الأخبار
أخبار إقليمية
المناصير: وفات ثلاثة أطفال بلدغات العقارب خلال يومين
المناصير: وفات ثلاثة أطفال بلدغات العقارب خلال يومين
المناصير: وفات ثلاثة أطفال بلدغات العقارب خلال يومين


09-27-2016 11:33 AM

الخرطوم: أحمد الشيخ
تأسفت قيادات المناصير على وفاة ثلاثة أطفال خلال يومين في مناطق المناصير الخيار المحلي بلدغات العقارب، وشهدت المنطقة وفاة مئات الأطفال خلال الفترة الماضية بلدغات العقارب وإنعدام الأمصال.
وقال القيادي بالمناصير محمد النذير، إن الحكومة لم تسعى لتوفير الأمصال في المنطقة، بالرغم من تكرار وفاة الأطفال بسبب انعدام الأمصال. وأشار النذير الى صعوبة حفظ الأمصال في بعض المناطق لإنعدام الكهرباء.

الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1658

التعليقات
#1524765 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 07:25 AM
العقارب: Scorpion
قبل ان نتحدث عن العقارب فان العقارب تقع ضمن شعبة مفصليات الارجل Phylum Arthropoda ومفصليات الأرجل هي أكبر الشعب في المملكة الحيوانية من حيث كثرة أنواعها ، حيث تنتشر في كل مناطق الأرض بصورة أكثر اتساعاً وأكثر كثافة من أي مجموعة أخري . حيث تلعب المفصليات دوراً هاماً في حياة الإنسان فبعضها نافع مثل :
أ - نحل العسل وديدان القز والقشريات .
ب - بعضها ضار مثل ( البعوض والذباب وذبابة الرمل ) .
ج - بعضها سام مثل ( العقرب ) .
خصائصها :
1- أجسامها مقسمة إلي عدة مناطق هي : ( الرأس والجذع أو الرأس الصدري والبطن أو الرأس والصدر والبطن . ) وتنقسم شعبة مفصليات الارجل الى عدة طوائف Classes منها:
طائفة متعددة الأرجل :Class Myriapoda
أجسامها مكونة من رأس وجذع . يحمل الرأس زوجاً من قرون الاستشعار ومجموعتين من العيون البسيطة . الجذع مكون من حلقات عديدة تحمل كل واحدة منها زوجاً واحدا على الأرجل(الزوائد) كما في ذوات الالف رجل أو ذوات المئة رجل أو أم 44 بعضها الحلقات تحمل زوجين من الزوائد كما في ذوات الألف رجل
طائفة القشريات : Class Crustacea
- يتكون جسمها من منطقتين الرأس الصدري ( مندمجان ) والبطن . - يحمل الرأس زوجين من قرون الاستشعار والعيون المركبة التي تحمل على ساقين متحركين وهي خاصية في القشريات فقط . أمثلتها : سمك الجمبري وسمك الربيان
طائفة العنكبيان : Class Arachnida
- الجسم عادة مكونة من راس صدري مميز وبطن معقل أوغير معقل . - يحمل الرأس الصدري أربعة أزواج من الأرجل المفصلية للمشي وكلابات . - لها عيون بسيطة فقط ( لا توجد عيون مركبة ) لا تحمل أفراد هذه الطائفة قرون استشعار ولا أجنحة ولا فكوك . وتقع العقارب ضمن هذه الطائفة.
طائفة الحشرات : Class Insecta
الجسم يتكون من ثلاث مناطق الرأس والصدر والبطن. يحمل الصدر ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية لذا عرف الاغريق قديما الحشرة بانها الحيوان ذو الستة ارجل The six legged animal كذلك يحمل الصدر في معظم الحشرات زوجين من الاجنحة . يحمل الرأس زوجاً من قرون الاستشعار أمثلتها : ( الجراد والصرصور والفراشات والخنافس والنمل والنحل والرعاش والنمل الأبيض والذباب )
ونعود للحيث عن العقارب فنقول ان العقرب من ضمن مفصليات الارجل يعني انها من ابناء عمومة الحشرات ولكن تختلف عن الحشرات في ان جسمها مقسم لمنطقتين الرأس الصدري والبطن بينما يقسم جسم الحشرة لثلاث مناطق الرأس والصدر والبطن حيث يوجد عنق او رقبة يربط بين الرأس والصدر ويغيب هذا العنق في العقرب فيندمج الرأس والصر فيعرف بالرأس الصدري. كذلك للعقرب اربعة ازواج من الارجل أي ثمانية ارجل بينما للحشرة ثلاثة ازواج من الارجل (6) تعيش العقارب في الشقوق وتحت الحجارة والصخور التماسا للرطوبة وتجنبا لحرارة الشمس. يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000نوع.معظم العقارب سامة إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل و لدغة بعض الانواع تعتبر خطيرة جدا على الإنسان. يعتبر سم العقرب مفزع وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخرى تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها تقريباً بعد ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن.
لمكافحة العقارب يجب التخلص من المخلفات والأنقاض والصخور والحجارة الموجودة بجوار المنازل. والعناية بسد الشقوق والفتحات الموجودة في الأرضيات والجدران . كما يفضل إبعاد الأسرة عن الحوائط وعدم تخزين الأمتعة والصناديق أسفلها لعدم اختباء العقارب بها. وينصح بوضع أرجل الأسرة في أواني زجاجية (خاصة اسرة الأطفال ) لمنع العقارب من تسلقها . في الأماكن المعرضة للإصابة يفضل عدم ارتداء الأحذية أوالملابس قبل فحصها والتأكد من خلوها من العقارب وعدم السير حافي القدمين خاصةً في المساء . معاملة أماكن اختباء العقارب في شقوق الجدران والأسوار والأرضيات والأساسات بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل ازاميثفوس (1٪) ـ بندوكارب (48.٪) ـ ملاثيون (5٪) ـ كلوردان (3٪). وتصل فعالية تلك المواد إلى حوالي 3 أشهر مع العناية بمعاملة الحمامات والمطابخ خاصةً من الخارج وحول مواسير الصرف الصحي . كما يمكن استخدام المبيدات البيرثرودية المذابة في الكيروسين تحت ضغط عالي لضمان الوصول بالمادة السامة إلى مخابئ العقارب . عند التعرض للدغ العقرب يجب وضع رباط ضاغط بين مكان اللدغ وبقية الجسم لمنع إنتقال السم وإنتشاره في الجسم كله وسرعة استفراغ السم من مكان اللدغة . كما يفضل ان توضع قطعة من الثلج على مكان اللدغ لتقليل امتصاص السم ومحاولة ابقاءه في مكان اللدغ فقط. ثم استدعاء الطبيب بسرعة لإعطاء المصاب المصل المضاد لسم العقارب .
هذا وتكثر العقارب عندنا في السودان في فصل الخريف وبالذات في المناطق الزراعية لذا يجب اخذ الحذر في هذه المناطق واتخاذ الاحتياطات الضرورية لتفادي لسعاتها

الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس بكلية علوم الاغذية والزراعة جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية ومزارع بمشروع الجزيرة

[الشامي الصديق آدم العنية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة