الأخبار
أخبار إقليمية
علي هارون شقيق البروفيسور عمر هارون : هذه هي رسالتي لوزير العدل بعد أربعة أعوام من اختفاء شقيقي
علي هارون شقيق البروفيسور عمر هارون : هذه هي رسالتي لوزير العدل بعد أربعة أعوام من اختفاء شقيقي
علي هارون شقيق البروفيسور عمر هارون : هذه هي رسالتي لوزير العدل بعد أربعة أعوام من اختفاء شقيقي
البروفيسور عمر هارون


شقيقي أكثر الناس كرها للسياسة..في اعتقادي أن اختفائه كان نتيجة لصراعات
09-10-2016 04:43 PM
اختفاء البروف لم يجد الاهتمام من الجهات المسؤولة

احمل الداخلية مسؤولية التقصير في البحث عنه

حتى الآن لم نتهم جهة معينة بالوقوف وراء حادثة الاختطاف

منظمات خارجية حاولت التدخل في القضية لكننا أغلقنا الباب أمامها

البروف ليس ملكا للأسرة فقط وأمر اختفائه يهم الجميع



حوار: محمد الشناوي

في الرابع عشر من سبتمبر الجاري يكتمل العام الرابع لاختفاء البروفيسور عمر هارون، الأستاذ بجامعة الخرطوم، كلية الآداب قسم علم النفس، في سبتمبر 2012م، ذلك الاختفاء الذي حير الجميع، وأصبحت قضيته قضية رأي عام، ولم تألُ أسرته جهداً في البحث عنه بمساعدة الأجهزة الأمنية والجهات المعنية ذات الاختصاص، وبذلت أسرته جهوداً مضنية في محاولة التوصل إليه دون جدوى.. "الصيحة" التقت بشقيق البروفيسور عمر هارون الأستاذ علي هارون بمكتبه ؛ والذي كشف خلال حواره معها عن آخر اهتمامات البروفيسور قبل اختفائه بأسبوعين مستبعدا احتمال انتحاره اوتعمده للاختفاء مضيفا أن اختفاءه جاء نتيجة لصراعات التفاصيل في الحوار ادناه.. إلى مضابط الحوار:

*هل من معلومات جديدة عن اختفاء البروف عمر هارون؟

- طبعا هذه السنة الرابعة يفترض بعد أسبوع أو عشرة أيام يدخل في العام الرابع، لغاية الآن لا يوجد أي جديد نهائيا، لماذا لا يوجد جديد؟ لأن حقيقة لا يوجد اهتمام.

*من أين الاهتمام؟

-الاهتمام يأتي من الأجهزة الأمنية ووزارة العدل، فالأخيرة هي الجهة المنوط بها هذا الملف للتحرك فيه، بالإضافة إلى الأجهزة الأمنية.

*هل كان للبروف اهتمامات سياسية؟

-ابدا، أنا اعرفه تماما ومن الناس المقربين للبروف فهو يكره السياسة لا يدخل فيها ولو سعى ليها كان وصل اليها ولبلغ عبرها أي منصب يرغب فيه، لكنه لم يفكر في السياسة على الإطلاق.

*هل هناك تحركات من جهات أخرى؟

- إذا تقصد تحركات من الخارج، لتساعدنا في كيفية إيجاد معلومة للذي حدث للبروف وكلام من هذا القبيل، يعني تحركات من بلد خارجية، نعم أكيد هناك اتصالات كثيرة من الخارج، من السنة الأولى أو في الشهر الثالث أو الرابع من الاختفاء، لكن نحن قلنا نعمل كنترول على هذا الموضوع والوعود التي كنا نتلقاها من هنا مثلا، الأجهزة الأمنية، لمن اقول الجهات الأمنية طبعا في جهات أمنية لا علاقة لها بهذا الموضوع، لكن بشمل الأجهزة الأمنية، وبالذات المسؤول الأول في هذا الأمر وزارة الداخلية (الشرطة) لأن هذا الموضوع مفتوح فيه بلاغ جنائي بشرطة الصافية، وبالتالي جاتني منظمات من خارج السودان (اتصلوا علىَّ وقالوا لي نحن منظمة) مهتمين باختفاء أساتذة الجامعات في العالم، ومستعدين نقدم ليكم أي مساعدة تريدونها، لكن نريد منكم أن تتعاونوا معنا وتعطونا أي معلومات والأشياء التي بحوزتكم، طبعا هذا الحديث في الشهر الثاني أو الثالت بعد اختفاء البروف، لكن قلت انتظر أجهزتنا الأمنية حسب وعودهم معنا في أنهم يرجعوا البروف وإن هذا الموضوع فعلا سيصلون إليه وسيعود البروف إلينا، وحقيقة أنا لم اعط المنظمات الخارجية اهتمام، على هذا الأساس سكتنا، لكن هناك مجالات خارجية عالمية اجرت معاي حوارا اذكر من ضمنها مجلة أفريقية نشرت هذا الموضوع.

*ماهي الجهود التي بذلت من قبلكم في الفترة الأخيرة؟

- فكرنا في عمل أشياء كثيرة، من ضمن الأشياء، كونا لجنة، واصلا هناك ثلاث لجان وهي لجنة جامعة الخرطوم، ولجنة خارج الجامعة، ولجنة من الأهل يرأسها الفريق عبد الماجد حمد خليل، ومن الأشياء التي انجزناها تم تكوين لجنة، اجتمعنا في مكتبي قبل ثلاثة أو أربعة شهور وكانت اللجنة قانونية فقلنا نكتب مذكرة لوزير العدل ونقابله، لكن حقيقة وزير العدل كل مرة يعتذر بأنه مشغول، وحتى الآن لم نستطع مقابلته، وآخر حاجة وزير العدل خاطب دكتور حازم فالوزير حينها كان خارج السودان، وقال للدكتور حازم ممكن تكتب لي الحاصل شنو بالضبط كدا وأنا خارج السودان لأن هناك لدىَّ فرصة للقراءة والاطلاع، وبالتالي استطيع أن اوجه من الخارج أو اكون لجنة على أساس أن نتقصى في هذا الموضوع، وبالفعل اجتمعنا نحن ومجموعة من القانونيين ورفعنا المذكرة لوزير العدل لكن إلى الآن ما وجدنا أي استجابة، بصراحة نحن متعاطفين جدا مع وزير العدل بحكم مشغولياته الكثيرة، ونتمنى منه أن يستجيب لطلبنا، ونتمنى أن البروف يعود، لأن البروف ليس ملك الأسرة الصغيرة، بل هو ملك لكل السودانيين، فهو شخصية قومية معروفة بالنسبة للسودان.

*هل تعتقد أن هناك جهة متواطئة مع اختفاء البروف؟

- كل هذه الأشياء تدور في أنفسنا، وخاصة بالنسبة لي أنا كأخ فكل الاحتمالات واردة.

*من خلال تحركاتكم هل شعرت بأن هناك جهة مقصرة في دورها؟

- نعم هناك جهات مقصرة تقصيرا شديدا، البروف عندما اختفى وفتحنا البلاغ في قسم الصافية بصفتها جهة الاختصاص وبحكم سكنه في الصافية، واعتقد قسم الصافية ما القسم المفروض يتبنى موضوع البروف وكان البلاغ لمدة سنة كاملة، والمتحري في القسم ملازم جديد، ورئيس القسم عقيد والموضوع فيه تقصير وإهمال من جانب الشرطة أو من جانب الناس الذين بحوزتهم ملف اختفاء البروف لكن من الأول طالبنا أن يتحول ملف البروف إلى جهة الاختصاص وهي التحقيقات والبحث الجنائي.

*يعني يوجد تقصير من جانب الشرطة؟

- طبعا في تقصير من الشرطة وأنا ذكرت هذا الكلام أكثر من مرة ولازلنا نحمل الشرطة ووزارة الداخلية فهي المسؤولة حقيقة عن هذا التقصير.

*ماهي الجهود التي بذلت في سبيل البحث عن البروف؟

- حقيقة بذلنا جهودا لكن نحن لا نملك إمكانيات، عملنا قدر استطاعتنا مثلا اتصالاتنا بالأجهزة الأمنية، ووزارة العدل، وإدارة جامعة الخرطوم فهذه هي استطاعتنا، ونحن افتكرنا فعلا مثل ما كانت تأتينا الوعود في أنه ح يجد هذا الأمر اهتماما، لأن البروف ليس ملكا للأسرة فقط، لكن للأسف ما وجدنا اهتماما وليس لدينا إمكانية أكثر من الذي بذلناه.

*من أين اتت الوعود؟

- الأجهزة الأمنية والشرطة.

* ماهي آخر اهتمامات البروف في الأشهر الأخيرة؟

- كان بيشتكي من البحث العلمي وأكثر الأشياء التي كانت تؤرقه هجرة الأساتذة إلى الخارج، وذكر لي في ذات المرات أن هناك أكثر من 600 أستاذ هاجر في عام 2012 فكانت آخر حاجة متعباه، واهتماماته كانت في البحث العلمي وهجرة الأساتذة.

* ماهو السبب الراجح في اختفاء البروف في نظرك؟

- هناك عدة احتمالات في اختفاء البروف لكن الاحتمال الراجح في نظري البروف كان متضايقا جدا من الذي يحدث، وقبل البروف ما يختفي بأسبوعين فتحت التلفزيون شاهدت برنامج حواري يديره أحد المذيعين واذكرالأسئلة كانت قوية جدا للبروف وحقيقة اذكر ذاك البرنامج وهذا الحديث يسألني منه رب العالمين يوم القيامة والله العظيم عندما شاهدت الحلقة ولاحظت حديث البروف قلت لنفسي إن هذه ستكون نهايات البروف لأنه كان محاصرا محاصرة شديدة والأسئلة كانت معدة للمذيع بطريقة اصلا ما بتتخيل والبروف كان متضايقا جدا من هذا الحديث وأنا عارف الكلام البضايقو، هذه أكثر حاجة الواحد برجحها.

*الاحتمالات الأخرى شنو؟

-الاحتمالات الأخرى استبعدها تماما فهي الكلام العام أنه مثلا هو اختفاء لوحده أو انتحر أو غرق مثل مابقولوا الناس، فالبروف هو أكبر من كدا أنا استبعد تماما هذه الاحتمالات أن ينتحر أو يقع في البحر.

*الحلقة كانت عن ماذا؟

- كانت عن مدارس الموهوبين والتميز.

* فيما كان موضوع الحلقة؟

- في الحقيقة أنا فتحت التلفزيون في آخر الدقائق، المذيع قال ليه: (يا دكتور أنت ما تحتمي بالقصرالجمهوري) وتقول لي أنا.. فسمعت كلام من هذا القبيل وحقيقة ما احتملت اسمع هذا الحديث والمذيع قال للبروف ح نحتاجك لحلقة تانية، والبروف قال ليه الآن لو عايزني في أي وقت أنا مستعد، حقيقة من يوم الحلقة عرفت أنه في حاجة غير طبيعية ستحدث للبروف.

*ماذا يقصد المذيع بأن يحتمي بالقصر الجمهوري في نظرك؟

- هذا حديث المذيع الذي كان يقوله له في الحلقة فأنا شاهدت هذه الجزئية في الحلقة لا أعلم أن كان وراؤه ناس.

*هذا الاتهام إلى أي جهة؟

- للجهات التي كانت للبروف معه صراعات.

* هل تعتقد أن اختفاء البروف له علاقة باختفاء آخرين؟

- أنا قلت ليك اختفاء البروف اعتقد نتيجة لصراعات.

* موقفكم أتنم هل هو محسوب في عداد المفقودين أم الميتين؟

- أرى أنه في عداد المفقودين.

*ألم تأتِ أي إشارة خلال هذا العام توضح سر الاختفاء أن كان من جهات خارجية أو منظمات أو مؤسسة؟

- من أين نجد الإشارة، أنا سابقا ذكرت لك بأنه يوجد تقصير فالإشارة نجدها من أين؟، هل نحن لدينا إمكانيات، هل نحن لدينا أجهزة استخبارات لكن الدولة هي تمتلك كل أجهزة الاستخباراتية الأمنية، كل الإمكانيات التي تملكها الدولة هي حتى الآن لا يوجد جهة قالت لينا يا جماعة البروف حدث له كذا وكذا ولا توجد جهة اهتمت بهذا الأمر ولا يوجد شخص سألنا.

* ماهي آخر تحركاتكم خلال هذا العام؟

- نحن ما بيدنا شيء نعمل فالعملناه تحركاتنا مع اللجان واجتماعاتنا مع قبيلة الجوامعة لديهم دار هناك ننورهم بالحاصل، آخر تحركات كانت لنا ذهبنا لوزير العدل لكن الأخير ليس لديه استعداد يقابلنا يتكلم معانا في الموضوع وأنا متأكد وصلته المذكرة وهو ذات يملك معلومات لكن ما وجدنا اهتماما نهائيا وبعد ذلك ما عارفين نعمل شنو، ونتمنى يطلع واحد من المسؤولين يتحرك معانا ويهتم بهذا الأمر، لكن هم يعتقدون أننا بمرور الزمن بننساه، لكن أنا كشقيق للبروف هذا الموضوع ما ح أنساه على الإطلاق، كل ما أجد فرصة اتحرك في هذا الموضوع وأكثر شيء نعول عليه الإعلام، نحن نريد الرأي العام الإعلامي يقيف معانا إلى أن يصل الموضوع المسؤولين عن طريق الإعلام، واعتقد أي أمر يقصد جهة سيصلها.

* مع أية جهة أنت الآن تقوم بالمتابعة؟

- بعد ما قمنا بتحويل البلاغ من شرطة الصافية نيابة التحقيقات الجنائية، ذهبنا قابلنا مدير المباحث واتكونت لجنة، قابلت رئيس قسم البحث الجنائي لواء اسمه أحمد عبد الله النعيم، وكان في عقيد متحرك في الموضوع اسمه محمد علي، وعميد آخر وجلست معاهم حتى اللواء أعطى تعليمات وكانت واضحة للعقيد قال ليه علي ما يتكلم في موضوع البروف وأنا موجود طبعا فرحته قلت خلاص. فعلا حيهتموا بالموضوع وسيعملون، به وحقيقة ما بخلت عليهم بأي حاجة وأعطيتهم أي معلومة عن البروف، لكن للأسف استمرينا معاهم لمدة شهر وبعدها أصبحوا لا يردون حتى على التلفونات وبعد ثلاثة أشهر سمعت أن اللواء رئيس القسم نقل إلى قسم المخدرات والعقيد المتحري الممسك بهذا الملف تحول للرئاسة وهكذا، يعني حتى الملف لا نعرف إلى أين وصل؟ لكني بأن (الملف) في قسم التحقيقات الجنائية لكن الذي حدث فيه لا أعلم.

*في نظرك هل التحويلات الأخيرة للضباط لديها صلة بموضوعكم؟

-والله بالنسبة لي حقيقة الهاجس دائما بات يؤرقني لو أي شخص في مكاني بفكر نفس تفكيري، فموضوع البروف يمسكوه لأي جهة لنتواصل معاها بعد قليل يتم تحويل الشخص أو الجهة الممسكة بملف البروف إلى جهة أخرى.

* هل تعتقد أن هذه التحويلات مقصودة؟

-في نظري مقصودة.

*هل تعتقد أن هناك جهة لديها معلومة ولا تريد أن تملككم؟

- حتى الآن لم نقم بتوجيه تهمة لجهة معينة ولو عرفت أن في جهة معينة وراء هذه الموضوع مهما كانت، فليس لدى كبير إلا رب العالمين ولن اترك أحدا وسأقوم بفتح بلاغ في مواجهته، وسألاحقه قانونيا لكن إلى الآن ولا نستطيع أن نتهم جهة معينة.

*أنت اتهمت جهات في بداية الحوار؟

- أنا اتهمتهم بالتقصير، لأن أنت ما قمت بالحاجات المفترض تقوم بيها تجاه القضية وبالتالي أنا بعتبرك مقصرا، وبتهم وزارة الداخلية والقوات النظامية بالتقصير.

*ماهي آخر خياراتكم؟

- آخر خيار أراه وهو المفترض وهذه رسالة أوجهها الآن للسيد وزير العدل. هي الجهة المسؤولة عن هذه المهمات ارى أن تكوين لجنة من استشاريين قانونيين لترى الجهات المختصة في هذا الأمر وهذا آخر خيار سنلجأ إليه واتمنى من وزير العدل أن يهتم بهذا الموضوع وأن يتعامل مع ملف البروف كأنه اختطف اليوم وليس قبل سنوات.

*إذا افترضنا أن هناك جهة تقاعست؟

- الخيارات موجودة، حقوق الإنسان يعني في جهات أو منظمات.

*لماذا لم تتعاملوا مع المنظمات الخارجية عندما اتصلت إليكم؟

- المنظمات الخارجية المهتمة باختفاء الأساتذة سنلجأ لها في النهاية ،فـ(الواحد لو عايز يصل للحاجة بصل ليها).

*رسالة أخيرة؟

- رسالة أوجهها للمسؤولين سواء الرئيس أو وزير العدل والأجهزة الأمنية والجهات المختصة بهذا الموضوع، اتقوا الله في أسرة البروف عمر هارون ونتمنى نجد منكم كل التعاون وتعطونا تفسيرات ومعلومات مقنعة بالنسبة لنا حتى نقتنع فعلا للذي حدث للبروف، وليس لدينا ما نقوله أكثر من ذلك وحتى الإنسان لو مات وحصل ما حصل,, في النهاية نحن بشر ونعرف أن هذا قضاء وقدر ونعتبره كذلك وحينها سينتهي الأمر وسنغلق الملف، أما وأننا لا ندري بمصير شقيقنا والذي هو عندنا مصير مجهول لشخص يخرج من منزله منذ أربعة أعوام ولا يعود، يبقى الأمر صعب علينا استيعابه، خاصة وإنه مواطن وله حق على الدولة والتي ارى أنها قصرت فيه.

الصيحة


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 19091

التعليقات
#1518558 [ود اغبش]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 09:46 PM
يا علي دائما تخفي الكلمات والسطور بعض الحقائق وتظهرها في آن .لماذا لم تذكر اسم البرنامج التلفزيوني واسم مذيع/ة الحلقة؟ .

[ود اغبش]

#1518417 [الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 01:08 PM
ما دام الموضوع هو صراعات ..... اذا البروف .... عند الامن او كيان الحركة الاسلامية ..... الامني ..... لان كل من يمسك ملف الموضع بيحولوه يخرجوه من الاختصاص به ....... الموضوع واضح ....

استعينوا بالواحد الاحد ..... سورة البقرة .... قيام الليل .... من حفظ يونس في بطن الحوت ..... من اخرج يوسف من الجب والسجن .... كفيل باخراج الرجل من براثن بيوت العنكبوت الارجاسي .... خذوا كل المعينات .... الخارجية والداخلية ......

اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......
اللهم عليك ......... بالارجاس اقطعهم ..... تك ......

[الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]

#1518381 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 10:36 AM
في هذا الحوار بدا لنا حديث شقيق البروف (نى) يعنى غير مستوى!!فسيادته من ناحيه يعطى وزير العدل عذر ويقول عنه إنه مشغول والوزير بشحمه ولحمه كان قبل شهر من الآن في زياره لقسم الخرطوم شمال لأخراج محمد حاتم سليمان من معتقله!! وايهما كان الأولى في تقدير شقيق البروف؟ البروف المجهول المصير أم حاتم الذى رفض توسط وزير العدل؟!! وزير العدل من كثرة معاناته من الفراغ وجد الوقت ليرد على الصحفيين والمعلقين الذين استنكروا تدخله بصفته الوظيفيه في ما ينبغي أن لا يعنيه!! وموضوع شقيقك كبير وكبير جدا يا سيدى وربما اعجز تدخل رئيس الجمهوريه زميل قريبك عضو اللجنه عبد الماجد حامد خليل وهل عمر حسن احمد البشير يجهل عبد الماجد حامد خليل الذى شغل يوما نائب رئيس الجمهوريه دعك من كونه كان ذا رتبه اعلى منه في الجيش ولا أظن أن الجحود يصل بالسودانيين واخص عمر البشير أن تصل به الدرجه حتى يتنكر لزملاء المهنه التي جاء عن طريقها الى سدة السلطه ليكون مسئولا امام الله عن كل سودانى (الامام او الحاكم راعى ومسئول عن رعيته).
من القضايا التي يثيرها جماعة الاخوان المصريه والحركات الأخرى بهدف إعادة محمد مرسى للسلطه او إسقاط السلطه الراهنه إبتكارهما لقضية (الاختفاء القسرى)وباتوا يستخدمونها ويلصقونها حتى بالشباب الذى يلجاء للهجره الغير شرعيه او الملقى عليهم القبض في تهم محدده بقصد الضغط من اهاليهم للافراج عنهم!!.
المدهش والغريب أن فكرة إتهام نظام الانقاذ بتهمة (الاختفاء القسرى)بعيده كل البعد عن اذهان الشعب السودانى واخص بذلك النخب الذين لا يجيدون غير محاكاة بعضهم في تناولهم لمظالم النظام و(ستين يمين والف سيف على الرقبه) أن لايخرجوا من الصندوق الذى ادخلهم فيه النظام واحكم غفله!!
النظام بصراحه لم يقصر في تقديم كل ما يمكن تقديمه للعقلاء والنخب والصفوة حتى يًدان امام المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الانسان إبتداءا من الضباط الذين اعدموا بغته دون محاكمه بعد أن اعطوهم الضمان بعدم محاكمتهم مرورا بإعدام مجدى وجرجس والفتى الجنوبى لحيازتهم بضع دولارات وريالات وكذلك الاف الفطائس الذين إعترف بهم شيخهم وحَكَم بعدم عدالة الحرب التي شنها ضد شعب كان يطالب بحقوق مشروعه وسقط من جرائها قتلى وفطائس من الجانبين، وعلى حد علمنا المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الانسان يًفعْلون قول سيدنا على (الحق قديم) وكذلك ما ضاع حق وراءه مطالب وتركوا أبواب عدلهم مشرعه في حال اوصد العدل في بلادهم أبوابها وكل ما يلزمهم (مستندات ووثائق واقوال شهود)!!.
بأمل أن يقراء تعليقى هذا مولانا سيف الدوله حمدنا الله وارجو منه مخلصاأن يشرع في إنشاء منظمه باسم (المرصد السودانى لحقوق الانسان) المهدره تماما في بلادنا المنكوبه ويضم اليه عدد من القانونيين والنشطاء السياسين الموثوق فيهم الموجودين خارج السودان ولتكن قضية البروفسر عمر هارون هي ضربة البدايه فهى قضيه مكتملة الأركان والشهود ما زالوا على قيد الحياة واعتقد إنهم لم يتوانوا من تقديم ما يضعف او يزيل شكهم في كون القضية قضية إختفاء قسرى فالبروف حتى ولو ضرب في الصحراء ومات جوعا وعطشا ونهشة لحمه الجوارح فما اهون العثور على هيكله العظمى !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1518374 [عدو الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 10:11 AM
المتابع لجرائم النظام وجهاز امنه الرسمي التابع لمحمد عطا وغير الرسمي اي الجهاز السري او الأمن الشعبي مع متابعه كتب فتحي الضوء الخندق وبيت العنكبوت النسخه الاصليه لان هناك نسخه مزورة ننه اطلقها جهاز الامن للتشويش
ستفك تلاطسم هذا اللغز بسهوله
فى مكاتب الامن هناك عشرات المعتقلين لا يعرف زويهم اين هم منعم من مات ومنهم من اصابه الجنون ومنهم من يعزب دون رحمه
شهداء ٢٧ رمضان لم يعرف زويهم اين هم الي الأن اين مدفونيين !
لو منتظر الشرطه ولا الجهاز ولا وزارة. العدل الترابه في خشمك

من الاخر لو ما فهمت كلامي الفوق دا اختصرو ليك

مثل هذا الاسلوب للاختفاء المفاجئ معروف من وراءه

[عدو الكيزان]

#1518372 [سندباد فى بلاد السجم والرماد]
3.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 10:07 AM
رده الله سالما غانما رجل خلوق ومربى عظيم للنشء وكل من يعمل فى هذا المجال مصيره الاختفاء والموت لأن حكومة ( الانجاس الوطنى ) تسعى لدمار النشء والشباب لا لتطويرهم كما يعمل البروف ... اولا توجد علامة استفهام كبيرة تسد الافق فى تعاملك مع ملف القضية اولا لرفضك عدم التعاون مع المنظمة العالمية التى تبحث امر اختفاء الاساتذة الجامعيين وتبريرك انك تجعلها آخر الخيارات غير منطقى ، نحن نعيش فى ظل نظام دكتاتورى قمعى مهمته الاولى القضاء على الكفاءات التى تسعى لتنمية العقل والفرد الواعى ، كنت اود ان اسديك نصائح للبحث عن البروف لكن ارتبت فى حديثك واذا كان هناك من يهمه امر البروف من اسرته الممتدة ان يتواصل بالصفحة حتى نلملم معه اطرف الخيوط لحل لغز الاختفاء ، لكن بما ان الانجاس وراء ملاحقة الشرطة لعدم التقدم فى الموضوع اجد صعوبة فى الامر لذا يجب التحرك من قبل الشعب والمقربون من البروف سواء زملاء او اسرة ممتدة لعمل جماعى سرى لكشف خفايا الاختفاء

[سندباد فى بلاد السجم والرماد]

#1518352 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 07:59 AM
اسال الله في هذه الايام المباركة بلم شمل هذه الاسرة وان يعود البروف الي اسرته سالما ومعافي
ولا اعتقد ان شقيقه جبر الله كسره قد ادلي بمعلومات مفيدة اذ ان الاجهزة الامنية لاتستطيع انجاز مهمة البحث عنه دون تعاون وثيق من اهله ومعارفه فالقاء التلفزيوني لم يك مستفزا للدولة او الاجهزة الامنية وكانت اجابات البروف مهذبة جدا وليس بها هجوما علي اي جهة انا استبعد تماما اختفاء البروف بوجود علاقة او تتدخل من الاجهزة الامنية المطلوب تنشيط ذاكرة اهله ومعارفه لمساعدة الشرطة في البحث عنه واسال الله ان ييسر كشف اسباب غيابه وعودته سالما الي اهله

[kakan]

#1518343 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 07:27 AM
في كتاب الأستاذ فتحي الضو "بيت العنكبوت" يوجد تحليل لسر إختفاء البروفيسر عمر هارون الخليفة و ذلك في الصفحات 224 إلى 226.

[د. هشام]

ردود على د. هشام
European Union [إبراهيم الحاج] 09-11-2016 02:01 PM
يا دكتور هشام.. إنت بتسوق لكتاب الأستاذ فتحي الضو ..وللا شنو.. هو لغز.. ماتورين.. وحتى لو كان الكلام كثيييير.. إختصرو أو ورينا الخلاصة.. (خاصة وانت قدام إسمك دال).. يعني التلخيص وتوضيح أس الفكرة ما بيغلبك.


#1518337 [ود التوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 06:28 AM
السنة القادمة = الاستاذ فتحي الضو في كتاب جديد ح تعرفو الحقيقة !!!!!

[ود التوم]

ردود على ود التوم
[الكاشف] 09-11-2016 01:56 PM
راي الدكتور عمر القراي في الراكوبة:

رحم الله الملازم أول شرطة غسان عبد الرحمن بابكر. فلقد لحق بركب طويل من الاخوان المسلمين، الذين اضطرتهم ظروف الخيانة والصراع حول المصالح، الى مفارقة الخط العام للحزب، والخلاف مع قياداته، وهددوا بنشر ما يعرفون من اسرار، فكان نصيبهم الإغتيال، ثم محاولة التغطية، بكل سبيل، على جرائم قتلهم. والشعب السوداني يعرف هذه القائمة الطويلة من الاغتيالات،إبتداء من الزبير محمد صالح، وابراهيم شمس الدين، ومحمود شريف، ومجذوب الخليفة، وغيرهم، وغيرهم، وإنتهاء بمحمد طه محمد أحمد.وليس غريباً على جهاز أمن الأخوان المسلمين، أن يعتدي على من يخالفهم، أو ينتقدهم، مجرد نقد .. فقد حدث من قبل، الإعتداء على الأستاذ عثمان ميرغني، ناشر ورئيس تحرير صحيفة التيار.. حدثت جريمة الإعتداء عليه، بغرض تصفيته،في وضح النهار. إذ جاء الى مكتبه، مسلحون بكلاشات وأسلحة بيضاء،وهبطوا من العربات "التاتشر"، التي يركبها رجال الأمن عادة.. وقاموا بضربه بقسوة، في محاولة لتصفيته، لكنه لم يمت، ولو كان قد مات، لقبض رجال الشرطة على أي مجموعة، ولفقوا لها التهمة، واختلقوا قصة تفيد بأنهم حانقون عليه، كما فعلوا في مقتل محمد طه محمداحمد. ورغم أنهم حين غادروا مقر الصحيفة،كانت كاميرات المراقبة في الشارع قد رصدتهم، إلا أنهم ذهبوا موفورين، وماتت القضية، مع أن الضحية قد أخذ إلى المستشفى بين الموت والحياة، وظل كذلك لعدة أيام ثم سافر للعلاج بالخارج. ثم هناك قضية المدير السابق لشركة الأقطان،والذي كان الشاهد الوحيد في القضية ..وقتل بدم بارد أمام منزله بعد صلاة العشاء، في الوقت الذي انفجرت فيه مجريات المحاكمات في الصحافة، وبسبب غيابه، أفلت الجناة الذين سرقوا البلد، ثم قتلوه ليخفوا سرقتهم.. ثم هنالك الاختفاء الدرامي للبروفيسور عمر هارون، صاحب مشروع مدارس الموهوبين، الذي كان قبل اختفائه يتنقل بين الصحف،يحاول ان يكشف جريمة في غاية البشاعة، سرقت فيها مبالغ طائلة، بأيدي مسؤولين كبار، اعتدوا على مشروع ذكاء الموهوبين .. وكانت النتيجة، توقف المشروع، وتراجع مستويات الطلاب. ولم يترك الجناة البروفسير عمر هارون يكشف المجرمين الحقيقيين، وإنما قضوا عليه، وسجلت الشرطة موضوعه كاختفاء اختياري، ليس فيه متهمين !!


#1518330 [نزارالعباد]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 03:26 AM
27 عاماً من الحكم !! لا تقنعنى بانه لا يجود هنالك مقابر جماعية فى ضواحى الخرطوم ???

[نزارالعباد]

#1518321 [الحق يقال و لو علي زوي القربي]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 01:14 AM
نحن نحسن الظن بالناس
ولكن من خلال كلام الراجل البارد دا في تواطؤ من داخل اسرة المفقود وبعرف القصة يعني عندو رأس خيط
هنا واحد من اثنين اما محدد من قبل اتجاه معين او قبض حقو مع التحديد و بقي بلف وبدور

* لانو رفضت مساعدة المنظمات وهم الممكن بلقو الحقيقة
*اصرار علي انو الموضوع دا يحلو الحكومة هو لو بحل و بربط ما كان في بروف بختفي

أسألك بالله عن تراجع نفسك انت اولا انه اخوك

[الحق يقال و لو علي زوي القربي]

ردود على الحق يقال و لو علي زوي القربي
Sudan [د. هشام] 09-11-2016 11:13 AM
كلامك صاح!! لأنو أخوهو (علي) دا ذااااتو... وهو محامي!! إتصل عليهو البروف ظهر يوم الأختفاء تلفونياً و لم يرد عليه بدعوى انه كان مشغول!!! وكان البروف قبل الإتصال قال لـ (علي) هنالك موضوع مهم شاغلني و داير أناقشك فيهو !! طرف الخيط عند (علي) هذا الجبان!!!!!


#1518313 [karkba]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2016 12:38 AM
انت غلطت عندما رفضت التعاون مع الناس الكانو حيتابعو الموضوع من الخارج اخوك دمة في رقية الكيزان المجرمين البكتلو بعض

[karkba]

#1518293 [النخــــــــــــــــــــــــــــــــل]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 09:58 PM
اللهم كن عونا لهذه الاسره المكلومه
كلام مؤلم ورب الكعبة كلام مبكى
كلام العقل السليم انفر منه ولايتقبله ابدا
معقول ياناس ؟؟
الله انتقم منكم ياكيزان السودان

[النخــــــــــــــــــــــــــــــــل]

#1518288 [yasser]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 09:32 PM
المنظمات الاجنبيه كانت سوف تعصر الجماعه لامن اكبو الزيت وكانت سوف تكون هناك نتيجه ما

[yasser]

#1518286 [ahmedali]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2016 09:25 PM
يا علي اخوك اختطفوه الكيزان ولكن ماذا فعلوا به بعد ذلك العلم عند الله وعندهم

لم يعرف السودان في كل تاريخه الاختطاف والاختفاء الا في عهد الكيزان المجرمين

البشكير الوسخان المجرم وجهاز امنه كلهم عبارة عن بلطجية ومجرمين

لا تتوقع منهم خيرا فكيف يجدونه وهم من اختطفه

هناك الكثير من الشرفاء تم اختطافهم ولا يعرف لهم مكان وما اذا كانوا احياء ام اموات

ده نظام مجرم وانت نفسك ستكون في خطر اذا صرحت باي معلومة يستشفوا منها انك توصلت لهامن بعضهم نتيجة اغراءات مالية او تسريبات نتيجة صلة قرابة او خلافه

انصحك بالابتعاد عن التصريح لاجهزة الاعلام فهؤلاء جواسيس وربما يكونوا هم من اوعزوا للصحفي باجراء مقابلة معك لمعرفة ما لديك من معلومات ومدي خطورتها عليهم

ربنا يعينكم ويحفظ البروف عمر

[ahmedali]

ردود على ahmedali
[Zoalcool] 09-11-2016 05:58 AM
كلامك عين العقل ولم يبتعد من الحقيقه.
الزول أخير ليه يبعد من المقابلات الصحفية دي.


#1518284 [abu mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2016 09:15 PM
أنا مندهش من موضوع اختفاء الدكتور / عمر :
أولاً : برود أسرة المفقود ، لماذا هذا السكوت المريب ؟ يمكن أن يعبروا عن فقدان ابنهم بكل السبل عن طريق اللجوء الى حقوق الانسان أو غيرها من المنظمات .
ثانياً : حشد جميع الأهل والأصدقاء والأقارب للاحتجاج أمام رئاسة الجمهورية ووزارة العدل وأمام السلطة القضائية .
ثالثاً : لم تكترث الصحافة السودانية بموضوع الدكتور ، أو لم تعطى الموضوع أهمية كبيرة ، وأيضاً أنا استغرب واستعجب !!!!
ما سر عدم اهتمام الصحافة بموضوع اختفاء قامة من قامات التعليم العالي .

[abu mohamed]

#1518268 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 08:07 PM
مارايكم أيها القراء والمعلقين وذوى الشأن ؟؟؟؟؟؟
مارايكم أيها القراء والمعلقين وذوى الشأن ؟؟؟؟؟؟
مارايكم أيها القراء والمعلقين وذوى الشأن ؟؟؟؟؟؟




اين البروف كلما يتم تحويل امر ملف الاختفاء الى الجهات المختصة يتم نقل او تحويل المسؤول برغبته او برغبة جهة ماااااااااااا

[sasa]

#1518260 [اوهاج]
4.25/5 (3 صوت)

09-10-2016 07:52 PM
الله حاجة تغيظ انت متعاطف جدا مع وزير العدل ومشغولياته هو يا اخى فى مشغولية اكثر من اختفاء بروف وبعدين حلقة فى التلفزيون واسئلة وما اسئلة وما فهمنا حاجة
كل الفهمناهو انك خائف وخائف من شنو ؟

[اوهاج]

#1518255 [abdulbagi]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2016 07:29 PM
I THINK SO ALSO OTHERWISE THEY SHOULD HAVE TAKEN A MORE SOLID STEP

[abdulbagi]

#1518243 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2016 06:46 PM
(في الحقيقة أنا فتحت التلفزيون في آخر الدقائق،)
اعتقد بوسع الأستاذ على ان يتحصل على نسخة كاملة من الحلقة التلفزيونية.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
Qatar [الكردفاني العديييييييييييييييييييييل] 09-11-2016 01:10 PM
دا اذا كانت الحلقة موجودة ..... الان ..... هؤلاء عصابات اجرامية ....لا علاقة لها بالدين .....

Qatar [الكردفاني العديييييييييييييييييييييل] 09-11-2016 12:59 PM
الراجل بسيط ..... ربنا يكون في العون ...


#1518238 [شكري عبد القيوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 06:36 PM
كلام هذا الرجُل معقُول ومُؤلم فى نفس الوقت،فأين الحقيقة،يا ناس

[شكري عبد القيوم]

#1518232 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 05:52 PM
حسب حديثك وامسكو المزيع الذي ذكرته ومن كتب له الاسئله ثم اي زول لديه علاقه بالموهوبين هذا اول راس الخيط

[سوداني كردفاني]

ردود على سوداني كردفاني
[الكاشف] 09-10-2016 09:34 PM
أنت صدقت موضوع البرنامج... ياعزيزي الموضوع موضوع حكومة وكيزان كبار .. الجماعة ديل مابرحموا بعضهم البعض وافتخر أن البروف كانت له علاقات مع الكيزان ودخل في صرعاتهم عشان كده ما رحموه .. البروف لو كان شيوعي او صديق لهم ما كان اختفي


#1518230 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2016 05:40 PM
يااخى سوق اسرة البروف الصغيره زوجته واولاده واسرتكم الكبيره واعتصموا امام وزارة العدل . ماتتحركوا حتى تجدوا اجابه .والله يكون فى عون اسرته الصغيره . ربنا يجمعهم به.

[abdulbagi]

#1518228 [Sudanese]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2016 05:39 PM
YOU MUST MAKE A QUICK FORMAL COMPLAINT TO THE HUMAN RIGHT ORGANIZATION,
DO NOT BE NAIVE YOU MUST QUICKLY KNOW WHERE IS THE MAN
I FEEL U R NOT INTERESTED IN FINDING YOUR BROTHER ...IF THE SATAN CAME AND SAID I WILL HELP I WILL CO-OPERATE WITH HIM
DO U THINK U ARE DEALING WITH A NORMAL REGIEME ?
THESE ARE A PUNCH OF CRIMINALS

[Sudanese]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة