الأخبار
منوعات
الهالات السوداء: هكذا تتخلص منها الى الأبد
الهالات السوداء: هكذا تتخلص منها الى الأبد
الهالات السوداء: هكذا تتخلص منها الى الأبد


09-13-2016 02:00 PM
شكو غالبية سكان المناطق الدافئة وتحديدا سكان منطقة المتوسط والشرق الاوسط من ظهور الهالات السوداء حول العينين.

رغم ان الحديث عن هذه الظاهرة يكثر لدى السيدات، لكن الرجال ليسوا محميين منها. لذلك، سنعرض في هذا التقرير أبرز أسباب هذه الظاهرة والحلول المتاحة.

في البداية، لا بد من توضيح آلية بروز الهالات السوداء. الواقع ان بعض خلايا الدم الحمراء تتكدس في الاوعية الدموية الرفيعة الموجودة في المنطقة الواقعة حول العينين.

في المقابل، يفرز الجسم انزيمات معينة لتنظيف الخلايا العالقة. خلال عملية التنظيف هذه، يتحول لون الدم من الاحمر الى الاسود والازرق ريثما يتم التخلص منه نهائياً.

وبما ان البشرة في هذه المنطقة تكون رقيقة وتزداد رقتها مع التقدم في السن، فإن هذه الخلايا العالقة تصبح اكثر وضوحاً على سطح البشرة. لكن السؤال، ما هي مسببات هذه الظاهرة؟

هناك العديد من المسببات، بعضها لا يمكن التحكم به كالتقدم في السن الذي يتسبب بجفاف البشرة وترققها اضافة الى الجينات الوراثية والبعض الآخر يمكن تجنبه او التقليص منه:

التعب والارهاق:

العمل ساعات طويلة والتسمّر امام شاشات الكومبيتر والتلفزيون إضافة الى قلة النوم وما يمكن ان يستتبع هذه العوامل من ضغط نفسي وجسدي.

كلها عوامل تساهم الى حد كبير في ظهور الهالات السوداء حول العينين لانها تتسبب بشحوب البشرة مما يجعل الدم أكثر وضوحاً.

عدم اتباع حمية صحية ومتوازنة:

عدم حصول الجسم على كمية كافية من الحديد يشكل سبباً أساسياً في بروز الهالات السوداء.

فالحديد مسؤول عن تكاثر الكريات الحمر المسؤولة بدورها عن نقل الاوكسيجين الى كل خلايا الجسم.

لذلك، إن غياب الاوكسيجين عن المنطقة المحيطة بالعينين من شأنه ان يتسبب بظهور الهالات السوداء.

لذلك، حان الوقت لادخال قائمة من الفيتامينات الى حميتك الغذائية لتشتمل على فيتامين أ (الجزر، البطاطا الحلوة، السمك، الخس، الفاكهة الاستوائية، السمك)، سي (الحامض والكيوي والافوكادو)، كاي (السبانخ، البروكولي)، إي (اللفت، اللوز) التي تساعد في معالجة الهالات السوداء.

المياه:

عدم شرب كمية وافرة من المياه يوميا يتسبب بجفاف البشرة وبالتالي تجعّد المنطقة المحيطة بالعينين وتضررها اضافة الى بروز الهالات السوداء. لذلك ينصح بشرب نحو 8 أكواب يومياً.

التدخين:

إضافة الى السلسلة الطويلة من تأثيراته السلبية، لا بد من التذكير بأن التدخين يتسبب باحتباس السوائل في الاوعية الدموية، تماما كما هو الحال عند الاكثار من الملح في الطعام.

عند ذلك، تنتفخ الاوعية الدموية حول العينين وتتوسعان وتبدأ الهالات السوداء بالبروز.

التعرض المباشر لأشعة الشمس:

ينصح باستخدام كريم الوقاية من الشمس اضافة الى نظارتين شمسيتين تتمتعان بزجاجتين تحميان العينين من الأشعة المؤذية للعينين وللمنطقة حولهما.

التعرض للشمس يدفع الجسم الى افراز الميلانين التي تنعكس اسمرارا على الطبقة الخارجية من الجسم، أما التعرض بإفراط فيعني انتاج كمية مركزة من الميلانين في مستوى اعمق من البشرة.

وفي هذه الحال، لا يكون اللون بنيا بل اسود او ازرق، مما يفسر لون الهالات المحيطة بالعينين.

الكافيين:

الاكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية يعزز بروز الهالات السوداء، لان هذه المادة تتسبب بإدرار السوائل وبالتالي جفاف الجسم.

لذلك ينصح بعدم الافراط في استهلاكها والاكتفاء بفنجان واحد او اثنين لا اكثر.

الحساسية:

تجعد المنطقة المحيطة بالعينين واحمرارهما، يشكل اشارة واضحة للاصابة بالحساسية أو الاكزيما.

لذلك توجه اولا الى اختصاصي في الامراض الجلدية لمعالجة هذه المشكلة التي تتسبب احيانا كثيرة بالهالات السوداء او بانتفاخ البشرة او تجعدها. كما عالج اولا مشكلة السينوزيت في حال وجودها.

الكريمات والاقنعة:

ابدأ باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة، اختر كريماً خاصاً بالمنطقة المحيطة بالعينين لمحاربة الهالات السوداء، واحرص على وضعه يومياً.

عند الاسترخاء في المنزل يمكن أيضاً وضع بعض الأقنعة الباردة على العينين لنحو ربع ساعة. يمكن استخدام شرائح الخيار او البطاطا.

العالم


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3716


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة