الأخبار
أخبار إقليمية
"حرب الفراولة".. تشعل العواصم من واشنطن إلى الخرطوم!!
"حرب الفراولة".. تشعل العواصم من واشنطن إلى الخرطوم!!



09-20-2016 01:06 PM

الخرطوم: بهاء الدين عيسى
ضجّة كبيرة أثارها مُستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي ومازالت، بأنّ الفراولة المصرية تحمل "سماً قاتلاً"، عبارة لم تكن عنواناً لمانشيت أو أفيش لفيلم، وإن اعتمدت نوعاً ما على تقارير غير مُؤكّدة بعد سحب سلسلة محلات عصائر مُجمّدة "تروبيكال سموثيز" في ولاية "فيرجينيا" الأمريكية، كل مخزون الفراولة المُجمّدة التي استوردتها من مصر، فهل بالفعل الفراولة غير سليمة.. لكن بعض المُراقبين للقضية يرون أنّ قضية الفراولة مُفتعلة مثل حادثة الطائرة الروسية التي سقطت وتمخّض عقبها انهيار في القطاع السياحي، ويعتقدون أن القصد من هذه الشائعات تدمير الاقتصاد المصري، بيد أنّ مصدراً موثوقاً به أَكّدَ لـ (التيار) أمس الاثنين سلامة الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر، مُبدياً ثقته في الإجراءات الرقابية المفروضة من السلطات، في وقت أَكّدَ فيه أنه لم ترد إليها أية إخطارات تحذيرية إقليمية أو دولية بخصوص المُنتج.
وفي جولة لـ (التيَّار) أمس الاثنين لثلاجات الفواكه بالسوق المركزي في الخرطوم، أبدى عددٌ كبيرٌ من كبار التجار والمستوردين ثقتهم في الجهات الحكومية المُختصة والتي تشرف على وارد المستورد في الموانيء البرية والجوية بالبلاد، بجانب معامل فحص هيئة المواصفات التي ترتكز في تلك المعابر وتقوم بفحص كل الفواكه المستوردة بما فيها الفراولة والتي وجدت قبولاً واسعاً في الأسواق.
دفوعات شُعبة مُستوردي الخُضر والفاكهة
ويقول الأمين العام لشُعبة مُستوردي الخُضر والفاكهة الهاشمي منعم لـ (التيار) أمس الاثنين، إنهم ليسوا الجهة المناط بها تحديد مشكلة في أيّة شحنات جلبت من الخارج سواء من مصر أو غيرها، مشدداً على أن هناك جهات مُختصة مُناط بها البَت في ذلك، منها وزارة الصحة الاتحادية وادارة الجودة والفحص المَعملي بالهيئة السُّودانية للمُواصفات والمَقاييس وإدارة الحجر الزراعي وهيئة الجمارك، ونبّه الهاشمي لثقته في الجهات الوطنية المسؤولة، لجهة أنّها أفضل من الأمريكية والسعودية حسبما ذكر.
وحول الفراولة المُستوردة، أوضح الهاشمي أنّ الشحنات الوافدة يتم فَحصها مَعمليّاً بدقة عالية، حتى أن إحدى العينات منها يتم فحصها في معامل تابعة لوزارة الصحة الاتحادية وهي الجهة الوحيدة التي تحدد صلاحيتها، وتابع: "إلا شخصي أو أي عضو في الشُعبة له الحق في تحديد صلاحية اي منتج مستورد"، وأضاف بأن لديهم بضاعة مستوردة من مصر في حلفا واتصلت على الجهة المُخلِّصة والتي أكدت سلامة الفحص.
ويقول مستوردون استفسرتهم (التيار) أمس الاثنين، إنّ المنتجات المستوردة والمتداولة تُخضع لنظام رقابي وفق أفضل المُمارسات العالمية على مراحل السلسلة الغذائية كافة، بما في ذلك إجراء الفحوصات المخبرية بحسب نظامي تقييم المخاطر والإخطار المُبكِّر عن الأغذية التي تُشكِّل خطراً على صحة المستهلك.
حديثٌ مُتداولٌ غير دقيق
التاجر مُحمّد نور بالسوق المركزي يرى أنّ الحديث عن وجود اشكالية في الفراولة المستوردة من مصر غير دقيق، كما أنهم يتضررون أيضاً منه في السوق، لكنه أكد على سلامة الإجراءات التي تُصاحب استيراد الفراولة من مصر والإجراءات الدقيقة المُتّبعة في التخليص الجمركي والفحص بواسطة معامل دقيقة، وتابع: "كل شحنات الفراولة يتم أخذ عينات منها ويتم فحصها مَعملياً"، ونوّه إلى أنّهم حريصون على صحة المواطن السوداني.
يوسف التاي وهو أحد أكبر التجار في السوق المركزي بالخرطوم يقول لـ (التيار) إن الحديث المتداول حول الفراولة المصرية عَارٌ عن الصحة، مؤكداً أنهم مع مصلحة وصحة المواطن، وعاب التداول في مثل هذه الأخبار دون الرجوع إلى الجهات التي تحدد ذلك، وتابع: " نحن على ثقة من أنّ الإجراءات التي تُتّخذ سليمة".
فحص معملي دقيق
أما نائب الأمين العام لشُعبة مُستوردي الفاكهة والخضر أحمد مصطفى ابو شيبة يقول لـ (التيار) إنّهم مع صحة المواطن، لذا حريصون على استيراد بضاعة على أعلى مستوى، وتابع: "إن الفراولة التي تستورد من مصر سليمة"، لجهة أنها تخضع لفحوصات مختبرية من الجهات المسؤولة.
حالة الإنذار المُبكِّر
وفي دول مجاورة، ذكرت صحيفة "الغد" الأردنية في عددها الصادر الأحد الماضي أنّ المؤسسة العامة للغذاء والدواء أعلنت حالة الإنذار المُبكِّر منذ الخميس الماضي لفحص عينات مخبرية من المُنتجات الغذائية المستوردة من مصر، ونسبت الصحيفة لمدير عام المُؤسّسة هايل عبيدات قوله، إنّ الأردن يقوم بفحص العينات كإجراء احترازي للتأكد من خلوها من أية فيروسات، مُشيراً إلى أنّ المُؤسّسة ستّتخذ الإجراءات المُناسبة بعد الحصول على نتائج الفحوصات.
تشدد الإجراءات الرقابية
وكانت وزارة التغيُّر المناخي والبيئة الإماراتية قد شددت الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة المصرية، مشيرةً إلى أنّها لم تَتَلَقَ أية إخطارات دولية بخُصُوص المنتجات المصرية حسب وكالة الأنباء الإماراتية، وأضافت الوزارة الإماراتية في بيانها أنها تتواصل مع هيئة الغذاء والدواء الأميركية والسلطات المصرية للتأكُّد من سلامة الأغذية المستوردة.
فرض قيود روسية
وأعلنت الكويت الأسبوع الماضي أنّها بدأت في تحليل عينات من الفراولة المجمدة المصرية على خلفية التقرير الأميركي، بينما قرّرت روسيا فرض قيود مُؤقّتة على الصادرات الزراعية المصرية.
المُنتج الزراعي المصري يتمتّع بسُمعة عالية
ويقول وزير الزراعة واستطلاع الأراضي المصري عصام فايد في تصريحات أوردتها صحيفة "الشروق" المحلية، إنّ المُنتج الزراعي المصري يتمتّع بسُمعة عالية، مُضيفاً أنّ الوزارة قد شكّلت لجنة لبحث وقف الصادرات المصرية إلى روسيا مع السفير الروسي في القاهرة.
السعودية تدخل على الخط
ودَخَلت السعودية على خَط أزمة الفَراولة المصرية المُصدِّرة، أو ما أطلقت عليه وسائل إعلاميّة مصريّة "حرب الفراولة"، فقد أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية في بيان لها، أنّها حَلّلَت عينات من الفراولة المصرية وصدرت نتائج التحاليل المخبرية بسلامتها.
إجراءات احترازية
وأضافت الهيئة أنّها اتخذت إجراءات احترازية إثر تقرير نشرته إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) في الثامن من سبتمبر الحالي، وقامت بفحص عينات الفراولة المُجمّدة الواردة من مصر في أغسطس الماضي ثم أصدرت تعميماً بتحليل عينات من أيّة شحنة فراولة قادمة من مصر مُستقبلاً.
تقريرٌ روسيٌّ
الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، من ناحيتها، قالت إنّ روسيا سوف توقف واردات الفواكه والخضروات من مصر بدءاً من 22 سبتمبر وفقاً لتقرير لوكالة إنترفاكس.
وأكّدت قطر أنّ الفراولة المصرية المجمدة سليمة من الناحية الفيزيائية، مُشيرةً إلى أنّ نتائج الفحص المُختبري لعينات الفراولة التي تَمّ سَحبها من الأسواق والحجر الزراعي بالمطار أكّدت سلامة الفراولة.
قطر تُؤكِّد سلامة الفراولة
ونَقَلت صَحيفة "الراية" القطرية عن مَصادر قولهم، إنّ فريقاً من مُفتشي قسم الرقابة الغذائية بالوزارة بالتعاون مع مُفتشي الحجر الزراعي ومُفتشي الصحة قاموا بسحب عينات لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة للدولة عبر المَنفذ الجوي لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عنها كإجراء احترازي عقب تداول تقارير عبر الإنذار السَّريع الخَليجي وتقارير لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية إثر إعلان إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي، وأشارت المصادر إلى أنّ البلدية اتخذت الإجراءات الاحترازية وفقاً للمُتّبع في مثل هذه الحالات، حيث إن الإنذار اشتمل فقط على الفراولة المجمدة دون الطازجة، إلاّ أنّ الإجراء الاحترازي شمل كافة أنواع الفراولة الواردة للبلاد من مصر وغيرها من الدول، وخُضعت الإرساليات بالكامل للفحص الظاهري وفقاً لما هو مُتّبع للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، إضافةً إلى أخذ عينات من الإرسالية وإرسالها للمُختبر المركزي التابع للمجلس الأعلى للصحة، وتمّت إحالة العينات لتحليلها بالوحدات المُختلفة في مُختبرات المجلس الأعلى للصحة وأُخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات المُمكنة من إصابة حشرية وتلوث بمواد كيماوية أو الميكروبات أو فيروسات.
ترى هل تفلح الجهات المسؤولة في إزالة الشكوك الماثلة حول جودة الفراولة المصرية؟ أم أنها ستلوذ بالصمت؟ هذا ما ستجيب عنه مقبل الإيام القادمات.

التيار


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8110

التعليقات
#1523739 [عبدالحميد كتومبوس]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 10:27 PM
قال نبدي ثقتنا بالجهات المسؤلة!!!
السوق السوداء انها عملية تجارية يهمهم الربح الربح فقط!

[عبدالحميد كتومبوس]

#1521808 [الجوكي]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2016 01:18 PM
يا زول أمريكا قالت غير صالحه يعني غير صالحه
يعني انتو بتفهمو اكتر من أمريكا

بعدين في فيديو بتاع فلاحه مصرية قالت نحن بنسقي الزراعه بموية المجاري
والفيديو موجود في الفيس
اصلو نحن لو بنسمع كلام الحكومه بنروح فيها
يا راجل ديل دخلو لينا حاويات نفايات ، عايزهم يفحصو ليك الفراولة عشان يعرفو بتضركم ولا لا

[الجوكي]

#1521802 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 01:01 PM
اصلا لما يستورد السودان الفراولة!!؟ ولماذا ياكل السودانيون الفراولة!؟ من يلي حياكل النبق والدوم والقنقليز مع ان قيمها الغذائية اعلى من الفوارلة وآمن !!؟
مثل هؤلاء التجار هم يتسببون في انهاك العملة السودانية بشراء العملات الحرة لمستوردات غير ضرورية للوطن والمواطن

[محمد حسن فرح]

#1521665 [naselhalfaya]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 08:59 AM
قال معامل بثق في فحصها بالله النتيجة دائماً تطلع بعد العصر للمسئول - ديل خايفين يخسروا قروش و المواطن في ستين - نصيحة لوجه الله الفراوله بتمتص ما حولها بسرعة فاعملوا حسابكم ثم ثانياً نحن من متين قاعدين ناكل فراولة مالو الموز المرشوش بالكيماويات ده دحين ما اخير السرطان من البلهارسيا - اللهم اقلع فاسدي السلع عنا من جذورهم يارب-

[naselhalfaya]

#1521631 [العمرابي]
5.00/5 (2 صوت)

09-21-2016 06:55 AM
يتم فحصها في معامل تابعة لوزارة الصحة الاتحادية؟؟؟ وهي وزارة الصحة الاتحادية ذاتها لو تتمتع بالدقة الانت ذكرتها ماكان رسلت طماطمنا للفحص في مصر
انا زرت مزارع الفراولة في مصر ورايت بام عيني انها تروى بمياه الصرف الصحي والغير معالجة جيدا. يعني ممكن فعلا تنقل إلتهاب الكبد الوبائي B &C

[العمرابي]

#1521585 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2016 12:16 AM
تقرير| حظر دولي لاستيراد السلع.. كارثة اقتصادية جديدة تضرب مصر


الجمعة، 16 سبتمبر 2016 03:47 م

تتوالى توابع الأزمات الاقتصادية على مصر، لتظهر أزمة جديدة تهدد علاقات مصر مع الدول الخارجية في مجال التجارة والاستيراد، خاصة بعدما قررت عدد من الدول حظر استيراد بعض السلع الغذائية لعدم تطابقها للمواصفات وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

حظر أمريكي

أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "F.D.A"، تقريرا خطيرا يكشف عن مفاجآت من العيار الثقيل فيما يتعلق بغذاء المصريين، وتناولهم منتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي.

ونشر التقرير الذى تناول قائمة بالشركات والمنتجات المصرية التي تحظر هيئة الغذاء والدواء دخولها للولايات المتحدة الأمريكية، والمفاجأة هي أن معظم تلك المنتجات تمثل وجبات رئيسية للمصريين بمختلف طبقاتهم، وبشكل يومي.

وكشفت وزارة الزراعة الأميركية عن تحاليل تؤكد وجود منتجات زراعية تم ريها بمياه المجاري الأمر الذي تسبب في ظهور بقايا لفضلات آدمية وحيوانية على العديد من المواد الغذائية التي تصدرها مصر، إضافة إلى اكتشاف مواد يغلب استخدامها في دفن الموتى طبقا لما أورده التقرير الذي صدر في 360 صفحة بشأن بعض منتجات مصر الزراعية التي تصدر على هيئة خضار مجمدة مستوردة كالملوخية، والسبانخ، والبامية، والبازلاء، والفول الأخضر، والخرشوف، الأمر الذي يجعلها سببا رئيسيا في الإصابة بمرض الكبد الوبائي من فصيلة "إيه".

وبحسب التقرير، فإن وزارة الزراعة الأميركية بصدد اتخاذ إجراءات شديدة الصرامة مع الواردات المصرية تصل إلى منع استيراد الفراولة أو أي منتجات زراعية مصرية تعرضت لمياه المجاري، إضافة إلى وضع شروط جديدة بالغة الشدة بخصوص غسيل الخضار المجمدة التي تصل إلى أمريكا من مصر مع غسلها بمياه نقية مفلترة وسط بيانات مخبرية تؤكد تعرض منتجي المانجو والجوافة لعملية إكساب ألوان وطعم بطريقة ممنوعة دوليا بسبب إمكانية تسببها في أمراض عدة كالفشل الكلوي، وأمراض الكبد، والتأثير على ضغط الدم.
ولم يكتفِ التقرير بذلك، بل أعلن عن منع استيراد الجبن من مصر بعدما كشف التحليل احتواءه على مادة "الفورمالين" التي تدخل في حفظ جثث الموتي، وسلط التقرير الضوء على استخدام الجير الأبيض الذي يستخدم في تركيب البلاط في تبيض الأرز المصري المستورد مما قد يجعل متناوليه عرضة للإصابة بأمراض السرطان.

حظر روسي

لم تكن الولايات المتحدة الوحيدة التي قررت حظر استيراد المنتجات المصرية، بل أعلنت أيضا الهيئة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء في روسيا، فرض حظرا على استيراد بعض الواردات الزراعية من مصر التي "تنطوي على مخاطر عالية مرتبطة بالصحة النباتية".

ولم تكشف الهيئة عن قائمة المنتجات التي قد تحظرها، مكتفية بالقول إن مخاوفها ثارت بسبب "المخالفة الممنهجة للمتطلبات الدولية والمتعلقة بالصحة النباتية من جانب القاهرة".

ويأتي الحديث عن هذا الإجراء قبل بدء توريد إمدادات الفواكه الحمضية الضخمة إلى روسيا التي كادت مصر أن تحل محل تركيا في تصدير جانب من واردتها الزراعية إليها، بعد توتر العلاقات بين موسكو وأنقرة قبل احتواء التوتر مؤخرا.

وكانت روسيا قد استوردت ما قيمته نحو 150 مليون دولار من منتجات الموالح المصرية في 2015 بما يعادل حوالي 13% من إجمالي وارداتها من الموالح.

وجدير بالذكر أن روسيا أعلنت في وقتٍ سابق، تعليق رحلاتها الجوية إلى مصر، منذ تحطم طائرتها في سيناء العام الماضي، والتي أسفرت عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 شخصًا.

السعودية

وفي المملكة العربية السعودية، كشف مستوردون سعوديون عن إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر؛ بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدمي في وقت سابق من العام الجاري.

وأشار المستوردون في تصريحات صحفية إلى أن الهيئة سبقت إعلان وزارة الزراعة الأميركية في التوصل إلى ملاحظات على المنتجات الزراعية التي تأتي من بعض الدول ومنها مصر، مما اضطر التجار إلى إجراء عدة اتصالات مع جهات مصدرة مصرية لمعرفة أسباب ظهور تلك الحالات في الخضراوات والفواكه من أجل التوصل إلى تسويات للبدء في إجراءات تعويضية.

قرار سياسي

ومن جانبه انتقد السفير جمال بيومي ، مساعد وزير الخارجية الأسبق ،موقف السلطات الروسية من حظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية، مطالبا الحكومة المصرية بضرورة التفهم لأسباب تعليق الاستيراد والعمل علي حلها سريعا.

واوضح بيومي أن الموالح المصرية "البرتقال" يتم تصديرها الي أكثر من منطقة ومنها الدول العربية والاتحاد الاوروبي ، متوقعا ان يكون هناك علاقة بين منع استيراد القمح الروسي وبين حظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية.

وشدد مساعد وزير الخارجية الاسبق علي ضرورة ان يلعب رجال السياسة دورا مهما في اعادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية

[سودانية]

#1521558 [ودا العوض]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2016 10:21 PM
بالعدد بالأرقام يوجد ثلاثين مليون مصري مصاب بالكبد الوبائي غير البهلارسيا وامراض الدم الشعب المصري كله مريض بشتي الأمراض وقد نجح في نشرها بين شعوب العرب وان لم يعلنوا عنها صراحة خاصة نحن السودانيين الطيبون اصحاب النوايا الطيبة والأخلاق السمحة والتي يفسرها المصريون بأنها عباطة وهبالة وغباء محكم وهذا الذي يدافع عن الفرواولة والمنتجات المصرية عيب والله من اكبر العيب علينا ان تكون سودانيا وارجو ان تكون كذلك اقول شيل فروالتك وملوخيتك المصرية ووديها بيتك واكل منها انت واهلك وموت انت بيها ولكن لن يموت اهلنا بسببك. ياخائن معامل امريكا وروسيا وعلاقتهم طيبة بالمصريين تثبت ان منتجات مصر تسقي بمياه البراز والبول والفضلات الحبوانية الأخري بالوصف الدقيق والتفصيلي لنوعية انتاج المنتجات ب في كل مراحلها بل وتغسل عند تعبئتها بها. لازم فرعون مصر 2016 يمنحك اعلي وسام فرعوني مصري. وثانيا معاملنا كلها البحثية والتحليلية لاتصلح حتي لقحص البلاستيك فلماذا تنافق وتكذب علي حساب صحة الشعب السوداني ووجوده؟ وثالثا سوداننا ممكن بل بالأكيد ان يزرع ويبستن كل انواع المزروعات بل ويصدرها ويجيب دخل عشرة اضعاف البترول ولكن كيف ذلك وانت الطابور الخامس تعمل هدما وتكذيبا دون ان تراعي حرمة ارواح شعبنا ياعميل.

[ودا العوض]

ردود على ودا العوض
European Union [ودا العوض] 09-21-2016 07:37 PM
يا اخونا هل قلت انا ملايكة؟ ياباشا كلنا بشر وكلنا عيوب وسائلين الله يصلح حالنا وحال بلدنا واكبر عيوبنا الطيبة الزائدة استقبال المصريين وغيرهم في بلادنا رغم احتقارهم واساءاتهم لنا ولمواطيننا في بلادهم ودول الخليج ومن عيوبنا عدم وجود نظام سياسي وعقد اجتماعي يضع السودان في مكانه الحقيقي سودان الرجولة والأخلاق القيم والمظاهر التي انتابت بعض افراد الشعب هي قلة حقيرة اضاعت البلاد والعباد.
ومع هذا هل يوجد سوداني رغم كل سلبياتنا يرضي ان يزرع ارضه بالبول والبراز مهما حصل الأجابة لا تعرف ليش؟ لأن الوازع الداخلي لأي سوداني اصلي لن يرضي ان يعمل ذلك مهما كانت ظروفه! اللهم اصلح بلادنا وشعبنا آمين

Sudan [abdalazeezaeoaossr] 09-21-2016 08:55 AM
يا اخونا ما تشكر لينا السودانيين كأنهم ملائكة فيهم عيوب زي ما المصريين عندهم عيوب و فيهم فساد في مؤسسات الدولة زي ما المصريين عندهم .
وفي مثلين اتنين داير اقولم ليك ولي كل السودانين:
الاول (الجمل ما بيشوف عوجت رقبتو ) و التاني (لسانك لا تذكرن به عورات امرئ فكلك عورات و للناس اللسن )


#1521537 [زول ساي]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2016 08:46 PM
كل منتج مصري فاسد ومغشوش حتى الملابس وحتى سمك البلطي البزرعوه في الحفر المملوءة بالماء القذر الآسن تجد لونه كلون القمامة الممطورة وجسمه به تشوهات بمقدمة الرأس وزوائد أخرى غير طبيعية، فاحذروا المصريين ومنتجاتهم

[زول ساي]

#1521522 [ابوبكرنك]
5.00/5 (5 صوت)

09-20-2016 07:53 PM
هل نحن محتاجين للفراوله .
هل الفراوله فاكهة مهمة لايمكن الاستغناء عنها
هل الفراوله بها كل الفيتمينات المكمله لجسم الانسان
هل الفراوله ثقافتنا نحن السودانين.
هل الفراوله تدخل في مكونات اكلنا السوداني ام رقيقة التقلية المفروكة الدمعه
هل الفراوله يمكن ان تزرع في السودان الحبيب.
هل الفراوله ابائنا واجددنا كانو ياكلو الفراوله .
يا اهل الخير ارجو انا تشغلونا بالفارغة والمقدوده .في اشياء اهم من الفراوله .يمكن ان نصدرها لا نستوردها . افتحو باب التصدير .

[ابوبكرنك]

#1521473 [Baby]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2016 05:48 PM
هذه هي المشكلة عندنا ينبرئ لك واحد لا يدري عن الموضوع شئ ويخرج لك بدفوعات عن النتجات المصرية التي اثبتت المعامل الامريكية عدم جودة المنتج المصري فكيف لك أن تثبت بانها سليمة ولا عيب فيها إلا إذا كنت أنت من كبار مستوردي الفراولة المصرية وتخاف على بضاعتك.
إذا كان الجهات الرسمية في السودان ومصر لم تنفي أو تاكد على سلامة المنتج المصري فكيف لك أن تتحمل مسئولية ربنا بكرة يسألك عن هذا الطرح الاعوج نريد جهات رسمية تثبت للمواطن صلاحية من المنتج من عدمه وكفي.

[Baby]

#1521453 [أبو البنات]
3.88/5 (4 صوت)

09-20-2016 05:07 PM
انحن كان راجيين المواصفات ولا وزارة الصحة توضح لينا عيييك بنلحق أمات طه ، والله العظيم أنا ما قاعد أثق فى أي تقرير بتطلعوا الجهات دى ، ياخ الواحد بخمسين جنيه رشوة ممكن يدخل البلاوى فى البلد الهاملة دى، وديل كلهم تعيينات بتوصيات وواسطات مافى شهادات ومقدرات

[أبو البنات]

#1521443 [طه أحمد ابوالقاسم]
4.50/5 (2 صوت)

09-20-2016 04:53 PM
لسنا بحاجة للمنتجات المصرية .. فى الظروف الحالية .. والاحتياط واجب .. حتى العمليات ونقل الدم محفوف بالمخاطر ..
مصر نسبة السماد عالية .. واعتمدوا الهندسة الوراثية .. وهذة الطريقة محفوفة بالمخاطر .. طفرات جينية ...

[طه أحمد ابوالقاسم]

#1521431 [مصطفي دنبلاب]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 04:33 PM
حتي لو اخذنا بفشل الاجهزة السودانية للفحص فما بالكم بالامارات والسعودية والمنتج المصري موجود الآن في الامارات وهو عالي الطلب، اما بخصوص روسيا فهي تتعامل بالمثل نسبة لايقاف شحنة قمح روسي رفضت السلطات المصرية ادخالها.
اتمنى من المسئولين والفائمين علي امور العباد الا يحعلوا الناس في هلع واشاعات.

[مصطفي دنبلاب]

#1521378 [ود الامير]
4.75/5 (4 صوت)

09-20-2016 03:16 PM
مصداقية الجهات الحكومية السودانية مضروبة، ولا اعتقد ان هنالك اي اجراءات صحية للتأكد من صلاحية الواردات الزراعية من الاخطار والمهددات الصحية. السودان عبارة عن زريبة (مشلعة) و (غفيرها نايم كمان)، والكلام عن الاهتمام بصحة المواطن كلام مضحك، الم تتدعي وزارة الصحة بحالها عدم علمها بالحاويات اياها في غرب ام درمان؟ سودان الكيزان صار مكبا للنفايات من كل نوع ومن كل حدب وصوب، لان حكامنا انفسهم نفايات و طفيليات مميتة.
اما موضوع الفراولة المصرية فالواضح من البداية انه مؤامرة على مصر لتدمير اقتصادها، و هو موضوع لا يعنيني كسوداني، ولن اكون مصريا اكثر من المصريين الذين يحتلون جزءا من ارض بلادي، فهم اعدائي الى ان يخرجوا من حلايب.

[ود الامير]

ردود على ود الامير
United Arab Emirates [فيلق] 09-21-2016 10:49 AM
من اليوم فصاعدا لن اكل منتج مصري ابدا ولن البس منتج مصري حتي يخرج هؤلاء من حلايب ويعتذروا
علي كل السودانيين ان يكونوا رجال اولاد رجال
اهلنا في حلايب بموتوا بنيران الامن المصري
وما تنسوا حادثة ميدان مصطفي محمود السودانيين الماتوا بنيران الامن المصري
نحنا ما محتاجين ارضنا واسعه
تبا لهم

United Kingdom [سد النهضة] 09-20-2016 04:28 PM
الخضروات و الفواكة المصرية تغسل قبل التجميد و التغليف بمياة المجاري هذا تقرير وزارة الزراعة الأمريكية .

[المصرى] 09-20-2016 03:30 PM
.


#1521369 [salim]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 03:03 PM
المشكلة الكبري انو الفراوله الملوخيه في مصر بتروي من مياه الصرف الصحي وايستخدم روث الحيوانات في التسميد وكذلك بقايا الانسان وصراحة هي مسمدات قويه جدا بس لو حصل في انسان عندو فيروس الكبد الوبائيِ المعروف بانتقاله من البقايا ويلتصق بالخضروات شيلو شيلتكم بعد داك

[salim]

#1521350 [درب الأربعين]
4.38/5 (7 صوت)

09-20-2016 02:47 PM
_ أولاً ليعرف جميع السودانيين ليس هناك فحص معملي دقيق لأي سلعة غذائية واردة من الخارج. أما الفواكه المستوردة من مصر فهي تدخل دون أي رقابة عليها، وما يقال كلام إستهلاكي. ما يعضد حديثي هو ما ورد في هذا التقرير(بيد أنّ مصدراً موثوقاً به أَكّدَ لـ (التيار) أمس الاثنين سلامة الفراولة المجمدة والمستوردة من مصر). في أمر خطير مثل هذا يجب أن يذكر المصدر أسمه ووظيفته صراحة حتي يتحمل تبعات أقواله ولكن(مصدرا موثوقا) هكذا يوحي الأمر بتغطية وتغبيش لتستمر الفوائد التجارية علي حساب صحة المواطن. ثانياً:- ليس التجار هم الجهة التي تحدد صلاحية الفاكهة المستوردة من مصر أو أي دولة أخري. كان علي الصحفي الذي أعد التقرير أن يذهب إلي الجهات المختصة ويجب علي المتحدث بأسمها أن يذكر أسمه وموقعه صراحة وهذا هو العمل المهني والإحترافي المطلوب في أمر مثل هذا.

- المصريين لا يتورعون في ممارسة أي غش أو تلاعب علي منتج مستورد منهم وخاصة المنتجات التي تدخل السودان ودول أفريقيا الفقيرة.

- السبب الأساسي في إنتشار إلتهاب الكبد الوبائي بالسودان هم المصريين ومنتجاتهم الملوثة وقد إنتقل المرض من الأحباش بدرجة أقل. في مصر من شدة إتساع رقعة المرض حتي أنشأت منظمة الصحة العالمية مع الحكومة المصرية مصنعاً للأمصال خاص بهذا المرض في مصر.

- لا يمكن لدول محترمة مثل روسيا والولايات المتحدة وغيرها تحظر دخول الفواكه المصرية الي أراضيها ومنها من يعمل علي فحصها بدقة ويأتي بعض المسؤليين السودانيين ويقولون دون أي تريث أو تدقيق بأنها خالية من أي تلوث.

-

[درب الأربعين]

#1521333 [أحمد برستو]
4.88/5 (6 صوت)

09-20-2016 02:25 PM
ياناس البلد هووووووووووي أسمعوا وعوا .... التهاب الكبد الوبائي ينقل عن طريق الفواكه المصريه وهي تسقي بمياه المجاري الغير معالجه ... خليكم من كلام التجار ديل خايفين يخسروا وانتم ان شاء الله لجهنم .. مابهمهم ..

كفايه عليكم الكوليراااااااااااااااااااااا

[أحمد برستو]

ردود على أحمد برستو
Saudi Arabia [ميشو] 09-20-2016 03:31 PM
كلامك صاح.. ما يسمعو كلام التجار.. المشكلة دى فى امريكا وروسيا والخليج.. احذرو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة