الأخبار
منوعات سودانية
الفنانة شادن المسارح كشفت أزمة الهوية
الفنانة شادن المسارح كشفت أزمة الهوية
 الفنانة شادن المسارح كشفت أزمة الهوية


09-18-2016 01:45 PM

الخرطوم : مصعب محمد علي


قالت الفنانة شادن محمد حسين ان صعودها للمسارح كشف لها عن وجود أزمة هوية تعاني منها كل الاجيال السودانية بلا استثناء,واصرت على ضرورة فتح كل منافذ الوعى من قبل الباحثين والفنانيين للتبصير باهمية الانتماء للارض والجغرافيا, واضافت:- الحوارات التي ادرتها مع المهتمين بالتراث احدثت فيهم صدمة لان كثيرين لم يتعرفوا بعد على الثقافات السودانية المتنوعة والمتعددة, خاصة وان الاجيال كلها ظلت تتلقى ثقافة منطقة محددة دون ان تهتم بالثقافات السودانية الاخرى, وتحسرت في اثناء حديث خاص مع اخرلحظة على محاولة تخلي البعض عن جذورهم التاريخية والانتماء الى ثقافات اخرى لا تمت لهم بصلة ولم تستثني النخب, واشارت شادن الى ان النجاحات التى حققها الطيب صالح وحميد تعود الى ارتباطهما باللغة والارض التي انتموا اليها
واكدت ان مشروعها الفني لم يتحرك في منطقة الغناء فقط فهي كما صرحت باحثة في تراث مناطق الابالة والبقارة والغنامة تتبعهم بالغناء والحديث والصورة في حلهم وترحالهم , ودللت على ذلك بالتجربة التي قدمتها قبل ايام من خلال اربع اغنيات جديدة تناولت فيها تراث جنوب السودان ووتراث افريقي بالاضافة الى اغنية بعربي جوبا من تأليفها قدمت من خلالهم صورة حية للمناطق بالزي والايقاع والاكسسوار.

اخر لحظة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5386

التعليقات
#1529507 [seid]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 10:10 PM
نتمنى للبنت شادن ان تكون بقارية غنى ولبس وهندام وتراث البقارة ما لعب عيال
نحن اما تكون مننا او تزحى بعيد لو قاصده فننا الراقى
من المرحال الغربى
مسيرى ازرق

[seid]

#1520905 [هناء عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2016 05:28 PM
خاصة وان الاجيال كلها ظلت تتلقى ثقافة منطقة محددة دون ان تهتم بالثقافات السودانية الاخرى


مهمة تقديم اي ثقافة تقع على عاتق ابناءها قبل الاخرين وكل ما فعله اهل هذه المناطق انهم قدموا ثقافاتهم للاخرين بينما تأخر الاخرون في تقديم ما لديهم حتى سادت ثقافة معينة وطغت على الاخريات.

حتى المحاولات التي بذلت من قبل بعض الفنانين كانت تنقصها الاستمرارية فكل من اتى قدم اغنية او اثنتين من التراث ثم استمر باللونية السائدة اتمنى الا تصابي بهذا الداء ولكن الاهم لا تنتظري من الاخرين ان يقدموا لك تراثك لان ذلك سيأخذ وقتا طويلا وقطعا سيحالفك النجاح لأن المشكلة ليست في عدم تقبل الثقافات الاخرى بقدر ما هي نقص فيمن يقدمها يصورة مستمرة و نجاح اغنية اندريا التي ظلت مدفونة لوقت طويل وسمعنا بها لأول مرة عند الفنانة نانسي عجاج هي خير مثال لنجاح العمل الجميل بغض النظر عن موطنه وتراث منطقتك في قمة الروعة بلا شك

ايضا من الامثلة نجاح اغنية حاجة كولن كولن التي وجدت رواجا واصبحت المفضلة في كل الحفلات اما نجاح الفنان عمر احساس فهو يؤكد على ان الاغنية التراثية تستقبل بحفاوة من قبل الجميع ليس داخل الوطن فقط بل خارجه ايضا فقط في انتظار من يقدمها وليس عربيا فقط بل عالميا كما حدث مع الفنانة الاسرائيلية راحيل واغنية القمر بيضوي


نتمنى لك التوفيق

[هناء عبدالعزيز]

#1520695 [ابو لما]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2016 09:41 AM
انعدام الهوية ظاهر فى هدومك

[ابو لما]

#1520616 [ولد أبوك]
4.88/5 (5 صوت)

09-19-2016 04:12 AM
يا خيّة كلامكي حلو حار ونغيمك زين وجسمكي شديد علّا لبسكي ده عندنا فيهو كلام وبالطريقة دي بتعززي كلام الناس عن نسواننا وعويننا عشان بقولو البقارة وتحديدا المسيرية عويننهم فاكات ولافات ساي واننا ما عندنا نخوة وكرامة ونشيف العيب ونغتي عيوننا منو . . عشان كده يا خيّة حلفتك بي الله تنستري وتلبسي لبس سمح يشبه لبسنا بتاع الفرقان وخلقنا بتاعة المراخيل وما تنسي انك بقارية وما تتنكري لينا في غناك وفي كلامك واعرفي انو الفن رسالة لازم تعبر عن التراث والثقافة . . غني يا بطمي لي جقلة ولي ام قرنا جاك ولي دينقا ام الديار ونادي الولاد الحايمين في الخرتوم ديل بلا مشغلة غير المهن الهامشية عشان يجو يعمرو ويبارو السعية ويحفظو المال ويربو البار القطعانو ملت السهل.

[ولد أبوك]

ردود على ولد أبوك
United Arab Emirates [محمدوردي محمدالامين] 09-19-2016 11:08 AM
ياخي انت مبدع وفنان وبليغ في حديثك بلهجة اهلك في دار فور الغره ام خيرا جوه وبره وفي دعوتك اصلاح للبنيه ودعوه لفضيلة الستره والحفاظ علي القيم الاسلاميه ؛ اهنيك علي اسلوبك المبتكر الرائع .


#1520582 [شكري عبد القيوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2016 10:29 PM
-أُوافق بتحفظ على ما تفضل به الإخوة:عقرب الخلا،وعبدو...فاللبس لابد أن يكُون معقولا،ولبسك ده يا خيّة داير مراجعة شوية..
على أنّ واجبنا عدم تحطيم مثل هذه المواهب والنشء بالأمور الجانبية بقسوة غير مبررة..
الفلسفة التى انتهجتها شادن جيدة نتمنى لها التوفيق والنجاح..

[شكري عبد القيوم]

#1520529 [عبدو]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2016 06:59 PM
شادن اختى حلفتكى باللة لبسك دة لباس بقارية مسيرية كدة ...يا بطمى حلفتك بربك وبى امك وبى ابوك ..ان تلبسى التوب وقرقاب القرمصيص ..وتسترى الرحمة العندك دى وتسترينا نحن اولاد عمك ديل كمان وكلامكى حلوى وانت حلوة ولكن لبسك بطال ..والشينة بطمى منكورة...اللة يرحم والديكى دنيا واخرى خلى بالكى من كلامى دة .والمثل بقول اسمع كلام الببكيك ماتسمع كلام البضحكك..ولك منى كل الود والاحترام والتقدير....بطمى ركزى لينا فى تراث غرب كردفان واخرجية لناس الخرطوم....وشدى حيلك فى توعيت اهلك واخرجيهم من الكفر الى الاسلام او من الظلم الى النور ...حتى يومنا الجماعة بداوسوا فى ارض ولى فى مرة وبموتموا موت الجراد ..ومافى عدو من بعيد كلهم اولاد عم وساكنين منذ الصغر فى بكان واحد

[عبدو]

#1520477 [الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2016 04:47 PM
الجميله شادن
انا من الخرطوم و الطيب صار و حميده لا يساوي عندي نكله.
الانجراف ورا، التيار العروبي و الإسلامي و الثقافات الوافد الزبد.

انت فنانه و باحثه لو تأملت كل الحروب و الدمار و القتل في السودان كنتي وصلته لنتيجه دي.جنوب السودان أكثر من 2 مليون قتيل. دارفور أكثر من 500 ألف قتيل. جبال النوبة استخدمت القنابل العنقودية و النيل الأزرق بسب الهويه. استخدام الجهله من مناطق البقاره و الاباله و الغنامه.
وعي أهلك و ساهمي في تعليمهم . عززي الانتماء في وجدانه تكون ما قصرتي

[الشريف]

ردود على الشريف
Saudi Arabia [ابو لما] 09-19-2016 09:43 AM
انت من الخرطوم ؟................. والله


#1520443 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2016 03:48 PM
كلامك سمح لكن اخشى ان يكون (كلام بنات معديات بنات) فى المستقبل. نصيحتى لك ان تركزى اولا على تراث منطقتك (البقارة) فى الوقت الراهن . قد شاهدت حلقة العيد على تلفزيون الخرطوم وقد اعجبتنى اجاباتك على اسئلة المزيع لانها حقيقة نظرية ولكن كاحد ابناء المنطقة لم تعجبنى طريقة الاداء لبعض الاغنيات التراثية لان التراث شئ متجزر فى النفس البشريةلذلك اى تغيير فى الايقاع او النغمة له تاثير كبير على الهضم.ولان الأداء احساس لا يستطيع اداء النغمة الحقيقية الا ابن المنطقة لان هذا الشى مربوط بالتنشئة والطفولة.

[مخلص]

#1520435 [عقرب الخلا]
5.00/5 (4 صوت)

09-18-2016 03:24 PM
و لبسك دا ما فيهو اي انتماء للارض ، ولا للجغرافيا و لا للتاريخ

[عقرب الخلا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة