الأخبار
أخبار إقليمية
نائب مدير جامعة الجزيرة: البحوث العلمية بين السودان وأمريكا ستكون بداية لتجاوز الحصار
نائب مدير جامعة الجزيرة: البحوث العلمية بين السودان وأمريكا ستكون بداية لتجاوز الحصار
نائب مدير جامعة الجزيرة: البحوث العلمية بين السودان وأمريكا ستكون بداية لتجاوز الحصار


09-04-2016 11:50 PM
(سونا) - كشف البروفيسور محمد السنوسي نائب مدير جامعة الجزيرة عن تلقي الجامعة طلباً رسمياً من مؤسسة (جابايكو) إحدى مؤسسات الصحة العالمية التابعة لجامعة هوبكنز الأمريكية للإسهام في تعريب الكورس التدريبي الأساسي لاختصاصيي النساء والتوليد والسسترات في مجال النزف ما بعد الولادة.
وقال خلال التنوير الذي قدمه لمجلس عمداء الجامعة في اجتماعه اليوم بقاعة الشهداء بالمدينة الجامعية بالنشيشيبة، إن المنظمة تسعى من وراء هذه الخطوة لنشر هذا الكورس بصورة وصفها بالفعالة على مستوى العالم، حيث ستعكف الجامعة على إنجاز هذا العمل في سقف زمني محدد.
كانت الجمعية الطبية السودانية الأمريكية لاختصاصيي النساء والتوليد قد شاركت في أعمال ورشة عمل محاربة النزف ما بعد الولادة التي أقيمت بكلية الطب جامعة الجزيرة في الخامس والعشرين من فبراير 2016م ضمن مبادرة الجامعة للأمومة والطفولة الآمنة.
وقد شارك استشاريون من السودان، وأمريكا، والمملكة المتحدة، وإيرلندا في تقديم برامج علمية وعملية في النزف ما بعد الولادة، بجانب مشاركة لمنظمة (جابايكو) بإدخال منهج تدريبي يشمل (10) من اختصاصيي النساء والتوليد، و(10) سسترات من خريجي جامعة الجزيرة.
كما شارك مدربون من تنزانيا، ويوغندا، وأمريكا في إدخال منهج تدريبي بجامعة الجزيرة وصولاً لهدف تقليل وفيات الأمهات بعد ما تحقق من نجاحات كبيرة في أمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وآسيا.
ويعد مشروع محاربة النزف ما بعد الولادة، مشروعاً طوعياً خيرياً يهدف لتقليل حالات الوفاة وسط الأمهات، حيث يتم تنفيذ هذه البرامج عبر التدريب، وتبادل الخبرات، وإقامة الورش، والسمنارات على مستوى الاستشاريين، والاختصاصيين، والنواب، والعموميين، والعاملين بالرعاية الصحية للأم.
وأكد السنوسي الذي عاد من زيارة لأمريكا استمرت لأسبوع واحد قدم خلالها تنويراً حول مبادرة جامعة الجزيرة للأمومة والطفولة الآمنة وذلك بدعوة من الجمعية الطبية السودانية الأمريكية (ساما)، استعداد خريجو الجامعة بأمريكا لدعم مشروع نهضة جامعة الجزيرة 2015م - 2025م.
وبحث السنوسي خلال زيارته التي امتدت للفترة من 20-27 أغسطس الماضي، مع علماء من السودان وأمريكا سبل تبادل الزيارات، وتطبيق بعض البحوث المشتركة في مجال الأمراض المستوطنة، وقال إن هذه الخطوة ستكون بداية لتجاوز الحصار.
يذكر أن ولاية الجزيرة قد شهدت تراجعاً كبيراً في وفيات الأمهات حيث بلغ في النصف الأول من هذا العام، (19) حالة وفاة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة في العام 2015م، (82) حالة، مقارنة بعدد (130) حالة وفاة في العام 2009م.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2906

التعليقات
#1516066 [KOZE KADDAB]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 11:01 AM
دكتور شاكر السراج كانت منظمة الصحة العالمية ترسل له برامجها ليقوم
بترجمتها للغة العربية. في وقت قصير تتم الترجمة وهو بمكتبه ويتم ارسالها
45

لمكتب الصحة العالمية الاقليمي بالاسكندرية........
الكيزان أي واحد فيهم ممكن يختلق موضوع للسفر والحوافز مثل سفر
عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم السابق الذي سافر لباريس لحضور
محاضرة عن الكيفية المثلي لتسييربصات المواصلات بباريس بواسطة
التحكم الاكترونى بواسطة الكمبيوتر.

[KOZE KADDAB]

#1515648 [احمد البقاري]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2016 02:10 PM
كل القصة كالتالي:
طالب عربي ألتقى بالسيد نائب مدير جامعة الجزيرة على هامش البريك فتجاذبا أطراف الحديث كالعادة... أسمك منو وجهة العمل فذكر له طالب أنه بمبتعث من بلاه في الخليج لجامعة هوبكنز الأمريكية، وأنه الآن يقضي فترة تدريب بمؤسسة (جابايكو) للصحة العامة ... طبعا من باب الشيء بالشيء يذكر تحدث نائب مدير الجامعة عن بأن لديهم برنامج ناجح يقلل من وفيات النساء الحوامل وأن البرنامج المذكور حقق كذا وكذا ... وطبعا من باب الفضول طلب الطالب الخليجي من نائب مدير جامعة الجزيرة بتزويد من بنسخة من البرنامج المعرب...

هذا الكلام العادي البحدث عشرات المرارات في اليوم حول العالم، رآى نائب المدير أن يجعل منه مدخلا لأشهار عن زيارته لأمريكا التي ربما لم يهتم بها أحد بأستثناء زملاءه وطلابه في الجامعة... فقامت سونا بسباكة الخبر على النحو التالي كما ورد في الخبر

"سونا) - كشف البروفيسور محمد السنوسي نائب مدير جامعة الجزيرة عن تلقي الجامعة طلباً رسمياً من مؤسسة (جابايكو) إحدى مؤسسات الصحة العالمية التابعة لجامعة هوبكنز الأمريكية للإسهام في تعريب الكورس التدريبي الأساسي لاختصاصيي النساء والتوليد والسسترات في مجال النزف ما بعد الولادة."

[احمد البقاري]

#1515621 [ميشو]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 01:22 PM
بروف السنزسى اعرفه جيدا..هو استاذى ... راجل اكاديمى بحت ولا علاقة له بالسياسة ..وما كوز .. وفك الحصار دة الله اعلم يكون قالو..
الا يكون اتبدل فى السنسن الفاتت دى

[ميشو]

#1515533 [Abumazin]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 11:25 AM
انت بتحلم -تعاون علمي بينك وبعض الجمعيات الاكاديمية الامريكية سيرفع عنا الحصار-سوف يطول انتظارك

[Abumazin]

#1515453 [عبد الجبار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 09:39 AM
انشاء الله لا يكون ماسورة كبيرة كما حدث في المرة الماضية قبل سنة حيث تم منح جامعة الجزيرة ممثلة في مديرها جائزة الجودة من جهة غير معروفة وادعت الجامعة انها جائزة الجودة العالمية وفي النهاية طلعت ماسورة كبيرة

[عبد الجبار احمد]

#1515452 [عبد الجبار احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2016 09:39 AM
انشاء الله لا يكون ماسورة كبيرة كما حدث في المرة الماضية قبل سنة حيث تم منح جامعة الجزيرة ممثلة في مديرها جائزة الجودة من جهة غير معروفة وادعت الجامعة انها جائزة الجودة العالمية وفي النهاية طلعت ماسورة كبيرة

[عبد الجبار احمد]

#1515398 [د. على]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2016 08:55 AM
إقتباس: (وبحث - بروفسفور - السنوسي خلال زيارته التي امتدت للفترة من 20-27 أغسطس الماضي، مع علماء من السودان وأمريكا سبل تبادل الزيارات، وتطبيق بعض البحوث المشتركة في مجال الأمراض المستوطنة، وقال "إن هذه الخطوة ستكون بداية لتجاوز الحصار)".

أولا أشك أن بروف السنوسي قال ذلك أي أن الزيادة الأخيرة (أن الخطوة ستكون بداية لتجاوز الحصار) وأعتقد أن الزيادة مدسوسة من وكالة سونا (إعلام جهاز جهاز الأمن) لأن الخبر فى صياغته وقول البروف كلام علمي متخصص ليس فيه أي إشارة سياسية!!!.

الظاهر الجماعة ديل موضوع "رفع العقوبات" عامل ليهم "خوتة" وواضح الجزع والخوف
من التردي الإقتصادي وأن القادم أشد قسوة لأنهم إستنفدوا كافة الحيل والأحابيل.

لماذ نحن حكومة وشعب نحب "اللعت والعجن" و"الإلتفاف" و"إنكار الواقع" ،نفي وقلل؟

المرض وااااضح والعلاج أوضحححححححححححححححححححح. الى متي اللف والدوران؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[د. على]

#1515317 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2016 05:51 AM
قد شهدت تراجعاً كبيراً في وفيات الأمهات حيث بلغ في النصف الأول من هذا العام، (19) حالة وفاة
**************************************************************************

الحكايه وسعت كتير قبل كم يوم المعتمد قال نسبة البعوض نزل لأقل من المعدل العالمى بمعدل 3 باعوضات فى الاوضه.
طيب بالمره يا سنوسى ما غشيت سياتل عشان تنقل ليهم تكنلوجيا السودان فى صناعة الطائرات.

وقال ان هذه الخطوه ستكون بداية لتجاوز الحصار
*********************************************
يعنى الواحد فيكم لو إتفرج فى فيلم كاوبوى يصدق إنه ده حيفك الحصار.
يفك رقبتك قول آمين

[عودة ديجانقو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة