الأخبار
أخبار إقليمية
الشعبي و حزب البشير وأنصار السنة يوافقون على دولة المواطنة
الشعبي و حزب البشير وأنصار السنة يوافقون على دولة المواطنة
 الشعبي و حزب البشير وأنصار السنة يوافقون على دولة المواطنة


09-11-2016 03:08 PM

الخرطوم: سعاد الخضر

كشفت متابعات عن موافقة أحزاب المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي وجماعة أنصار السنة المحمدية وبقية أحزاب الحوار الوطني المشاركة في لجنة الهوية على دولة المواطنة طبقاً للوثيقة - ووقع عن المؤتمر الوطني د أزهري التيجاني. وعن الشعبي سهير صلاح ، في وقت تخوفت عدد من الأحزاب من التفاف الإسلاميين على الوثيقة التي اعترفت بدولة المواطنة والمساواة بين المواطنين ونصت الوثيقة على توافق اللجنة على أبعاد القوات المسلحة عن الصراعات السياسية على أن يمنع الدستور قيام أي قوات عسكرية موازية للجيش خارج وحداته ، وأن يتم تكوين القوات المسلحة والشرطة على أسس قومية وان يتم تدريب القوات المسلحة على حماية حقوق الإنسان والتقيد بالقوانين الدولية في ممارسة مهامها، واتفقت اللجنة على أن جهاز الأمن الوطني جهاز مهني غير سياسي او حزبي أو جهوي مهمته تعزيز هوية أهل السودان وحمايته من كيد الأعداء بالرصد والتحليل ورفد الشرطة والقوات المسلحة بما يهدد أمن السودان ومصالحه وهويته.
وكشفت الوثيقة عن اتفاق اللجنة أن تكون كل لغات أهل السودان لغة التعليم في مراحله الأولية وإعادة تغيير المناهج بحيث تعكس تنوع أهل السودان وشددت على ضرورة مراعاة التنوع في القوات المسلحة في مختلف رتبها وتشكيلاتها واعتبرت الوثيقة أن قوات الشرطة رمز الحماية الضامن لأمن .
وأقرت الوثيقة معالجة انقسامات الماضي ومرارته لتأسيس دولة على القيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان تتساوى فيها الاعراف والأديان واللغات ويشارك الكافة في إدارتها وصونها ووضع وأسس دولة تقوم على المصالح المشتركة لشعوب السودان على أن تكون السيادة فيها للشعب وتستجيب الحكومة لارادته وتحمي جميع المواطنين على قدم المساواة واتفقت اللجنة على أن الخدمة المدنية هي بوتقة أنصهاره وية أهل السودان تعكس تنوع شعب السودان في جميع مراتبها على أن يكون التنافس الشريف القائم على الابتعاد عن الجهوية والحزبية والقبلية وان تكون الكفاة والنزاهة هي المعيار الوحيد لشغل الوظيفة واعتبرت الوثيقة أن الدستور هو القانون الأعلى للدولة يعكس تنوعها ويساوي بين أعراقها وثقافاتها وأديانها والسنتها ويمنع التهميش لأي من هذه العناصر ويؤسس الدستور الحقوق والواجبات على أساس المواطنة ويكفل المشاركة التامة لكل السودانيين في إدارة شؤون مناطقهم وشؤون البلاد عامة ويحرم استخدام أي من تلك المكونات كأساس للاستعلا والقهر والدونية بالإضافة إلى أن الدستور وفقا للوثيقة يكفل لكافة المواطنين المساواة والحرية والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية كما اقرتها المواثيق الدولية ولا ينتقص منها قانون ولا يقيدها سوى الدستور الذي يضمن الفصل بين التشريعية والتنفيذية واستقلال القضاء .
واتفقت اللجنة على إعادة كتابة التاريخ السوداني ليعزز الهوية الجامعة لأهل السودان بحيث يعكس المجموعات السكانية بمهنية وموضوعية علمية كمكون أصيل من تاريخ السودان وحول موقف اللجنة من قضية الأراضي اعتبرت أن الأرض تملكها شعوب السودان وتقوم باستغلالها وفقا لاتفاقها الطوعي لناديه مصلحة الجميع دون إكراه أو بما يعزز الهوية وتؤسس للتعايش السلمي المشترك ولفتت الوثيقة إلى أن تعزيز الهوية والانتماء الوطني بقدر ماتقدمه الدولة لمعان،ورفاهية الشعب تقوم بمسؤوليتها الاجتماعية بالعدل والمساواة وتنمي مواردها بالقسط وبسط التنمية.

الجريدة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 11313

التعليقات
#1519381 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2016 09:32 AM
سجني الوثيقة دي كتبوها كيزان و لا شيوعيين
يا مثبت العقل و الدين

[Ahmed]

#1518705 [السلطنة الزرقاء]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-2016 01:31 PM
سلام عليكم
الحمد لله انو الناس اتفقت عل دولة المواطنة والمساواة بين الناس بس اتمنى الكلام دي مايكون اعلام سااااااااااي . هو اصلا الكلام دا من زمااااااان الناس بتبحث عنو لكن ياربي هل هذا الحلم سوف يتحقق او كلام كيزانى سااااااي؟؟؟؟؟؟؟؟
So I wish I hope this dreams will be investigated to see all the Sudaneses on one balance

[السلطنة الزرقاء]

#1518701 [وثبة]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-2016 12:45 PM
ابحثوا عن مخرج للبشير اذا اردتم نجاح للتوصيات
مع وجود رئيس مطارد لا نجاح لاي تسويات
الكل يتجنب التحدث عن هذه النقطة المهمة بدءا بامريكا
والاتحاد الاوربي وقوي نداء السودان,دعوا الاستهبال وارونا رأيكم
الصريح في هذه المسألة

[وثبة]

#1518700 [Kori Ackongue]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-2016 12:43 PM
Yet, the position paper of NMR Civil Society Organizations inside the country has been far to the knowledge of the right people and that the fear of NCP,PCP and other Pro-NCP parties is keeping them to say that let us include what these representatives have had given copies to AUHIP, the two belligerent fighting parties GoS and SPLM/A -N and the whole world witness, to include these brilliant ideas and then to swallow them and leave these regions without. Whether you fear or not, you admit this or not, you deny it or not, you try to work for that noble goal which your hearts and minds haven't had them, whether this or that one day it will become the reality which you have had demoted and about to vanish it, but with the full freedom of expressing oneself and owning the dignity which you have had humiliated them seriously. NCP through this Wathba injected and stolen ideas is trying to be wise, but the thefts of ideas, resources, reputations, life of others will he/she be honest to put these rights ahead to reconstruct the nation? 100% not at all, more than new tactics and gaining and let things go not like what these cheaters would want them to be.,

[Kori Ackongue]

#1518630 [احمد البقاري]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-2016 06:38 AM
لا حولا وقوة إلا بالله .... الكورحة دي كلها قوات نظامية!!!

"القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وقوات جهاز الامن والمخابرات الوطني وقوات الشرطة الموحدة والمجاهدين من الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية والخدمة الوطنية وحرس الحدود"

إعدوا الهيكلة يا ناس ... أعيدو هيكلة الدولة يا ناس قبل فوات لأوان
أسمعوا كلام الحركة الشعبية والجبهة الثورية
أمعوا كلام ياسر عرمان

كل ام وأنتم بخير ... القابلة يا رب تنعم بلادنا بإعادة هيكلة الدولة ومؤسساتها وتنتهي وإلى الأبد هذه الفوضى العارمة...

[احمد البقاري]

#1518608 [جبلا" أصم]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-2016 02:14 AM
(وكشفت الوثيقة عن اتفاق اللجنة أن تكون كل لغات أهل السودان لغة التعليم في مراحله الأولية)!!
اللغة - المفتاح الرئيسى لباب الدخول لساحة الوحدة ما بين الشعوب التى تسكن وطنا" واحدا" .. إندونيسيا ما يزيد عن 700 لهجة ! بل في جزيرة تدعى (بابوا) توجد بها لوحدها ما يقارب 270 لهجة محلية ! إحتاجت نهاية الأمر لتزاوج يجمع ما بين ثلاث لغات (ملايو +هولندية+عربية) لولادة اللغة الإندونيسية الحالية لتكون لغة الإعلام والتخاطب والتعليم من أجل خلق وحدة حقيفية تجمع ما بين شعوب هذا البلد الكبير!
أثق تماما" بأنه حينما تتحدث أحزاب الإسلام السياسى عن مسألة اللغة فانها تكون تبحث عن إسفين جديد يدق علي نعش هذا البلد !
إن لم يكن هنالك خطأ في صياغة هذه الرؤية ما بين القوسين أعلاه - فإن هذا يعنى أنه لربما حتى السنة الرابعة بالمرحلة الإبتدائية سيكون التلاميذ الذى ينتمون لأكثر من شعب - يتحدثون بلغة الإشارة لإنعدام اللغة الواحدة !
طبعا" - متأكد أنا - أن الكيزان يسعون لحصر اللغة العربية(التى أتحدث بها أنا علي سبيل المثال لا الحصر) في مربعات ضيقة ومناطق وسطية مغلقة إجتماعيا" و- طبعا"- هم يبصمون ساعين علي أنه ستكون لهم الريادة علي هذه المربعات المغلقة !
إنه إسفين يا سادة وليست قيم حقيقية يبشرنا بها الكيزان - مسألة اللغة الأم الواحدة الجامعة والرابطة ما بين أكثر من مكون واحد هى ووجودها كواقع - هى مسألة لا تقل أهمية عن مسألة الحكم وكيف نحكم (بالضم علي النون) عموما" - الفكرة معقدة جدا" يا سادة وإلا - فكيف؟!

[جبلا" أصم]

#1518567 [الاسمراني]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 10:25 PM
كشفت الوثيقة عن اتفاق اللجنة أن تكون كل لغات أهل السودان لغة التعليم في مراحله الأولية 😳🤔!!!!!!

[الاسمراني]

#1518566 [زول ساي]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 10:21 PM
لغات أهل السودان لغة التعليم في مراحلة الأولية !!!!😳😳

[زول ساي]

#1518539 [hussain]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 08:42 PM
هذا حلم نتمنى ان يتحقق...ولكننى اراه بعيد المنال!

[hussain]

#1518527 [احمد حمزة]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2016 07:58 PM
طيب الكلام دة كله كان موجود قبل قدومكم المشئوم فى 1989 , و قمتو بإنقلاب على الوضع آنذاك و اليوم بعد 27 عاماً تريدون الرجوع إلى وضع ماقبل الإنقاذ بعد أن أرجعتم البلاد و شعبها لمئة عام للخلف !!؟

لا يا أهل الإسلام السياسى فى المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي وجماعة أنصار السنة المحمدية و غيرهم , دخول الحمام ليس مثل الخروج منه , يجب اولاً مقاضاتكم على ماحدث للبلاد و العباد فى الفترة الضائعة و بعدها إستأصالكم من كل مناحى الحياة و من مؤسسات الدولة و من ثم العمل على دولة المواطنة الخالية من كيزان الشيطان و أرزقيتهم .

[احمد حمزة]

#1518521 [ودأبوريش]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 07:38 PM
الكلام ده لو صحيح هذه أكبر بشارة لأهل السودان هذا هو أساس المشكلة السابقة ويكون كده السودان مسك الدرب البيصل للسلام والإستقرار بس ما يكون كضب ساكت.

[ودأبوريش]

#1518506 [زولة]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 07:12 PM
ما أسهل صياغة الوثائق في لعبة شغل المؤتمر الوطني والإسلامين للناس بكلام وجدل ومواثيق من ما لا يؤمنون بها أساسا حتى يحرصوا أويحترموا تطبيقها .
هذه تكتلات تظهر ما لا تبطن و تتعامل بذات تقية الشيعة .. الذين يقولون باللسان رضوان الله على الصحابة بينما يضمرون لهم السب واللعان .. ماذا يفهم أنصار السنة في دولة المواطنة أو الأخوان المسلمون الذين يعلون التنظيم وعالميته على الوطن بناسه وأراضيه ..هذه عقليات لا يعنيها التعايش في دولة بهذه المواصفات التي لا يكون فيها سادة فوق مستعبدين و ويتساوى فيها الأديان ..السماوية منها والوضعية ..فهم يريدون دولة تفرض الجزية على بعض مواطنيها لإختلاف عقائدهم عن أصحاب هذه العقليات التي تريد جرنا الى خلافة الخوازيق و إخصاء العاملين في الحرملك وغيرها من ممارسات تمت باسم الإسلام وهي ليست منه لا في قرآنه ولا سنته .. بل في طريقة تطبيقم التي أجروا لها تمرينا على الضعفاء في شريعة نميري التي عصفت بحكمه وظلوا هم يحلمون باعادة التجربة في مشروعهم الذي فشل بايديهم السارقةو بافكارهم الفاسدة والسنتهم القذرة .. ويريدون الآن تجميع قواهم الشريرة وحشد المهوسين للعودة الى ذلك التجريب الكارثي .. ولكنهم يتسترون تحت مثل هذه الشعارات التي يخدعون بها الناس لكسب الزمن ليس الا .. نبا لهم من متخلفين ..!

[زولة]

#1518502 [Alkarazy]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 07:06 PM
هههههههههههه طيب والحمدلله مخكم وصل التقول صعايده؟؟؟ من الاول فالقينا بالمشروع الوسخ بتعاكم ولمن باظ وحيرق رجعنالك يادولة المواطنه يااخي احا!!!!!!

[Alkarazy]

#1518466 [مصطفي دنبلاب]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 05:24 PM
كيف تكون الارض ملك لشعوب السودان؟ كلام فضفاض لا يؤدي الا الي مزيد من تعطيل التنمية الاقتصادية لعدم اشراف الدولة علي تلك الارض وصدامها مع التكتلات القبلية والجهوية وهذا ما يحدث الان. 79

[مصطفي دنبلاب]

#1518443 [كمندان عمرو علاء]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2016 03:29 PM
كنا بناديهم من قبل 26سنه بالكلام ده وكانو يكفرونا راح الجنوب ي حليل الجنوب لكن نتمنى انو الكلام ده صحيح لانو دي مشكلة الاسلاميين مع باقي الاحزاب ي دوب حيكون عندنا استقرار سياسي في البلد

[كمندان عمرو علاء]

ردود على كمندان عمرو علاء
European Union [hussain] 09-11-2016 08:44 PM
نتمنى ذلك ولكننا لن نرى هذا الحلم الا بعدذهاب الكيزان...فان ظلوا موجودين فلن يتحقق...والأيام كفيلة بذلك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة