الأخبار
أخبار إقليمية
جدل حول فتوى تجيز ذبح الدواجن والأرانب أضحية
جدل حول فتوى تجيز ذبح الدواجن والأرانب أضحية
جدل حول فتوى تجيز ذبح الدواجن والأرانب أضحية


09-08-2016 11:12 AM
مصعب المشرّف


خرج الدكتور الهلالي الأستاذ بجامعة الأزهر أمس بفتوى تجيز الإكتفاء بذبح الدواجن والأرانب كأضحية ؛ في حالة تعذر إستطاعة المسلم تجنيب مبلغ من المال بما يكفي لتقديم بدنة أو ثور أو خروف أو تيس ..إلخ مما هو معروف لدى الكافة ومنصوص عليه لدى الأئمة الأربعة.

الأستاذ الدكتور سعد الدين الهلالي صاحب كرسي علمي بوصفه أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ..... وبالتالي فهو ليس بالرقم السهل أو القابل للكسر ..
وقد وجدت فتوى الهلالي تأييداً من جانب الدكتور عبد الحميد اطرش ؛ لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف.

ولكن من جانب آخر ؛ قد سارع عديد من علماء الأزهر الآخرين إلى معارضة هذه الفتوى ، رغم أنها صدرت من زميل لهم .. وأكدوا أن الشروط الخاصة بصحة الأضحية محددة بإتفاق الأئمة الأربعة..

واقع الأمر فإن المسلم غير مكلف بتقديم الأضحية في حالة الفقر والعجز المالي..... ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

ولكن الذي كان على العلماء ولجنة الفتوى بالأزهر الشريف أن تدرك أنها هي التي أشعلت النار في الساحة منذ زمن ؛ حين أجازت (على لسان الأستاذ د. علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق) الإستدانة من البنوك لشراء الأضحية أو شراء الأضحية بالتقسيط . متجاوزاً هو واللجنة واقع أن ذبح الأضاحي إنما يكون على هدي السنة لمن إستطاع إليها سبيلاً ...... أي أن شرط المقدرة المالية والظروف المكانية يظلان هما الحاكمان السابقان لأحكام صحة الأضحية البدنية والعمرية والظاهرية المتفق عليها.
وإذا كانت الظروف المالية معروفة .. فإن الظروف المكانية المواتية يأتي على رأسها مدى سماح قوانين ولوائح بعض الدول الغير إسلامية وخاصة الغربية بممارسة ذبح الأضحية بحرية .....

على أية حال فإن الإستدانة من البنوك معروف أنها ترمي المسلم في مهالك الربا بغض النظر عن المصطلحات والمسميات المضللة التي تلوي عنق حقيقته .
إن البنوك إذا دخلت منزلاً أفسدته ..... والمسارعة إلى تلقي القروض الشخصية من البنوك يضر بالإقتصاد ؛ كونه يؤدي إلى التضخم وإعتياد المواطن على الإنفاق البذخي بلا داع...... وبما ؤدي في نهاية المطاف إلى تكريس لظاهرة إنفاق الفرد أموالاً أكثر من مداخيله ..... وهو ما قد يؤدي بأمثال هؤلاء إلى المثول ساحات المحاكم والسجون وتشتت الأسرة.

والقاعدة أنه لا يجوز للمسلم أيا كان إرتكاب المحرمات بدعوى أنه يريد فعل الحلال ...... فالله عز وجل طيب لا يقبل إلا الطيبات. وقد تقبل الله عز وجل من قبل الهدي من هابيل ولم يتقبله من قابيل ؛ وبما يدل على هذا المعنى من أنه عز وجل لايقبل إلا الطيبات.

رحم الله أجدادنا وأنار لهم قبورهم . فقد كانوا بالسليقة أكثر وعيا بالدين مما نحن عليه الآن ..... وكنا حتى الأمس القريب نلاحظ أنهم أكثر إلتزاما بجوهر العبادات ، وأبعد ما يكونون عن المظاهر ..... وأنهم يتعاملون بكل الشفافية مع قوله عز وجل (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها).

ولقد كان أشرف الخلق وسيد الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم يؤكد في سنته الشريفة على مثل هذه القناعات . فكأن يذبح بعد صلاة عيد الأضحى كبشين ..... كبش عن نفسه الشريفة .. والكبش الآخر عن كافة أمته الإسلامية..
نرجو أن يحذوا حاكم البلاد والولاة اليوم هذه السنة النبوية الشريفة بالذبح عن مواطنيهم تقرباً لله عز وجل وإقتداءاً بسنة الحبيب المصطفى خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم.
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3823

التعليقات
#1517880 [الفاشر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2016 01:35 PM
زمن الإنفاذ يجوز كل شيئ .. يا حليل زمان عريسنا كان حالف يذبح تورا

[الفاشر]

#1517529 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2016 04:08 PM
الأخ مصعب نحن نتابع الدكتور الهلالى بشغف بالغ لانه عالم مستنير وفاهم لامور دينه وهو للمعلوميه ضد من يطلقون على انفسهم إدعاءا بأنهم (علماء مسلمين)والرجل بإعتباره أستاذ دين مقارن يعرض لجمهوره اراء كل الفقهاء ويقول لهم خذوا الرآى الذى تطمئنون اليه وهو يردد الحديث الثابت عن رسول الله صل الله عليه وسلم (إستفتى قلبك ولو افتاك الناس وافتوك) وهذا ما ينبغي أن يكون عليه المسلم المستير ويناءا بنفسه عن إطلاق صفةالمفتى عليه وهو أيضا ضد الذين يساقون أعزكم الله كما(البهائم) يمين يمين شمال شمال او إذا رَحمك الراعى فأمامك سر!! وهذا ما نراه بوضوح في جماعة الاخوان المفترشين رسائل حسن البنا ويتوسدون كتب سيد قطب!! الخلاصه الرجل واقصد الدكتور/سعد الدين الهلالى لم يفتى إنما نقل اراء آئمة السلف !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
European Union [jime fan] 09-08-2016 06:43 PM
اوعكم يسمع ناس الدواجن وتجار الجداد


#1517462 [ابوجلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2016 02:15 PM
حسب فتوى هيئة علماء السودان
ممكن المسلم يضحي بجدادة بشرط ما يكون دخل عليها ديك وما تكون بيضت قبل كده
والارنب ممكن بشرط ما يكون جكس ارنباية ولا يكون حفر حفرة
وفي حالة عدم الاستطاعة بتقديم اضحية جدادة والا ارنب يجوز للمسلم يعمل فتة موية فول من غير زيت سمسم ويطعنها بشوكة في نص الصحن

[ابوجلمبو]

ردود على ابوجلمبو
European Union [jime fan] 09-08-2016 06:40 PM
برضو نحترم فتواك يا مولانا طحنية

France [tarik] 09-08-2016 05:58 PM
الشيخ الوقير ابو جلمبو
يمكن تدينا رايك الديني في الضحيه بالهامبرقر دبل ماك و مع ما يطيب من الفرنش فرايز و اللارج ببسي .

Sweden [محتار!!!] 09-08-2016 04:52 PM
هههههههههههههههه....
هههههههههههههههه....
هههههههههههههههه....

[Tacoma2002] 09-08-2016 04:06 PM
I loved your comment, thank. you brother for making me laughed.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة