الأخبار
منوعات سودانية
سيف الدين حمد ... حاصد الجوائز العالمية
سيف الدين حمد ... حاصد الجوائز العالمية
 سيف الدين حمد ... حاصد الجوائز العالمية


09-26-2016 03:04 PM

رسمته:إشراقة الحلو


اختاره المعهد العالمي للمياه التابع لهيئة اليونسكو لمنحه جائزة التميز للخريجين عن العام 2016م، حيث تقدم على بقية المرشحين المنافسين (بروفيسور من أمريكا و آخر من موزمبيق)، هو البروفيسور سيف الدين حمد عبدالله رئيس الجهاز الفني للموارد المائية حالياً والوزير الأسبق لوزارة الموارد المائية.. وسيحتفل معهد اليونسكو بدلفت بهولندا بتكريم بروف سيف الدين وتسليمه الجائزة في يوم 20 أكتوبر 2016م أثناء الاحتفال بافتتاح العام الدراسي ويوم الخريجين بالمعهد ومن ثم سيعقبه برنامج لمدة أسبوع يقدم من خلاله محاضرات للأساتذة وطلاب الدكتوراة وطلاب الماجستير.


(أخو أخوان):
يقول أحد المقربين منه إنه كان له الإسهام الأكبر في تقريب وجهات النظر بين مصر وأثيوبيا و السودان فيما يتعلق بسد النهضة إلى أن توج الأمر بلقاء الرؤساء الثلاثة في الخرطوم وتوقيع اتفاق المبادئ بعد أن اختلفوا على أشياء كبيرة ووصفه بالعمل غير المسبوق على مستوى العالم. وقال إنه يتمتع بقدرات علمية عالية ومن الأشخاص الذين يعتمد عليهم في الجوانب العلمية ووصف تعامله مع من حوله بالرقيق، وقال إن سيف الدين حمد ينتمي إلى أسرة أنصارية (على السكين)، يتمتع بتدين عالٍ جداً بالإضافة إلى أنه (أخو أخوان لا ينسى العشرة أبداً)، مضيفا أن منصبه الحالي من المناصب الصعبة يتعامل من خلاله مع 11 دولة في حوض النيل لكنه استطاع أن يدير الملف بقدرات عالية وقد عمل منذ التحاقه بالوزارة عام 1979م ومازال يعمل في عدة إدارات وحقق نجاحات متميزة كمهندس وكباحث وكمدير وكوزير للموارد المائية
وإدارة المياه العابرة.
النشأة و التعليم:
ولد البروفسير سيف الدين حمد عام 1955 بمدينة الهدى بولاية الجزيرة، تلقى تعليمه الأولي والمتوسط بالهدى والثانوي في حنتوب، متزوج وله ثلاثة من الأبناء الذكور وابنة واحدة، حصل على بكالريوس شرف هندسة مدنية جامعة الخرطوم 1979 وماجستير هندسة الإنشاءات المائية- جامعة دلفت- هولندا 1983ودبلوم هندسة موارد المياه- معهد بحوث الموارد المائية- جامعة بيريوجيا – ايطاليا ،1986 كما حصل دبلوم هندسة إدارة المياه- البحوث الهايدروليكية البريطانية- المملكة المتحدة – 1990 وحصل على دكتوراة فى هندسة الري – جامعة ولاية يوتا- الولايات المتحدة الأمريكية1997، وحصل على تدريب عالٍ ومتقدم في كل من بلجيكا وألمانيا وفرنسا وسويسرا والنمسا والولايات المتحدة وكندا و تنقل في وزارة الري والموارد المائية بأقسامها المختلفة – سبعة إدارات – (منذ 1-6-1979) وأعد في عام 2001م إستراتيجية استغلال مياه النيل المستقبلية لمدة خمسة وعشرين عاماً وأيضاً للخمسين عاماً القادمة. وقام في عام 2007م بإعداد السياسات المائية للسودان. وقد ساهم أيضاً مع بقية دول حوض النيل في إعداد إستراتيجية الموارد المائية لحوض النيل للخمسين عاماً القادمة. و كان بروف سيف الدين نشطاً في مجال الأعمال غير الحكومية من خلال رئاسته للبرنامج الهايدرولوجي الدولي وأيضاً برنامج الشراكة المائية بالسودان، مما أدى إلى مساهمة فاعلة لتحسين إدارة المياه ورفع الوعي المائي في السودا شارك بروف سيف الدين في مجلس اتحاد المهندسين السودانيين لدورتين وكرئيس للجنة المياه باتحاد المهندسين العرب، ويشارك الآن في إدارة المجلس الهندسي.
أما في مجال التدريس فقد عمل بروف سيف الدين في عدة جامعات وأكاديميات بالسودان منها جامعة الخرطوم، جامعة السودان وجامعة الجزيرة، وأشرف من خلالها أيضاً على بحوث في برامج البكالريوس والماجستير والدكتوراة، هذا بالإضافة إلى مشاركته بالجامعات العالمية والإقليمية.
المناصب:
لايزال الرجل عضواً في عدد من الجمعيات واللجان فهو زميل الجمعية الهندسية السودانية وعضوالمجلس الهندسي السوداني بدرجة مهندس مستشار و اللجنة الفنية العليا لسدي أعالي عطبرة والستيت و عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للمهندسين السودانيين لدورتين و رئيس برنامج الشراكة العالمية للمياه بالسودان وعضو مجلس اللجنة الإقليمية لشرق أفريقيا عضو اللجنة القومية للبرنامج الخماسى للإصلاح الاقتصادي و عضو اللجنة الفنية الاستشارية السودانية الأثيوبية للموارد المائية – رئيس الجانب السوداني و رئيساً للجانب السوداني بالهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين السودان ومصر و رئيساً للجانب السوداني بالهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي المشترك بين السودان، مصر، تشاد، وليبيا ورئيساً لهذه الدورة عضو لجنة الخبراء العالمية لسد النهضة الأثيوبي 2011-2013رئيساً للجانب السوداني باللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة.
مشروع خاص:
عمل سابقاً بكل من جامعة ولاية يوتا الأمريكية وعمل بوكالة الفضاء الأمريكية وأستاذاً متعاوناً بكل من الأكاديمية العسكرية العليا و أكاديمية الأمن العليا، جامعة الجزيرة، جامعة الخرطوم وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
نال وسام وميدالية التميز والتفوق الأكاديمي من جامعة ولاية يوتا وجمعية المتفوقين الأمريكية.
شارك كأستاذ في دورات تدريبية متقدمة بدول حوض النيل..
مراجع ومقوم للأوراق العلمية بمجلة الجمعية الهندسية السودانية ومجلة العلوم والتقانة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ومجلة بحوث البناء والطرق بجامعة الخرطوم وممتحن لدرجتى العضوية والزمالة بالجمعية الهندسية السودانية.
نال درجة الأستاذية من مركز البحوث الهايدروليكية عام 2005 وعمل مديراً له لمدة أربعة أعوام.
له أكثرمن 90 بحثاً وتقريراً فنياً منشوراً بالدوريات المحلية والإقليمية والعالمية،
عمل كوزير أسبق لوزارة الموارد المائية ويعمل الآن رئيساً للجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الموارد المائية والكهرباء بعد دمجها مع وزارة الكهرباء.


اخر لحظة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2212

التعليقات
#1524350 [إبراهيم الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 11:15 AM
.. ألفينا مشهودة.. هيييع.. الله يحفظك ويرعاك يابروف.

[إبراهيم الحاج]

#1524346 [ضيف الله -الوطاويط]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 11:00 AM
هكذا كانت حنتوب القادة: علم و رياضة -الحادقدون امثال عبد الباسط سبدرات الذي فصل منها لضعف مستواه التعليمي سببا في اغلاقها

[ضيف الله -الوطاويط]

#1524121 [شنيبو]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 06:42 PM
الآن أكتشفت لماذا يهاجم هانى رسلان بأستمرار الدكتور سيف الدين كلما تحدث عن سد النهضه فواضح أن الدكتور سيف الدين متمكن وعالم فى مهنته وفوق ذلك وطنى نزيه وهذا لا يعجب هانى رسلان فهو يريد أن يكون قائد وفد السودان فى مفاوضات سد النهضه سودانى أنبطاحى وجاهل ومرتشى مثل الذين مثلونا فى مفاوضات السد العالى فاضاعوا حقوقنا .

[شنيبو]

#1524055 [Omer]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 04:33 PM
خبر مفرح، الدكتور سيف الدين كان أستاذنا في الجامعة و من أكفأ الناس بسيط متواضع يتحدث مع الطلبة و هو باسم حتي أثناء الشغب من بعض الطلاب لا يزعل و لكن يبتسم، لعلنا لم نعطي الرجل قدره من الإحترام وقتها و لكن كعادتنا كسودانيين نعرف قدر عظماءنا من الأخرين، ماشاءالله الدكتور أبناؤه أيضآ نوابغ و يعملون في شركات عالمية و قد درسوا داخل السودان.

[Omer]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة