الأخبار
أخبار إقليمية
صحيفة روسية : السودان اشترى 170 دبابة روسية( T-72) وفي طريقه لتسلم طائرات هيلكوبتر في معرض بجنوب افريقيا
صحيفة روسية : السودان اشترى 170 دبابة روسية( T-72) وفي طريقه لتسلم طائرات هيلكوبتر في معرض بجنوب افريقيا
صحيفة روسية : السودان اشترى 170 دبابة روسية( T-72) وفي طريقه لتسلم طائرات هيلكوبتر في معرض بجنوب افريقيا


09-22-2016 08:36 AM

كتب : عمار عوض
كشفت صحيفة ازفستيا الروسية ان السودان تعاقد مع روسيا لشراء 170 دبابة T-72 وفقا لمصادر مجهولة الهوية استشهدت بها الصحيفة يوم 20 سبتمبر.
ونقل محرر الصناعات العسكرية جيريمي بيني من لندن في موقع (IHS janes360 ) المختص بشؤون الامن والدفاع عن مصدر قال للصحيفة " ان المشاورات حول الصفقة بدأت في عام 2015، ولكن تم التوصل إلى اتفاق نهائي في عام 2016 خلال منتدى الجيش [الذي عقد في روسيا في وقت سابق من سبتمبر] " و اضاف "ومن المقرر أن يسلم 170 T-72 و MBTs [دبابة قتال رئيسية] من مخزون وزارة الدفاع."
وقال مصدر اخر بحسب موقع (IHS janes360 ) العسكري : ان وزارة الدفاع صدرت الأوامر لنا بالاستعداد لتسليم 150 دبابة التي هي حاليا في المخزن و20 من مجموعات قطع الغيار للدبابات . بينما قال يوري ديمشينكو كبير المستشارين والمدير العام ل"روسوبورون اكسبورت " ان السودان حاليا قطع شوط في عملية استلام طائرات هليكوبتر روسية خلال المعرض الافريقي للطيران والدفاع الذي سيعقد في وقت لاحق من شهر سبتمبر في دولة جنوب افريقيا .
يشار الى ان مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع قراراً جديداً شهر فبراير الماضي جدد بموجبه ولاية فريق الخبراء لرصد الانتهاكات لحظر الأسلحة في دارفور ودعا القرار الجديد على ضرورة وضع حد للعنف والتجاوزات في إقليم دارفور والتصدي للأسباب الجذرية للنزاع في إطار السعي إلى إقامة سلام دائم في الاقليم .
في ما قالت لنا مصادر مطلعه في العاصمة البريطانية لندن ان حظر الاسلحة خاص باقليم دارفور ورغم ان السودان يقول ان الحرب انتهت في دارفور الى ان التقارير تشير الى استمرار العمليات العسكرية في الاقليم المنكوب ولفتت الى ان شراء السودان لهذا الكم الهائل من الدبابات وسعيه لشراء طائرات عسكرية يدل على انه ليست لديه رغبة في الوصول الى سلام في الوقت الراهن حيث تدل تعاقداته العسكرية على انه يحضر لعمليات عسكرية في المناطق الملتهبة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق ، كما يخشى ان تتسرب هذه الاسلحة الى دولة جنوب السودان التي تشهد حربا ضروس بين الحكومة في جوبا ومعارضين يقودهم نائب الرئيس السابق رياك مشار .
ورغم ان روسيا لم تكشف قيمة الصفقة العسكرية التي تقدر بملايين الدولارات لكن ذلك يكشف الى حد بعيد ارتفاع اسعار الدولار بشكل غير معهود في الشهور الماضية حيث وصل الى اعلى سعر له شهر اغسطس الماضي حيث بلغ 16 جنيه امام الدولار وتشتكي الحكومة السودانية من تدهور الاقتصاد وسعر صرف العملة وتسعى لرفع ديونها من قبل الاتحاد الاوروبي الذي يمانع في اعفاء الديون لصرف السودان المبالغ فيه على الامن والدفاع الذان يستحوذان على نحو 70% من جملة الميزانية وتاتي هذه الصفقة اكبر دليل على صحة موقف دول الاتحاد الاوروبي.


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 41160

التعليقات
#1522542 [بالمناثبه]
1.50/5 (2 صوت)

09-23-2016 03:43 AM
هو مكسب حقيقى للجيش ولا اقول الحكومه فالانقاذ باتت تترنح منتظرة يومها الحالك .
الصفقه بقرض سعودى تقديرا لدور للجيش السودانى الذى ينتظره الشعب بفارغ الصبر .

[بالمناثبه]

#1522540 [lola]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2016 03:29 AM
بيتمن طبنجة احسن الكمنجة..بالتأكيد نحن لانطمح للكمنجات كل مانطمح له هو ملح التروية والمحاليل الوريدية..حسبنا الله ونعم الوكيل

[lola]

#1522526 [سهيل]
1.00/5 (1 صوت)

09-23-2016 01:51 AM
يا لجمال التعليقات والله تقول اسى الواحد فيكم لو بقى وزير او رئيس بغير حال البلد شعب بيكرهه الجيش الوزراء والموسسات الحكومية ليس لظلامها امنا حسدا اسى الواحد لو لقى المنصب داا ح يعمل ليهو كرش ويسكت ساى وما ح يعاين لو الوراء المشكلة فى الشعب ليس الا لو صلح الشعب لصلحت الحكومة لان الحكومة مكونة من ابناء الشعب

[سهيل]

#1522524 [Ahmed Ismail]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2016 01:42 AM
يا ناس الدبابات دي تمويل خليجي لمشاركة السودان في حرب اليمن والحكومة الروسية تعمل علي عدم رفع العقوبات حتي لا يتجه السودان الي سوق السلاح الغرب لانو دي الدفعة الاولة وفي كلام انو السعودية وعدة السودان بي 5مليار دولار لتطوير الجيش السوداني من الاسباب التي بسببها غيرة امريكا لغتها مع السودان ود ما مت مصلحة روسيا التي كانت ترفض بيع السلاح الي السودان بشكل مباشر وفي وعود من قطر والامارات والله اعلم

[Ahmed Ismail]

#1522511 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2016 12:58 AM
الدبابات والطائرات مكانها الجنوب ولطالما احتفظ الشمال بالجنوب في حروبه الطويلة بهذه الاسلحة!! وجود ريك مشار في الخرطوم (وهو نائب شرعي لسلفاكير) وتعنت الأخير (الدينكا) سيشق الرأي الاقليمي والعالمي ويضيف ذلك إلى سخط الأمم المتحدة من حكومة الجنوب. إضافة روسيا إلى هذه المعادلة (مثلما تفعل الآن في سوريا) سيعطي السودان الشمالي المبررات للوقوف مع ريك مشار وسيجد الأخير كل الاسباب (وهو دكتور جامعي ويتمتع بصيت كبير في الغرب) والزخم للتحرك من مواطنه ومواطن اتباعه (في شمال جنوب السودان) التي ربما يتحرك معها باقان أموم ولام أكول من الشلك وهو دكتور لا يقل صيتاً من ريك مشار. أما أمريكا وانحسارها دورها تدريجياً من مشاكل العالم رجوعاً إلى عزلتها القديمة (سياسة الديموقراطيين الحاليين) من شأنه حتماً ترك فراغات في افريقيا والشرق الأوسط لن يقوى الاتحاد الاوروبي على شغلها أو الصين التي تتبع سياسة عدم التدخل في شؤون الدول الداخلية. ومع (الطناش) الأمريكي الذي تنتهجه أمريكا ضد محاولات نظام الخرطوم للاصطفاف معها مدفوعاً بازمته الافتصادية ورغبته في تهدئة المعارضة المسلحة وغير المسلحة التي تتعاظم وتهدد وجوده، فإن ارتماء السودان مجدداً في حضن روسيا يكون منطقياً. كما أن السودان الذي كان ولا زال يحدوه الأمل في أن ترد له أمريكا الجميل في تحركه ضد اعداء أمريكا في المنطقة (ايران والحوثيين وحماس وحزب الله) غير أن سياسة (الطناش) تلك التي دعت دولة أسرائيل حتى إلى التحرك والحث على مساعدة النظام الذي (لجأ إلى تخفيف ايديولوجيته الحادة) من اجل تحسين وضعه المتردي، لن يفعل ذلك إلى الأبد وهو معروف (بضيق النفس ووضع امريكا تحت الجزمة كما قال رئيسه).
مع هذا التحليل المتواضع اعتقد بأن النظام ينوي التحرك جنوباً لقطع خطوط الامداد والوجود العسكري المعارض في ابيي والمنطقتين وهكذا يتمدد جنوباً مستفيداً من طرحه القديم بأن الجنوب لن يصبح دولة مستقرة مع ميل الدينكا المعروف إلى الحرب وعداوتهم للنوير والشلك والباريا وكل قبائل الجنوب تقريباً. وهكذا يتم عزل جوبا لا سيما وقد كسبت عداوة المجتمع الدولي بتشريدها لملايين الجنوبيين وباقتصادها الذي لن تقوى كينيا ويوغندا على رفده بما يمكنه من الدفاع عن نفسه حتى.
واعتقد جازماً أن الملايين الذين عادوا من الجنوب إلى الشمال كلاجئين اليوم وقد كانوا مواطنين بالأمس سيرفدوا هذه الاتجاهات طمعاً في الاستقرار والعيش الكريم. وسيكون المشهد في تقديري دور روسي أقوى من أمريكا والصين في (المنطقة) بعد انزواء امريكا (خلف عزلتها المجيدة) ورجوع السودان رويداً رويداً إلى حلفاء ايران بلعب دوره الاسلامي المعروف فإيران دولة مسلمة ولها ابواب مفتوحة وسوف تقبل بوساطة النظام السني لرأب صدع الفتنة الشيعية السنية التي اشعلت شرارتها سياسة أمريكا في الشرق الأوسط.
هذه الدبابات والطائرات الروسية ليست سوى البداية وستلحق بطمع الروس في الذهب والحديد واليورانيوم والاراضي البكر وفوق ذلك الوجود في قلب افريقيا. ولعل السؤال عن أوروبا تكفيه ما تعانيه من مشاكل في وحدتها واقتصادها. وهنا يصدق قول الشاعر : خلا لكِ الجو فبيضي واصفري *** ونقِّري ما شئتِ أن تنقري!!
وهكذا لا يهم أن تكون الدبابات قديمة الطراز طالما ستكون في يد جيش حارب بها خمسين عاماً ويستطيع أن يتحرك بها (بعد الخريف) إلى توريت ونمولي وليس جوبا وحدها. ومن سيقف مع سلفاكير والجنوبيون واخوتهم في الشمال يتحركون ضد النظام الفاشل في جوبا الذي اصبح رئيسه مثل بشار الاسد يقتل ويسحل تحت انظار العالم ولن تجد من يقول (بغم) ويجب حل الأمر سياسياً كما تقول أمريكا بعيداً من وراء البحار (اذاما نجحت كلنتون الديموقراطية في دخول البيض الأبيض).
نظام الخرطوم به ثعالب يلعبون بالبيضة والحجر ولا يتخيلون السودانين بدون جلوسهم وتمسكهم بمقاليد الحكم فيهما وما انفصال الجنوب إلا الشوط الأول!! ويقيني يقول لسان حالهم: " لنا الصدر دون العالمين أو القبر".

[الشايب]

#1522462 [ابوسيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 10:15 PM
نحن محتاجين تعليم و مستشفيات و زراعة و خدمات ذي الناس عشان ننهض و نلحق الناس الفاتونا

[ابوسيف]

#1522445 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 09:29 PM
جزاء من شمال شرق السودان وجنوب شرق (والفشة كامثله معروفة)، ولكن هذه الدبابات حسب تعبر امل دنقل ستطلق نيرانها بعنف حينما يقوم صبية ونساء واطفال بمظاهرة يستنكرون الظلم ويرجون اصلاح الحال ... فقال :
ان المدافع التي تصطف على الحدود فى الصحارىى
لاتطلق النيران الا حين تستدير الى الوراء
إن الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء
لاتقتل الاعداء ......
انما تقتلنا اذا رفعنا صوتنا جهارا !!!!!!!

فهذه الاسلحة المزعومة اذا صدق خبرها فلا غرابة فى امرها مادام البلد يحكمها المستعمرون الطليان الجدد !!!! فالطليان حكموا ليبيا وعدد سكانها ستة مليون وغادروها وسكانها لايزيدون عن سكان قرية حوش بانقا التي رفدت السودان بأسوء من جلس على كرسي الرئاسة خيانة وسرقة فى جنح الظلام وجاء بأسوأ اسطاف من العاملين من حوله لملمهم من قاع المجتمع لاخلقة والا اخلاق !!!!! كلهم لايوجد بينهم سوداني ابن بلد ( صباح خير ) عليه سيماء القيادة !!!! ففعلوا بالبلد مالم يفعله التتار فى بغداد ، التتار قتلوا فى بغداد مائة الف مسلم وهؤلاء قتلوا الملايين ولا يزالون يجلبون السلاح لتصويبه الى صدور الاطفال وحراير السودان اذا ارتفعت الاصوات تطالب برحيل الجراد الصحراوي الذي قضى على الاخضر واليابس .. نعوذ بالله من شرورهم ونسألك النصر عليهم بازالتهم من وجه البلد بين ليلة وضحاها ..

[ود الفاضل]

#1522444 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 09:28 PM
الشاعر امل دنقل فى احدى قصائده يعبر عن سلاح الطغاة الذي يشتروه من عرق وقوت وثمن علاج وتعليم الشعوب ثم ينصبوا بعضه على الحدود ، وتنتهك حرمة الدولة ولا تطلق تلك الاسلحة طلقة واحدة ، تماما كما يفعل ناس الانقاذ مع احتلال اجزاء من شمال شرق السودان وجنوب شرق ( الفشقة وحلايب كامثله معروفة)، ولكن هذه الدبابات حسب تعبر امل دنقل ستطلق نيرانها بعنف حينما يقوم صبية ونساء واطفال بمظاهرة يستنكرون الظلم ويرجون اصلاح الحال ... فقال :
ان المدافع التي تصطف على الحدود فى الصحارىى
لاتطلق النيران الا حين تستدير الى الوراء
إن الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء
لاتقتل الاعداء ......
انما تقتلنا اذا رفعنا صوتنا جهارا !!!!!!!

فهذه الاسلحة المزعومة اذا صدق خبرها فلا غرابة فى امرها مادام البلد يحكمها المستعمرون الطليان الجدد !!!! فالطليان حكموا ليبيا وعدد سكانها ستة مليون وغادروها وسكانها لايزيدون عن سكان قرية حوش بانقا التي رفدت السودان بأسوء من جلس على كرسي الرئاسة خيانة وسرقة فى جنح الظلام وجاء بأسوأ اسطاف من العاملين من حوله لملمهم من قاع المجتمع لاخلقة والا اخلاق !!!!! كلهم لايوجد بينهم سوداني ابن بلد ( صباح خير ) عليه سيماء القيادة !!!! ففعلوا بالبلد مالم يفعله التتار فى بغداد ، التتار قتلوا فى بغداد مائة الف مسلم وهؤلاء قتلوا الملايين ولا يزالون يجلبون السلاح لتصويبه الى صدور الاطفال وحراير السودان اذا ارتفعت الاصوات تطالب برحيل الجراد الصحراوي الذي قضى على الاخضر واليابس .. نعوذ بالله من شرورهم ونسألك النصر عليهم بازالتهم من وجه البلد بين ليلة وضحاها ..

[ود الفاضل]

#1522438 [المنجلك]
4.00/5 (3 صوت)

09-22-2016 09:15 PM
هل سلمت الدبابات الروسية من قذائف المجاهدين في افغنستان
عالم اليوم يشهد تطور كبير في الاسلحة المحمولة بصورة حققت توازن نوعي حتي ضد افضل الجيوش في العالم تسليحاً

لقد ولي زمن الحروب المرنة فهي وان حققت انتصار عسكري
تفشل في تحقيق انتصار امني

مضيعة فلوس لبلد يحتاج اكثر للغذاء والدواء

السلام يحتاج لمتطلبات واضحة وصريحة وليس دبابات

[المنجلك]

#1522414 [الداندورمي .]
4.00/5 (2 صوت)

09-22-2016 08:07 PM
السودان محتاج للسلام والتنميه
مامحتاج للحروب ضد أبناء الوطن
الله لابارك فيكم الأموال ا لتي صرفت
علي حرب الجنوب كانت طورت الوطن يابجم
الله يقلعكم من جذوركم دمرتوا الوطن .

[الداندورمي .]

#1522330 [tango]
4.75/5 (3 صوت)

09-22-2016 04:45 PM
ربما تنوى الحكومة تحرير حلايب وشلاتين من المصرين والفشقة من اثيوبيا والله اعلم.

[tango]

#1522309 [جنجويد]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 04:04 PM
من حق الحكومه شراء الاسلحه لتطوير الجيش السودانى كما تفعل جميع الدول فى شراء السلاح

[جنجويد]

ردود على جنجويد
Romania [مدحت عروة] 09-22-2016 11:34 PM
طبعا يا جنجويد من حقها ذلك كما تفعل جميع الدول وطبعا انت عارف ان الجيوش فى الدول التانية زى الجيش السودانى ساكة المعارضة بتاعة حكومتها واضرب لك مثل بالجيش الاسرائيلى ساكى المعارضة التى تعارض نتنياهو وما شغال بحماس شغلة وحماس الآن احتلت تل ابيب والجيش الاسرائيلى ساكى المعارضة الاسرائيلية مش؟؟؟؟؟
كسرة:الجيش السودانى من الاستقلال يستعمل الاسلحة فى عمل الانقلابات ومطاردة المعارضة اما يحارب المصريين فى حلايب او الحبش فى الفشقة او يرد على اعتداءات اسرائيل فهذا لن يحصل ابدا !!!!

Qatar [sasa] 09-22-2016 08:49 PM
ياجنجويد ما اختلفنا لكن انت لديك مفراكة بالبيت وسكين تقطيع البصل وأتى انا واحتلت غرفة عندكم واسكن بها رجالة كده...ماذا تفعل...تترك حلايب والفشقة لدول ذات كثافة سكانية وموارد قليلة تطمع فيك..لابد أن تطردنى من بيتكم مستخدما المفراكة وسكين البصل

Oman [ودحليب] 09-22-2016 07:08 PM
اذا كانت حكومتكم لا توفر الخبز لمواطنيها فلماذا تشترى اسلحه بهذا القدر من الدولارات. ربما لتخلصهم من هذه الالام التي يعيشونها معهاز


#1522286 [لحظة لو سمحت]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 03:12 PM
ما نحتاحه نحن السلام و ما يحتاجه المتأسلمة الصفقات التى ندفع فواتيرها ليأخذوا هم رشاويها
السلام بالعكاز و ان كانت الدبابات من اجلنا فنحن لها بعكازنا ايها الكلاب المسعورة لجيب المقهورين

[لحظة لو سمحت]

#1522282 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.75/5 (3 صوت)

09-22-2016 03:06 PM
وماهو الجديد في الامر كل هذا معروف.... الشعب السوداني يموت بالكوليرا والنظام يوظف ليس 70 بالمئة بل 85 بالمئة للدفاع والحرب في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور المرشحة للالتهاب مجددا ومع ذلك يتم المطالبة برفع العقوبات الامريكية والتي تاذي المواطن السوداني منها بسبب تصرفات حكومته الغير مسئولة اطلاقا ويدفع المواطن الفاتورة دائما والحكومة تقبض بدون مقابل كالعادة...وده اول الغيث بالمناسبة الجاي اكثر

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1522281 [ابو سعد]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 03:04 PM
اذا صح الخبر فهو كسب للجيش السوداني الذي يحتاج كسائر جيوش الدنيا لتطوير امكانياته القتالية و دعم ترسانته الحربية فنحن في عالم لا يحترم الا الاقوياء.
الذين ينظرون تحت اقدامهم لا يرون في الصفقة الا تفوق عسكري علي الحركات المسلحة بينما الحركات المسلحة و الحركة الشعبية و المؤتمر الوطني كلها الي زوال و سيبقي الجيش السوداني شامخا علي مر الانظمة وتعاقب الحكام

[ابو سعد]

ردود على ابو سعد
[الواعى] 09-22-2016 10:55 PM
أصحى يا بريش, جيش بتاع الساعة كم انت من زمن الجيش هسع في حاجة اسمها قوات النهب والاغتصاب السريع بقيادة اللواء سارق للحمير سابقا حمدان دلقو حميدتى, خليك مع الزمن يا بريش.

Oman [ودحليب] 09-22-2016 07:11 PM
هو فضل فيها جيش سوداني. ما كلها جنجويد

[أمودينق] 09-22-2016 06:34 PM
هههههه ومتى كان سلاح القوات المسلحة السودانية موجهاً ضد من تدعي أنهم لا يحترمون إلا الأقوياء؟؟؟؟

European Union [المغبون] 09-22-2016 06:12 PM
هذا هو الكلام يا ابوسعد وهذه هى الوطنية التى افتقدها الكثير بسبب الحقد والنظرات الدونية التى لاتخدم البلد بشئ ناس لاتفرق بين المؤتمر الوطنى الزائل لامحالة وبين الوطن .


#1522267 [حموري]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2016 02:19 PM
الحكومة تسعى لتسليح الحركات المسلحة ---- لانها تعلم علم اليقين ان هذه الاسلحلة سوف تصل لايدي الثوار كغنائم باردة كما اثبتت تجارب السنين الماضية -- تسليح الحركات المسلحة السودانية اذن من مال الشعب السوداني الي ابناء الشعب السوداني الشرفاء لمنازلة الكيزان الماسونيين اللصوص الخونة عملاء اسرائيل -
عليهم اللعنة --

[حموري]

#1522242 [ahmed]
5.00/5 (3 صوت)

09-22-2016 01:36 PM
كذب قي كذب .. يعني الحديث المكرور عن إنتهاء الحرب في دارفور واستدعاء اصدقاء الدم القطريين للاحتفال معهم بإنتهاء الحرب في دارفور كان إيهام الامم المتحدة والعالم بإنتهاء الحرب لتمرير صفقة الاسلحة الروسية بالالتفاف للعقوبات الدولية ... هذا تماماً مثل أوهمت الحكومة السوداننية العرب الخليجيين بأن قطع العلاقات مع إيران المقصود منه العودة للصف العربي الخليجي ورفض التشيع في المجتمع السوداني.. والحقيقة المقصود هو استدرار عطف إسرائيل بأن السودان أوقف نقل الاسلحة الايرانية لحماس وأن السودان مستعد للتطبيع مع اسرائيل وعلى الدولة الصهيونية المساعدة وحث أمريكا برفع اسمها من دعم الارهاب وإعفاء ديونها

الخطوتان المقصود منهما خلاف ما هو معلن

[ahmed]

#1522232 [عمر محمد توفيق عمر]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2016 01:12 PM
يا خي بقيمة الدبابات دي اشتروا آلات ورشاشات ري محوري وازرعوا الصحراء وخلوا العطالة يشتغلوا بدل ما يزرعوها الأماراتيون والسعوديون ..
بلاء يخمكم واحد واحد يا كيزان يا خونة

[عمر محمد توفيق عمر]

#1522223 [zarcon]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 12:50 PM
الاسلحة دي للقوات المسلحة السودانية ، التي من ما تم تسميتها بهذا الاسم وهي بتقتل في الشعب السوداني الي لان ، ولم تحارب اي دولة معادية ، عموما الله يكون في عون الشعب السوداني.

[zarcon]

ردود على zarcon
Sudan [Ahmed Ismail] 09-24-2016 12:00 AM
ا ناس الدبابات دي تمويل خليجي لمشاركة السودان في حرب اليمن والحكومة الروسية تعمل علي عدم رفع العقوبات حتي لا يتجه السودان الي سوق السلاح الغرب لانو دي الدفعة الاولة وفي كلام انو السعودية وعدة السودان بي 5مليار دولار لتطوير الجيش السوداني من الاسباب التي بسببها غيرة امريكا لغتها مع السودان ود ما مت مصلحة روسيا التي كانت ترفض بيع السلاح الي السودان بشكل مباشر وفي وعود من قطر والامارات والله اعلم


#1522215 [كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 12:30 PM
مبروك للسودان عفبال لاامتلاك مفاعل نووي شغل صح

[كوكو]

#1522211 [abuleila]
5.00/5 (3 صوت)

09-22-2016 12:25 PM
الدبابة الروسيةt72 دبابة خردة دخلت الخدمة قبل 43 سنة آخر موديلات الدبابات الروسية هى T 90 وسعرها 3.5 مليون دولار
t 72 الموديل القديم فى شرق اوربا(دول المعسكر الاشتراكى السابق) يبيعوه ب خمسين الف دولار
الروس يعملوا upgrading للموديل القديم الى T72G3M بسعر تكلفة قدره 234 ألف دولار للدبابة

[abuleila]

#1522175 [AAA]
4.38/5 (4 صوت)

09-22-2016 11:35 AM
اولا: هل السودان بحاجة الى هذه الكمية من السيف والرمح؟!! بل ان السودان وانسانه بحاجة ماسة الى القرطاس والقلم..الى الاسبيرين والبندول والبنسلين..الى مياه الشرب والغسل.. وما يسد الرمق من رغيف خبز جاف..الى البف باف والجمكسين..بل بحاجة الى اشعاره بانسانيته ومواطنته وحريته وتلك هي الترسانة الحقيقية التي نحن بحاجة لها...وكفى!!

* ان ترسانة القتل والقمع من دبابات وطائرات وقنابل حارقة لن تشفع للظالم مهما طغى وتجبر..بل ستخذله يوما وان طال الامد..فدوننا في العهد القريب ترسانة القذافي وحسني مبارك وعلي صالح !!! دوننا ترسانة منقستو هيلامريام ونيكولاي شاوسيسكو وشاه ايران..

* فعندما تهب الشعوب .. فلا عاصم لكم أيها الكيزان من أمر الله الا من رَحِم...

[AAA]

#1522166 [البخاري]
4.50/5 (3 صوت)

09-22-2016 11:23 AM
يعني ما أحسن لو أشتريتوا عربات لنقل النفايات، أو آليات زراعية لزيادة الإنتاج، أو سيارات إسعاف حديثة؟ لا غرابة، فالرئيس عسكري لا يعرف غير الدمار والخراب.

[البخاري]

#1522148 [الفاروق]
3.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 10:49 AM
الحمد لله قريبا نحرر الاراضى المحتلة من دول الجوار . ثم نتجه الى امريكا بالطائرات . وعندما ينتج مصنع اليرموك صواريخ مدى الفين كيلو نصل القدس مشاة ونكمل الثلة التى بشرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم .

[الفاروق]

ردود على الفاروق
Egypt [فايز شاول] 09-23-2016 03:50 PM
هههههههه اراضي محتلة قال!! ما اسرائيل دي يا عينك يا تاجر قصفت مانعكم في الخرطوم التي شيدتوها بسرقة اموال الفقراء!!! عملتو شنو؟؟ وفي الاول اتخلصوا من الزبالة و الضبان المالين العاصمة,والكوليراالمتفشية في البلد! والاهم حرر ادمغة قادتك من البشير و رفقائه من التفكير البدوي, والقروي القبلي الذي ارجع البلاد عشرات السنين الي الوراء!! الله اكبر القدس اسرائيلية!!


#1522143 [صداح العقرب]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 10:40 AM
مبروك للجيش السودانى السلاح الجديد والى الامام اكسح امسح ونظفوا السودان من كل متمرد جبان

[صداح العقرب]

ردود على صداح العقرب
Egypt [kalia ahmed] 09-22-2016 05:32 PM
على الحركات المسلحة سرعة تدريب اطقم سواقة و تشغيل الدبابات٧٢تي ،،،،، الجماعة ح يخلوها سالمة ومشونة كمان.... مال الشعب يرجع للشعب !!!! مرض مش كدا ياصداح الفارة ؟؟؟؟؟؟


#1522137 [madengo]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 10:33 AM
الحكومة بقال ارتفاع الدولاار ماشة تشتري 170 دابابة ربنا اكون في العون الشعب السوداني والجنوبي لانو البيعمل فيهو البشير دا ما هظار

[madengo]

#1522117 [جريه]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2016 09:51 AM
روسيا بنت الكلب, اللهم ألقها بالذى لحق بايران.

[جريه]

#1522112 [sasa]
4.97/5 (9 صوت)

09-22-2016 09:43 AM
سلاح لقتل المزيد من اهل دارفور/ والنيل الأزرق/ وجنوب كردفان اهل وأصحاب الأرض الحقيقيين منذ ان خلق الله الكون وجعله موطنا الى حين للبشر؟؟؟

لماذا يتم قتل الناس ؟؟؟؟ لانهم سودانيين طالبوا بحقهم في السلطة والثروة وفقا لدستور الله سبحانه وتعالى ودستور بنى ادم وحواء

هل السلاح والدبابات !!!!!!!!!!!!!!!ياعمر بن البشير ويا نافع وياصلاح اغتصاب قوش ويا محمد عطا اختفاء ويا زير النساء طه ابوطيز ويا كل كوز وكويز وتابع وخادم وعبد وارزقجى وموهوم ومخموم ومخدوع واضينة من غنم وحاشية الجبهجية تجار الدين والدنيا والدولار ... هل هذا السلاح المشتراه باموالنا لتحريرررررررررررررررررررررررر حلايب

لتحريرررررررررررررررررررررررر الفشقة


نعم عيثوا فساد واجراما وقتلا ودمارا وتدميرا فينا وفى بلادنا ... لكم الحق لأننا خرس عمى جبناء ننتظر معجزة ان تظهر في بلاد السودان لكنس ومسح الجبهجية الكيزان كما قال القانوني القاضي الذى يلجأ اليه المظلوم ... احمد هارون الذى اباد اهله قبل مواطني بلده ان فرضنا أصلا انه سودانى ولو بالتجنس

[sasa]

#1522103 [Hisho]
4.41/5 (6 صوت)

09-22-2016 09:27 AM
المهم فى الامر ليس هو شراء الدبابات فهى بكل مقياس ستكون موجودة فى السودان ولا مشكلة فى ذلك فالسلاح ضرورة لاى دولة للدفاع عن اراضيها..
ولكن المهم فى الامر هو ( عمولة) هذه الصفقة وكيف سيتم اخراجها كيف سيتم تقسيمها ومن هم المستحقين من هذه الكعكة التى اثارت الغريزة الفطرية عند الاسلاميين غريزة التهام مال الشعب .

[Hisho]

#1522102 [الامين النحناح]
4.63/5 (4 صوت)

09-22-2016 09:26 AM
رينا يكضب الشينة ، رينا يستر .
غايتو ناس أغبياء بشكل ! يكذبوا على العالم ويكشفوا كذبتهم بنفسهم .
وهل يحتاج السودان لكل هذه الترسانة من الأسلحة والشعب يموت بأمراض الجوع والإهمال والكوليرا

[الامين النحناح]

#1522080 [مجنووووووون]
4.00/5 (3 صوت)

09-22-2016 08:50 AM
الف مبروك عشان يهش بيها عصابات الجداد الجاى من خلف الحدود كر كر كر

[مجنووووووون]

#1522079 [مجنووووووون]
4.00/5 (1 صوت)

09-22-2016 08:48 AM
الف مبروك عشان يهش بيها عصابات الجداد الجاى من خلف الحدود كر كر كر

[مجنووووووون]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة