الأخبار
أخبار إقليمية
إستهداف مصري جديد
إستهداف مصري جديد
إستهداف مصري جديد


09-05-2016 11:00 AM
هنادي الصديق


* ويستمر مسلسل الإستهداف (المصري) للسودانيين، ويظهر بجلاء الإستعلاء و(الحقارة) التي يتعامل بها النظام المصري تجاه الشعب السوداني والتي تحدثنا عنها كثيراً جداً في هذه المساحة.
* فقد أعلن النائب عن دائرة حلايب بمجلس تشريعي ولاية البحر الأحمر السابق عثمان الحسن أوكير مقتل مواطنيْن من القاطنين بمثلث حلايب وإصابة ثلاثة آخرين على يد قوات الأمن المصرية أمس رمياً بالرصاص.
* أوكير قال إن الحادث جاء كرد فعل على التعزيزات الأمنية التي دفعت بها الحكومة السودانية الى منطقة وادي العلاقي في الحدود السودانية المصرية منذ أيام، وهو مسلسل مستمر من إغتيالات واعتقالات للرموز السودانية التي تنادي بسودانية حلايب وشلاتين داخل المثلث المحتل علي يد القوات المصرية (حسب زعمه).
* القوات المصرية، أو (قوات الإحتلال)، كما يسميها السودانيون المتمسكين بسودانيتهم، ظلت تمارس أبشع أنواع القمع والإرهاب علي السودانيين هناك في إطار الإصرار علي (تمصير) المثلث من قبل النظام المصري.
* ماحدث للسودانيين بحلايب لا يقل عما حدث للعابرين للحدود المصرية الاسرائيلية والذين مات منهم العشرات برصاص حرس الحدود المصرية وكأنهم (ضان) أو كلاب ضالة.
* ويبقى السؤال هل تتعامل الحكومة السودانية مع هذه الأحداث بمقولة (أضان الحامل طرشا) ؟ ولن تلتفت لترهات وسخافات على شاكلة (مقتل سودانيين) بأي منطقة بالعالم ناهيك عن مصر الدولة التي تصر أن تقبض السودان من (تلابيبه) وترفعه عالياً في إنتظار تعليقه على مسمار في حائط ،هذا إن لم (تمده) وتجلده بالكرباج عقابا له على تطاوله على أسياده، (طبعاً) بحسب نمط العقلية المصرية تجاه كل ماهو سوداني.
* من يتوقع إستدعاء السفير المصري ومساءلته وتقديم تبرير لما حدث، فهو واااهم، ومن يتوقع أي ردة فعل عنيفة من الحكومة، فهو حاااالم، القصة لا تخرج من كونها ترتيب أولويات بين البلدين وإتفاقات إستراتيجية تضمن بقاء النظامين أطول فترة ممكنة.
* الشعب وحده المعني بما يحدث، لأنه في الوقت الذي تصوب فيه القوات المصرية الرصاص علي المواطن السوداني البسيط ، تستقبل وبالورود والأحضان كبار قيادات الدولة بما فيهم الإسلاميين المغضوب عليهم من نظام السيسي، وترفع التمام للباشا والبيه، وتمام يا فندم وأؤمرني حضرتك، وغيرها من المفردات الحصرية التي حفظها السوداني عن ظهر قلب وملَ سماعها لخوائها وإستجدائها الرخيص.
* المواطن السوداني مطلوب منه في ظل (صمت) الحكومة، أخذ خطوة جادة لرفض ومناهضة إستكانة الحكومة للسيطرة المصرية وإستعلائها، واتباع كافة الطرق لإعلان رفضها القاطع لإهدار أي نقطة دم سودانية سواء أكانت بأيدٍ مصرية أو سودانية باغية.
* وفي النهاية على الجميع أن يعملوا أن (الطلقة ما بتكتل، البكتل سكات الزول).


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6786

التعليقات
#1516092 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 11:47 AM
الحكومة ما رايح تعمل حاجة لازم تنتظم المظاهرات في عواصم الولايات احتجاجا عى هذه التجاوزات المصرية وعشان تعرف الحكومة المصرية ان الشعب قادم اذا استمرت هذه التجاوزات والضغط على الحكومة لاتخاذ اجراءات فاعلة وحاذمة للحفاظ على حرمة الارض والمء السودانية التي ارقيت والارواح التي ذهبت لبارئها ظلما وعدوانا

[ابومحمد]

#1516053 [SudaniOne]
4.50/5 (2 صوت)

09-06-2016 10:29 AM
أدخلوا خرائط قوقل لتشاهدوا معسكرات الجيش المصري داخل الحدود السودانية يعني جنوب خط عرض 22 وشرق جبل عوينات.

[SudaniOne]

#1516049 [الكرهان أولاد بمبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 10:24 AM
وين الراعي سابقا ، اللواء حاليا ، المدعو حميدتي ، قائدالجيش ، أقصد المليشيات السودانية ، الفعلي.عامل فيها راجل ، يللا أمشي حرر حلايب .

[الكرهان أولاد بمبة]

#1515975 [فيلق]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 08:37 AM
ناس حلايب سودانيين مائة بالمائة انضموا شنو وكلام فارغ شنو
ناس حلايب الحكومة ما اهتمت بيهم انت لو كنت في مكانهم حاتعمل شنو تصحي من الصباح ذل وهوان وحكومتك ساكتة
يجب ان يقدم كل الذين خططوا ونفذوا محاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة
ثانيا يجب تبني خط شعبي لحمل مصر علي الاعتذار بعد ان تنسحب من حلايب بالحسنة ولا بالقوة
يجب محاكمة حسني مبارك علي دخول مثلث حلايب وحصر كل الجرائم التي حدثت بالارض السودانية
يجب ان تلزم مصر بدفع تعويضات لاهالي حلفا من التهجير
يجب محاكمة النظام المصري علي قتل السودانيين في ميدان مصطفي محمود والهاربين الي اسرائيل
يجب الغاء اتفاقية الحريات الاربعة
معاملة المصريين في السودان علي انهم اجانب واستخراج اقامات لهم

[فيلق]

#1515954 [ابن حلايب]
2.50/5 (2 صوت)

09-06-2016 08:18 AM
الغريب في الامر انه مافي ولا مواطن سوداني طلع حامل راية ينكر ويشجب هذا السلوك وقتل السودانين . وبعض الاخوة يقولون هذه قضايا انصرافية .اي فهم هذا اجنبي يحتل ارضك وتقولون قضايا انصرافيا . واااااااااااااااا سودااااااااااااناههههههه
يجب ان لا نخلط بين الوطن وبين الحكومات فهم ذاهبون ولكن الوطن باقي وانا اخشى انهم عندما يذهبون لن نجد وطن لذلك ما المانع من محاربة النظام والدفاع عن الوطن في وقت واحدى ماذا يمنع . احذروا المصريين الغواصات بينكم .

[ابن حلايب]

ردود على ابن حلايب
United Arab Emirates [الفقير] 09-06-2016 07:09 PM
الغواصات أمرها هين ، لأنه يسهل كشفها فيتم التعامل معها أو تجاهلها.

مشكلتنا في الخوازيق المغروزة بيننا ، فهم ينتهجون أسلوب التنظيم الحاكم في التخذيل.

متى كنا نسيء لبناتنا و أخواتنا ، هل هذا من المروءة ، بسطاء و عوام شعبنا ليست بهم هذه الخصلة ، لكنها سمة لازمة لمدعي الثقافة و الفهم الزائد.

الوطن يهمنا نحن الشعب ، لا غيرنا ، و أي شبر في الوطن مسؤوليتنا جميعاً ، و كل من يتفلسف أو يتسحسح في هذا المبدأ ، فهو أقرب لفكر التنظيم الحاكم إن لم يكن منهم.

و قد وضع لنا الأستاذ الحكيم برقاوي هذه القاعدة المبدئية لنفرز و نعرف من يشاركنا الخندق:

[والمفاصلة الآن جلية المعالم.. إما مع هذا النظام و مصير حركته التي بدأت تتدحرج معه الى هوة الفناء .. وإما مع شعبنا الذي أمسك بيده اليات الدفن ..*] ، إنتهى الإقتباس.

توافقني بأن علينا تبني حملات شعبية على جميع الأصعدة ، لنسبق النظام بخطوة (إمتلاك زمام المبادرة) و نجعله في الموقف الأضعف (رد الفعل) ، و كلما زادت حملاتنا الشعبية (الميديا ، وسائل التواصل) ، كلما حاصرنا النظام و أرهقناه ، و زادت صفوفنا قوة و تماسكاً (الإرادة الشعبية).


#1515872 [لله الامر]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 01:52 AM
التحيه لك يااستاذه ...كلام سليم وقوي ينم عن سودانيه اصيله ...لك التحيه وحفظ يراعك للسودان وكنت مثلا لبنات مهيره .

[لله الامر]

#1515871 [لله الامر]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 01:48 AM
التحيه لك والله يااستاذه ....كلام سليم وقوي ينم عن سودانيه مأصله ....ربنا يديك الصحه ويحفظك

[لله الامر]

#1515867 [الفقير]
5.00/5 (3 صوت)

09-06-2016 01:15 AM
لتناول هذا الموضوع ، فهناك حقائق لا بد من أن نضعها بالإعتبار:

* النظام المصري ، رغم إختلاف توجهاته ، إلا إنه مستفيد من النظام الحاكم و يستغل لذلك لمصلحته ، و هذا مفهوم عميق و متجذر في ملف العلاقات السودانية المصرية ، منذ عهد حسني مبارك.

* النظام الحاكم في السودان ، ليس لديه واعز ديني أو أخلاقي في سبيل تمسكه بالسلطة و ليس في عقيدته و فكره حب الوطن (رسائل حسن البنا) ، و لم يرمش لهم عين عندما إحتلت مصر مثلث حلايب بعد فعلتهم الخسيسة (حادثة أديس أببا).

* كبار متنفذي النظام و آل البيت (كافوري - حوش بانقا) ، لديهم مشاريع مشتركة مع المصريين ، و منها مشاريع فصلت لها قوانيين و إمتيازات خاصة ، مثل مشروع شركة زوايا (عبد الباسط حمزة) ، و جميعها مشاريع لمصلحة متنفذي النظام و مصر ، على حساب المواطن السوداني ، و بشروط و إمتيازات أقبح من إحتلال مصر لحلايب.

و نتيجةً لذلك:

* عندما تتصاعد الحملات الشعبية لأي تجاوزات تحدث من الجانب المصري تجاه ، مواطني شعبنا المقيمين بمصر ، يضطر النظام السوداني لإتخاذ بعض المواقف لإمتصاص تأثير الحملات الشعبية ، لكنه غالباً ما يفعل ذلك بترتيب و تنسيق مع النظام المصري ، أو يقوم يقوم بالإجراء الشكلي و يتبعه بإجراءات ترطيب للأجواء (نظام غندرة) ، و يشمل ذلك مشاريع المنفعة (متنفذي النظام ، و النظام المصري).

و عليه:

* ملف العلاقات السودانية المصرية شائك و معقد ، يحتاج من جانبنا (الشعب السوداني) ، لوقفات جادة و حاسمة لتصيح المفاهيم التاريخية المغلوطة التي يتبناها المجتمع المصري (بتأثير الأنظمة الحاكمة و المناهج) ، فلا مصلحة لشعبنا من إستمرار علاقات غير متكافئة و لا تحقق مصالحه.

* مهما قام النظام من إجراءات نحو مصر ، فهو لا يقوم بذلك لمصلحة الوطن ، إنما لمصلحة التنظيم الحاكم ، أو لتحسين صورته على الساحة الدولية.

* بعض الأخوة المعلقين ذكروا أن الأولوية إزالة النظام ، و الجميع يتفق معهم بذلك ، لكن ذلك لا يعني أن نهمل قضايا الوطن و نترك النظام يسرح في بيع تراب الوطن ، فعندما نزيل النظام لن نجد أرضنا.

* نحن لا نعيش بمعزل عن العالم ، و بتصعيد حملاتنا الشعبية في جميع قضايانا ، نحدث تأثيراً إيجابياً على الصعيد المحلي (الإلتفاف و الإتفاق على الأهداف) ، و الصعيد الدولي (جميع شعوب و أمم العالم لا تقبل الظلم).

* و لا يعني بأن السلطة ليست بيدنا ، بأننا عاجزين ، بل نحن الأقوى لأننا أصحاب الحق ، لكن علينا إعلاء صوت الحق ليحدث أثراً (الحملات الشعبية).

يمكننا تفعيل عدد كبير جداً من الحملات الشعبية (الميديا و وسائل التواصل الإجتماعي) ، و بشكل متزامن ، و بذلك يصل صوتنا للعالم ، و يحاصر النظام و يتم إرهاقه و قطع أنفاسه ، فيتضعضع و يضعف.

جميع أفراد المجتمع يعانون ، لكننا إذا ركزنا على مشاكلنا الشخصية فقط ، لن يوقف ذلك من سوء أحوالنا ، و الحل الوحيد المشاركة في الهم لأن المسبب واحد (التنظيم الحاكم).

آخر حملة شعبية لتجاوزات النظام المصري ، وجدت صداها حتى في أوساط إعلامه و قد تناولوا المعاملات المجحفة بحق السودانيين المقيمين بمصر.

لنا أن نتخذ من إيطاليا عبرة و درس لنا ، فبسبب مواطن إيطالي واحد (الباحث الإيطالي ريجيني) ، تصاعدت الحملات الشعبية و الرسمية في أوربا ضد مصر ، و إضطرت إيطاليا لإتخاذ إجراءات ضد مصر تجاوباً مع المجتمع الإيطالي ، رغم أن هذه الإجراءات ليست في صالحها إقتصادياً.

[الفقير]

ردود على الفقير
United Arab Emirates [سفر البن (دق وحريق )طلقة في الطريق الي إسرائيل ونهرة وطلقة ف] 09-06-2016 06:59 AM
(نهرة وطلقة في الداخل ورصاصة في القلب في الطريق الي اسرائيل)
ليت كل شعب السودان فقراء أمثالك يا الففير( ليتني كنت حوارك)


#1515797 [ايوب]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2016 08:18 PM
اولا ما يحدث في الحدود علي سيناء بين مصر وإسرائيل لا علاقة له البتة بما يحدث في حلايب وانه من المخجل ان يقرن صحفي الموضوعين ويشابههما!! اما موضوع حلايب فقد كان بامكانك طرحه بطريقة مختلفة وهي توجيه سهام نقدك لحكومتنا الفاسدة بتقصيرها واهمالها بعيدا عن الاساءة او تاكيد عقدة الدونية القديمة التي تحاولين تجديدها انت وبعض القراء والصحفيين الاخرين

[ايوب]

ردود على ايوب
Saudi Arabia [no one] 09-06-2016 10:17 AM
والله يا أيوب بالغت في إتهامك لهذه الصنديدة بالدونية...!! لقد ذكرت الصحافية أن هنالك دم سوداني سال دون مبرر لإراقته وأنت تتهمها بأنها تتكلم تحت تأثير عقدة الدونية...؟؟ طيب أنت أبقى عندك رجولة ودافع عن بلدك وخليها هي في دونيتها....

United Arab Emirates [الفقير] 09-06-2016 02:35 AM
ما يحدث على الحدود المصرية الإسرائيلية و يحدث في حلايب ، لديهما علاقة وطيدة جداً:
المواطن السوداني!!!

النظام لا يهمه الوطن و لا المواطن ، و نحن كشعب يجب ألا نستكين و نسهل الأمر على النظام ليسرح في غيه.

جزيرتا تيران و سنافير السعوديتان ، لظروف تاريخية كانتا تحت الإدارة المصرية بموافقة السلطات السعودية.

طالبت السعودية بالجزر و قامت القيامة في مصر.

مصر رغم إدعاءها الزائف بإنهم مهد الحضارات ، إلا إنهم لديهم مفاهيم و أنماط غريبة تختلف عن بقية العالم:

* جميع دول العالم تحتكم في رسم الخرائط و الحدود السياسية و الإدارية بين الدول ، على الخرائط الموثقة و المودعة بالأمم المتحدة ، و إذا قامت أي دولة في العالم حتى لو كانت أمريكا ، بوضع خرائط بخلاف المصدقة أممياً ، تكون قد خرقت العهود و المواثيق الدولية.

ما عدا في مصر ، فهم (الحكومة و الشعب) ، يعتقدون إنهم و بمجرد أن يضعوا في مناهج المدارس خرائط حسب مفاهيمهم ، فإن ذلك يعطيهم الحق ليستخدموه كمرجعية.

دفعوا ثمن هذا الأسلوب الغريب في ملف تيران و سنافير (راجع إعلامهم).

و هذا ما يستندون عليه في إستيلائهم على حلايب.

و نتيجة لهذه العقلية العجيبة ، تفاجأ إعلامهم بأن شركات السياحة البريطانية في مناشيرها الترويجية لمصر ، ترسم خريطة مصر بدون مثلث حلايب ، و إحتجوا على بريطانيا.

طبعاً تفكير ساذج جداً لكن الأكثر سذاجة هو تبني إعلامهم لهذا المفهوم و تحريه عن الأمر ، و بالطبع تفاجأوا بالحقائق و مرجعية الأمم المتحدة ، لكن مع المصريين ، دائماً لديهم الحل:

قالوا دي مؤامرة دولية على مصر.

رضيت أم أبيت المصريين لديهم نظرة إستعلائية تجاه السودان ، و إن لم يكفك إستيلائهم على حلايب بعد إشتراك عصابة التنظيم الحاكم في محاولة إغتيال حسني مبارك (أديس ١٩٩٥).

فلك أن تقارن ذلك بإنبراشهم و جرستهم في قضية الباحث الإيطالي ريجيني ، و إتخاذ الإتحاد الأوربي مواقف موحدة نحو مصر و وقوف الحكومة الإيطالية القوي مع أم الضحية ، و التي تجاوب برلمانهم معها عندما خاطبتهم و فرضوا عقوبات على مصر (قطع غيار الطائرات العسكرية).

و الأمثلة كثيرة و متعددة ، أهمها تزوير مصر للتاريخ و إنكشاف ذلك لمراكز الدراسات العالمية (الحضارة النوبية سابقة للحضارة الفرعونية) ، و في ذلك البحث يطول.

الإبنة الكاتبة مثالها مثل التي سمعت لصاً في منزل الجيران و تناولت عكازها و أيقظت أهل البيت و فزعوا لنجدتهم ، و البعض الآخر مثل الذي قفذ اللص داخل منزله و إختطف زوجته و لم يفعل شيء.

وفرز النفوس كفرز الصخور
ففيها النفيس وفيها الحجر.


#1515758 [على]
4.00/5 (3 صوت)

09-05-2016 06:32 PM
هذا ايضا دور الاعلام يجب ان تكون هناك حملة اعلامية جادة تطلب من المواطنين التحرك ومن الحكومة والمعارضة دعم هذا التحرك والمظاهرات امام السفارة المصرية بشكل متواصل خلاف ذلك ماتتعبى نفسك وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية

[على]

#1515632 [sudan sagal waramad]
3.00/5 (4 صوت)

09-05-2016 01:48 PM
حلايب سودانية رغم انف اي ابن رقاصة

[sudan sagal waramad]

#1515617 [ود احمد]
4.69/5 (5 صوت)

09-05-2016 01:18 PM
هذا الحزب يااختي العزيزة لا يهتم باي جزء من السودان ان احتلته اي دولة هو مستعد يحكم العاصمة المثلثة فقط ويتخلى عن جميع اراضي السودان الذي اقسم بالله انه سيحميها هذا الحزب في سبيل ان تقف معه مصر ضد المحكمة الجنائية مستعد ان يتخلى عن حلايب وحلفا ودنقلا حتى نهر النيل
ولذلك يجب الكيانات الشعبية ان تتهطى هذا الحزب وعلى الادارة الاهلية في حلايب ان تتبنى تكوين جيش تحرير حلايب وتفتح المعسكرات في حلايب وفي جميع انحاء السودان للمتطوعين بالمال وبالانفس
اما اذا انتظرنا هذه الحكومة المنبطحة فما اطولك يا احتلال
70٪‏ من ميزانية الدولة لاجهزة امنية عاجزة عن ان تؤمن مواطنيها
من اين اتى هؤلاء؟

[ود احمد]

ردود على ود احمد
United Arab Emirates [الفقير] 09-06-2016 01:41 AM
مقترحاتك بناءة جداً ، و على الأقل نبدأ بأقل الجهد (تصعيد الحملات الشعبية و التواصل بين المكونات الإجتماعية) ، ليكون ذلك مثالاً يحتذى به في كافة القضايا ، كالتي ذكرها المعلقين.

[Ashred] 09-05-2016 04:25 PM
مع احترامى للمعلق واحترام وطنيته وغيرته ...
ولكن الا تتفق معى ان الاولى هو محاربه من قسم البلد الى جنوب وشمال والاولى ان يحارب من قتل اهلنا فى كجبار وقتل الابرياء فى دارفور ..وجوع اطفالنا فى الشرق والغرب ومن حرم كبارنا من اولادهم الذين يجوبون البلاد بحث عن الرزق ...العدو اخى المعلق واضح وبين ..حتى لو حاول اعوان النظام من الصحفيين بجهل او بغير جهل تحويل القضيه الى قضيه غيره وطنيه..ولكن اين الوطن واين المواطنيين؟


#1515614 [تاج الدين حنفي]
3.00/5 (2 صوت)

09-05-2016 01:14 PM
وينك يا عبدالله خليل .............................؟

[تاج الدين حنفي]

#1515612 [AAA]
3.00/5 (4 صوت)

09-05-2016 01:12 PM
تسلمي ويسلم يراعك يا بت الصديق...

[AAA]

#1515592 [Ashred]
4.38/5 (7 صوت)

09-05-2016 12:52 PM
ما عندك موضوع ...الناس ما لاقيه لقمه العيش وانتى بتحرضى وتدعى للكراهيه ..

عينك للفيل وتطعنى فى ضلو ...احنا فى سبتمبر ..فى الشهر ده استشهد شباب وشابات على يد عصابات الكيزان فى قلب العاصمه ...وانتى بتتكلمى على صراع حدودى ..معظم اهل حلايب لا يريدون الانضمام للسودان ..امشى هناك واعملى استبيان وشوفى بنفسك

[Ashred]

ردود على Ashred
United Arab Emirates [فيلق] 09-06-2016 08:37 AM
ناس حلايب سودانيين مائة بالمائة انضموا شنو وكلام فارغ شنو
ناس حلايب الحكومة ما اهتمت بيهم انت لو كنت في مكانهم حاتعمل شنو تصحي من الصباح ذل وهوان وحكومتك ساكتة
يجب ان يقدم كل الذين خططوا ونفذوا محاولة اغتيال حسني مبارك الفاشلة
ثانيا يجب تبني خط شعبي لحمل مصر علي الاعتذار بعد ان تنسحب من حلايب بالحسنة ولا بالقوة
يجب محاكمة حسني مبارك علي دخول مثلث حلايب وحصر كل الجرائم التي حدثت بالارض السودانية
يجب ان تلزم مصر بدفع تعويضات لاهالي حلفا من التهجير
يجب محاكمة النظام المصري علي قتل السودانيين في ميدان مصطفي محمود والهاربين الي اسرائيل
يجب الغاء اتفاقية الحريات الاربعة
معاملة المصريين في السودان علي انهم اجانب واستخراج اقامات لهم

United Arab Emirates [الفقير] 09-06-2016 01:34 AM
كيف ما عندها موضوع:

ما الذي جرأ النظام على قتل شهداء سبتمبر و جميع الشهداء منذ إنقلابهم المشؤوم؟

هل يهتم النظام لمن لا ينتمي لتنظيمهم من قطاعات الشعب؟

هل يهتم النظام في فكره و عقيدته للوطن؟ ألم يعقد إتفاقيات مجحفة بحقنا مع مصر و الصين و بعض الدول الأخرى و قام ببيع و رهن أراضي الوطن؟

هل يهتم النظام الحاكم لحلايب؟ لماذا هذا الصمت منذ عام ١٩٩٥ ، لماذا لم يحرك ملف القضية في مجلس الأمن و الأمم المتحدة؟

هل سنقتلع النظام ، و نحن لا يهمنا إحتلال حلايب؟

راجع أفكارك و رتبها ، قبل أن تدلي برأيك

[الدنقلاوى] 09-05-2016 01:50 PM
والله انك زول عاقل البت ده ماعندها موضوع او امنجيه دايره تشتت الانتباه عن الحاصل جوه البلد

Sudan [تفتيحة لمن فضيحة] 09-05-2016 01:47 PM
أسكت يابن فوزية دا اسمو احتلال قال صراع حدودي قال !!


#1515590 [ود سعد العبادي]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2016 12:50 PM
والله لا فضفض الله فاك ياااا اهنادي

[ود سعد العبادي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة