الأخبار
أخبار إقليمية
الضحك علي الذقون
الضحك علي الذقون
الضحك علي الذقون


09-26-2016 10:58 AM
هنادي الصديق


* قمة الإحراج عندما يقرأ صديق لك من جنسية أخرى تصريحات مخجلة لوزراء وكبار المسؤلين بالدولة، فيسألك بإستغراب (إنتوا بتجيبوا الناس دي من فين).
* وأنا بدوري أوجه السؤال لمن (في يده القلم)، حقيقي إنتوا بتجيبوا الناس دي من وين؟
* تصريحات مضطربة، (مسطحة)، خاوية، تدل علي غياب المعلومة والجهل بأبسط أدواتها، وهذه الصفة تلازم معظم وزراء ومسؤولي الإنقاذ المتعاقبين بما فيهم معظم وزراء الأحزاب الموالية.
* ولعل في عمود سابق أوجزنا هذه الظاهرة بسرد بعض التصريحات (المشاترة)، واليوم أصرَ علينا السيد بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي وأجبرنا أن نعيد ذات الحديث السابق.
* السيد الوزير ومع إستمرار حمى المضاربات في السوق الاسود، وإرتفاع الدولار مقابل الجنيه، يبدو أن (الدرب راح ليه)، وهو يصرح بأن (تدهور سعر الصرف ليس انهياراً اقتصادياً)، وذهب لأبعد من ذلك في سبيل المزيد من الضحك على العقول، بأنه في بعض الدول يعد (تطوراً في الاقتصاد).
* عن أي تطور يتحدث سيادته؟
* هل يقصد التطور في زيادة نسبة الفساد والإعتداء المتكرر على المال العام؟
* أم يقصد زيادة نسبة التضخم التي تعدت حدود المنطق والمعقول؟
* التطور الإقتصادي الذي يقصده محمود يبدو أنه تطوراً في أساليب الفهلوة والرقص على السلالم المتحركة ولعب السبع ورقات الذي أصبح سمة (جوكية البنوك) ورجال أعمال الغفلة.
* لا يوجد تطور في الإقتصاد في ظل إحتكار الدولار لعرابي السياسات الإقتصادية التي أودت بالسودان إلى مزبلة التاريخ.
* ولن يكون هناك تطور في الإقتصاد مالم يتم إستعادة كل الأموال المنهوبة من خزينة الدولة لأكثر من 27 عاما.
* ولن ينصلح حال الإقتصاد طالما أنتم مصرون على اللف والدوران حول الأسباب الحقيقية لأزمة الوطن، وتغضون الطرف عن رؤوس الفساد التي أنهكت عظم الإقتصاد وجعلته (هريسة).
* وإذا أردتم إصلاح حال الإقتصاد ليكون متطوراً فعلاً لا قولاً، فلا بد من إسترجاع كل الكفاءات التي غادرت قبل سنوات بعد ان ضيقتم عليها بسياساتكم الطاردة.
* والإصلاح غير المبني على إعادة هيكلة الإنسان وإعادته إلى ماقبل 89 أولاً، وإعادة إعمار وتأهيل مشاريع التنمية ثانياً، بالتأكيد لن يُرجى منه ولن يؤدي إلا للمزيد من الإضمحلال والتآكل.
* لا إصلاح بدون إعتراف بكافة الأخطاء التي تم إرتكابها في حق الوطن والمواطن، ووضعها على طاولة نقاش في الهواء الطلق، وإشراك كافة القطاعات في حلحلة (العقدة)، والوصول لنهاية (الدوامة) التي أُجبر المواطن على ولوجها قسراً.
* التطور الإقتصادي الذي تتحدث عنه عزيزي الوزير محمود، غير موجود على أرض الواقع، بل يعيش داخل عقولكم، ويتغذى من أفكاراً نسجتموها من بنات أفكاركم فقط ولا وجود لها على أرض الواقع والمنطق، لذا كفانا ضحكاً على الذقون ولعباً على العقول.
الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3463

التعليقات
#1524144 [المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 08:46 PM
التصريح الاكثر هبلا" وخواءا" وحهلا" هو ما صدر من وزير الرياضة عام 2012 عندما قال باننا سنتقدم بطلب لتنظيم كاس العالم القادم اي اولمبياد 2014 ، فهل من مسخرة وغباء وجهل اكثر من ذلك ؟

[المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا]

#1524025 [البصيرة أم حمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 02:50 PM
منعا للإحراج ما تعملي صداقات مع الجنسيات الأخرى حتى لا تحسي بالحرج لمن يسألوك (بتجيبوا الناس ديت من فين ؟ ) (الناس ديت من فين؟) يجب الإنكفاء على الصداقات السودانية

[البصيرة أم حمد]

#1524022 [البصيرة أم حمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 02:47 PM
تفاديا للإحراج فما تعملي صداقات مع الجنسيات الأخرى واعملى انكفاء على الذات السودانية عشان ما تحرجوك (بتجيبو الناس ديت من فين ؟) (ديت من فين؟).. لا للصداقات الأجنبية

[البصيرة أم حمد]

#1524009 [ابونزار]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 01:43 PM
الابنة هنادي لك التحايا على ما ظللتي تتحفينا به من تحليلات شجاعة وجرئية
بس في الموضوع اعلاه ما عارف كيف فات عليك ما ذكره سعادته من انه مستعد للاستشهاد كما جاء في صياغ الخبر

[ابونزار]

#1523996 [Tarig Amman]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 01:17 PM
كلام السيد الوزير ... كلمة حق اريد بها باطل ... فى ظل الاقتصاد المفتوح و السوق المقتوح ... اكرر فى ظل الاقتصاد الحر و السوق الحر ... تدنى قيمة صرف العملة يعتبر حافز للاقتصاد و لكن لدرجة معينة .. و ارتفاع العملة ايضا يكون محفزا للاقتصاد لدرجة معينة ... و الدليل على ذلك ما نقراه و نشاهده فى اقتصاديات دول اليورو و اليابان و دول امريكا .. انخفاض سعر العملة يحفز الاقتصاد بجذب رؤوس الاموال المستثمرة ... و لكن هذه الحالة لا تنطبق على اقتصاد السودان باى حال من الاحوال ...السيد الوزير اراد ان يطمئن الناس و يغشهم كالعادة .

[Tarig Amman]

ردود على Tarig Amman
Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-26-2016 04:36 PM
يعد انخفاض العملة مفيدا للاقتصاد اذا كان بنسبة صغيرة و للدول المنتجة للسلع او الخدمات القابلة للتصدير مثل البضائع و السياحة , هل الحال في السودان هكذا؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة