الأخبار
أخبار سياسية
أمريكا وإسرائيل توقعان اتفاقا لمساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار
أمريكا وإسرائيل توقعان اتفاقا لمساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار
أمريكا وإسرائيل توقعان اتفاقا لمساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار


09-15-2016 03:51 AM
واشنطن (رويترز) - تقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لإسرائيل قيمتها 38 مليار دولار على عشرة أعوام في أكبر حزمة مساعدات في التاريخ الامريكي وفقا لاتفاق كشف النقاب عنه قبل أيام ووقعه البلدان يوم الأربعاء.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن الاتفاق الذي نشرت رويترز تفاصيله في وقت سابق يتيح لإسرائيل تحديث معظم طائراتها المقاتلة وتحسين قدرات قواتها البرية وتعزيز نظم دفاعاتها الصاروخية.

وقال مسؤولون من الطرفين كليهما إنه بينما تمثل الحزمة أكبر مساعدات عسكرية أمريكية على الإطلاق لأي بلد إلا أنها تستلزم تنازلات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال المسؤول إن التنازلات تشمل وعدا من إسرائيل بعدم السعي للحصول على أموال من الكونجرس غير ما سيخصص سنويا في الحزمة الجديدة وإنهاء تدريجيا لاتفاق خاص سمح لإسرائيل بإنفاق جزء من المساعدات الأمريكية على صناعاتها الدفاعية الخاصة بدلا من شراء أسلحة أمريكية الصنع.

وسلطت المفاوضات بشأن المساعدات التي استمرت لنحو عشرة أشهر الضوء على استمرار الخلاف بين الرئيس باراك أوباما ونتنياهو فيما يتصل بالاتفاق النووي الذي قادت الولايات المتحدة الجهود لإبرامه مع إيران العدو اللدود لإسرائيل. كما أن الولايات المتحدة وإسرائيل على خلاف بشأن القضية الفلسطينية.

وقال مسؤولون من الجانبين إن نتنياهو رأى أنه سيكون من الأفضل إبرام اتفاق جديد مع أوباما الذي يغادر منصبه في يناير كانون الثاني بدلا من التطلع للحصول على شروط أفضل من الإدارة الأمريكية القادمة.

وسيسمح له الاتفاق الجديد بتفادي الغموض المحيط بالرئيس القادم سواء كانت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون أو المرشح الجمهوري دونالد ترامب كما يعطي المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية القدرة على التخطيط مسبقا.

وكان مساعدو أوباما يريدون عقد اتفاق جديد قبل انتهاء ولايته الرئاسية باعتبار أنه سيكون جزءا مهما من تركته.

ويتهم منتقدون جمهوريون الرئيس الديمقراطي بأنه لا يولي اهتماما كافيا لأمن إسرائيل وهو ما ينفيه البيت الأبيض بشدة كما يتهمونه أيضا بتبني موقف متشدد للغاية من رئيس الوزراء الإسرائيلي.



وتغطي مذكرة التفاهم التي تبلغ قيمتها 38 مليار دولار السنوات المالية من 2019 إلى 2028 وتحل محل مذكرة التفاهم الحالية البالغة قيمتها 30 مليار دولار والتي تنتهي بنهاية السنة المالية 2018.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان مكتوب "إنني ورئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو على ثقة بأن مذكرة التفاهم الجديدة ستقدم مساهمة كبيرة لأمن إسرائيل في جوار ما زال خطيرا."

وقع على الاتفاق في وزارة الخارجية وكيل وزارة الخارجية الأمريكية توماس شانون والقائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية جاكوب ناجل.

وقال البيت الأبيض إن الصفقة تشمل:

- مدفوعات سنوية بقيمة 3.3 مليار دولار فيما يسمى بتمويل عسكري أجنبي يستخدم بالكامل في شراء معدات أمريكية.

- 500 مليون دولار سنويا لتمويل الدفاع الصاروخي الإسرائيلي وهي أول مرة يدرج فيها رسميا في حزمة المساعدات.

- إنهاء تدريجي لاتفاق خاص سمح على مدى عقود لإسرائيل باستخدام 26.3 بالمئة من المساعدات في صناعاتها الدفاعية بدلا من الأسلحة الامريكية الصنع.

- إلغاء بند مدرج منذ وقت طويل سمح لإسرائيل باستخدام نحو 13 في المئة من المساعدات الأمريكية في شراء وقود عسكري.

- يسمح التمويل لإسرائيل بتحديث "حصة الأسد" في ترسانتها من الطائرات المقاتلة بما في ذلك شراء مقاتلات هجومية إضافية من طراز إف-35. ومن المقرر أن تتسلم إسرائيل 33 مقاتلة إف-35 وسيكون تسليم أول اثنتين من تلك المقاتلات في ديسمبر كانون الأول.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1044

التعليقات
#1519324 [نزارالعباد]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2016 05:10 AM
وتم ذلك ارضئً لاسرائيل الطفلة المدلاله على حسب الصفقة التى ابرمتها مع ايران والتى حصلت من اجلها مبالغ كبرة وهاهنا الان اسرائيل تحصل على صفقة العصر!! عقبال المحكمة الجنائية لأرضى اهل السودان!!

[نزارالعباد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة