الأخبار
أخبار إقليمية
الوزير وصفها بالطبيعية... وفاة 4 مواطنين بالاسهالات المائية بسنار
 الوزير وصفها بالطبيعية... وفاة 4 مواطنين بالاسهالات المائية بسنار


09-17-2016 11:36 AM
الخرطوم سعاد الخضر

تضاربت إحصائيات المتوفين بسبب الإسهالات بولاية سنار حيث بلغ عددهم بمنطقة كولي بوحدة 44 ودتكتوك الإدارية ستة في وقت أقر وزير الصحة بولاية سنار. محمد عبد القادر بوقوع أربعة وفيات بالولاية بسبب الاسهالات ، وارجع أسباب الإصابة بالاسهالات في عدد من قرى الولاية بسبب أن مواطنيها يشربون من الترع الملوثة، وكشف عن وصول حالات من النيل وسنجة والرفع لمستشفى سنار ، وقطع الوزير بأن تلك الحالات ليست كوليرا لجهة أنها ليست سريعة الانتشار ، وقال: وجدنا المواطنين في قرية المرفع يشربون من البحر مباشرة عبر ترعة وهناك من يتبرز فيها، وأكد إجراء معالجات لتوفير مياه شرب نقية لهم ، حتى يتم حل مشكلة صهريج المياه بالمرفع بجانب توزيع حبوب وقاية لكل مواطني القرية.
وأكد وزير الصحة بولاية سنار استقرار الأوضاع الصحية ووصف الاسهالات التي ظهرت بالقرى بالولاية بالطبيعية على حد قوله، واستند على ذلك بأن معدل الإصابة بالاسهالات واحد بكل قرية وأوضح أن 3 من المصابين توفوا بقراهم بينما توفي مريض واحد بمستشفى سنار. وكشف عن جملة من الإجراء ت الاحترازية نفذتها وزارة الصحة بالولاية باستمرار حملات الرش وتوزيع حبوب الوقاية لكافة المراكز الصحية بالولاية البالغ عددها 401 مركز و30 مستشفاً ريفياً بالإضافة إلى مستشفى سنجة ومستشفى سنار ،وتوجيه المواطنين بإبلاغ المراكز الصحية وأضاف : وصلنا كل المناطق التي لاتوجد بها عيادات وارسلنا اتيام صحية على مستوى الولاية ووجهنا المراكز بتوزيع الجرعة الأولى للمريض حتى لاياتي للمستشفى في حالة متاخرة .
وشدد على جاهزية الوزارة لأسوأ الاحتمالات ، وأضاف نحن جاهزين حتى لوحدثت (كوليرا) حقيقية ، وطالب بمشاركة المواطن والدولة في اصحاح البيئة ، وقال: نحتاج لبذل مجهودات كبيرة لضمان سلامة المياه من التلوث،حتى لا نصاب بأمراض التخلف، ونفى وزير الصحة تكتم الحكومة على ظهور حالات مرضى مصابين بالكوليرا، وقال: لايمكن إخفاء الإصابة بالكوليرا ولو كانت هناك كوليرا لشاهدتم آلاف المرضى أو المتوفين.
وفي السياق كشف المواطن. بمنطقة كولي ادم بابكر في اتصال هاتفي لـ(الجريدة) أن ستة من المرضي توفوا بعد إصابتهم بالأسهالات وهم (عباس أحمد. عائشة محمد. محمد عبدالله. امينة عثمان بابكر. حفيظة أحمد الحسن. وصفا عبد المنعم ) وأشار إلى وجود أربعة من المصابين بمستشفى 44 ودتكتوك ووصف حالتهم بالخطرة وهم مروة عبد المنعم. على يعقوب مصطفى أحمد،وسليمة إدريس،وطالب المواطن وزارة الصحة بتوضيح أسباب تفشي حالات الاسهالات بالولاية وتوفير العلاج للمرضى

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3338

التعليقات
#1520430 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2016 03:12 PM
وصلت الان 7 حالات "كوليرا" بمستشفي ابراهيم مالك ...يا رب علي كافوري ولا علي الغلابة المساكين

[ود العمدة]

#1520038 [من اهل العوض]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2016 03:37 PM
يا اخوانا لاحظو وزير صحة سنار نظر تنظير كتير مبالغة والقصد منو ازيد الناس تدقيس ويمرق نفسو من المسؤولية..المذهل انو رغم المصيبة الا انو لغاية الان ما كلم الناس لماذا لم يرسل عينة من الاسهالات للمعامل و التاكد من الحاصل؟. لسان حلو بقول " حتى لو مات سكان سنار كلهم برضو الحكاية طبيعية ولا داعي للقلق". بلد في محنة والله.

[من اهل العوض]

#1520035 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2016 03:28 PM
انشاء الله يا المستوزر خائب الرجاء "الكوليرا" تجيك لي بيتك وتقطع مصارينك ومصارين اهلك

[ود العمدة]

#1520018 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2016 02:54 PM
انشاء الله يا الوزير خائب الرجاء "الكوليرا" تجيك في بيتك وتقطع مصارين اهلك

[ود العمدة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة