الأخبار
أخبار إقليمية
خالد الاعيسر: ترشيحي لإدارة قناة النيلين الرياضية تم بواسطة المستثمر الكويتي وليس تلفزيون السودان
خالد الاعيسر: ترشيحي لإدارة قناة النيلين الرياضية تم بواسطة المستثمر الكويتي وليس تلفزيون السودان
خالد الاعيسر: ترشيحي لإدارة قناة النيلين الرياضية تم بواسطة المستثمر الكويتي وليس تلفزيون السودان
خالد الاعيسر مع مدير عام المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) المهندس خالد بالخيور في الخرطوم


09-19-2016 09:20 PM

خاص - الراكوبة: كشف خالد الاعيسر للمرة الأولى خلفيات تعيينه مديراً عاماً لقناة النيلين الرياضية في الفترة من 9 ديسمبر 2012 وحتى تاريخ إعلان إستقالته على الهواء مباشرة في 15 فبراير 2014 والتي وجه عبرها إنتقادات حادة شهدها القاصي والداني.
أوضح في تصريح خص به الراكوبة "تعقيباً على ما تداولته بعض الأوساط في هذا الشأن طوال السنوات الماضية"، ان قرار تعينه تم وفق ترشيح من مستثمر كويتي، وقال إن خطاب التعيين الذي وقعه مدير عام الهيئة العامة للتلفزيون السوداني أنذاك صدر بعد موافقة مجلس إدارة القناة الذي يضم الشريك الكويتي بإعتباره الممول من جهة والهيئة العامة للتلفزيون السوداني من جهة أخرى، وهي الطريقة نفسها التي أتبعت بين الهيئة العامة للتلفزيون السوداني والسعودي صالح الكامل في تأسيس قناة النيل الأزرق، وبعدها مع قنوات أخرى منها قناة أنغام، قناة سنابل، وقناة الخرطوم الرقمية وغيرها من المشروعات بموجب الصلاحيات الممنوحة للهيئة العامة للتلفزيون السوداني حسب قانون تأسيسها للدخول في شراكات إستثمارية ربحية، وأضاف ان قرار تعينه جاء بإصرار من الشريك الكويتي الممول الفعلي لمشروع قناة النيلين الرياضية بعد خلافات إدارية قوية كادت أن تطيح بالشراكة نفسها.

والراكوبة تنشر نص التصريح في إطار حرصها على التوثيق:

من باب التصحيح والتوثيق للتاريخ..
إستفسرني بعض الأصدقاء والزملاء في مناسبات عدة عن خلفيات الفترة التي أدرت فيها قناة النيلين الرياضية السودانية، كما لاحظت في الآونة الأخيرة تعليقات متداولة حول هذا الموضوع، توهم فيها بعض المهتمين بالإعلام أن التلفزيون السوداني هو الذي عينني في ذلك الموقع وقد بنوا تعليقاتهم على هذه المعلومة الخاطئة تماماً "ربما بحسن نية أو بسبب غياب المعلومة".
باختصار، الحقيقة أن من عينني مديراً عاماً لقناة النيلين الرياضية هو الشريك الكويتي.
صحيح أن قرار التعيين أصدرته الهيئة العامة للتلفزيون السوداني بتوقيع المدير العام وكانت تلك خطوة إجرائية إدارية لعدم تمكن قناة النيلين الرياضية وقتها من إصدار أوامر تأسيس من مجلس الوزراء السوداني، حيث كانت لا تتمتع بمعايير الشخصية الإعتبارية بسبب معاكسات وتقاطعات بين جهات نافذة في المؤسسة الإعلامية الرسمية والهيئة العامة للتلفزيون السوداني تتجلى هذه الأيام بوضوح كامل لكل المتابعين.
المهم هنا أن صاحب الحق في إصدار هذا القرار هو الشريك الكويتي الذي منح حق التشغيل (التمويل المالي الفعلي والأجهزة والمعدات والإدارة) من أسهم الشراكة مع الهيئة العامة للتلفزيون السوداني التي تملك المقر.
وقد نص عقد الشراكة على أن تعيين المدير العام هو من إختصاص مجلس إدارة القناة الذي يضم الشريك الكويتي والهيئة العامة للتلفزيون السوداني، ونص أيضاً على أن تعيين المدير العام للقناة يتم بموافقة الطرفين بغض النظر عن من هو المدير المرشح، وقد تم ترشيحي من جانب الشريك الكويتي وبعد المداولات في مجلس الإدارة تمت الموافقة من الشريكين؛ بإعتبار أن القناة تجارية ربحية وهو ذات الشيء المتبع في شراكة قناة النيل الأزرق بين الهيئة العامة للتلفزيون السوداني والسعودي صالح الكامل، وقنوات أخرى من بينها قناة أنغام، وسنابل، وقناة الخرطوم الرقمية وغيرها من المشروعات.
وهنا أشير إلى أن علاقتي بالمستثمر الكويتي وممثله في السودان هي السبب في دخولهم في هذه الشراكة مع الهيئة العامة للتلفزيون السوداني لإنشاء قناة النيلين الرياضية "في نسختها الفضائية" بعد أن طرح لي الفكرة في العاصمة الهولندية أمستردام قبل تنفيذها بعام كامل.
كما أشير إلى أنه أصر على تعييني كشرط أساسي بعد أن تم تجميد الشراكة في إجتماع شهير بسبب خلافات متكررة حول طريقة إدارة القناة، ويومها قرر ممثله الإنسحاب ما لم يتم تعييني كشرط أساسي لمواصلة الشراكة مع الهيئة العامة للتلفزيون السوداني، فإستجابت إدارة الهيئة ووافقت على قرار المستثمر الكويتي بتعييني لتضمن إستمرار الشراكة ووافقت أنا من جانبي دعماً لنجاح المشروع وإنقاذه من الإنهيار.
والدليل على تمسك الكويتي بتعييني كان واضحاً في أنه فض شراكته مع الهيئة العامة للتلفزيون السوداني نهائياً في مشروعات أخرى فور إستقالتي في 15 فبراير 2014.
*
هذه شهادة منى للتاريخ ولمن يهمه الأمر..

خالد الاعيسر*
مدير عام قناة النيلين الرياضية سابقاً
لندن - 19 سبتمبر 2016

image

مرفق : صورة
خالد الاعيسر مع المستثمر الكويتي محمد الرشيدي "صاحب أسهم الشراكة في قناة النيلين الرياضية" أمام فندق السلام روتانا في الخرطوم، الأول من يونيو 2013

image

خالد الاعيسر مع المستثمر الكويتي محمد الرشيدي "صاحب أسهم الشراكة في قناة النيلين الرياضية" في الكويت، عام


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4854

التعليقات
#1521176 [أبو عكــــــاز]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 09:44 AM
الله يغضب عليك ... قرارك الأرعن بنقل الدوري السوداني على الطبق قرف سات لا نزال نعاني منه .... تعيينك سواء كان من قبل التلفزيون السوداني أو سيدك الكويتي فهو قرار خاطئ .

[أبو عكــــــاز]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة