الأخبار
أخبار إقليمية
تفاوت في أسعار السلع بأسواق مدينة ود مدني مع ضعف القوة الشرائية
تفاوت في أسعار السلع بأسواق مدينة ود مدني مع ضعف القوة الشرائية
تفاوت في أسعار السلع بأسواق مدينة ود مدني مع ضعف القوة الشرائية


09-08-2016 09:30 PM
(سونا)- شهدت اسواق مدينة ودمدنى بولاية الجزيرة ارتفاعا في جميع اسعار السلع مع قرب موعد احتفالها بعيد الاضحى .
وللوقوف على اسعار تلك السلع وحركة البيع والشراء قامت وكالة السودان للانباء بجولة في اسواق تلك السلع المختلفة .
ففى سوق الملابس بود مدني تحدث التاجر ابو ذر صلاح (لسونا) الذي أقر بالزيادة في اسعار البيع بالجملة مستدركا إلى ان الاسعار مناسبة وليست عالية .
وقال ان اسعار البناطلين الجينز للأعمار الكبيرة ما بين 150 - 170 جنيهاً والبناطلين الاطفالية مابين 150 - 180 جنيهاً والقمصان ما بين 70 - 90 جنيهاً القوة الشرائية ضعيفة شديد نسبة للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها جميع الناس وخاصة اننا مقبلين علي عيد الاضحى..
اما التاجر محمد العجب تاجر جملة وقطاعي قال ان هنالك زيادات ملحوظة في اسواق الملابس تصل إلى 30 % خلال شهر نسبة لارتفاع الدولار فمثلاً دستة الملايات كانت 400 جنيه اما الان فاصبحت 480 جنية والملابس الاطفالية الدسته 1200 جنية اما دستة القمصان المنزلية النسائية فتتراوح ما بين 650 - 720 جنيهاً وأكد ان القوة الشرائية ضعيفة نسبة للغلاء في كل شئ .
وقال التاجر محمد المكي تاجر احذية ان هنالك ركود عام في الاسواق نسبة لقلة الدخل لهذا نحن لا نضع اسعاراً باهظة بل نضع اسعار في متناول المواطن السودانى لاننا جزء من المجتمع ونعلم حال البلاد فاصبح الجميع يسعى فقط لتوفير لقمة العيش ولذلك القوة الشرائية ضعيفة..
فيما ابان التاجر ادم صالح تاجر جلاليب بان اسعار الجلالييب في متناول الجميع والقوة الشرائية معقولة حيث تتراوح اسعارها مابين 100 - 150 جنيهاً والسروال 40 جنيهاً ولا توجد زيادات في هذه الاسعار .. اما التاجر عبد الله سعيد احمد تاجر طواقي فاوضح أن الطواقي ليست بها زيادات في الاسعار وهي بمبلغ 15 جنيهاً للطاقية وهو سعر مناسب واصفاً اقبال المواطنين بالضعيف مقارنة بعيد الفطر المبارك .
وفى جولة (لسونا) فى سوق البصل التقت بالتاجر جمال عبد الله الذي قال ان سعر جوال البصل شندي 600 جنيهاً وجوال البصل الجزيرة 480 جنيهاً وهذه الزيادات نسبة لقلة الوارد من البصل ومقارنة بالعام الماضي كانت الاسعار ارخص .
وفي سوق السكر التقت (سونا) بالتاجر محمود الجيلي فقال ان اسعار السكر لجوال كنانة 520 جنيهاً والمستورد 500 جنيهاً اما الجوال زنة 10 كيلو 105 جنيهاً وزنة 5 كيلو 55 جنيهاً هذه الزيادات من شركات السكر وليس من التجار وتوقع انخفاض في هذه الاسعار عقب عيد الاضحى .
وقال التاجر الجاك ابنعوف تاجر بسوق البهارات والزيوت ان اسعار السلع مرتفعه حيث بلغ سعر كرتونة الصلصة 131 جنيهاً وسعر العلبة 13 جنيهاً اما الزيوت فقد شهدت استقراراً حيث بلغ سعر جركانة زيت الطيب زنة 18 رطل 140 جنيهاً وزيت السمسم زنة 18 رطل 155 جنيهاً وكرتونة زيت صباح مبلغ 328 جنيهاً زنة 9 ارطال وسعر الواحدة مبلغ 85 جنيهاً اما الثوم فيه زيادات مقارنة بالعام السابق اذ بلغت كرتونة الثوم الصيني مبلغ 500 جنيهاً .
وابان التاجر عبد العزيز خالد نحن لا نستطيع ان نتحكم في الاسعار لاننا نشتري من تاجر الجملة وتجار الجملة يشترون من اخرين فالكل يزيد نسبة بسبب الربح بجانب الزيادات العالمية في المواد الصناعية فسعر كيلو العدس 24 جنيهاً والفاصوليا سعر الكيلو 18 جنيهاً وملوة الفول السيوبر 75 جنيهاً..
وفي سوق الفحم تلاحظ إستقرار وثبات الاسعار مقارنة بالعام الماضي فسعر جوال الفحم نوع هبيل 220 جنيهاً اما الفحم الطلح بمبلغ 300 جنيهاً وفحم المسكيت 160 جنيهاً..
ولمعرفة مدى قابلية المواطنين علي الشراء التقت سونا بالمواطن بابكر عبد النور من مارنجان فقال صراحة ان الظروف المادية اصبحت في غاية الصعوبة والاسعار في تصاعد في كافة السلع الاستهلاكية ولذا ركز في الاولويات الكبيرة لتوفير الاضحية فقط.. واضافت المواطنة اسلام صديق ان السوق اصبح كل فيه غالي واوضحت ان القدرة المالية اصبحت ضعيفة جداً ....
وقال المواطن جلال النور ان الاسعار غاليه في كل السلع من الغاز للسكر والخضار كل هذا يتحمله المواطن المغلوب علي امره ومع قلة الدخل وناشد المسؤولين بدعم السلع التموينية وأقول لهم ان مراكز البيع بالتخفيض اصبحت اسعارها مثل اسعار السوق نرجو زيادة الرقابة.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1983

التعليقات
#1517786 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2016 08:43 AM
اولا الصل سيرتفع بعد العيد لان الغالب ادخلة قبل العيد
بصل شندة شحى لانة حجم صغير ومتوسط لانه لايعطى المطاط مثل ناس الجزيرة والمطاط ضار ويجب للموطن يركز فى البصل الصغير لوازم صحتة فى مصر دى البصله الكبيرة مامرغوبة والعكس التاجاية يرد فى الوزن لاوزم الربح على حساب الصحة


ثاتيا العيد دا لاوازم" الشعيرة" الاضحيه بنطلون شنو وملاية شنو

[alwatani]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة