الأخبار
أخبار إقليمية
الفريق طه ... خليني احجيك
الفريق طه ... خليني احجيك
الفريق طه ... خليني احجيك


09-25-2016 12:46 AM
شوقي بدري

السلطة ليست بيعة بهايم ولا قلبة فول . لقد انقلب حاكم قطر علي ابيه الذي اعطاه الحياة وخرج من ظهره كما يقولون . ومش سلبطة زيك . ولماذا البحث عن والد ؟ العندك مالو ؟ والبشير الله ما سوى ليه ولد انت سويت ليه ولد !
الطغاة لا يثقون حتي بابناءهم من ظهورهم . فان أمير قطر غدر بوالده . اين علي عثمان واين قوش ونافع ؟ كلما يتردد اسم احد الاتباع ويصير كبيرا ، يتحسس الطاغية عنقة ويضرب عنق من ارتفع اسمه . الطيب سيخة كان ملئ السمع والبصر . يوسف عبد الفتاح الذي كان يحرس الكباري ويتبختر ذي كانه لقي البلد في كرتلة ويعتدي علي الناس بالصفع والضرب والشتم وهم في عمر والده، وتحدي كل الشعب السوداني وقال.. من اراد ان تثكله امه .... الخ انه يا طه يشتكي لطوب الارض اليوم مثله مثل المتعافي الذي بعد نجاته من حادث الطائرة عمل حمد لبد والقائمة تطول . حتي مصطفي عثمتان شحادين ... نار القصب . اقتنع بدلقان سفارة في بلد لايحتاج فيه السودان لسفارة كبيرة ، افل نجمه . لانه صار يتطاول وقال البيمد ايدو حنقطعها . والما عاوزنا ما يمشي في شارعنا وما يولع بي كهربتنا وما يشرب مويتنا .

وهذا ما لم يقله رمسيبس الفرعون في زمن موسى . ده العشر القام ليه شوك . اين يا طه صلاح كرار الذي سكن في الفلة المطلة علي البحر والتي سكن فيها النميري في كافوري من ضمن مساكنه الكثيرة ؟ نميبري بعد زرة يوليو بقي ما بيقعد في محل واحد. صلاح دولار قتل مجدي اركنانجلوا الطالب والطيار جرجس . ولم يستطع ان يقتل مريود تاجر العملة الحقيقي والمحكوم عليه بالاعدام لان اهله فرسان ومن منطقة البشير . وهددوا بأنهم سيأخذون بتارة . مريود كان مسجونا مع الشيوعيين والديبمقراطيين في بداية الانقاذ وكان يقول انه لن يعدم . وانا سعيد ان مريود لم يعدم لانه رجل اشتهر بالكرم والاصالة . والقصد من الاعدامات كان اخافة الناس .

يا طه الموضوع موضوع وقت فقط . وما حيفيدك ابوك المزعوم . البشير ذاتو بقى في تولا . ما لاحظت عبد الرحيم سلموه الكوش والحمامات والمجاري ؟ السمسم بيقطعوه اخدر قبل ما يطق . ما تخاف دورك جاي . زمان كنت مختفي تلغف وتبلع لا من درى ولا من سمع براك قعدت تجعر . تعرف كلاب الزاندي والمورو مابتنبح . علشان النمر لمن يسمعها بتنبح بجي يختفها . في مثل سوداني بيقول ... لكن انت ما طلعت فوق جبل وقلت انا طه .. . المثل ردده احد الجعليين للزبير باشا عندما اشتكي من كثرة طلبات اهله الذين قطعوا الفيافي والانهار والاحراش وطلبوا المساعدة .

هذا الموقع الذي احتله طه بدون وجه حق يتربص به الكثيرون ، وسيستطيع بعضهم من اقناع البشير بقذف طه للذئاب لكي يرضي الشارع والآخرين . الطاغية لا صديق له . في علم الزيولجي . الغوريلا الذي يسيطر علي المجموعة وهو الوحيد الذي يخلف صغارا يقتله ابنه عندما يصل الابن لسن الرجولة .

جنكيز خان كان راعيا وزعيما بسيطا اغار البعض علي بلدته قتلوا اهله واخذوا زوجته . تمكن بعد فترة بمساعدة صديقه الحميم من هزيمة اعداءه واستعاد زوجته . وصار يغير علي الآخرين وينتقم قائلا عندما تهزم الاعداء فانت تضاجع نساءهم وتركب خيولهم . وهذا ما مارسه الكيزان مع الشعب السوداني الذي يعتبرونه العدو . فمن لم يكن له قيمة صار يتزوج اجمل النساء مثني ومربع . وعلي الجمب . والدليل امثال طه .

بعد ان صار جنكيز خان قويا كان حاقدا علي كل شئ وكان ابنه الذي ولد بعد اختطاف زوجته يذكره بالمهانة التي تعرض لها . وصار طاغية واراد ان بنتفم من الجميع. واختلف مع صديقة الحميم ونشبت الحرب بينهما وهزم الصديق وهرب ليستجمع قواه . ولكن بعض جنود صديقه اعتقلوه وسلموة لجنكيز خان . الذي اطلق سراح صديقه وقتل الجنود الذين كانوا يتوقعون المكافئة الكبيرة . ولقد كره واحتقرالمغول الخونة الذين كانوا يساعدونهم ومنهم الوزير العلقمي الذي باع خليفة بغداد لهولاكو .

طلب جنكيز خان من صديقه ان يشاركه الحكم . فقال له الصديق ان السلطة لا تقسم ابدا .وفي السماء قمر واحد وليس هنالك اكثر من قمر . وطلب ان يقتل بدون ان يسفك دمه. وكان القتل عند المغول للملوك والزعماء عن طريق قصم الظهر فقط كنوع من التقدير والاحترام . ولهذا قتل الخليفة العباسي داخل بساط وداسوا علية بالخيل . ان علي طه ان يعرف انه لا يوجد سوى قمر واحد في دنيا الانقاذ الذي لا تقل سوءا من حكومات المغول . والمغول لم يكن يقتلون اهلهم . وفكرة وجود رئيس وزراء بسلطة حقيقية اضغاث احلام . البشير كماشة قبض مسمار ما حيفك . اهلنا الرباطاب صائدي التماسيح بيقولوا ... التمساح كان عضا ما بيفك الا يصوتوا عينه . البشير خايف من صواطة العين .

اهلنا في دارفور بيقولوا ... حكم لا ساق ولا مال لا خناق . بمعنى ان الحكم القليل الي الساق خير من الثروة الي العنق . لأن السلطة تأتي بالثروة . والثروة قد لا تأتي بالحكم . وطه واهل الانقاذ قد استغلوا الحكم لكي يتحصلوا علي الثروة والنساء بالحلال او بالحرام . وصار هذا قانونا عندهم . ويعتبرون الامر ناتج عن حظهم السعيد الي يجب ان يقبضوا عليه بقوة .

اصدقائي اليوغوسلاف يكثروت الحديث عن ,, اسريتشكا ,, كل الوقت , تعني الحظ . فما ان تسألهم عن حالهم حتي يقولون ,,, ني مام اسريتشكو ,, ليس عندي حظ . ويقولون ان احد الاشخاص قد خير بين قطع عضوة التناسلي او حرمانه من الحظ ففضل القطع . وعندما لاموه قال ... بدون حظ سافقد ذلك العضو . ولكن بكثير من الحظ فسينمو لي عضو جديد . الكيزان بيفتكروا انهم كسبوا البلد في كرتله ,, نوع من اليانصيب البسيط ,, . وان الحظ و,,الفقرا ,, الذين يملؤون القصر والدعاء يضمن لهم السلطة دائما .

الخليفة عبد الله خاف علي حكمه لدرجة انه قضي علي اكبر قواده . فعندما احب الناس الزاكي طمل لعدله وردد المثل ... الزاكي عدل والجداد قدل . لان جنود المهدية كانت تنهب كل شي اول ما ينهبون الدجاج. قام الخليفة باستدعاء الزاكي وبعد ان رحب به الخليفة في المجلس ارسله للحاكم الفعلي وهو اخوه من ابيه يعقوب جراب الراي . وانتظره بالحبال . واوثقفوه وادخلوه في غرفة صغيرة بنوا عليه فيها . وكانوا يبحثوت العقارب يلقوها عليه .

وسجن الخليفة شريف ابن عم المهدي ووضع في سجن الساير ولم يطلف سراحه الا والانجليز في مشارف امدرمان . وارسل اهله بالعشرات الي الرجاف حيث قتلوا . وارسل بطل المهدية ود النجومي في مهمة انتحارية لمصر بدون زاد او عتاد . ووضعوا علي راسه ود الدكيم الذي وجد مختبئا بين الجثث في امدبيكرات . وارسل مير البحرين الامير ابو قرجة الي سجن الرجاف حيث حرره البلجيك بعد سقوط المهدية وكان الادري بالمدفعية . وتخلصوا من حمدان ابوعنجة وكل القادة المحنكين . وبالرغم من الانهيار الكامل في الاقتصاد والدولة لم يهتم الخليفة الا بسلامته . هكذا هي السلطة المطلقة . وكان للخليفة وكبار رجال الدولة العشرات من النساء . ونافس يعقوب التجار بواسطة اولاد بنزيون ,, بسيوني ,, موسى ويعقوب اليهود الذين اداروا تجارته . هذا هو حال الطغاة . هل كان يمكن ان يكون زعمائنا امثال عبد الله خليل الازهري ، نقد ،المحجوب ، المرضي ،المفتي ،زروق ، حسن عوض الله ،عبد الخالق، شيخ علي ، الشنقيطي الخ مثل رجال الانقاذ اليوم؟ لماذا انسخت السودانيون ؟

بعد الفتوحات الكبيرة وتدفق الخراج في الدولة العباسي بطر الحكام . وسمعنا ان الخليفة هارون الرشيد قد نظر ساخرا الى سحابة قائلا فلتصبي اينما شئت فسيأتيني خراجك . وعندما على شأن ابو مسلم الخراساني قبض عليه الخليفة . فقال له ابو مسلم اتركني لمحاربة الاعداء . فكان رد الخليفة ان ابو مسلم هو اكبر او اول الاعداء . ولقد قتل المامون اخاه الامين في حرب استمرت اربعة سنوات. وقتل الخلفاءوثملت اعين اثنين منهم وصار احدهم متسولا امام الجامع وعاش احدهم لربع قرن كفيفا . وحكم احد الخلفاء يوما واحدا ان لم تخني الذاكرة .وقتل ابو الحسن الشاعر ابن الرومي . وكما درسنا في مقرر الادب في الثانوية ان الوزير ابو الحسن قد خاف من لسانه فاطعمه خشخنانة مسمومة وعرفنا ومن والدنا المدرس عبد الله البنا ان الخشخنانة مثل البسكويت . عندما احس بالسم قام لمنزله فسأله الي اين فقال ابن الرومي الي حيث ما ارسلتني فقال ابو الحسن سلم علي والدي فقال له ... ليس طريقي الي النار . وابن الرومي عاصر 8 من خلفاء الدولة العباسية . ولقد مات الحسن ابن الامام علي كرم الله وجهه مسموما وقتل توأمه مع اطفاله ونساءه في كربلاء .وسمم عمر بن عبد العزيز بعد عشرين شهرا في الحكم . والغريبة ان الجميع كانوا مثل الانقاذ يحكمون بأسم الدين كالترابي الذي دعى للجهاد ومارس عرس الشهيد ثم قال ان من ماتوا في الحنوب ماهم الا فطائس ... محن محن ...ثم محن . الانقاذ محنت المحن .

كوبلاي خان حفيد جنكيز خان حكم الصين بعد ان تمكن المغول من اكتساح الصين بالرغم من سور الصين العظيم الذي بنى لايقافهم . والسور من الطول والضخامة لدرجة انه البناء الوحيد الذي يشاهد من الفضاء الخارجي. كوين هي المملكة التي افترست الممالك الخمسة التي حولها ، واعطت البلاد اسم الصين . ولكنهم لم يستطيعوا الوقوف امام المغول الذين يتعلمون الفروسية منذ الطفولة . واراد كوبلاي خان ان يحكم بطريقة متحضرة من القصور وليس من على ظهر الخيل . وسمع بالحرية الدينية. وهذا ما لم تسمح به الانقاذ مع بقية المسلمين في السودان .

صار احمد المسلم وزيرا لكوبلاي خان . وصار يحل ويربط في الدولة . ولكن ككل مستجدي النعمة صار يتصرف مثل طه ورفاقه . وانتهى به الامر مقتولا لانه قام باغتصاب فتاة . وانتقم اهلها . ولقد دون لهذه الحادثة الرحالة ماركو بولو الايطالي من البندقية مدينة المال والتجارة العالمية . ماركو بولو ذهب الي الصين مع عمه ووالده . وهو الذي اتي بالاشباقيتي الي ايطاليا من الصين وتعرف ب,, نودلز ,, ولا تزال اكلة الايطال المفضلة وتعني الحبال الصغيرة . كما حكي للتجار الايطال عن النقد الورقي الي يستعمل في الصين والذي يسهل حمله . ورفضه الايطال لانه يمكن حرقه والذهب والفضة لا تحرق . لقد كان في امكان الوزير احمد ان يتحصل علي مئات المحظيات ... ولكن السلطة تعمي البشر وتصيبهم بنوع من الجنون .

لقد انتزع صدام حسين السلطة بعد ان ولغ في الدماء . ولم يتوقف من سفك الدماء لانه كان يعرف انه واهله سيتعرضون للإنتقام . ومثل طه ظهر شخص في العراق اسمه كامل حنا . كامل حنا اتي من قرية قاراقوش وقراقوش تعني الطائر الصغير الاسود . ويعرف التاريخ قراقوش الملك العاقل الذي الفت حوله القصص بسبب ظلمه المزعزم وكل مافي الامر انه رفض صرف فلوس الشعب علي الشعراء والمتبطلين . وقراقوش في الطريق بين زاخو والموصل وكل اهلها من المسيحيين في كردستان وهم المعدان والسريان وتميزها كنيستها العالية ومنازلها البيضاء. ومنها طارق عزيز وزير خارجية صدام حسين .
كامل حنا ترك قريته وعمل كجرسون في نادي الصيد في بغداد . واكتشف مؤامرة لتسميم صدام حسين في المطعم . فبلغ عن اصدقاءه الذين وجدوا اسوأ انواع الموت وجعله صدام علي رأس الحماية الخاصة . واسكنه في منطقة الكرخ ,, كافوري ,, بغداد . والكرخ في الضفة الاخري في مواجهة الرصافة ويفصلهم جسر الجمهورية وخلف وزارة التخطيط سكن الوزراء والعظماء . وهنالك سكن كامل حنا واسرته وصار فرعونا . والكرخ لا يدخلها الناس الا بإذن .

حكي لي صديقي فريد شاتو المسيحي عندما ذهبت معه بمناسبة زواحه في العراق قبل سنوات . ان كامل حنا حضر الي النادي الاشوري في منتصف الليل مع موعد نهاية السهرة حسب اوامر الامن . فاخبره مدير النادي الذي كان وسط اسرته ان النادي قد غير مفتوح . فقام بتوجيه صفعة للمدير امام اسرته ، وقال له .. انه عندما يدخل النادي فعلي الجميع الوقوف والتصفيق.. وطلب زجاجة ويسكي . وامر اعضاء الفرقة الموسيقية بالعزف والغناء . والتفت الي صديقي فريد شاتو واستفسر متنمرا عن سبب عدم مشاركته في الغناء والعزف . فافهمه فريد انه لا يعرف العزف وهو مهندس فقط . واستمو مسلسل كامل حنا الذي صار الكل في الكل .

في حفل خطوبة ابنه كامل حنا ، ارتفعت الموسيقي بصوت عالي وبما انه جار لعدي ابن صدام حسين فلقد ارسل له عدي طالبا منه تخفيض الصوت . فرفض قائلا انه لا يتلقى الاوامر الا من صدام حسين . فغضب عدي وذهب الي الحفل وهو يحمل ’’ قرجة ’’ هرواة . يعرفها العراقيون ب ,, توثية ,, وضربه بها علي راسه واطلقت عليه حماية عدي الرصاص بالرشاشات . وانتهت حجوة كامل حنا . سامع يا فريق ؟؟!!

عدي انتهي في المشرحة . وانتهي والده في جحر في الارض وتدلى من حبل المشنقة . ومع ادانتي الكاملة لمسخرة الامريكان وتسبيبهم لكل اللخبطة في الشرق الاوسط والعالم . الا انني ادين ظلم البعث وصدام حسين . وامريكا لا تزال تجرم في حق العالم بسبب اصرارها علي حماية اسرائيل بكل الطرق .
من مصائب عدي ، انه قام بقص لسان احد تابعيه لانه قد سمع انه قال ما لم يوافق عدي . ولقد شاهدت في التلفزيون ذلك الشاب الذي قص طرف لسانه بعد قتل عدي . وحتي بعد قص لسانه اجبره عدي لكي يكون في معيته كتحذير للآخرين . عراقي مسكين صدمه شخص وهو علي حق ولكن عندما قال الآخ وحياة عدي انت الغلطان لم يكن امامه الا ان يقبل خوفا من الدخول في مشكلة اكبر .

واذكر انني كتبت عن مذابح المسيحيين في العراق والظلم الذي وقع على بعضهم . وتحدثت عن الظلم الذي تعرض له الشعب العراقي . المذيعة التي كانت الاجمل والاكثر شعبية . تلك الفتاة التي لا اتذكر اسمها الآن تعرضت للتعذيب والاغتصاب . السبب ان صدام اتى للتلفزيون وطلب الابتعاد عن الثقافة الامريكية . فقالت المذيعة ما يعني. ولماذا يرتدي هو بنطلوت جينز ؟ وقامت احدى منافساتها بالتبليغ عنها .

ما سمعته في العراق ان اسرة من الاسر الميسورة اقامت حفلا لزواج ابنتها في فندق الشيريتون في صالة الاحتفالات الخاصة , تصادف حضور عدي مع مجموعته للصالة الاخرى وهي صالة الدسكوتيك . فدخلوا حفلة العرس بدون استئذان. واعجب بالعروس وطلب من الحماية اخذها لجناحه في الفندق . فقامت والدة العروس بالتوسل اليه لكي يحافظ علي شرفهم كأسرة عراقية . فقال للأم انه يريد ان يجرب العروس ولن يأكلها . وانتحرت العروس بعد عملية التجريب . هل سنصل الي هذه الدرجة في السودان قريبا ؟

انا هنا لا اربط ما حدث بيت المهندس والفريق . لانه ليس هنالك وجه مقارنة او تشابه . ولكني اتكلم فقط عن الظلم الذي صار يقع علي الناس في الناس في السودان
بعد استلام الانقاذ للسلطة
اذكر انني كتبت قديما . ,, كرهت الظلم لدرجة انني لا احزن لموت مصارع الثيران . ولكني اغالب الدمع عندما اشاهد البغال وهي تجر جثة الثور الفاخر من حلبة المصارعة .

[email protected]


تعليقات 59 | إهداء 0 | زيارات 39081

التعليقات
#1524343 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 10:53 AM
رد على كاره الكيزان و الفقير فعلا و علي و EzzSudan : هل مشكلتنا الآن ضد حزب البعث و أفكاره و هو الحزب الجماهيري المجرب و له تاريخه الناصع في ‏الحكم و المعارضة و المقاومة على إمتداد الوطن العربي و خاصة في العراق و السودان! الذي يشهد ‏التاريخ النضالي للبعث مقدرته على منازلة الأنظمة القمعية الديكتاتورية؟ لماذا الآن و في هذا التوقيت ‏نترك النظام الذي يحاول البعض التحاور معه لتفتيت ما تبقى من السودان؟ هل هؤلاء يريدون التخلص من ‏القوى الرافضة للحوار و الرافضة لتمزيق وحدة البلاد و على رأسها حزب البعث؟ و هل هذه الحملة ضد ‏البعث تمهيد الطريق لتفتيت البلاد و فصل المنطقتين وإنشاء دويلات عنصرية طائفية التي يتهم بها فكر ‏البعث الذي وحد العراق وجعله عصيا على التمزيق حتى الآن وبعد عقد من الإحتلال الطائفي الفارسي ‏الأمريكي و أنتم تريدون تمزيق السودان دون إحتلال أجنبي بل بأعمال أفكار و تآمر بعض أدعياء ‏الزعامة القبلية و السياسة المناطقية فتفكيرك العنصري جعلك أن تفهم و تفسر فكر البعث و تصبغه بفكرك ‏العنصري فإنجازات البعث تتطابق مع أفكاره و مبادئه فبدلا من تبديد جهدك في هكذا حقد ضد البعث دون توجيه سهامكم لعدوكم الحقيقي خسأتم و خسأت أقلامكم ...

[عباس محمد علي]

#1524169 [متامل]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 10:13 PM
ما شوفته صدام وقف للمشنقه زي الاسد ههههه ناسنا بني كوز ما بقدرووا على الشي ده ههههههه بنعرفم كويس
حتى اولاده وحفيده اربعتاشر سنه عمره وقف باسلحتم للموت برجووله ههههه لكن كيزانه ديل مااااظن باقي لي يقيفوا الوقفه دي لمن يجي وقتها

[متامل]

#1524167 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2016 10:10 PM
ههههههههههاى شكرا استاذ شوقى.
اطرف ما فى الموضوع انك طلعت لينا كل ألوان الطيف الكيزانية وكما قال كاره الكيزان كيزان بعثيين وكيزان شيوعيين وكمان كيزان انصاريين وطبعا جميعهم اسهموا فى تثبيت اركان الانقاذ وخاصة الكيزان البعثيين والما مصدق يسأل الزعيم القطرى على الريح.
فالكوزنة سيداتى سادتى هى حالة مرضية توهمية اساسها الاحساس بالنقص والدونية فيسعى صاحبها للتعويض بكل السبل مخادعا نفسه وغيره انه صاحب فضيلة ولذا يتستر بعضهم بلباس الدين والبعض بالقومية واخرون بالوطنية والتقدمية وهلم جرا !!!!!!!!!!!!

[عمدة]

#1523976 [بخيت السيد بخيت]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2016 12:20 PM
من الشعراء في حقبة المهدية :

*أحمد ود سعد:

شهدت مدينة شندي عاصمة الجعليين خلال الحكم التركي
المصري مأساة دامية وذلك عقب أحداث الـمك نمر ملك
الجعليين السعداب.. فقد قتل ابن الباشا فـي كمين وهز مقتله
القصرالخديوي فكان جزاء القتلة ليس النفس بالنفس والسن
بالسن وإنما كان القصاص قاسيا دفع ثمنه الجعليون قتلا
ونهبا وسلبا جماعيا فقد اشتعلت النيران فـي شندي فالتهمت
بيوت الأهالي بيتا بيتا وأمام هذا الجزاء الصارم أصاب الهلع
نفوس الأهالي الأبرياء فخرجوا من مدينتهم أفواجا يلتمسون
النجاة.
هجرة أسـرة ود سـعد
وخلال هذه المأساة هاجر الشيخ محمد ود سعد السعدابي والد
الشيخ أحمد ضمن من هاجروا إلى قرى النيل الأزرق يلتمسون
الرزق ويلتمسون النجاة فأسسوا قرية فـي أرض الجزيرة
أطلقوا عليها (السعداب) وفـي تلك القرية شب الصبي أحمد
بن محمد بن سعد السعدابي وانفتحت عيناه على الريف
السوداني يستنشق نسمات الخريف.
فـي الخلـوة
وكغيره من أبناء القرى التحق تلميذا ضمن حيران الخلوة
ليتعلم القراءة والكتابة ويحفظ القرآن فأسلم زمامه إلى (فكي
الخلوة) وانخرط الصبي فـي سلك التلاميذ فتعلم القراءة و
الكتابة وحفظ القرآن وكان خلال دراسته قد ظهرت عليه بوادر
الذكاء فأحبه شيخه وتوسم له شأناً عظيماً.
مع العلماء
وعندما نضج عقله وتوسعت مداركه تعشق العلم وكان يختلف
إلى مجالس العلم فأخذ من كل فن بطرف ومن حسن حظه فإن
عصره زخر بكوكبة من العلماء الأجلاء الذين تلقوا ثقافتهم
الدينية فـي الأزهر الشريف كما أن الأثر الأدبي الذي خلفه
علماء دولة سنار ما زالت مناراته عالية ولقد كان لوجود هذه
التيارات الأدبية أثر فـي نفس الشاعر فحببت إليه العلم فعكف
على الاطلاع فـي أمهات كتب الأدب وأدب السنة المحمدية
وأدب السيرة فازدوج تثقافته القرآنية بثقافة أدب اللغة
العربية وأدب السنة وأدب التصوف الإسلامي وكون تمنه
شاعرا مقتدرا.
عصر المدائح
وعصرالشاعر أحمد ود سعد هو العصر التركي وهو بحق عصر
الانفتاح على المدائح الشعبية نبوية وصوفية فقد لمعت فيه
أسماء فحول من شعراء المدائح الشعبية منهم الشعراء النقرود
الشاعر وقدورة وأحمد ود تميم وأحمد الدقوني ومحمد أبو
كساوي وأحمد أبو كساوي وحاج العاقب وصالح الأمين وحاج
الماحي أولئك هم بناة المدرسة الفكرية للمدائح وقد شرب أحمد
ود سعد من ينابيعهم الثرة وتأثر بهم وقلدهم وجاراهم فـي
كثير من مدائحهم خاصة مدائحه فـي العصر التركي.
تصوف الشاعر
وفـي عصر الشاعر أحمد ود سعد كانت الصوفية فـي إبان
صولجانها ونفحاتها، انتشرت الطرق على امتداد رقعة
السودان تبشر بمذهب التصوف الإسلامي ولمعت فـي سماء
السودان أسماء شخصيات دينية لـهـا وزنها فاشتهرت
بالصلاح والتقوى من تلك الشخصيات الشيخ حمد النيل
الطريفي قطب أبو حراز معقل العركيين فقد طار صيته كمرشد
ديني وعلى يديه أخذ الشاعرالطريقة فانخرط فـي سلك
المريدين وخلال وجوده مع الشيخ حمد النيل شمر عن ساعد
الجد فكان تلميذا مخلصا فأعجب به شيخه وضاعف له الرعاية
وبشره بخير عميم وبمستقبل عظيم فـي دنيا الشعر النبوي.
شعره النبوي
واشتهرأحمد ود سعد كواحد من شعراء المدائح النبوية الشعبية
فـي السودان وتربع على كرسي القريض الشعبي منذ العص
ر التركي إلى عصر المهدية وإلى عصر ما بعد المهدية .....
وينقسم شعره النبوي إلى ثلاثة عصور عصر الحكم التركي وهو
بداية تجربته الأولى وعصر المهدية وهو بداية مدائحه المهدوية
الوطنية وعصر الحكم الثنائي وهو العصر الذي تطورت فيه
مدائحه واكتسبت أسلوبا وتعبيرا عربيا جديدا.
شاعرية ود سعد
والباحث فـي نصوص ود سعد النبوية والمهدوية وحتى
الاجتماعية لا بد أن يضع هذا الشاعر الشعبي النادر فـي
مكان الصدارة والفحولة بين لداته بل إنه يكاد يأتي بما لم
تستطعها لأوائل فقد امتلك ناصية البيان وطوع القوافـي
قوالب لصناعته اللفظية العربية أحيانا والشعبية لحما ودما
ففي تجربته الأولى أي مدائحه فـي العصر التركي لم تكن
ديباجته قوية بالصورة التي نراها فـي شعره خلال عصر
المهدية وما بعد المهدية حيث كان مبدعا ومجددا فـي أسلوب
المدائح الشعبية ولا غرابة فـي ذلك فإن الإنسان خلال تجاربه
يتدرج من مرحلة التجربة إلى مرحلة النضوج حيث تتسع
مداركه ويكتمل عقله فينتقل من مرحلة التقليد إلى مرحلة
التجديد والتجريد.
أثرالثقافة فـي شعره
والثقافة القرآنية هي رصيد شعراء المدائح الشعبية فـي
السودان، ونجد أثر الثقافة القرآنية واضحا فـي جل مدائح
شاعرنا ود سعد تضمينا واستخداما للمفردات كما نجد أثر
الثقافة العربية من أدب السنة المحمدية إلى أدب السيرة
واضحاً فـي جل مدائح الشاعر ومما يسترعي الانتباه أن
ود سعد يضع كل كلمة مفيدة فـي وظيفتها مما يدل على
فهمه وتذوقه للمعاني.
الازدواجيـة فـي شعره
ومع أنه شاعر شعبي يلتزم العامية المطلقة إلا أننا نرى فـي
كثير من مدائحه تعبيرات عربية فصحى بل إنه يستخدم الغريب
فـي اللغة العربية.
والازدواجية فـي شعر أحمد ود سعد محببة لا تكلف ولا تصنع
فيها بل إنها نتيجة ثقافته واطلاعه الواسع.
تجديده فـي فنون الشعر
وكان أحمد ود سعد شاعرا مجددا فقد ابتكر فن "المسدس" فـي
نظم القصائد النبوية فكتب قصيدتين من قصائد التهليل بلحن
واحد مع اختلاف المعاني كما كتب قصائد أخرى فـي فن
المسدس وكان هذا اللون من ألوان المدائح حفز الكثيرين
لمجاراته فجاراه الشاعرالمعاصر له أحمد أبو شريعة فأبدع
فـي المجاراة وله قصائد فـي فن المخمس والمقطوع.
شـعره المهـدوي
وعند ظهور الإمام المهدي عام 1881م هاجر الشاعر إلى الإمام
المهدي والتقى به فـي مدينة الأبيض وأخذ البيعة على يديه
وظل ود سعد أنصاريا مخلصا وفيا طيلة عصر المهدية وجند
قلمه فـي تمجيد الإمام المهدي والثورة المهدية والثوار أصحاب
المهدي كما مجد الخليفة عبد الله الذي تولى الحكم بعد وفاة
الإمام المهدي ولقد كان شعره المهدوي السياسي الوطني آية
من آيات الشعر الشعبي السوداني الذي عانق تاريخنا الثوري
الكبير.
ودالت دولة المهدية وظل شاعرنا قابضا على عقيدته بالنواجذ
ورغم أن كثيراً من شعراءالمدائح الذين مدحوا المهدي قد تنكر
بعضهم وأعدم شعره المهدوي خوفا من حكومة الانجليز فإن
ود سعد ظل محتفظا بكل تراثه المهدوي بل حاول تدوينه إلى
جانب مدائحه النبوية المخطوطة.
وفــاة الشـــاعـر
وقدعاش أحمد ود سعد عمرا طويلا وبلغ عمره المائة سنة
وتوفـي حوالي عام 1926م بقريته الولي بالنيل الأزرق
منطقة الحلاويين وقبره مشهور يزار.

*الحاردلو

الحاردلو سُجِن في عهد الخليفة بسبب تعاطيه للتمباك وقيل في جريمة تستلزم القتل، فلم يتخلف عن تقريع حكم التعايشي.
قال الحاردلو في نقد المهدويين:" زي الرّخم جبّابُن ـ زي الشوك حُرابُنْ ـ أسوّدْ يوماً جابُنْ ـ فاقد الدّرشة عَقابُنْ"..

وهو القائل :

المهدي داك راجلا قدل فوق عزة
الا خليفة المهدي دخلنا في ط ... وزة
ناسن قباح من دار غرب يوم جونا
سوو التصفية ومن البيوت مرقونا
اولاد ناس عزاز ذي الكلاب سوونا
ويا يابا النقس ويا الانقليز الفونا .

* محمد عمر البنا من الجعليين الحاكماب:

كان شاعرا للإمام المهدي ومن بعده شاعرا للخليفة التعايشي.
ولد في مدينة رفاعة (السودان)، وتوفي في مدينة أم درمان.
قضى حياته في السودان ومصر.
تلقى تعليمه الأولي، وحفظ القرآن الكريم في الخلوة (الكتّاب)، ثم التحق بالأزهر بالقاهرة، فدرس العلوم اللغوية والأدبية والشرعية.
عمل مستشارًا للخليفة عبدالله التعايشي إبّان الثورة المهدية في السودان، ثم عُيّن قاضيًا في عهد الحكومة الثنائية لمركز رفاعة، ثم رُقّي مفتشًا للمحاكم الشرعية، وظل بها حتى وفاته.
نشط مؤيدًا ومناصرًا الثورة المهدية سياسيًا واجتماعيًا، وصار من شعراء المهدي،ونشط لنشر الثقافة والوعي الأدبي.

* ابو شريعة:

وابوشريعه هو احمد محمد نور حسن ابو حليمه ولد بي سياد ود فاطر وهو قريه من قرى رفاعه ولد عام 1269ه ا لموافق1848م
حيث نشاء نشاة صوفيه كان والده يقطن بي المنطقه مع اقاربه وكان والده من محبي المشايخ وكان حوارا فلذلك وجد ابو شريعه نفسه
في بيئة صوفيه ومن ذلك المنطلق ادخله والده خلوة الشريف ود الابيض وحفظ القران وعمره 10سنوات وكان موطن ابويه من منطقة سارديه شمال مدينة شندي ووالدته هي ختمه من سيال ود فاطر بي مدينة رفاعه حيث انجبت امه اخ له اسمه حسان وانطلق والده الي منطقة ام درمان وحينها كان عمره 15سنه وكان ذلك عند سقوط ام درمان في يد المهديه ومكث فيها ابو شريعه لي سنوات عديده واصبح يمدح الامام المهدي وكان يسكن هو والاسره في المنطقه المجاوره لي بوابة عبد القيوم وبعد ذلك سافر الي ود التويم وهو اكبر شعراء المهديه وصار يمدح معه المهدي حيث جاء بالاسلوب الجميل المميز وبعد ذلك انفرد عن ود التويم واصبح يمدح الامام المهدي لوحده وكتب عدد 500 قصيده في المهدية

[بخيت السيد بخيت]

#1523918 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 10:42 AM
الأخ شوقى أضم صوتي لأبي عنجة
ظلم وألف ظلم أن تقارن المهدية بالانقاذ
أبو عنجة النيجومى دقنة عبدالله ود تورشين محمد شريف التشابه وغيرهم من شهداء كرري ما زالت صروحهم بيان المعركة الحاسمة ضد الحكم التركي الانجليزى
يا شوق فى دى إنت غلطان
حباب المهدى فيك كبر حرارة ودين حباب أسد العرين عبد الله ود تورين
شوقي المهدي والمهديه هما منارة مضيئه فى تاريخنا
أنصاريه نختلف مع من جاءوا فى اسم المهدي لكن الامام المهدى الدولة المهدية
شكرا لك حفيد أبو عنجة

[سارة عبدالله]

#1523840 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 07:49 AM
حلفتك بالله ما تغيب علينا , بس شوف كمية التعليقات و احكم براك, متعك الله بالصحة و العافية.

[EzzSudan]

#1523817 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 06:48 AM
قل كلنا صوفية والصوفية فرع من الشيعة ولو ذهبت الى الالمهدية وجماعة الميرغنى فى الاصل هم صوفية يعنى شيعة من معنى التشيع . والكيزان او الاخوان المسلمين بقيادة حسن البناء عندما كونوا فرقتهم لمحاربة الصوفية او الشيعة بمعنى ادق طال عليهم الامد والغلبة صارت للصوفية فصار الكيزان صوفية وهم لا يشعرون . وهذه كلها فرق خارجة من الاسلام فالموضوع لا يهمنا نحن المسلمين فى شى . بل نشهد من الصورة ان الفريق طه فى طيارة واحدة مع شيخ الجكسى . اذن نستنبط ان شيج الجكسى ضحية فى الاحداث التى سبقت قديما .

[الفاروق]

#1523796 [ايراهيم1^2]
4.00/5 (3 صوت)

09-26-2016 04:01 AM
كلامك حلو و لكن الا (كراهيتك للمهدية دي بجيبلك ملامة) و يشكك في مصداقية كلامك غير المسئول .. ارجو منك ان كنت صادقا ان تدعم كلامك باسم المصادر التاريخية لمعلوماتك عن المهدية اسم المرجع و المؤلف و تاريخ الاصدا ر

[ايراهيم1^2]

ردود على ايراهيم1^2
United States [EzzSudan] 09-26-2016 06:33 AM
المعروف لا يعرف!!!!!!


#1523789 [كاره الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

09-26-2016 02:54 AM
يا أستاذي شوقي أنت جمعت كل الكيزان في مقالة واحدة والله لو اجتمعوا الكيزان في السودان لشكلو نصفه
فمنهم من هو كوز للترابي وفيهم من هو كوز للبعث وفيهم من هو كوز للمهدي او الميرغني وما بعيد نسمع عن كيزان من حبايبك الشيوعيين.

طالما الجهل بالكوم
اكيد كيزان في كل مكان

الكوز انسان كاره لذاته وغيره كره الموت

بينه وبين الشرف والامانة والحقيقة عداوة الظلام للضوء

[كاره الكيزان]

ردود على كاره الكيزان
Saudi Arabia [كاره الكيزان] 09-26-2016 03:15 PM
يا عزيزي فقير نعم هذا ما قصد والشيء المخيب للامال هناك دجل يمارس على السودانيين باسم الله من زمن الثورة المهدية ويتقبلونه بصدر رحب ولايعيد التاريخ نفسه الا في السودان وهذه مهزلة ،،، هل ترى معي أن اكثر من نصف السودانيين يهللون ويكبرون للحرامية والفاسدين والشواذ في كل الحكومات السابقة متى ما رفعوا شعار الاسلام وتحدثو عن كرامة الوطن والوطنية لانهم يعتبرون ان الوطن هي الحكومة ودون ان يرفعوا ويطالبون بشعارات مصلحتهم اولاً مثل الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية وليس كرامة الوطن لان كرامة الوطن من كرامة انسانيه وليس من كرامة حكامه، وهل يعلم السودانيين بأن شرع الله يوجد اينما وجدت مصلحة الناس وإن مع الشيوعيين ، ياعزيزي هذا شعب يصيبك بالاحباط.

خرجت من السودان بعد اقل من عام من استلام الكيزان الحكم ، وسالني إن كنت قد هربت مواجهة الكيزان وماهو حساسي وانا اهرب كما يقولون. قلت لهم والله انا شمتان في هذا الشعب وخلي الكيزان يطلعوا دي.....

وتحياتي

United Arab Emirates [الفقير] 09-26-2016 07:07 AM
أخي ، أنا فاهم قصدك و أوافقك عليه ، لكن لازم نفرق بينهم في التعريف و المصطلحات.

الكوز الأصلى بتاع الأخوان المسلمين هذا مفروغ منه ، أما الباقين فهؤلاء (خوازيق) ، أفرزتها ممارسات النظام ، و إن كان بعضهم خازوق بالفطرة ، يعني لا دخل للكيزان به.

و هذه الفئة التي أشرت إليها ، تأثيرها المخرب على المجتمع أكبر ، لأن المجتمع حدد مواقفه تجاه الكيزان ، لكن هذه الفئة خوازيق داخل المجتمع ، ربنا يكفينا شرها.

من إيجابيات و حسنات مجتمعنا ، أن العنصر السائي (نصف المجتمع تقريباً) ، لا يجامل مع هذه الفئات و يزدريهم ، و يعلن رأيه فيهم بوضوح و بساطة ، و هذا ما لاحظته في معظم مساهماتهم.


#1523775 [AAA]
3.75/5 (3 صوت)

09-26-2016 12:47 AM
لك التحيةاخ شوقي بدري..

* لست ادري لماذا يقدح بعض الاخوة المعلقين على هذا الموضوع الدسم..الذي تتمثل خلاصته في مآل كل من يتصف بـ ويتعاطى الاستبداد والطغيان..التجبر..الفجور.. الظلم.. العدوان..الغيلة والاغتيال..القتل والدمار..التصفية..التوجس والخيفة..
اذلال واهانة الغير..نهب موارد البلاد والعباد..الخيانة..الغدر..السفه.. تجريم
النوايا..الاستكبار..الاستفزاز..الكذب..الاستهتار بالاخر والغاؤه..الاستعلاء..وبلا شك ان جميع هذه الصفات متوفرة في الكيزان..

* ان مااورده الكاتب من مآلات لمن يتصف بتلك الصفات وحتى تكتمل الصورة ويستقيم المقال اذ لا بد من ذكر نماذج سواء كانت شخوصا او احزابا او طوائف او انظمة..الخ. ولم يأت بها من بنات افكاره..بل هي موجودة وموثقة في كتب التاريخ والمراجع العربية منها والاجنبية..وبعضها متوفر في وسائط الاعلام بالصوت والصورة.. فعلام تقديس من كشفه ويكشفه التاريخ..وان التاريخ لا يرحم..
وان مقومات المقارنة في الصفات "متوفرة"..

* من يرى غير ذلك فليأت لنا بالحجج والبراهين التي تفند المزاعم لنستفيد.. ونكون على بينة من "خطرفات" اخونا شوقي بدري.. وليكن القارئ الحصيف حكما عادلا!! والا فلا جدوى من دس الرؤوس في الرمال.. على شاكلة "فلان خط احمر"!!

* ما تجبرونا نأت " بمن كان في صف الغازي كتشنر في معركة كرري..وأسماء من وقعوا على المطالبة بمحاكمة المناضل على عبداللطيف..وهي من الوثائق المدسوسة في دار الوثائق ..وقد اطلعنا عليها..

[AAA]

#1523744 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 10:39 PM
روعه كالعاده استدنا شوقي نتمني المذيد

[hassan]

#1523736 [الجيل الصاعد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 10:24 PM
والله يا طه يا زير النساء انت حظك كعب هسه الباشمهندس دا لو كان موظف عندك فى الامن او الشرطة كان نقلتو الى الفاشر بسوكات وشفت شغلك براك ولا من شاف ولا من درى بدون رمي الورق قدام الحريم زي المراهقين .. يظهر عليك جريت ضنب الكلب الجاب ليك النحس

[الجيل الصاعد]

#1523732 [امجد]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 10:20 PM
العم شوقي لك التحيه
الناس ديل ولغوا في الباطل لي اضنينهم
لكن الفوره الف
السمين بقيف والضعيف بقع

[امجد]

#1523721 [الفقير]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 09:58 PM
كنّا سُراةً تُخيف الكونَ وحدتُنا‎
واليومَ‎ ‎صرْنا لأهلِ الشركِ عُبدانا‎
نغدو على الذلِّ، أحزاباً مُفرَّقةً‎
ونحن كنّا‎ ‎لحزب اللهِ فرسانا‎

أبيات من قصيدة الفردوس المفقود للراحل محمد أحمد محجوب طيب الله ثراه.

عدد كبير من أجيالنا الجديدة لم يسمع بهذه القصيدة ، و في اليمن يعرفها معظم الأجيال الذين إرتادوا المدارس في العقود الأخيرة ، لأنها تدرس في المنهج الدراسي ، و لا تعليق.

أيام حكم السادات و سياسة الإنفتاح ، كنا نتحسر على حال المصريين و إنغلاقهم الثقافي خاصة بعد إتفاقية كامب ديفيد ، و جاء حسني مبارك و كمل الناقصة ، و قضى على آخر صليح لمصر ، حيث بدأ إنهيار العلاقات الشعبية التاريخية (على عِلاتها) ، بعد تأيده لإنقلاب الإنقاذ ، و إغتصابه لحلايب و مارس نظامه سياسة تجهيل للشعب المصري.

لم يتبقى لمصر في وجدان السودان (و دول المنطقة) ، إلا الأزهر و كتبه و تراثه و المزارات و الأضرحة.

الأخوان المسلمين في مصر ، يحاربون الأزهر ، لأنه المرجعية الدينية و العلمية التي تهدد فكرهم ، و للأسف النظام الحالي ، لم يسلم الأزهر من مناوشاته.

قصدت مصر كمثال ، لنأخذ العبر.

نشأت فكرة الأخوان المسلمين بمصر ، و أجيال مصر تشهد على تاريخهم الإرهابي و كثير من الكتاب و الباحثيين بمصر و علماء من الأزهر ، أصدروا الكثير جداٌ من الأبحاث و الكتب و المقالات ، عن ضلال و زيف فكر الأخوان و عمالتهم ، و أجيالنا القديمة قرأت معظم هذه الإصدارات ، لذا كانت صدمتنا كبيرة جداً ، عندما إنتخبوا مرسي ، و دفعوا الثمن لذلك و ما زالوا ، و سيعانوا من ذلك في مستقبلهم.

نحن في السودان ، معظم تاريخنا الحديث لم يوثق و يؤرخ ، و معظم الوقائع التي يتناقلها المعاصرين لأحداث المهدية لم نجدها في كتب التاريخ.

و حتى تاريخنا الحديث جداً و الذي لا زال نسبة كبيرة من معاصريه أحياء ، لم يؤرخ أو يوثق ، و حتى أحداث إنقلاب الإنقاذ ، نتناقلها شفاهةً ، و أصحاب الغرض غيروا في الوقائع.

إذا قام أي كاتب/باحث بتوثيق و توضيح ، إتجاهات قطاعات المجتمع المختلفة ، في سنوات الإنقاذ الأولى ، و موقفها من الإنقلاب ، سيجد معارضة و إنتقادات كثيرة ، رغم أن هناك ملايين من المعاصرين لتلك الحقبة أحياء و شهود.

مهما كانت معتقداتنا و ميولنا ، فلا بد لنا أن نعرف الواقع ، لنتعلم و نتعظ ، فالعواطف و الحماسة لا تفيد العقول الخاوية و لا تصلح حالنا أو تَطَورنا.

كما إنه من المنطقي أن يكون هناك وجهات نظر مختلفة في بعض وقائع التاريخ ، إلا أن التوصل لنتائج مفيدة ، يكون بتفنيد النقاط المعروضة ، أو تقديم أدلة و معلومات جديدة!!

لكن أسلوب المهاترات ، الإساءة و الإتهام ، بالتأكيد لن يفيد و لن يغير من الحقائق ، و من كان يجهل ذلك ، فله أن يتعظ من تجربة الإنقاذ:

فالإنقاذ بجبروتها و سطوتها ، و تسخيرهم المال الذي نهبوه من خزائن الدولة ، لشراء الأحزاب و الذمم ، إستخدمت أسلوب المهاترات و الإساءة و إلقاء التهم جذافاً ، و إخراج الناس من الملة ، و كل ذلك ، لم يجدى معهم مثقال ذرة لتغيير حقيقة فسادهم و ضلالهم و كرههم للوطن و المجتمع!!

فمن باب أولى الإقلاع عن هذا الأسلوب.

شوقي بدري لديه مكتبات ضخمة جداً لمساهماته ، و ربما يكون واحد من أكثر ثلاثة ، إن لم يكن الأول ، من ناحية الإنتاج ، لذا معرفة توجهاته و أسلوبه و كل شيء عنه متاح للجميع ، فهو كتاب مفتوح ، و إن كان يعيبه شيء ، فهو صراحته الزائدة ، و جرأته على إعلان رأيه ، و في رأي إنها محمدة له ، و إن لم تقييمها الأجيال الحالية ، فسيجني ثمارها أجيال المستقبل.

كما أن معظم إنتاجه عن تجاربنا السابقة و يستشهد بالأسماء و الشهود ، و هي مفيدة جداً لنا لنأخذ منها العبر و الدروس ، لمستقبل أيامنا.

القصد مما سطرته أعلاه أن نأخذ ما يفيدنا في حل قضايانا و مشاكلنا ، و ننزه أنفسنا من نوعية من وصفهم (جعفر بانقا).

و لنتذكر دائماً إننا في خندق واحد

[الفقير]

#1523689 [ابوناجي]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 08:38 PM
رائع رائع حد الدهشة...دوما ما أقراك من الألف للياء لأن السرد عندك ممتع وتنقلنا من قصة لأخرى وتترك الخيال في تراجيديا من التشويق لمعرفة المزيد...تسلم يا زول جميل بكل هذه الروعة التي تملكها يا شوقي.

[ابوناجي]

#1523680 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 08:19 PM
يا جماعه المهديه دي هي ثوره ضد ظلم المستعمر التركي (التركيه السابقه} الهمو كلو جمع الضرائب , تنميه عليها القيمه مافي, المهديه مرت بي 3 مراحل , الاولي الثوره نفسها بما فيها تجميع للانصار مش من الغرب بس الشرق عثمان دقنه الشمال ود النجومي الجزيره ود حبوبه,,,الخ,المرحله التانيه بعد سقوط الخرطوم حوالي اقل من سنتين تم فيها بناء البقعه امدرمان, المرحله التالته بعد موت الامام المهدي حصل فيها ما حصل الي ان جاء الانجليز واستعمرونا تانى, ربنا اراد لينا كل واحد يحكمنا اظرط من القبلو,,,

[salah]

ردود على salah
United States [EzzSudan] 09-26-2016 06:44 AM
الأمثال الشعبية تحكي عن الواقع, تأمل هذا المثل السوداني عندما يكون هناك فوضي او تجاوزات, (أنت قايل الدنيا مهدية )!!!!


#1523679 [عبد الرحيم خلف]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 08:18 PM
شكرًا الاستاذ شوقي بدري ، و ليت المعني بالأمر يقرا هذه العبر التي نثرتها دررا.

[عبد الرحيم خلف]

ردود على عبد الرحيم خلف
South Africa [ازهري] 09-27-2016 08:14 AM
اخي الفقير ....السلام عليكم
قد أكون متعاطف مع الإخوان المسلمين في مصر و لكن لا أقول إني منتمي لهم او لغيرهم ...... و لقلة المراجع و مصادر الأخبار الموثقة ارجو ثم ارجو ان تحدد ماذا تقصد بتاريخهم الارهابي و حدد وقائع ارهابهم ....... و بهذا تكون انصفت و افدت


#1523673 [ود ابوراس]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 08:10 PM
العم شوقى ٠ياسلام كم انت رائع ٠اقراء المقال والدموع تررق فى عيونى ٠٠ربنا يحفظك ويدك الصحه

[ود ابوراس]

#1523638 [علي تاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 06:40 PM
دخلتنا في دوامه ماليها اخر ...

[علي تاج الدين]

#1523618 [هميم]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 06:10 PM
الطغاة لا تتعظ بل تستمر في خط سيرها الموسوم بالظلم والقمع والنفاق والكذب والبطش حتى يأتيهم يومهم الذي يوعدون... هل تريد من الكلاب أن تتعظ وتتجنب مصيرها المفجع المعلوم يا أستاذ شوقي؟ ما من طاغية إلا ويظن نفسه أذكى ممن سبقه من الطغاة

[هميم]

#1523598 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 05:27 PM
بصراحة الشعب السودانى يستاهل ..لما كانت حكومة الديمقراطية الشعب قال العذاب ولا الاحزاب .. اها لما جاكم العذاب بقيتو تفرفرو؟
وكانو بقولو الصادق ابو نخرة .. اها لما جاكم طه ابو شنبورة بقيتو تبطبطو؟ لبسوا حريمكم لباسات حديد
هسى اخير ليكم الاحزاب ولا العذاب ؟
اخير ليكم النخرة ولا الشنبورة ؟؟؟
شعب مسخرة

[الخمجان]

ردود على الخمجان
United Arab Emirates [الفقير] 09-25-2016 10:12 PM
زمان كان في واحد ، لما يغضب بيشتم و يسب كثير ، و أهله غلبوا الحيلة علشان يتوقف ما قدروا ، و أخيراً توصلوا لحل معاهو ، و كان إنه يأخذ قربة و يمشي بيها الخلا ، و يفرغ فيها بأعلى صوت ، كل كمية الغضب و الشتائم ، و عندما يعود البلد و يخالط الناس و يحدث موقف يغضبه ، كان لا يشتم لكن يصرف ليهو من القربة.


#1523595 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 05:25 PM
شوقي بدري يقول في آخر مقالته : كرهت الظلم لدرجة انني لا احزن لموت مصارع الثيران . ولكني اغالب الدمع عندما اشاهد البغال وهي تجر جثة الثور الفاخر من حلبة المصارعة .

بعد أن ظلمت عدي و صدام و نظام البعث الوطني ماذا تركت للظلم استطيع أن أفند كل ما قلته عن هؤلاء الشهداء بالأدلة و الشهود ولكني لن أفعل لأن الهدف من مقالك ليس غير تنفيس عن حقدك و عداءك للبعث و قيادته فأنت ماجور مدفوع لك الثمن إما بالتومان الفارسي و الدولار المريكي و هذا يكفي ردا عليك و على كل اعداء البعث العظيم و قيادته التاريخية و هنيئا لك دولاراتك و توماناتك !!!

[عباس محمد علي]

ردود على عباس محمد علي
United States [EzzSudan] 09-26-2016 07:13 AM
مفروض ترد علي ما ذكر في المقالة اذا كان لديك حجة, و بعد ذلك هاجم الكاتب ( زي ماانت عايز) حتي نستفيد من رأيك.

Saudi Arabia [كاره الكيزان] 09-26-2016 02:45 AM
كيزان كيزان في كل مكان

ومافيش حد مصدقني

اها ده واحد من كيزان البعث

والكوز ليس من الضروري أن يكون من كيزان الترابي

يخرجون بعدة اشكال كالشيطان والكوز كوز لو للمهدي او الميرغني او المهدي او البعث

الكوز هو انسان بينه وبين الحقيقة عداوة

United Arab Emirates [الفقير] 09-25-2016 10:37 PM
تاريخ عدي صدام موثق بالفيديوهات في الأسافير.

و كان أفيد لنا كقراء أن تفند ما قاله شوقي لنستفيد بمعلوماتك إن وجدت.

أسلوب الإتهامات و المهاترات سمة يتفوق فيها البعثيين عن أقرانهم من نفس النوعية المتخصصة في (إغتيال الشخصية).

كان يمكن أن تفيدنا أكثر لو قدمت لنا إنجازات البعث في العراق و سوريا ، و العلاقة بينهما و إمتيازات رفاق البعث بالنسبةِ لمواطني القطرين! و تشرح لنا ما هي عظمة البعث!

United Arab Emirates [الفقير] 09-25-2016 10:35 PM
تاريخ عدي صدام موثق بالفيديوهات في الأسافير.

و كان أفيد لنا كقراء أن تفند ما قاله شوقي لنستفيد بمعلوماتك إن وجدت.

أسلوب الإتهامات و المهاترات سمة يتفوق فيها البعثيين عن أقرانهم من نفس النوعية المتخصصة في (إغتيال الشخصية).

كان يمكن أن تفيدنا أكثر لو قدمت لنا إنجازات البعث في العراق و سوريا ، و العلاقة بينهما و إمتيازات رفاق البعث بالنسبةِ لمواطني القطرين! و تشرح لنا ما هي عظمة البعث!

United Arab Emirates [دينا عبد المجيد] 09-25-2016 06:42 PM
والله ياعباس انك لمريض نفسيا - بعث ايه يامتخلف - اين البعث الان .


#1523557 [علي]
4.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 04:22 PM
يا سلام عليك يا عم شوقي وريه..والله الزول دا عاوز ليه بنية منك في وشو لو لاقيته.ديل كيزان انجاس ما يخافو الا من القوة

[علي]

#1523534 [الثورة الشعبية]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 03:43 PM
لماذا اصبح الشعب السوداني او قل النخبة من الشعب السوداني يشوهون على انفسهم نضالاتهم ونضالات اسلافهم لماذا تركوا كل جميل أتى به اسلافنا وبدأوا في البحث عن ما قاله اعداء الشعب السوداني عن اسلاف الشعب السوداني لماذا بدأنا تشوه في تاريخنا عن قصد او بدون قصد ؟؟؟ ..طه وامثاله هم منا ولكنهم لا يشبهوننا هذه الحقيقة التي يجب يعلمها كل الشعب السوداني طه وامثاله عاليهم ودانيهم هم حقبة في تاريخ السودان سنذكها دائما ولكن سنذكهم ما فعلوه في الشعب السوداني من تشريد وتقتيل واهنات .. الشعب السوداني هذا هو شهب عطوف لقد علمتنا الايام بذلك قتلونا وشردونا قبلهم عبود ونميري ولكننا تعاطفنا معهم وهذه الطغمة يفعلوا فينا الافاعيل وجتى الان بعضنا يطعاطف معهم .. الم اقل لكم ان الشعب السوداني شعب عطوف .. يجب على مثقفينا امثالك يا سيد شوقي بدل ما تشوه ماضينا .. وقبلك الصائغ ..ابحثحوا عنا عن طريقة سليمة نزيح هذا الحمل الثقيل عن كاهل الشعب السوداني العطوف .. وانها لثورة حتى النصر ...

[الثورة الشعبية]

ردود على الثورة الشعبية
United States [EzzSudan] 09-26-2016 07:28 AM
الشعب السوداني شعب عظيم ما في ذلك شك. لا بد ان نعيد كتابة تاريخنا و نواجه ما
فيه مهما كانت الحقيقة, هذا لا ينتقص مننا في شئ, مثلا في معركة كرري كان السودانيون فرسان و رجال بمعني الكلمة واجهوا الموت بجسارة شهد لهم بها من كان يقاتلهم, لكنهم انهزموا لفارق التسليح و التكتيك العسكري عند عدوهم, و لم يشتتوا الغزاة كما تقول الاغنية الوطنية الجميلة.


#1523529 [الفارس الجحجاح]
4.75/5 (3 صوت)

09-25-2016 03:33 PM
شوقي بدري , جرأتك على انتقاد المهدية والاستهزاء بقيادات المهدية ستقلل من شانك كثيرا وتجعلك صغيرا حتى في عيون الاصدقاء ,,,ثورة شهد لها التاريخ وشهد لها الاعداء قبل الاصدقاء وشهدوا كذلك بقوة وصلابة وصرامة قادتها الذين واجهوا مدافع المكسيم باسلحة بيضاء ,,,وشهد لها آلهتك من قادة ومنظري الشيوعية,,فكلامك هذا لا يؤثر على التاريخ لنك تستقي معلوماتك من كتب الاعداء امثال سليطين باشا زنعوم شقير وغيرهم الذين قصدوا اشانة السمعة للثورة المهدية ولقادتها.

[الفارس الجحجاح]

ردود على الفارس الجحجاح
[Free] 09-25-2016 05:58 PM
تاريخك عن التعايشى زى صنم سيدنا عمر بن الخطاب يوم تعرف حقيقة التعايشى و تاكلو جب اصحى يا بريش ....من اسباب سقوط دولة المهدية 1. الظلم و الاستبداد 2. الضرائب الباهظة 3. انهيار الخدمات انت قريت تاريخ وين


#1523521 [تاج الدين حنفي]
4.25/5 (3 صوت)

09-25-2016 03:19 PM
والله تشبيه هذه الشرزمة التي تحكمة السودان الان بحقبة المهدية كلها من مهديها الي خليفتها نوع من السفاهة والسخف ...

[تاج الدين حنفي]

#1523520 [النون الساكن]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 03:14 PM
استاذنا شوقي بدري..
لا فض فوك..لم تترك لنا شئ نقله…طريقة سردك للاحداث تذكرني باستاذنا الكبير الكاتب الكبير الطيب صالح..
فهو يحكي اشياء كثيرة و يترك القارئ ليكمل الصورة

[النون الساكن]

#1523489 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 02:15 PM
حتى تكتمل الصورة للشباب لفهم المقالة الثرة من كل جوانبها ( الكرتلة نوع من أنواع اليانصيب يتم بها البيع باختيار رقم من الأرقام المخفية على الكرتله ويتم فتحها بعج اكتمال العدد ويكون يوم السعد ان فوزت بالسيارة او حتى راديو ترانزبستور وكان سائدا فى السودان فى السبعينات )

[مستغرب]

#1523487 [لقد هرمنا]
4.75/5 (3 صوت)

09-25-2016 02:14 PM
التاريخ دائما يخبرنا عن نهاية كل ظالم وديكتاتور. هم يرون نهايتهم بعيدة ونحنا نراها قريبة لأننا فهمنا مااخبرنا به التاريخ من قصص. اما هم فلا ادمغه لهم بها يستبصرون. لقد كفيت واوفيت استاذنا في هذه الفذلكه التاريخية

[لقد هرمنا]

#1523486 [حفيد ابوعنجة]
4.75/5 (6 صوت)

09-25-2016 02:13 PM
انه لظلم مبين تشبيه الانقاذ بالمهدية .. ان العنصريين احفاد الجواسيس يبخسون تاريخنا الجميل .. ماذا فعلوا بالسودان بعد خروج المستعمر الذي فعلوه بالسودان لم يتصوره عاقل ادخلوا العنصرية في الخدمة المدنية منذ الاستقلال ودمروا البلد .. الخليفة ورجاله كانوا وطنيين صادقين وحبوا هذا البلد حبا جما واستشهدوا في سبيله .

الذي يشبه الانقاذ بالمهدية ويخيل له في مخيلته المريضة ... بان الانقاذ جاءت بالغرابة من المتمردين ووقعت معهم وهناك نائب للسفاح من غرب السودان وكذلك كم من الوزراء . كان السودان ده تكية لجد واحد - لماذا الغرابة والنوبة اليس بسودانيين وجديرين بحكم السودان ناكثر من المتوركين احفاد الخونة .

وجه الشبه بان المهدية للغرابة وكذلك معظم الوزراء في الانقاذ من الغرابة ..فهذه هي العنصرية بعينها ياناس الوسط فتحوا عينكم .. ياتاكل جاهز.. والله انتم ياناس الوسط في تقديري اكثر من اخر السودان وجعله كسيحا ... كسل وعنجهة في الفاضي .. موفرين لكم اي شي كهربة وموية ومستفيات وطرق وكباري وأمن وأمان وكمان يستوردوا لكم في الكماليات .. وفي المقابل كل سكان الهامش لا ينعمون بواحد في المية من الانتوا فيه حتى الامن حرمتوه منهم.

بالله عليك ياعم شوقي كلامك بان يوسف ود الدكيم ادسى بين الجرحى ده جبتوا من وين بدون فلسفة وضح ... ياخي ديل رجال يسعون للموت .. (والدنيا زايلة غرارة) كما قالها خليفة المهدي.

بعدين مثل دارفور ده لانهم عرفوا السلطة منذ ميئات السنين ( ومعني المثل تشبيه المال بالماء كما يقولون الوادي جاب ماء لحدي الساق ولحدي الصلب ولحدي الرقبه .. لذلك جاء المثل السالف.

[حفيد ابوعنجة]

ردود على حفيد ابوعنجة
United Kingdom [سارة عبدالله] 09-26-2016 10:21 AM
-

United Kingdom [سارة عبدالله] 09-26-2016 10:08 AM
9


#1523439 [البخاري]
4.75/5 (7 صوت)

09-25-2016 12:51 PM
Address people in the language they can understand
خاطبوا الناس على قدر عقولهم.

بسم الله الرحمن الرحيم(وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ).
وقال تعالى (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ).
وقال أيضا في محكم تنزيلة (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)

اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال.
شكرأ لك يا أستاذ شوقي على هذه السياحة التاريخة الجغرافية الإيمانية الوعظية.
كفيت ووفيت (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ). ولكن لمن تقرع الإجراس ومن تخاطب يا أستاذنا (حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ۖ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ).

[البخاري]

#1523429 [حافظ عثمان الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 12:18 PM
اتمني الكلاب تتعظ

[حافظ عثمان الخضر]

ردود على حافظ عثمان الخضر
[كاره الكيزان] 09-25-2016 02:46 PM
دع عنك الكلاب ... فالكلب كلب وإن ترك النباح ... والكوز كوز وإن ادعى الشيوعية او الاشتراكية

أتمنى أن يقرا الشعب ويفهم ويتعظ بان الانسان من طبعه يبحث عن الثروة والسلطة منذ ولادته حتى مماته .. ومن امتلك سلطة أو ثروة أكثر من مايجب فسد .. لهذا يجب على الشعب محاربة كل من يجلس على السلطة اكثر من ثمانية سنوات والا انهم يصنعون دكتاتوراً ومن ثم يبكون كالاطفال


#1523428 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (3 صوت)

09-25-2016 12:15 PM
والله يا عم شوقي ما قصرت تب لكن بيني وبينك طه البغل دا ما بستاهل يجيبوا سيرته مع أسماء تاريخيه مثل الفرعون رمسيس وجينكز خان وصدام حسين ، يا عم شوقي طه دا ورل ساي ولا بستحق يكتبوا عنه حاجة ، والله ودرت وقتك في الفاضي .

[المشتهي الكمونية]

#1523413 [ابو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 11:48 AM
الظلم يقع على الناس ..واين الناس نبكى بس !!!

[ابو عبدالله]

#1523410 [حسين]
4.50/5 (2 صوت)

09-25-2016 11:43 AM
ياشيخنا انت عاوز تحجي الفريق طه ولا تشوه تاريخ المهدية من وين جبت الكلام دا.

[حسين]

ردود على حسين
Saudi Arabia [همزة على النبرة] 09-25-2016 04:54 PM
انت باين عليك يا حسبن ما دارى بشئ عن تاريخ المهدية وهو أسوأ تاريخ مر على السودان وجعل السودان يعاتى حتى يومنا هذا وان اردت حقيقة تاريخ المهدية سوف اعطيك رقم تلفونى على الخاص لاسرد لك الحقائق التى لا تعلمها انت والمخدوعين أمثالك

[كاره الكيزان] 09-25-2016 03:13 PM
انت قايل الدنيا لسه مهدية يا حبيبي ده زمن عمك قوقل وكتب بالكوم .. ضك الحنك والحكي الفاضي زمنه انتهى ...

Romania [كاره الكيزان محب السودان] 09-25-2016 02:10 PM
لم يذكر الاستاذ؟ شوقي اي تشويه إنما ذكر حقيقة الحكم في حقبة الخليفة عبد الله التعايشي وهو بذلك لا يشوه المهدية بل عمد إلى ذكر حقبة التعايشي فقط. ما قاله في حكم التعايشي حقيقة ماثلة يعرفها معظم الشعب السوداني.

ولكن الانقاذ أسوأ من التعايشي لانها بالاضافة للعنصرية والجهوية جربت كل أنواع العذاب والذل والهوان في الشعب السوداني.


#1523409 [ابو عكاز]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 11:39 AM
انت يا شوقي انت البعثيين ديل عكشوك في العباسية ولا شنو ما تخلينا نحرك القوقل ونطلع العفاريت

[ابو عكاز]

#1523380 [zaid Adam]
4.50/5 (2 صوت)

09-25-2016 10:53 AM
آلآستاذ شوقى المقارنة بين الخليفة عبدالله ورجاله القادة اضعف المقال الجيد لان الخليفة واخاه يعقوب وحمدان ابوعنجة وودالنجومى وكل ابطال الثورة المهدية رجال نذروا النفس من اجل الوطن والاستقلال. حاربوا المحتل وصنعوا الدولة (السودان) وحدوا الشعب لم يكن بينهم جبان يخشى الموت حتى يندس بين جثث رفاقه. القول انو الخليفه دكتاتور كلام مردود وطلع من خدم المستعمر. اطلب منك انصاف من ضحوا بالنفس من اجل طرد المستعمر٠ سؤال من خلّف شريف إبن عم محمد احمد (المهدى). العملاء ضد الخليفة يشبهوا الإنقاذ لدرجة التطابق.

[zaid Adam]

#1523340 [كرم]
5.00/5 (3 صوت)

09-25-2016 09:55 AM
والله إنك موسوعه وغزير الثقافه ، وفقك الله .

[كرم]

#1523336 [رحمة]
4.75/5 (3 صوت)

09-25-2016 09:51 AM
اطال الله عمرك ومددت لنا من القصص والامثال والعبر حكمة لمن يفهم. شكرا

[رحمة]

#1523332 [ودالفكي]
4.75/5 (3 صوت)

09-25-2016 09:51 AM
نصحك لابن البشير اتي متأخر
اما مقارنتك لخليفت المهدي بي هولاء اجرمت والله لاتكن ظالم ياشوقي كان العداء للسودان كبير بالمقارنة
وخاصه من العملاء المصريين وعملاء الداخل

[ودالفكي]

#1523331 [darjoal]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 09:50 AM
فقعتهم فقع يا ود بدري
عفارم عليك.

[darjoal]

#1523316 [د الشريف]
5.00/5 (6 صوت)

09-25-2016 09:30 AM
هذا الرجل يجيد الحكى والسرد بطريقة مزهلة .. مواعظ علها تجد اذن صاغية !!!

[د الشريف]

#1523311 [جكنون]
4.69/5 (5 صوت)

09-25-2016 09:24 AM
بي صراحة ..... مقالة فاخرة

[جكنون]

#1523299 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 09:09 AM
بكل امانة وحيادية
ان ما يجري في السودان حاليا امر غريب ويستحق التامل
انهم فاشلون ......
دمروا مشروع الجزيرة وصناعه النسيج
دمروا السكة حديد وورش صيانة القطارات
دمروا الخدمة المدنية بسياسة التمكين البغيضه التى فرخت الفاسدين
دمروا سودان لاين وباعوا بواخرها التى كانت تمخر عباب البحار ببخس الثمن
دمروا النقل النهري بشراكات مريبه
دمروا حديقة الحيوان لاسباب لا يعرفونها الا هم
دمروا البريد والبرق لاسباب لا يعرفونها الا هم ايضا
دمروا سودانير وباعوا خط هيثرو ولا يدري احد اين ذهب الثمن
دمروا النقل الميكانيكي وعاثوا فسادا باستخدام عربات الدولة
دمروا المخازن والمهمات وعاثوا فسادا في العطاءات
دمروا وحدة البلاد في صفقة مشبوهة مع الحركة الشعبيه فاقتسموا البلاد عوضا عن التحول الديمقراطي الذي نصت عليه نيفاشا
دمروا العملة الوطنية استلموا سعر صرف الدولار 12 جنيها حتى بلغ 17000 جنيه
ومع ذلك يهددون الشعب بمصير ليبيا واليمن وسوريا اذا اقدم الشعب على الاطاحة بهم نتيجة فشلهم وفشل تجربتهم في الحكم
نرفع اكف الضراعة ان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر وينتقم منهم... امين

[الناهه]

#1523292 [معتصم محمد عبد الرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 08:53 AM
يبدو ان هذا الدنجوان يريد ان يجرب فقط.من اين اتى هذا كما قال الطيب صالح.اصبحنا ننام في يأس ونصحي مزعورين.يستسهلون مثل هذة الافعال اقسم بالله انها تؤثر على فهم الاجيال الحالية والقادمة.التنمر يكون في الغابة ونحن اصبحنا بغابة كبيرة ودولة من الاشواك.للاسف غياب التوعية تحت مظلة حكومة هائمة بالكذب والوعود السراب.اصبحت المعاملات بين المواطن نفسه تميل للمرواغة والضبابية.وربما هناك كثير من الدنجوانات المتملقة تحوم بالشوارع..وبعدها نوقش شنق المحصن لو تحقق هذا اؤكد بان ستمتلي المقابر...اين نعيش نحن بداخل المنزل يزورك كابوس الحكومة حتى بالمنام .انها زنقة زقاق مقفول وغفلة كهربا فى حفرة الى عمق مالانهاية....

[معتصم محمد عبد الرحمن]

#1523276 [Omer]
5.00/5 (4 صوت)

09-25-2016 08:24 AM
عمنا شوقي كالعادة يتحفنا بالمعلومات الغزيرة من داخل و خارج السودان، ربنا يمتعك بالصحة و العافية كتاباتك بتخلينا نتمنى لو عشنا زمنكم الجميل لأنو نحنا عشنا في زمن الكيزان، أنا دخلتا المدرسة في 89 و عمر البشير حاكمنا و بتي دخلت المدرسة في 2016 و برضو حاكمنا عمر البشير دي أكبر المحن يا عم شوقي الله يفكنا منو و من جماعتو

[Omer]

#1523274 [واحد مهموووووووووم]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 08:22 AM
استاذنا شوقي بدري متعك الله بالعافية
مضمون المقال والفكرة من الأثاث ابدعت فيها ايما ابداع
لكن كمان الحشو الكتير ما كويس ،، مرات عندك هفوات وعترات
ركز في موضوع القصر وطه الممرض وأفضح المتأسلمين بتركيز علي أصل الموضوع

[واحد مهموووووووووم]

ردود على واحد مهموووووووووم
[التحرير] 09-25-2016 03:17 PM
هكذا يجب ان يكتب المثقفين ولا بلاش حقائق ودروس تاريخية من كل اصقاع الدنيا وكل يأخذ على قدر امكانياته


#1523264 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 07:58 AM
لو قرأ أهل الانقاذ هذا المقال لكفوا عن ما يفعلون بالشعب السوداني...
مقال عظيم ورائع... الله يديك العافيه استاذنا العزيز شوقي بدري..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[باهي] 09-25-2016 04:49 PM
بل بالعكس سيوصمون الكاتب بأنه حاقد وشيوعي وامبريالي ... إلخ .. فهؤلاءقد عميت أبصارهم فهم لا يبصرون وإنما يسيرون إلى حتفهم مغمضين مثل أشار الكاتب في هذا المقال الجميل


#1523259 [ضروس]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 07:50 AM
من المدفع طلع خازوق ... وخوازيق البلد زادت

[ضروس]

#1523256 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 07:47 AM
مقال جميل يستحق الطباعة والارشفة

[osman]

#1523252 [كلامة]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 07:37 AM
طه هو حصاد خياستنا

[كلامة]

#1523251 [abuleila]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 07:34 AM
ابدعت يا رجل ربنا يخدر ضراعك وتسلم البطن الجابتك...
لكنهم هل يستوعبون دروس التاريخ

[abuleila]

#1523250 [Sam-7]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 07:33 AM
ها قد انتهي الحال ب ( الابن الرئاسي ) ان يكون في جبروت عدي صدام حسين... ما كلهم أولاد رؤساء... و في كل مرة لا يسائل الوالد الرئاسي الإبن الرئاسي ... ما عايرة و مدينها سوط
منعول ابوك رئاسة جمهورية

[Sam-7]

#1523245 [ABORAFAT]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 07:11 AM
كلام جميل وفي الصميم والدرس من العبر فاعتبرو يا اهل الانقاذ واعلموا ان لكل ظالم جزاء ولكل بداية نهاية

[ABORAFAT]

#1523239 [منصف]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 06:58 AM
عمنا شوقي أفكر الحسن بن علي رضي الله عنه و عن أمه و أبيه أكبر من شقيقه الحسين رضي الله عنه و عن أمه و أبيه و صلي الله علي جدهم رسولنا الكريم

[منصف]

#1523236 [د.آمل الكردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 06:45 AM
كلام في الصميم

[د.آمل الكردفاني]

#1523221 [ادم عبد الكريم]
5.00/5 (3 صوت)

09-25-2016 04:31 AM
لما سال الطيب صالح من اين اتي هؤلاء استغربت، وبعد داك لقيت اي زول ما عايز يشملو السؤال دا طوالي اعجب بيهو وبقي يقول " يا سلاااام سؤال جميل ". وهربا من حقيقة ان الكيزان هم ابناء الشعب السوداني وبالتالي فإن السؤال يشمل كل الشعب السوداني اراد بعض الناس عمل فاصل بين الكيزان والشعب السوداني وللاسف هذا مستحيل. ولهذا فان الجميع كيزان مع وقف التنفيذ

[ادم عبد الكريم]

ردود على ادم عبد الكريم
[الحقيقة المرة] 09-25-2016 03:21 PM
هذه هي الحقيقة كما للترابي كيزانه ف للمهدي كيزانه وللميرغني كيزانه .. كلنا كيزان ياعزيزي على وزن كلنا لصوص

Romania [وداغبش] 09-25-2016 11:59 AM
معلم ... ضربة في الانكل النار تلد الرماد والرمااااااااااااااااااااااااد كال حماد

[فرعون] 09-25-2016 11:24 AM
كلام في الصميم! احسن نبطل دفن الرؤوس في الرمال زي النعام و نواجه الحقائق، كلهم و كلنا من السودان عشان كدا الكوز كوز و الباقي مع وقف التنفيذ فعلا

تسلم!

Sudan [الحضارة] 09-25-2016 10:47 AM
اخي ادم عندما سال الطيب صالح عن هؤلاء كان قد نكرهم خيفة لانه اعتاد أن يكون الحكم من ابناء الاسر المعروفة ... المحجوب، الازهري ، آل المهدي ، آل المرغني،
عبدالله خليل ، عبود ، نميري وخالد حسن عباس ، فاروق حمدناالله ، هاشم العطا ، ابوالقاسم محمد ابراهيم وهكذا يعني بقصد اولاد ناس معروفين مش ناس زعيط ومعيط
والحمدالله الذى لايحمد على مكروه سواه

Sweden [shawgi badri] 09-25-2016 09:46 AM
الاستاذ آدم لك التحية . الكيزان ليسوا بسودانيين . تنظيم الكيزان العالمي يشمل باكستانيين وهم الاول ومصريين وسعوديين واتراك ومغاربة واماراتية الخ ولائهم للتنظيم . لايهمهم تراب السودان او بشره الكوز يقدم الكوز الافغاني علي ابن عمه السوداني .
هل الشعب السوداني حرامي ومغتصب ومعذب وناهب وكاذب ؟ كل هذا واكثر مارسه ويمارسه الكيزان . وما تشكر لينا الراكوبة في المطر .

Netherlands [الجــــــــــــــزيرة ابـــا] 09-25-2016 08:31 AM
الكيزان ليسوا من الشعب السودانى .. هم يحتقرونه ويعتبرونه العدو اﻻول .. اشتروا افتك اﻻسلحة لقتله وتشريده واغتصابه ونهب ثرواته واذلاله وتركعيه وتسميمه بالموبقات والمواد الغذائية المضروبة والمخدرات واهانته امام شعوب الدنيا واﻻساءة اليه ليل نهار وبقلة ادب ﻻ يجاريهم فيها الشيطان الرجيم .
الكيزان هم ابناء القرضاوى والترابى والبنا والغنوشى واحمد منصور .. هم ابناء الفسقة الفجرة .. ابناء الشوارع المظلمة وعمى اﻻلوان .. ابناء الفقر الذى يعتبرونه عيبا فملأهم الحقد والحسد .. هم ليسوا ابناء الشعب السودانى والشعب ليس بكيزان يا سيد ادم .. تلطيخ الشعب بوصمه انهم منه هذا استخفاف واستهتار واضح وتعويم لسؤال الطيب صالح المثالى فيهم .. من اين اتوا ؟ هذا السؤال التاريخى ملئ بالقنابل الموقوتة داخلهم وينفجر فيهم كل حين ولذلك يكرهوننا .. ﻻنهم يعلمون انهم لم يأتوا من اخلاقنا وتقاليدنا وموروثاتنا العميقة فى الكرم واحترام اﻻخر والجار والوقوف مع المسكين وابن السبيل والفقراء والمحتاجين .. الشعب السودانى لم يأكل اموال زكاة وﻻ يأكل حق بائعة الشاى وطفل الدرداقات ولم يكون امام مسجد ويغتصب اﻻطفال نهار رمضان .. لم يسرق المستشفيات والمدارس .. هذى اخلاق جماعة ليست سودانية .. الشعب اوفر حظا فى اخلاقه باعتراف اﻻمم المتحدة اخيرا .. احرقوا القرى والمدن وبنوا جيوش من اﻻرهاب اﻻقليمى .. شعبنا مسالم ومتعاطف مع محيطه .. هم ليسوا منا .. هم حفدة الكره واﻻذﻻل واوﻻد شوارع الخوف والمهانة .. هم مسخ مشوّه وطفل انابيب تجريبى فى الدين اﻻخوانى ولم تكتمل مواده العضوية حتى اﻻن ولن تكتمل .


#1523215 [قرعم]
5.00/5 (7 صوت)

09-25-2016 03:29 AM
ما قصرت ياشوقي أشهد أنك بلغت الفريق الممرض المراسلة مدير مكتب الريس وولده
لكن لا حياة لمن تنادي

[قرعم]

ردود على قرعم
Sweden [shawgi badri] 09-25-2016 09:48 AM
اهلا بالكبتن قرعم ابن بيت المال . المشكلة ان هذا النوع من البشر جلد تخين لا يحس .


#1523211 [ahmed ali]
4.97/5 (8 صوت)

09-25-2016 03:06 AM
إبداع ثم إبداع ثم إبداع

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
Sweden [shawgi badri] 09-25-2016 09:49 AM
الاستاذ علي احمد شكرا علي المداخلة والاشادة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة