الأخبار
أخبار إقليمية
سفارة السودان في كمبالا.. الخلافات تتفجر بين السفير ونجوى قدح الدم
سفارة السودان في كمبالا.. الخلافات تتفجر بين السفير ونجوى قدح الدم
سفارة السودان في كمبالا.. الخلافات تتفجر بين السفير ونجوى قدح الدم


مريم الصادق المهدي: نجوى قدح الدم يحبها الله .. وخضعت في حياتها لابتلاءت متوالية
09-28-2016 01:21 PM

تفجُّر الخلافات بين سفير السودان في كمبالا ونجوى قدح الدم عقب فشل لقاء الحكومة بحركات دارفور

وزارة الخارجية طلبت من السفارة تقديم تقرير رسمي عما يجري هناك

قيادات الدبلوماسية الشعبية بكمبالا: نجوى قدح الدم تسعى لأن تكون سفيراً بيوغندا

السفير عبد الباقي كبير: نعلم تماماً الجهات المغرضة ولن نسمح لهم بإضعاف الجهود الدبلوماسية السياسية

محمد المعتصم حاكم: العالم الآن يعتمد على الدبلوماسية الشعبية كمدخل وحيد للعلاقات بين الدول

الخرطوم: عطاف عبد الوهاب

عقب فشل لقاء الحكومة بحركات دارفور المسلحة في كمبالا الذي كان محدداً له منتصف هذا الشهر، حرر السفير السوداني بيوغندا، عبد الباقي كبير شكوى رسمية إلى وزارة الخارجية السودانية ضد ما وصفها بأطراف تسعى لمحاولة تشويه سمعته الدبلوماسية والسياسية، ورغم أن السفير لم يسمِّ أطراف بعينها لكن مصادر مطلعة قالت لـ "الصيحة" إن السفير قصد في شكواه السيدة نجوى قدح الدم المعروفة بعلاقتها الوطيدة بالحكومة اليوغندية والتي تقود وساطة دبلوماسية شعبية لعقد لقاءات غير رسمية بين الحكومة وحركات دارفور.

وذكرت المصادر أن قدح الدم تعمل بمنأى عن الدبلوماسية الرسمية، وتخطت الأعراف الدبلوماسية والسفارة السودانية، عندما أجرت ترتيبات اللقاء الذي لم يكتمل بين الحكومة والحركات المسلحة في كمبالا، لكنها نجحت في محاولة سابقة في جمع الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة في وقت عجزت فيه عن ترتيب لقاء كان مقرر له منتصف هذا الشهر بين الحكومة وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم وجيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي. وبعد فشل اللقاء الثاني ما كان من السفير عبد الباقي كبير إلا أن قدم شكوى رسمية إلى وزارة الخارجية، وبعد أيام قلائل من تقديمه للشكوى فوجئ السفير للمرة الثانية بأخبار سرقة منزله، نشرتها مجموعات تواصل إسفيرية، حيث نفى حدوث مثل هذه الوقائع واتهم جهات بالوقوف خلفها وقال في حديث لـ "الصيحة" أنه شرع في تحريك إجراءات قانونية ضد من قام بنشر الأخبار والشائعات المغرضة- على حسب وصفه- وأكد السفير أنه يحتفظ بحقه القانوني في مقاضاة من روج لهذه الأخبار المغلوطة التى تسئ لشخصه وأسرته. في وقت عبر رجالات الدبلوماسية الشعبية بكمبالا عن حزنهم العميق للتصرفات التي تقوم بها نجوى قدح الدم، ووصفوها بأنها "تتطفل سياسياً" في شؤون دبلوماسية، وفي ذات السياق علمت "الصيحة" من مصادرها العليمة أن وزير الخارجية البروف إبراهيم غندور اتصل بالسفير عبد الباقي وطلب تقريراً مفصلاً عن ما حدث مؤكداً أن له الحق في اتخاذ أي إجراء قانوني يراه مناسباً، وأكدت المصادر أن الخلافات بين السفارة السودانية وقيادات الدبلوماسية الشعبية بكمبالا من جهة وبين نجوى قدح الدم وبعض من يقف معها من جهة أخرى، على أشدها، فما الذي حدث بالضبط؟ وما هي حقيقة الشكوى التي رفعها السفير السوداني والتقرير الذي طالبت به الخارجية؟، وماذا يدور في أضابير الدبلوماسية السودانية في كمبالا، الشعبية منها والرسمية؟!

أصل الحكاية:

رن هاتف السفير السوداني عبد الباقي كبير في كمبالا، وعندما رفع السفير سماعة الهاتف فوجئ بأن التجاني سيسي رئيس السلطة الانتقالية السابق بدارفور على الطرف الآخر من الخط يبلغه بأن هناك لقاءً مع الحركات المسلحة سوف يتم في الثالث عشر والرابع عشر من هذا الشهر (سبتمبر)، السفير أصابته الدهشة كجهة ممثلة للحكومة السودانية بكمبالا وليس لديه علم بهذا الاجتماع، أو عن الجهة التي رتبت لهذا اللقاء، وأصابته الحيرة من تجاوز السفارة السودانية في أمر مهم كهذا، ولكن السفير وبحكم دبلوماسيته، ما كان منه إلا أن رحب بالتجاني سيسي والوفد القادم برئاسة أمين حسن عمر مسؤول ملف دارفور، وعندما جاء الوفد وتم استقباله، فشل اللقاء بينهم وبين الحركات المسلحة بدافور، حيث تم الاتصال بالحركات لكن دون جدوى لأن الحركات المسلحة قالت في ردها إنه من المستحيل أن تأتي إلى كمبالا في غضون ليلة وضحاها، فما كان من الوفد الرسمي بعد أن قضى يومين بيوغندا إلى أن عاد إلى الخرطوم بخفي حنين.

السفير اتخذ خطوة بعد هذه الحادثة، وتقدم بشكوى رسمية إلى وزارة الخارجية، نظراً للتهميش الذي طال السفارة السودانية، وبعد أيام قلائل من تقديمه الشكوى فوجئ السفير باخبار تشير إلى تعرض منزله لسرقة (30) مليون دولار من قبل "فتيات"، وهي الحادثة التي أشيع أنها تزامنت مع سفر زوجته وأبنائه أوروبا، فما كان منه إلا أن سارع بنفي الخبر، متهماً جهات لم يسمها بالسعي لمحاولة إطلاق إشاعات مغرضة – في إشارة إلى خلافاته مع نجوى قدح الدم – الغرض منها ضرب إمكانيات السفارة السودانية في كمبالا واستهداف مجهوداتها في تمثيل السودان تمثيلاً سليماً في أعقاب التنسيق الذي تم بين البلدين إضافة إلى اللقاءات الدورية بين المسؤولين.

تطفل سياسي:

ليست الدبلوماسية الرسمية فقط هي ما بات يضايقها تحركات قدح الدم، إذ أن بعض قادة الدبلوماسية الشعبية المقيمين منذ سنوات طويلة في كمبالا عبروا أيضاً عن عدم رضاهم عن نشاطات "قدح الدم"، ويقول رجل الأعمال في كمبالا طارق حامد في حديث لـ "الصيحة" إن نجوى لا تمتلك الحنكة الدبلوماسية، واعتبرها من المتسلقين الذين يودون الظهور في الأجواء المسممة وهي تظهر – كما يضيف – كمتطفلة سياسية في موائد القضايا الخلافية.

ويرى حامد أن قدح الدم ليس لها لون ولا تحمل أية صفة أو عمق معرفي في النشاط السياسي، وأضاف: لقد سعينا للقاء الحكومة مع الحركات المسلحة كثيراً، مشيراً إلى أن كمبالا كانت محطة للحركات حيث تم إقناعهم بالتوقيع على خارطة الطريق بعد أن رفضوها في مارس الماضي في كمبالا، ويمضي طارق بالقول إن قدح الدم كانت تسعى للتخريب والتهميش، وذكر حامد أنها ظلت تردد في لقاءات خاصة أنها قادرة على التأثير لصالح إجراء تعديلات في وزارة الخارجية سابقاً وحالياً وفي سفارة السودان بكمبالا كذلك، وقال طارق إن الذي تسعى إليه قدح الدم هو أن تجلس على كرسي السفير في سفارتنا بكمبالا.

وكشف طارق حامد أنه من استضاف وفد الحكومة وعلى رأسه أمين حسن عمر والتيجاني سيسي وتابيتا بطرس بعد أن تفاجأت السفارة بقدوم الوفد، وقال إن قدح الدم أقحمت الوفد في اجتماعات لا طائل منها وأحدثت تشويشاً بصورة بالغة وفشلت اللقاءات التي حاولت أن تنسق لها مع الحركات المسلحة.

مريم على الخط:

من جهتها كتبت مريم الصادق المهدي في الأسافير تقول إنها قد تألمت كثيراً لما ورد عن نجوى قدح الدم وكأنها دخيلة على السودان وقالت: لن أعدد السودانيين أصحاب الجنسيات الأخرى الذين فاوضوا باسم السودان في أخطر الملفات ولا الذين عملوا سفراء من مُوالي المؤتمر الوطني لأن من يكون السفير باسم السودان ينبغي أن يكون سودانياً وهذا أمر لا يخضع للمجاملة. وأضافت مريم تقول: ولأن الله يحب نجوى.. خصها بامتحانات متتالية في فقد الأعزاء وأكثر في صحتها، ولكنها عبر كل امتحان تحرز علامات عالية في الصبر واليقين والخروج بمزيد من القوة والإشراق وجمال الروح والإحساس بألم الآخرين ومعاناتهم والإصرار على مساعدة الناس بتلقائية وبكرم وبحب كأنما هي التي تأخذ وليست هي التي تعطي.

الدبلوماسية الشعبية:

محمد المعتصم حاكم من مجلس الصداقة الشعبية دافع في حديثه لـ" الصيحة" عن دور الدبلوماسية الشعبية في العلاقات الدولية، وقلل من تأثير الخلافات الأخيرة على دور الدبلوماسية الشعبية للسودان، وقال إن العالم كله يعتمد اعتماداً كلياً على الدبلوماسية الشعبية باعتبارها المدخل الوحيد لعلاقات رسمية بين الدول، مشيراً إلى أن هناك تجارب معروفة في هذا المجال، ولكنه قال إن الدبولماسية الشعبية حتى تنجح لابد لها من التنسيق مع الجهات الرسمية، ولابد أن تكون الجهات الرسمية على علم بجهودها حتى تتكامل الأدوار، ورأى أن أي عمل من غير معرفة الجهات المختصة قد يشكك في نواياه، وقال حاكم إن العمل الدبلماسي الشعبي حتى لو فشل فإنه عندما يكون بعلم الجهات المعنية تصبح الدولة على علم بمسببات الفشل.

من هي قدح الدم؟

لمع اسم نجوى قدح الدم بعد زيارة الرئيس اليوغندي يوري موسفيني الأخيرة إلى الخرطوم والتي حظيت باهتمام واسع من المهتمين والمراقبين للشأن الإفريقي، خاصة أن القطيعة بين البلدين استمرت لأكثر من عشر سنوات تبادلت فيها الخرطوم وكمبالا اتهامات مختلفة بإيواء ودعم المتمردين، وقد كانت نجوى قدح الدم، مهندسة هذه الزيارة لموسفيني، وكما تقول نجوى عن نفسها في حوار صحفي سابق أجرته معها "الصيحة" إنها من أم درمان، ووالدها عباس أحمد قدح الدم من مؤسسي حزب الأشقاء مع الزعيم الأزهري، وكان سكرتيرًا لنادي الخريجين، أما جدها فهو قدح الدم من أمراء الأنصار والمهدية، وتخرجت في جامعة الخرطوم من كلية الهندسة قسم "الميكانيكا، وعملت كباحثة في مجال الشرائح الدقيقة التي ترفع بالشاشات الشمسية المتصلة بالمركبات الفضائية وانتقلت للعمل بالمقر الرئيسي في أسبانيا لأكثر من عام وانتقلت من بعدها إلى (فيينا) حيث تقيم حالياً.

السفير يوضح

ويقول السفير عبد الباقي كبير لـ "الصيحة": "إن نجوى ليست هي من كانت وراء الترتيبات لزيارة موسفيني وقال إن زيارة موسفيني إلى السودان جاءت بناء على دعوات في ثلاث مراحل؛ حيث زار نائب رئيس الجمهوري حسبو محمد عبد الرحمن كمبالا في يناير مطلع العام، وحينها كنت سفيراً معتمد ولم أحضر إلى كمبالا، ثم جئت كمبالا ومعي دعوة خطية من رئيس الجمهورية ثم بعد ذلك جاء وزير الخارجية البروف إبراهيم غندور إلى كمبالا في مؤتمر سد النهضة وقدم دعوة للرئيس موسفيني أيضاً". وأضاف السفير بأن عملهم إنما هو حصيلة عمل متراكم لزملائه السفراء، مشيراً إلى أن القول بأن نجوى قدح الدم هي مهندسة اللقاء أمر لا يقبله العقل ولا المنطق. وأكد السفير أن السودان كله ضحية للإعلام، موضحاً أن نجوى قدح الدم لو كان لديها دور فهو جزئي ولا يمكن إلغاء المجهود الدبلوماسي الحكومي في تحسين العلاقة بين البلدين، وتوقع السفير عقد لقاء في أكتوبر المقبل عندما يلبي البشير دعوة موسفيني يرافقه رجال أعمال سودانيون وزاد بأنهم يتوقعون اجتماعات اللجنة الوزارية التي تنعقد في كمبالا وقال: "هذه المسائل سوف تحدد من هم سماسرة السياسة السودانية".

الأيام حبلى

وعلمت "الصيحة" من مصادرها أن الخلافات بين نجوى قدح الدم والسفارة السودانية على أشدها، حيث تعتد نجوى بعلاقتها الوطيدة مع الرئيس اليوغندي موسفيني، في وقت تعتمد السفارة السودانية على وزارة الخارجية وثقل الكثير من رجال المال والأعمال في كمبالا وهم يقفون في صف السفارة، خاصة وقد وصف طارق حامد نجوى قدح الدم بالتعالي على السودانيين الموجودين في يوغندا، فأين تقف الحكومة السودانية الآن؟ هل تنتصر لسفاراتها في كمبالا، أم أن نجوى قدح الدم تمتلك من المقدرات ما يجعل الحكومة السودانية تضرب بشكوى سفارتها بكمبالا عرض الحائط؟ هذا ما سيظهر قريباً، والأيام حبلى بكل مثير.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 29678

التعليقات
#1525951 [زويل ساي]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 01:22 PM
مقال ثرثرة طويلة وما وضح لينا صفة حفيدة قدح الدم وعلاقتها بالسفارة شنو زهي ليست سفيرة أو موظفة فيها ولم يشرح لنا كيف رتبت للقاء المعارضة مع الحكومة في كمبالا وسفير الهنا دا لايدري شيئا عن ذلك؟ وكيف يحتفظ ب 30 مليون دولار في منزله وهل تخصه أم تخص السفارة؟ وما سبب وجود بت قدخ الدم في يوغندا هل هي لاجئة أم مهاجرة؟

[زويل ساي]

#1525947 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 01:10 PM
ياجماعة الخير فضوها سيرة وخليكم على السريرة انتو تتعاكوا في غير معترك؟؟؟


قدح الدم والله قدح الفتة البوش او السفير الكبير او الصغير ديل اما كيزان او عملاء للكيزان او ترضيات من الكيزان وبالنهاية الاثنين شغالين مع الكيزان ولن يفعلوا اى شيء الا برضى الكيزان وللكيزان ضدكم انتم الشعب الفالح فقط في المغالطات ومنتظر معجزة تكسح وتمسح بنى كوز من الكرة الارضية

[sasa]

#1525611 [اندستين]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 02:33 PM
احرجتونا وشرطو عينه . يا امه ضحكت من جهلها الامم

[اندستين]

#1525535 [كباس درايز ام حبر]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 11:46 AM
اولا د /عبدالباقى محمد كبير ليس من جبال النوبه ولم يكن يوما فى الحركه الشعبيه وهو رجل عالم كان مديرا لجامعه الفاشر منذ فتره طويله وهو رجل اكاديمى ومحاضر بعدد من الجامعات السودانيه وليس له علاقة بالحركه الشعبيه.

[كباس درايز ام حبر]

#1525511 [نصائح السكري]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 11:01 AM
يكفي ان نجوى قدح الدم جدها من امراء المهدية -ومسجدهم في ام درمان شهد اول صلاة جمعة بعد معركة كرري-انتو اجدادكم كانوا زي دا يا حاقدين؟ وابوها كان من مؤسسي حزب الاشقاء هل اباءكم اسسو اية روضة في اية قري؟ يعني بت مؤصلة ومسلسلة.

[نصائح السكري]

ردود على نصائح السكري
Qatar [sasa] 09-30-2016 01:03 PM
قال على بن ابى طالب (رض) كن ابن من شئت واكتسب أدباً ثم انشد


كن ابن من شئت واكتسب أدباً ****** يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته ****** بلا لسانٍ له ولا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ****** ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي


ياهذا نحن السودانيين مازلنا وسنظل (محلك سر) طالما تابعنا ابوى كان وجدى كان وحبوبتى كانت .... وماذا كانت محصلة معركة كررى ؟؟؟؟؟


#1525479 [madengo]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 10:17 AM
السفير دا اول زول اهمشو اخي السودان كل مهامش ما اشيل المهيا و الحافز ويعمل نايم بعدين نجوي عرفنها دا منو طارق حامد رجل اعمالا وهو في لجناة الستقبال بتعت الوفد ولازول دا جهاز امن دشنو الخرمجا دي معقو يا جماع

[madengo]

#1525430 [عوض عبدالله الزين]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 08:53 AM
أبغض و انتن الحديث هو الخوض في قبائل و اعراق الناس ..اي شخص يحمل الجنسية السودانية ان كان في الحكومة او المعارضة او غير ذلك فهو سوداني ولا يحق لاي كائن ان ينتقص من شأنه أو يشكك في إنتماءه ..وان كان هنالك رأي و نقد فليكن في أداء و افكار الشخص وليس تناول قبيلته او منطقته او مدينته.. فيا اهل ان العنصرية كريهه و بغيضة ولا تقدم الاوطان شبرا .. فاستحلفكم بالله ان تتركوها حتي نتألف فهذا الوطن يجمعنا و يسعنا و قوتنا في تضامننا.

[عوض عبدالله الزين]

#1525248 [babo]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 08:15 PM
يا ريت كل سفير من سفراء الخارجية يكتب نبذة بسيطة من تاريخه الدبلوماسي وخبراته حتى نتأكد هل هو سفير متدرج أم تعيين فوقي للترضيات ...

[babo]

ردود على babo
Bahrain [ميمان] 09-29-2016 10:50 AM
كلامك في محله
فمن هو عبد الباقي كبير؟
هل هو نفس الشخص الذي كان لاجئا في هولندا وجاء إلى جنيف ممثلا جبال النوبة ام شخص غيره؟ إذا كان هو نفس الشخص فلا علاقة له بالديبلوماسية بل بالارتزاق وخيانة اهله النوبة


#1525242 [kalia ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

09-28-2016 07:58 PM
البت عاملة طة بتاع افريقيا... دغمسة وشغل هرجلة ١٠٠٪ كل واحد عامل سفير لان وزير خارجيتنا عجل مملس يقطعو العلاقات مع الدول وهو زينا يشوف الخبر في الاعلام!!! خيبة تكسر ظهركم رسمي وشعبي

[kalia ahmed]

#1525233 [أبوكرادم]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 07:38 PM
يا أخوانا قدح الدم دي ليها علاقة بي ناس قذأفي الدم ديل أهل المقبور قذافي ليبيا؟!!!

[أبوكرادم]

#1525224 [الرقيب]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 07:10 PM
نجوى دى بنسمع بيها من وقت طويل, شخصية مريبة غير مفهومة!

[الرقيب]

#1525210 [علي هولندا]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 06:13 PM
علي ما اعتقد انه السفير السوداني في كمبالا من أبناء جبال النوبة و يحمل جنسية احد الدول الأوربية ...وجوده في هذا المنصب فقط ترضية سياسية فهو لا يمثل الدبلوماسية السودانية تمثيل حقيقي فقط تمثيل صوري فهو لا يملك قراره داخل السفارة ويتم تحريكه كلعبة الشطرنج من قبل أفراد داخل السفارة ...لذلك استفادت نجوي قدح الدم من هذا الوضع وروجت لنفسها دبلوماسيا بحكم علاقتها مع الرئيس موسيفيني وأصبحت هي محور الدبلوماسية السودانية بدلا من السفارة السودانية .

[علي هولندا]

ردود على علي هولندا
Romania [الامين النحناح] 09-28-2016 09:24 PM
إذا كان هناك من يفترض أن نشكك في جنسيته السودانية ، فهو السفير السوداني في كمبالا ( عبدالباقي كبير ) فهو حسب مغرفتي به ، ينتمي الى اسرة تتكون من أب هوساوي وأم برناوية وكلاهما جاءا من الكمرون . وهذه الحقيقة لا يعرفها إلا أبناء المنطقة . أما بت قدح الدم فتاريخ السودان الحديث يستند على ركيزة راكزة من فروع شجرة عائلتها العريقة . وهذا فخر لها وأي فخر .
السفير الذي يشكو مواطنة سودانية الى وزارة الخارجية بدعوى تدخلها في الشؤون الدبلوماسية التي تخص السفارة لا يخلو من أمرين :
1 _ يا كوز غير كفوء جيىء به الى هذا الموقع بغرض التمكين
2 _ او من المؤلفة قلوبهم من البيوتات أو القبائل لزوم المحاصصة وتكبير الكوم وعلى حد علمي فان السفير لا يستند على بيت كبير أو فبيلة كبيرة إلا إذا إنتسب إلى إحدي قبائل المنطقة بحكم المعايشة وهذا وارد .

[ibra] 09-28-2016 07:54 PM
هذا سفير لا يؤتمن ، فقد كان عضوا فى الحركة الشعبية وكان من الذين يتهمون الحكومة السودانية بإرتكاب مجازر فى جبال النوبة والكثير من الإتهامات الأخرى ، لكنه إنتكس وإنصاع ووقع إتفاقية السلام من الداخل ثم فأستدرج للإنضمام فيما بعد للمؤتمر الوطنى لكى ينال حقه كاملا على حد قوله ،،

ولأنه شخص خائن ومنبوذ ، لم يتمكن من إحداث إختراقات فى منصبه فى كمبالا ، وقد أرسل إلى هناك خصيصا لهذا الغرض ،،

من كلامه يتضح أنه فشل فى مساعيه لذلك تم الإستعانة بهذه السيدة ،

إشكاليته الأساسية مع ناس كمبالا أنه شخص غير موثوق فيه وليس لديه كلمة ، ويمكن أن يبدل مخرجات أى تواصل معه ليظهرها بالطريقة الرخيصة التى تخدمه وإن كان هناك نقاش وتنسيق ، فالافضل مع ناس المؤتمر الوطنى الأصليين ،، بدلا عن تضييع الوقت مع شخص خائن ،،، هذا هو ملخص الجدل الذى يدور حوله ،،
فإذا فشل ، بينما شخص آخر بجواره ينجح ،، فلم الإحتجاج ،، هل يريد أن يستأثر بالنجاح لوحده ،،

سيبكم من الفاشل الخائن ده ،، وخلو البنت تشتغل ،، وأى زول غيرها يشتغل ،،


#1525169 [حمد ابوادريس]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 04:51 PM
المبلغ المسروق من بيت السفير 30,000 دولار فقط ثلاثين الف دولار لا غير،،،،

[حمد ابوادريس]

ردود على حمد ابوادريس
Qatar [sasa] 09-30-2016 01:06 PM
شنو يعنى 30000 $ اصغر تابع لاصغر كوز يناولك لها من الشنطة


#1525155 [SSS]
2.50/5 (2 صوت)

09-28-2016 04:22 PM
Is it because the Ambassador from Nuba mountain he is not respected by his own officials!I doubt this will happen if the Ambassador from the core team. The government must also show respect to its own institution. If you are not respecting your institution, I doubt the other will do so. Its both ironic and unfortunate.
My advise is simple harmonize your efforts, avoid personalize issues as peace issues in Sudan is big business for the ambitious and and looking for rent

[SSS]

#1525112 [زول]
1.00/5 (2 صوت)

09-28-2016 03:19 PM
.

[زول]

ردود على زول
Saudi Arabia [المغبون] 09-29-2016 11:35 AM
تذكروا انكم كلكم من تراب وسوف تعودون الى التراب نفسه فما بالكم تتمسكون بهذه العنصريات التى لاتودى ولا تجيب فما دام فى يوم من الايام حا يرجع الانسان الى اصله وهو التراب ايا كانت قبيلته او اصله يعنى المعنى اننا كلنا سوف نرجع الى اصلنا الواحد وهو التراب فما بالنا نتفاخر على بعض ونتطاعن فكروا ياجماعة كيف تستفيدون من اعماركم فى الاعمال والاقوال الطيبه قبل ان تتحولون الى تراب .

Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-29-2016 08:21 AM
كذبت يا (زوووووووووووووول) في قولك هي غير سودانية.
نعم اصولها فلاتية و هذا أمر مشهور و ليس معروفا فقط و مسجد قدح موجود حتى اليوم في شرق العباسية في منطقة كثير من سكانها فلاتة.

الفلاتة الذين ناصروا مدعي المهدوية كانوا في السودان قبل ظهور دعوة الشيخ محمد احمد الملقب بالمهدي و هؤلاء لا يحتاجون الى الصادق و لا الميرغني لكي يمنحهم و لكن ربما جنس الصادق من يسمي نفسه زوووووووووول ....يا زووووووووول!!!!!!!!!

[تلس] 09-28-2016 06:39 PM
الله يشفيك

United Arab Emirates [وطنى غيور] 09-28-2016 06:34 PM
من انت يامن تسمى زول انت تعطي الجنسية السودانية لمن شئت الفلاتة وجودهم في السودان منذ القدم وفي عهد دولة الفونج وسلطنة دارفور قدموا قديما كسائر قبائل السودان وانصهرو في المجتمع السودانى وفي عهد دولة الفونج او السلطنة الزرقاء كان لهم وزير اسمه احمد الفوطاوى تاتي انت ايها العنصري البغيض تقول هم ماسودانيين وتم تجنيسهم من قبل المهدى خليك انسان موضوعي وتكلم في الموضوع المخصص بدل ماتنسر سموم العنصرية ودي المشاكل المخلية البلد ماتمشي لي قدام بامثالك ونظرتهم الضيقة نحن مفترض نستفيد من التنوع القبلي العندنا بدل مانقعد دي قبيلتة كدا ودا كدا العالم تقدم الي الامام لانهم نبذو ا تللك الاشياء التي تخدم قضية وفي ارقي الدول يتم منح الجنسية مجرد الاقامه لمدة 5 سنة او اقل في امريكا وكندا ودول ااروبا ويمكن يرشح نفسة لرئيس دولة مثال علي ذاللك الرئيس الامريكى اوباما فمابال قبيلة لها اكثر من 5 قرون في السودان .

Saudi Arabia [الأشـعـة الـحـمــراء] 09-28-2016 05:39 PM
إنـت .. مــا زول .
:
بـت قـدح الـدم .. ســتـك و تـاج راســك.
:
و الأمـيـر / قــدح الـدم .. جــدهــا كــابــر عـن كــابــر .. !!
:
إنـت .. يــامـقــطــوع الـطــاري .. جـدك مـنــو ؟؟؟

Saudi Arabia [زول] 09-28-2016 05:39 PM
انت زول عنصري الفلاتة ديل برضو سوادنيين زيك اذا كنت عربي يا اخي فما تنسي انت العرب دخلو السودان زيهم وزي اي قبيلة


#1525099 [محتار]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 03:08 PM
بألله ده شغل دبلوماسية محترمة لحكومة محترمة!!!!

[محتار]

#1525072 [طه جعفر الخليفة]
3.00/5 (2 صوت)

09-28-2016 02:37 PM
زوجة السفير مسافرة و غير موجودة بالبيت. عصابة فتيات تسرق ثلاثين مليون دولار؟
اولا لماذا الثلاثون مليون دولار بالبيت أليس في كمبالا بنوك؟
و كيف دخلت عصابة الفتيات بيت السفير؟ أليست هنالك حراسة و ترتيبات أمنية؟
و لماذا يسرقن بيت السفير في توقيت تغيب فيه زوجة السفير عن البيت.
غايتو ربنا يسهل.
الراجل عازم علي مقاضاة من يتناولون سمعته و سمعة اسرته؟ليش هل في الأمر إنّة
و لا أنّة المجروح!!!!؟
موش الموضوع سرقة و بس الجاب السمعة هنا شنو؟
غايتو الفي بطنو حرقص فعلاً براهو يرقص.

[طه جعفر الخليفة]

#1525060 [هجو قسم السيد]
3.00/5 (2 صوت)

09-28-2016 02:04 PM
متى سيقبض موسڤني على البشير ويسلمه للجنائية ؟؟؟
عاشت المهندسة نجوى قدح الدم

[هجو قسم السيد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة