الأخبار
أخبار إقليمية
هآرتس: حلف جديد يثير الاشمئزاز آخذ في التحقق بين اسرائيل والسودان
هآرتس: حلف جديد يثير الاشمئزاز آخذ في التحقق بين اسرائيل والسودان
هآرتس: حلف جديد يثير الاشمئزاز آخذ في التحقق بين اسرائيل والسودان


09-13-2016 05:52 AM
بقلم: أسرة التحرير/ هآرتس
حلف جديد، يثير الاشمئزاز آخذ في التحقق بين اسرائيل والسودان. يتبين أن حكومة اسرائيل طلبت من الادارة الامريكية ومن دول في الاتحاد الاوروبي تغيير موقفها من السودان، النظر في شطب ديون للدولة ومساعدتها اقتصاديا. ويفسر السخاء الاسرائيلي في أن السودان قطعت علاقاتها مع ايران وهي تعمل على منع نقل السلاح الى سيناء والى غزة.

لاسرائيل وللسودان شبكة علاقات مركبة. ورغم أنها ليست معرفة كدولة عدو، ساعدت السودان على مدى السنين قوافل السلاح التي كانت تصل من ايران لتمر في اراضيها نحو غزة. وكانت حتى قبل سنة الحليف الاقرب لايران وفي الماضي منحت ملجأ لاسامة بن لادن. ومن الجهة الاخرى فقد غضت النظر (على ما يبدو مقابل مبلغ مالي كبير) عن الاعمال لانقاذ يهود اثيوبيا، وفي بداية السنة صرح وزير خارجيتها، ابراهيم غندور، بان السودان ستدرس مسألة التطبيع مع اسرائيل.

للوهلة الاولى يتعين على اسرائيل أن تكون راضية عن امكانية اقامة علاقات صداقة، حتى وان لم تكن رسميا، مع دولة عربية، ترتبط بحلف عسكري مع السعودية، تقيم علاقات طيبة مع مصر بل وتتعاون مع الولايات المتحدة في مجال الاستخبارات.

ولكن سيكون منافيا للمنطق أن يضم السودان الى قائمة الدول العربية “المعتدلة”، التي تحسبها اسرائيل كمرشحة مناسبة للتعاون. فعلى رأس الدولة يقف الرئيس عمر البشير الذي صدر بحقه أمر اعتقال دولي على مسؤوليته عن ذبح الشعب في دارفور. والتقديرات هي أنه بين 200 و 400 الف شخص قتلوا، واقتلع الملايين من بيوتهم والاف النساء اغتصبهن جنود البشير والموالون له.

ان جرائم رئيس السودان، كما تصفها لوائح الاتهام التي صدرت ضده تقطع “المعايير” الدارجة حتى في الانظمة الظلامية بشكل باعث على الصدمة. ولا يحق لحكومة اسرائيل أن تتجاهل الاعمال غير الانسانية التي اتخذها البشير والعمل من أجله فقط بسبب قراره قطع علاقاته مع ايران. فحسب هذا المقياس كان على اسرائيل أن تقطع علاقاتها مع تركيا، روسيا، بريطانيا وباقي دول العالم التي تقيم علاقات مع ايران. كما أنه لا يحتمل أن تكون الاعمال من أجل نظام موضع خلاف بهذا القدر تجري في الظلام، دون تقرير من المجلس الوزاري المصغر ولجنة الخارجية والامن، دون نقاش جماهيري وتحت ساتر من التعتيم الشديد من الرقابة العسكرية.


والأخطر من ذلك هو أن اسرائيل بصفتها محامية عن نظام رعب عديم الرحمة، تضعضع أكثر فأكثر مكانتها كدولة تسوق اخلاقيتها كذخر استراتيجي، بالنسبة لدول المنطقة. “فالصداقة” الاستراتيجية مع السودان ليست خطأ أخلاقيا فقط. فهي ستجر وراءها أيضا عداء استراتيجيا مع العالم المتنور.

* عن "رأي اليوم"


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 32422

التعليقات
#1519242 [الكاشف]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2016 07:53 PM
الكلام ليس في العلاقة مع اسرائيل فهي قائمة قبل الانقاذ .. الكلام ماذا كسب السودان وماذا خسر من هذه العلاقة كوطن لاشيء لانها علاقات سرية وكل فوائدها تمر من تحت الطاولة .. اما مقاطعة اسرائيل ومحاربة اسرائيل والكلام الفاضي ده بضاعة مجانية توزع للبسطاء من الغوغاء والدهماء والرعاع من المستعربين والمتوركين وليس للعرب والاتراك فلكل منهم علاقته المميزة مع اسرائيل

السودان السياسي منذ استقلاله كان لهم علاقات مع اسرائيل حزب الامة منذ فترة طويلة له علاقة مع اسرائيل والحزب الاتحادي علاقته مع اسرائيل عن طريق السفارة الاسرائيلية في القاهرة وبأمر اولياء نعمتهم المصريين معروفة والشيوعيين منذ نشأتهم عملوا مع شيوعيين يهود في القاهرة ولديهم علاقات مع الحزب الشيوعي الاسرائيلي نميري كان يلتقي مع شارون بصورة دورية وانتهت بترحيل الفلاشا ... اما الكيزان فحدث ولا حرج فهم نفسهم صهاينة والواحد فيهم مستعد ان يكون قواد على من ارضعته فدينه المال وكعبته الجنس فلا داعي في الحديث عن علاقتهم مع اسرائيل فهؤلاء علاقتهم مع الشيطان مباشرة. ولعنة الله عليكم الكيزان وعلى من جمعكم وهو في قبره الف مرة.

[الكاشف]

#1519217 [ادروب]
3.75/5 (3 صوت)

09-14-2016 07:01 PM
البشير يتوعد إسرائيل بـ "رد موجع"

image
البشير يتوعد إسرائيل بـ "رد موجع"

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
توعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بـ "رد موجع" على ما اعتبره "هجوما إسرائيليا" على مصنع للأسلحة في الخرطوم.

وعبر البشير عن أسفه على ما وصفه بتفوق إسرائيل في التكنولوجيا التي تزود بها طائراتها للتهرب من أجهزة الرادار، مستبعدا تطبيع العلاقات معها.

واتهم السودان الشهر الماضي إسرائيل بشن هجوم جوي على مصنع اليرموك للأسلحة جنوبي الخرطوم، ما تسبب في انفجار أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

من جهتها، لم تعلق إسرائيل على هذا الاتهام، لكنها تتهم السودان منذ وقت طويل بتهريب السلاح القادم من إيران إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال البشير، الخميس، في كلمة نقلتها وسائل إعلام سودانية إن إسرائيل ستبقى العدو الأول لبلاده، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وكان الرئيس السوداني أجرى عملية جراحية في المملكة العربية السعودية، ويعد هذا هو الظهور الأول للبشير بعد الجراحة.

ونقلت الإذاعة السودانية عن البشير، البالغ من العمر 68 عاما، قوله إنه بصحة جيدة.

يشار إلى أن وسائل الإعلام الحكومية قالت إن البشير غادر المستشفى بعد خضوعه لجراحة "بسيطة ناجحة".

وبدأت مدونات وصحف سودانية في التكهن بشأن صحة البشير لأنه كان أقل ظهورا من المعتاد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال البشير في الكلمة التي أذاعها التلفزيون إن الجراحة التي أجريت له والفحوص الطبية المتعلقة بها استغرقت 24 ساعة فقط.

[ادروب]

#1519112 [حمزة الشفيع]
4.50/5 (4 صوت)

09-14-2016 11:58 AM
هاهاهاهاهاها ,
إسرائيل باعت ترماج نيويورك مع خطوطه لعصابة الإنقاذ و لسان حالها يقول لو الإنقاذ واقعة من السما عشرات المرات ف إسرائيل هى من ضربت السما جير ..
عيشو و تاخدو غيرها يا عصابة الشر و الشرور . ههههههههههههه.

[حمزة الشفيع]

#1519084 [وكل الضربات كانت قرصات اذن وعبر العملاء الامنجية تمت تصفية ا]
4.38/5 (4 صوت)

09-14-2016 10:30 AM
اسرائيل من زمان لها عملاء داخل جهاز الامن على المستوى القيادي السوداني ،، حوادث التصفيات وضرب القوافل وهجمات الخرطوم كلها تمت بتنسيق وعلم الامن السوداني فالمعلومات كانت دقيقة لدرجة لا تتوفر لغير الامن... تنظيم اخوان الشيطان هو ربيب الصهاينة وهنالك مليون دليل موثق، اما موضوع دنا عذابها فهذا لجذب الدهماء الجهل لاستخدامهم كوقود في معاركهم

[وكل الضربات كانت قرصات اذن وعبر العملاء الامنجية تمت تصفية ا]

#1518954 [ابراهيم محمد الزين]
4.10/5 (10 صوت)

09-13-2016 09:48 PM
السودان قطع علاقاته مع إيران من أجل التقرب لأمريكا ,
و أمريكا تتقرب من إيران و تجعل شركات أمريكية متعددة لعقد صفقات ضخمة مع إيران لإنعاش الإقصاد الإيرانى , حيث عقدت شركة بوينغ عقداً ب 25 مليار دولار مع إيران لتحديث اسطولها الجوى , و كذلك فعلت شركات نفط امريكية لتحديث صناعة النفط الإيرانى ..

يعنى نظام الإنقاذ فاشل فى أى شيئ حتى فى قراءة تطور العلاقات الدولية , و ليييييه سيادة الرئيس عنده جيش من المستشارين ؟؟؟
عشان يعملو شنو بالضبط ؟؟ طالما لا يستطيعون مساعدة الرئيس فى أمور إستراتيجية مثل هذه ؟

[ابراهيم محمد الزين]

#1518942 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
3.57/5 (5 صوت)

09-13-2016 07:59 PM
قتلة الانبياء وقتلة الشعب السوداني لعنة الله علي الاثنين في الدنيا والاخرة

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1518939 [احمد عبد الله التجانى]
4.22/5 (9 صوت)

09-13-2016 07:37 PM
أخيراً وجد كيزان الشيطان من هو أشطن منهم و أكثر خداعاً و مراوغة منهم و هى دولة إسرائيل ..

أقامت إسرائيل علاقات سرية مع الإنقاذ منذ سنوات طويلة بحجة مصالح مشتكة و بغرض مساعدة النظام فى الخروج من عزلته الخارجية و تحسين علاقاته مع امريكا و أوروبا بشرط إمداد الإنقاذ إسرائيل بالمعلومات و الوثائق عن إيران , فقام جهاز أمن الإنقاذ و مخابراته بنقل كل معلوماتهم عن إيران و الشخصيات المدنية و العسكرية المسئولة التى تزور السودان و تصنع الاسلحة و غيره للإسرائليين الذين أصبحو يطلبون بالمزيد و المزيد مع تأكيدهم بأنهم سيساعدون نظام الإنقاذ للخروج من أزماته و من عُزلته وفى إعفاء ديونه الخارجية , حتى جعلوهم يقطعون علاقتهم مع إيران طمعاً فى الفرج و فى إرضاء اسرائيل التى إشترطت قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران كشرط أساسى لإنهاء عزلة النظام الخارجية و محو ديونه , و حسب الصحف الإسرائلية فإن إسرائيل لم تُفاجأ بسرعة تدهور العلاقات السودانية - الإيرانية و وصولها حد قطع العلاقات .

و حينما تحصلت إسرائيل إلى كل ماتريده من نظام الإنقاذ قامت الحكومة الإسرائيلية بتسريب خبر توسطها لمساعدة السودان لدى امريكا و اوروبا للصحف الإسرايلية ,
و باع الإسرائليين الوهم و الاحلام الوردية لنظام الانقاذ , و شرب الكيزان المقلب و تم فضح نظامهم فى الداخل و الخارج و أصبح مضحكة دول العالم .

حيث تعرف الحكومة الإسرائيلية بأن فكرة مساعدة نظام مجرم رئيسه مطلوب للمحاكم الدولية سوف لن تجد أى تأييد من أى أحد فى إسرائيل سواء من الحكومة أو المعارضة او المجتمع الاسرائيلى , لذلك سربوه حتى يوقفو فكرة المشروع و جعل الإنقاذ فى أحلامها الوردية بإنتهاء مشاكلها ..

[احمد عبد الله التجانى]

#1518890 [سوداني]
3.69/5 (5 صوت)

09-13-2016 02:18 PM
الدولة الوحيدة التى اصبحت منبوزة ومكروه من جميع الدول المسلمة والتى لا تتبع الإسلام هى إسرائيل الذين قتلوا أهل دارفور هم أبناء اسرائيل وعملاها فى السودان الذين فتحو مكاتب بإسرائيل وتسلم لهم الأسلحة والدولار من إسرائيل لعدم استقرار السودان حتى تسقط الحكومة لقيام دولة اسرائيل الكبري من المصب إلى المنبع ما لكم كيف تحكمون
إذا كان الإخوان المسلمين هم واليهود خالفوا الأنبياء هولاء الذين يحكمون السودان بعيدين عن فكر الإخوان هولاء مجموعة لا تتبع إلى اى اتجاه مصلحت الحزب أولا وبعدها تقوم الق

[سوداني]

ردود على سوداني
[الطيب] 09-14-2016 11:37 PM
من قتل أهل دارفور هم إخوانهم في الإسلام والوطن وإسرائيل غير ملزمة لتحارب عن أهل دارفور أو أهل السودان. أفتحوا عيونكم لتعرفوا العدو الحقيقي.

Ireland [Amin] 09-14-2016 01:02 PM
ما يمنع هو التنطع
والمزايدة بالدين واللعب به
ما يمنع هو الشعارات التي دوشوا بها العالم
ما يمنع هو ما لدنيا قد عملنا
ما يمنع هو قصف إسرائيل لبلادنا عدة مرات وإحتفاظنا بحق الرد
أهكذا الرد والإحتفاظ والدفاع بالنظر أم كان بعد نظر ؟؟!!!!!

لكنا سعداء بهذا التردي والإنبطاح والإذلال للجماعة

ونحن بريئون مما يفعلون


#1518869 [ممكون]
4.44/5 (6 صوت)

09-13-2016 12:35 PM
ليس هناك ما يمنع تحالف اسرئيل مع السودان حتي المعارضه لها علاقات مع الكيان الصهيوني وكثير من السودانين الان بداخل اسرائيل ويعملون بداخلها وقد عكس هولاء المهاجرين وجه السودان الحقيقي فذلك ادي الى فهم اليهود للسودانين فهذه واحده من محاسن هجره الشباب الى اسرائيل فالشعب ليس ضد اسرائيل .ولكن ستجد اسرائيل نفسها في مواجهة الشعب السوداني الذي يرى ان كل من يتعامل مع هذاء النظام عدوا له وعندما يتم اقتلاع هذاء النظام عاجلا ام اجلا سيقف هذاء الشعب ضد اسرائيل ثانيه لانه يرى انها ساعدت هذاء النظام في البقاء ولو ليوم واحد

[ممكون]

ردود على ممكون
Saudi Arabia [zool123] 09-13-2016 05:02 PM
اليهود موجودين من زمان في السودان و اسرائيل ليست في حاجة الى الشباب المهاجرين ليعرفوا السودان لانهم ناس علميين بيعملوا دراسات.
في الخرطوم توجد مقابر لليهود و كانت لديهم معابد و مصانع و تجارة و أغلبهم هاجر من السودان ايام نميري بسبب التأميم و المصادرة و بعضهم مازال يحب السودان و يحن اليه ابحث عن يهود السودان في قوقل و ستجد الكثير اسماء لأسر و اماكنهم في السودان.


#1518868 [murtada ballal]
3.25/5 (3 صوت)

09-13-2016 12:30 PM
lt is well known fact,that when you loose your ethics,moral,and dignity,you are entitled to do every dirty job ....This regime is moving under the theory of ,,,,,,When the moral contradicts with benifits,then let moral go to hell...They are ready to do any dirty work to stay safe ,and keep in power foreve






HAPPY new Eid...EID MUBARAK TO ALL WRITERS OF RAKOBA,,COMENTATORS,AND READERS,,HOPING FOR ALL HEALTHY,AND HAPPY LIFE AND FOR SUDAN FREEDOM AND DEMOCRACY.....MURTADA BALLAL.usa....[email protected]

[murtada ballal]

#1518850 [محاسن ام الفارس]
3.00/5 (5 صوت)

09-13-2016 10:40 AM
ديل عشان يستمروا في الحكم حيتحالفوا حتي مع الشيطان .
اعوذ بالله

[محاسن ام الفارس]

#1518839 [fadl]
3.72/5 (6 صوت)

09-13-2016 09:23 AM
مافي دولة قبلتم ..آخرتا حاامشوا اعيشو هناك

[fadl]

#1518815 [الفاروق]
4.07/5 (7 صوت)

09-13-2016 06:15 AM
ما هو الفرق بين دين اليهود ودين الاخوان المسلمين ؟ فهمى ان الاثنين خالفوا الرسل عليهم السلام . فهل من متدبر ؟ لماذا امريكا النصرانية احتلت العراق وسلمته الشيعة ؟ اللهم نسألك الثبات على ما جاء به محمد صل الله عليه وسلم فانى أرى ان السادة والكبراء سبب الضلال فى الارض مما بدأت الخليقة الى يومنا هذا والى ان تقوم الساعة قاب قوسين من الانبطاح بل انبطحوا فعلا لكن لا يرى ذلك الا من علم بدرجة علم اليقين وما فوق . انتهى

[الفاروق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة