوصيل ما لديك للخارج..! إذن يعترف الوزير (من غير قصد..!) بأن إعلامهم الرسمي فاشل جداً (وهذا اعتراف محمود) فالفشل يبدأ من (هنا) بقوة..!
* ثانياً: المبادرة الآنف ذكرها اعتراف من الحكومة بأن (الداخل) عاجز عن عكس صورة (مثالية) للسودان.. حتى لو كانت (مفترضة!).. وهو أمر يستدعي سؤال رغم (اللخبطة): هل تعتقد الوزارة أن أهل الداخل يرون صورة زاهية رسمتها السلطة في أية جهة سودانية؛ ويمتنعون عن تسويقها للخارج؟!
* إن الإجابة على هذا السؤال ستعكس مأزق الوزارة المستمد من مأزق السلطة عامة.. فلو (تخيلنا) الإجابة (لا) انتفى غرض المبادرة وتبدّت وضاعتها؛ لأن النفي يعني إدعاء الوزارة بأن في السودان شيئاً جميلاً مدسوساً أحق بالرؤية؛ وإعلامهم الأغبر لا يراه ليفرضه على العالم..! أما إذا كانت الإجابة (نعم) فما على الوزارة إلاّ الامتثال للواقعية؛ فتخبرنا بهدوء: ما هي الصورة الرسمية (السمحة) التي (نحسدهم) على تسويقها للخارج؟! أكرر (الرسمية)..!
* أليس من الأفضل للوزارة أن تكون فاعلة بتحسين صورتها (في الجزء المشوّه الذي يخصها)؟! أعني ــ كمثال ــ التشوهات الخاصة (بالحريات) في عهدها؛ وكذلك المشاكل الكبرى التي يعاني منها الإعلام والصحافة على وجه الخصوص في وجود الأذرع الموازية للوزارة؛ المتطفلة في شؤون الإعلام..! ثم.. أليس الأجدى للوزارة (الثقيلة) أن تحسس السلطة الحاكمة (بالتخفف) من قبحها؟! فالسمعة الحسنة والصورة الزاهية للوطن تحتاج أفعالاً حقيقية على الأرض؛ لا أمنيات بلا جهد ومكابرات فارغة..!
* وزارة الإعلام من الأجسام الزائدة التي ترهق كاهل السودان بالتكاليف..! مع ذلك تفتقد للأفكار التي تجنبها (الكُلفة) في ما لا طائل منه؛ ونعني بذلك تكلّفهم بالصرف على برامج (سبهللية! استهبالية) كدعوة شخصيات من مشاهير الدول لعكس وجه السودان للعالم.. كأن العالم لا يرانا..!! ولا أجد مبالغة في القول بأن مبادرة الوزارة تأتي على طريقة (الباطل القانوني!) وتحتمِل الشبهة والإتهام... هل يخفى أن بلادنا عزّت فيها الدولارات (والحال يغني عن السؤال)؟ فالشخصيات التي ستزور السودان ــ بافتراض ما سيكون ــ تصاحبها ميزانية (بالدولار) في مقابل ما تدعيه الوزارة من وراء مبادرتها؛ فهي تريد السودان (المشوّه) أن يكون جميلاً بعيون القادمين (المكرّمين بأموالنا).. ولا تريد الوزارة وجماعتها الاجتهاد في انتشال الوطن من كوارثه ــ أوحاله ــ أمراضه.. الخ..! ولو كان لديهم رأس يفكر بموضوعية لاستدرك أن (صورتنا) تنعكس للداني والبعيد (بمنتهى الإنصاف!!) دون الحاجة لزينةٍ مصطنعة..! هل العالم (عبيط) لهذا الحد حتى يفوت عليه واقع بلاد محكومة (بهؤلاء)؛ أم هو انطفاء بصيرتهم؟! وهل ميزانية السودان الممدد في غرفة الإنعاش (ضخمة) ليسهل توزيعها على (مشاهير العرب والعَجم)؟!
أعوذ بالله
ــــ
الجريدة


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 11666

التعليقات
#1515658 [البخاري]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2016 02:20 PM
عجوز تمنت أن تكون فتية ** وقد نحل الجنبان واحدودب الظهرُ
تروح إلى العطار تبغي زينتها ** وهل يصلح العطار ما أفسد الدهرُ؟

سجل النظام في مجال الحريات وحقوق الإنسان يأتي في أسفل القائمة. كذلك ظل السودان مصنفا ضمن الدول الفاشلة بجانب الصومال وجنوب السودان لعدد من السنين. ورئيس الدولة مطلوب من المحكمة الدولية هو وعدد من المسئولين الكبار بالدولة. بالله يا ود بلال من من الضيوف يستطيع تحسين هذه الصورة السوداء؟ الجواب لا أحد. ولكنها قلة الشغلة والمشغلة. لقد صرت يا وزير الإعلام واحداً من أكثر الشخصيات المكروهة في البلاد بسبب تفاهتك وقلة عقلك وتملقك الظاهر.

وخناماً الشكر للفارس المغوار والسيف البتار عثمان شبونة فقد جاء مقالك كما هو العهد بك.

[البخاري]

#1515438 [Gashrani]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 09:29 AM
لقد رد الأخ المسلم فهمي هويدي أبلغ رد على أحمد بلال برفضه الدعوة للحضور للخرطوم لمؤتمر الإرهاب بحجة أن لا يستقيم أن تنظم مثل هذا المؤتمر دولة ترعى الإرهاب، فأي شخصية أكبر من فهمي هويدي يريد أحمد بلال أن يدعوها للكتابة عن السودان.

[Gashrani]

#1515154 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2016 07:31 PM
الشعب دخلتوه فى ... وزة دايرين تخدعوه بالوهم
يا عمك اللعب كثروه عليك و انت تمرح فى جهلك
شى طيارات تجميع وشى فنائل لعيبة و تكريم بثمنو
ما عندك عقل يا أخينا ولدى الما دخل الروضة لا يمكن ان اغشه بمصاصة مرتين
الى متى ننتظر قدر الله و قدرنا فى ايدنا

[لحظة لو سمحت]

#1514824 [ابوصلعة]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2016 10:48 AM
الرجاء يا ناس الراكوبة وضع صورة الشهيد مجدى محجوب و شهداء العملة السودانية فى صور الدولار لقراء الركوبة لكى يعرف صابر و قطبى و صلاح كرار ما اقترفوه من ذنب من قتل الابرياء.

[ابوصلعة]

#1514772 [بنت الناظر]
5.00/5 (2 صوت)

09-04-2016 09:20 AM
* يا أيها الرقباء: ليس لدينا ما نخشاه (بمنتهى الصراحة) لا نفس ولا ولد ولا أهل ولا مال؛ فجميعها (أمانات مؤقتة) لا نملكها..! وأنتم تخشون على وظائفكم؛ ويقيناً لا تخشون الله في الوطن...

هم يخشون أمرين أساسيين : أولهما مفارقة النعيم الذى هم فيه من بعد مسغبة..
والثانى خوفهم من المحاسبة ..هم لا يخافون الله ولا يخشونه ...

لكنى دوما أرى فى يقظتى وليس حلماالمصير المظلم لهذه العصابة ..
فلو أمنوا مكر البشر والشعب السودانى فمكر الله أكبر (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ )
فعدالة السماء أشد ...ونسأل الله العلى القدير أن يرناقدرته فيهم عاجلا غير آجل..

[بنت الناظر]

#1514664 [منير البدري]
4.50/5 (4 صوت)

09-04-2016 01:12 AM
أبو نبيل أستاذ عثمان شبونة بالله ما تنسي تعزم ليهم

الممثل الأمريكي الشهير جدا جدا جدا جورج كولوني

[منير البدري]

#1514619 [zengar]
4.75/5 (3 صوت)

09-03-2016 10:12 PM
طعان -لعان-فاحش -بذء ؛حدث كذب-وعد اخلف-اؤتمن خان ،شبه رجل تجمعت فيه صفات الخباثة والدناءة والحثالة والفسالة واﻻنانة selfishمجرد من اﻻنسانية ﻻ يهمة اﻻ مصلحة نفسه لعنك حيث ما كنت يا بعاتي ،تانى ما بترجع ل-ود عشانة.

[zengar]

#1514569 [Rebel]
4.50/5 (4 صوت)

09-03-2016 08:08 PM
إقتباس..."يا أيها الرقباء: ليس لدينا ما نخشاه (بمنتهى الصراحة) لا نفس ولا ولد ولا أهل ولا مال؛ فجميعها (أمانات مؤقتة) لا نملكها..! وأنتم تخشون على وظائفكم؛ ويقيناً لا تخشون الله في الوطن... هذا هو العقوق الكبير..!" إنتهى،
* كفيت و وفيت يا اخى شبونه، فلك الشكر أجزله و التقدير كله،
* و نحن أيضا ليس لدينا ما نخشاه، أيها الصنديد المغوار..و الله و والله جاهزون يا أخى مويه و نور و "عيدان"!
* فهم لا يخشون الله نفسه، فكيف يخشونه فى وطن و بطيخ!..هؤلاء لا يخشون إلآ الشعب و العيدان، ثم المشانق!..صدقونى،،

[Rebel]

#1514546 [عصمتووفك]
3.00/5 (2 صوت)

09-03-2016 07:23 PM
الزول الكريه ده خايف علي ضنبو خلي ينبح الكلب عليك الله صورهم الشخصية براه اشانة سمعه لينا خليك من افعالهم
والله شخصيا اصبحت استحي من جنسيتي ب اقوالهم فقط

[عصمتووفك]

#1514531 [همت]
4.50/5 (2 صوت)

09-03-2016 06:44 PM
أحمد بلال نفسه، وهو يتلقى 9 ملايين شهرياً ليكذب على الشعب والعالم، يعرف أن صورة السودان المشوهة بالبشير وعصابته لن تتحسن (ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً) لكن الأمر برمته مثل "حركات" تكريم البشير باستخراج مبلغ 2 مليار جنيه لتكريم البشير الفاسد الفاشل في النهود مثلاً، فيتم التصديق بالمليارات ويتم إنفاق 300 مليون (على الأكثر) على التكريم المزعوم ثم يتم تقاسم ما تبقى من المليارين فيما بين الحرامية القائمين على أمر التكريم المزعوم. كذلك الأمر مع "تجميل" ما لا يمكن تجميله من قبح البشير وكيزانه... ملايين من الدولارات يُنَفق 10% منها على التجميل المزعوم ويلهط أحمد بلال وعدد من أفراد العصابة بقية المبالغ المهولة التي تُنفق على ما لا يمكن القيام به من تجميل القبح الذي رسخه البشير وزمرته في البلاد!

[همت]

ردود على همت
[Rebel] 09-03-2016 07:56 PM
* المرتب النقدى الشهرى للوزير الإتحادى اكثر من 16 مليون، صافى(Monthly take-home)!
* مخصصات الوزير الإتحادى: سكن (بعدد الزوجات!) مع الكهرباء و المياه و التلفون، عربتين مع الوقود و الصيانه و سائقين، بدل ضيافه، مكافأه تعادل مرتب 6 اشهر إجمالى عن كل سنه خدمه، العلاج له و أسرته بالداخل و الخارج، حارس منزلى على مدار الساعه، حرس شخصى له!
* ثم "اللهط"!، و هو الأهم!..فالمرتب و المخصصات بالنسبه لهؤلاء تعتبر نثريات لا اكثر!
أعتذر إن كنت مصابا بضغط الدم أو السكرى أو القرحه او القلب!


#1514484 [الباشكاتب]
4.00/5 (2 صوت)

09-03-2016 04:55 PM
هذا هو نوع الكلام الذى يشف صدور قوم مؤ منين .
مناين لمثل احمد بلال ان يفتى بما لا يعلم لولا سوق الجهالة الرائجة اليوم

[الباشكاتب]

#1514483 [Almisahir fi izallail]
2.00/5 (1 صوت)

09-03-2016 04:52 PM
لنسألنّ من نعتبره قائد قبيلة الاعلاميين اللودعيين وكبيرهم الدكتور احمد بلال :"السودان دا ما فيهو سفراء للبلدان اللى سيادتكم عاوز تدعو منها شخصيات مشهوره من اجل تعديل "الصورة المشبوه" (عن ايتها بلد - بس اوع تكون عن السودان) فى اذهان الكثيرينّ ... الله اكبر.. يا سبحان الله!
* يا جدعان ..احمد بلال يعترف (1)ان صورة وطنو مشبوهة! و(2)عند الكثيرين كمان!

* امّال العبايه الحمراء كانت ليه.. اذا بلدك صورتها مشبوهة وعند الكثيرين!

*هل الشخصيات المشهوره دى حتقبل تجى لبلد وزير اعلامها يصف ان صورتها مشبوههعند الكثيرين؟
واذ بعضها وافق هل حتوافق انكم تاخدوها من v.i.p (ROOM) والى القصر الجمهورى عبر قاعة الصداقه ثم الى المطار عائدين الى بلدانهم..؟

* هل حتدوهم وقت يمكنهم من لقاء سفراء بلدانهم سواء فى داخل سفاراتهم او معاكم!

* د.احمد بلال "ما تنسى تسمع الكاشف وهو بين "طرفين " يغتى احدى اغنياته المشهوره اللى تشير الى ان "لغة العيون هى ابلغ خطاب" عندما يكون الكلام لتعديل "الصوره المشبوهة" بينكم وبين الشخصيات المشهوره.. فى حضور سفراء دول الشخصيات المشهوره اللى يفترض يكون حصورهم(مع سفراء بلدانهم )حضورا واسع المرتكزات"
* انينا آرفين " الله بّيى.. بس مويه بّووول بّيى ؟ (Moya Pool Pi)

[Almisahir fi izallail]

#1514478 [صلاح حسن]
4.75/5 (6 صوت)

09-03-2016 04:40 PM
فعلاً يا استاذ شبونة فإن النظام و وزير أعلامه فى وضع مأزوم يدعو للرثاء , يحاول هذا المتورك بكل الطرق إسعاف نظامه المتهالك المنبوذ داخلياً و خارجياً , و آخر شطحاته ان نظامه إستضاف الجمعة مهرجان الخرطوم للفيلم العربي فى دورته الثانية بمشاركة نحو 10 دول . و كأن السودان يعج بإستيوهات صناعة السينما , و كأنه أنتج و وزع الالاف من الافلام السينمائية التى غزت دور العرض فى دول العالم !! !! البلد الذى يفتقر لدور عرض للافلام السينمائية يستضيف مهرجان للسينما !!!

دى كلها مصروفات تقع على كاهل المواطن الذى لازال ينوء من حمل غلاء الاسعار و هبوط قيمة الجنية و دولار وصل سعره لأكثر من 17 الف جنيه و سعادته كل الذى يهمه هو تحسين وجه نظامه القميئ البشع .
أعوذ بالله .

[صلاح حسن]

#1514442 [محمد علي]
4.63/5 (6 صوت)

09-03-2016 02:47 PM
شكرآ شبونه وربنا يديك العافية ويحفظ عيالك من فاسدي الحركه
الاسلاميه
بس فاتت عليك ي حبيب الغبش
دي قصه جديده
بعد فنيلة ميسي وبردلوبة الحبشه
العيد قرب و المظاريف فاضيه

[محمد علي]

#1514428 [رحال]
4.63/5 (10 صوت)

09-03-2016 02:22 PM
.. هو خليط من (التشوهات الفظيعة) تجتمع في بؤرة قبح واحدة اسمها (الحركة الإسلامية) وإن شئت فهي (الإنقاذ)..!!


ما أبلغ الوصف ...

[رحال]

#1514391 [abushihab]
3.88/5 (5 صوت)

09-03-2016 01:08 PM
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ....كلما اري صورة هذا المدعو اخمد بلال , اشتم رائحة كريهة لا اعلم كنهها.....استغفر الله العظيم.

[abushihab]

#1514390 [عبده]
4.71/5 (7 صوت)

09-03-2016 01:05 PM
اصمت يا احمد بلال
فانت لاتملك من امرك شيئا ..
خذ ما يعطوك وعش حياتك كما تشاء وانتظر العقاب ..
لابد من ثورة وان طال الصبر
لابد من ثورة وان حكم الغجر
قد بانت العورة وانكشف العور
حتما سناتيكم

[عبده]

#1514304 [abdulbagi]
3.50/5 (5 صوت)

09-03-2016 09:46 AM
هذا الوزير لايعرف شغله .بجد. والا لعرف ان اخبار السودان صباح مساء فى كل وسائل ووسائط الاعلام فى اركان الدنينا الاربعه. اخبار عن الاباده الجماعيه واخبار عن اغتصاب النساء والاطفال وتشريد المواطنيين . اخبار عن كبت الحريات الخ الخ . معقوله الزول دا لا بشوف تلفزيون ولا بسمع راديو ولا بقرا جرايد .عايش وين . الاستاذ شبونه نرجو ان نرى فى اخر سطرين من عمودك القادم مناشده لعلاج مانوت

[abdulbagi]

#1514286 [sasa]
3.44/5 (8 صوت)

09-03-2016 08:45 AM
عراة يتوهمون خبلا بانهم بكامل زيهم

شبونة لماذا ؟؟؟ لم تدع لهم حتى العرى لكى يتخذونه زيا لهم

[sasa]

#1514275 [شعب الله البن دق وحريق نسأل الله أن يكون الفرج قريب]
3.75/5 (5 صوت)

09-03-2016 08:16 AM
الريس عارف الزول كسار تلج عشان قال ملف الإعلام حيكون تحت يدي
الزول عما قريب ح يكون في كنبة الإحتياط

[شعب الله البن دق وحريق نسأل الله أن يكون الفرج قريب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة