الأخبار
أخبار إقليمية
محلل اقتصادى يدعو للاستفادة من خريف هذا العام لدعم مشروعات حصاد المياه بالبلاد
محلل اقتصادى يدعو للاستفادة من خريف هذا العام لدعم مشروعات حصاد المياه بالبلاد
محلل اقتصادى يدعو للاستفادة من خريف هذا العام لدعم مشروعات حصاد المياه بالبلاد


09-09-2016 11:45 AM
(سونا) - دعا المحلل الاقتصادى استاذ الاقتصاد بجامعة النيلين عصام الدين عبد الوهاب بوب للاستفادة القصوى من خريف هذا العام المبشر لدعم مسيرة مشروعات حصاد المياه في البلاد .

واشار سيادته في تصريح (لسونا) الى ضرورة توفيرالتمويل اللازم لدعم هذه المشروعات لتساهم في استقرار المجتمعات الريفية بصورة تمكن من تقديم الخدمات الاساسية كا لصحة والتعليم وغيرها من الخدمات لانسان الريف خاصة في توطين الرحل.

وقدم سيادته لمحة تاريخية عن نشات هذه المشروعات ، مشيرا الي انها كفكرة قد بدات في البلاد منذ عقدين من الزمان بانشاء عدد من السدود في مناطق متفرقة من البلاد بالتركيز على المناطق الاقل نموا بغرض تجمبع مياه الامطار للاستفادة منها في احداث التنمية الاقتصادية المستدامة والاستقرار في تلك المجتمعات .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2532

التعليقات
#1518079 [كعكول في مرق]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 08:10 AM
يا خبراء جامعة النلين ديل فقعتوا مرارتنا. عين على كيزان البلد المحليين وعين على كيزان قطر. أثبتوا على حاجة أما تذييل الإسم ب"بوب" ما بفي في البلد دي لو ما غقَّدا ليك حياتك أكتر .. ولو فيها فايدة كانت نفعت سيد الإسم. كان أخير تبقى جنا عبد الرحيم المبارك وترجع القبة وترعى ليك حفير بدل الشحططة دي كخبير ري في متاهات الخرطوم.

مقترحك عبيظ وغير مقبول .. وحصاد المياه فكرة عبيطة لأنها توفر مياه يتعدى الحاجة في أعالي الوديان والخيران وتحرم الناس المنتظرة الخريف تحت. لذلك بفعل هذا الحصاد الجائر تتدخل أنت في توزيع مياه الأمطار الذي رسم الخريطة السكانية التي استقرب في وسط السودان لمئات السنين وانقطعت صلة العطبراوي الموسمية بنهر النيل إلا ساعات فتغير من نهر جارٍ أدنى خزان خشم القربة إلى مجرد خور زيه زي خور الهواد يعمل فقط كمنفس لسيول الخريف وتسبب هذا الوضع في نزوح سكان كل القرى والحلال أدنى النهر لأنكم عطشتوهم بينما سدودكم تساعد على تبخر المياه وتجفيف الآبار التي كانت تتغذى سنوياً من مياه الأمطار وتصل مناسيبها قريبا من السطح بطول مسار الأتبراوي حتى مصبه جيث يتصل بالنيل ليصنع جزيرة الأتبراوي. والآن لا داعي للكبري فالناس يعبرون الأتبراوي غربات ومشاة أينما يشاؤون.

حصاد المياه غير الخريطة السكانية والعمرانية بسبب فكرة غبية - مهندسين ري لا عمل لهم وأسمنت وحديد بلوشي نتيجته مزيد من التصحر وفقدان للمياه الشحيحة أصلاً بالتبخر ومزيد من النزوح نحو المدن ومزيد من العطالة ومزيد من الخبراء الذين لا يرون أبعد من أنوفهم. بالمناسبة جامعتك دي بالذات إلى زوال فيد الأهطل اللمبي أطول من يد مدير جامعتك فخليك من وعود عمر الكضاب وسيبك من أفكار والمشلريع الكيزان السودانو/قطرية دي وشوفوا ليكم شغلانة تانية أو تخصص تِخِبِّرْ آخر.

[كعكول في مرق]

#1517927 [ابوالعينيين]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2016 04:00 PM
ههههههههههخخخخخخخخ بوب يا بوب وين صاحبي دكتور الناير

[ابوالعينيين]

#1517906 [ود اغبش]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2016 02:45 PM
يازول انت راسك ضارب الكلام ده كان تقولو قبال الخريف الموية ضربت الشقوق. نحن برا الخبرا البدعو والفقرا البدعو ديل شي مكبسها علينا ماف
والدليل انا لينا عشرين سنة لا قادرين نقعد في البلد ولا قادرين نستقر برة البلد شغالين المديدة حرقتني.

[ود اغبش]

#1517884 [أعوذ بالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2016 01:40 PM
يعني خلي الكلام عن الاقتصاد الواقع وبقي يتكلم في الموية البيجيبها رب العالمين

[أعوذ بالله]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة