الأخبار
أخبار إقليمية
البشير : دور كبير ينتظر الهيئة التشريعية لاستيعاب مخرجات الحوار الوطنى
البشير : دور كبير ينتظر الهيئة التشريعية لاستيعاب مخرجات الحوار الوطنى
البشير  : دور كبير ينتظر الهيئة التشريعية لاستيعاب مخرجات الحوار الوطنى


تعديلات دستورية لاستيعاب مخرجات الحوار
09-28-2016 08:31 PM

الخرطوم ( سونا) - حث المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الهيئة التشريعية القومية على الاستعداد للدورة المقبلة بالصورة التي تمكنها من استيعاب مخرجات الحوار الوطني مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد فيها البلاد عملا سياسيا كثيفا ومهما.
وأوضح البشير لدي تسلمه اليوم بالقصر الجمهوري من وفد الهيئة برئاسة بروفيسور ابراهيم احمد عمر رد الهيئة التشريعية القومية علي خطابه أمام دورة الانعقاد الثالث في أبريل الماضي أوضح أن استيعاب مخرجات الحوار الوطني يتطلب تعديلات دستورية محدودة سيتم عرضها على البرلمان بجانب تعديلات في بعض القوانين.
وأشار رئيس الجمهورية الى أهمية إجازة مخرجات الحوار الوطني بالإجماع عبر المؤتمر العام في العاشر من أكتوبر المقبل دون خلاف حول اي توصية توطئة لاعداد الوثيقة الوطنية التي ستكون الاساس لدستور دائم للبلاد يليق بالشعب السوداني.
ولفت رئيس الجمهورية الي الاستقرار الذي يشهده السودان مقارنة مع محيطه الاقليمي رغم الاستهداف الذي يواجهه عبر الحصار الظالم وإشعال الفتن والحروب.
وأكد البشير قدرة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى على إرساء السلام والاستقرار من أجل ممارسة سياسية راشدة تقود البلاد بأمان الى الأمام في ظل المنعطف الخطير الذي تمر به.
ودعا رئيس الجمهورية أبناء السودان الي التماسك وتعزيز وحدة الصف الوطني الداخلي والوعي والإدراك الحقيقي بأهمية المرحلة المقبلة والمعركة التي يواجهها السودان خلالها.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3443

التعليقات
#1525443 [قساس فادي]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 09:10 AM
ليس هناك دستور في العالم يقوم الرئيس بتعديله متى ما شاء (هذا ليس دستورنا) نطالب بدستور نضع نسخة منه في الامم المتحدة حتى لا يقوم الرئيس بتعديله وفقا لهواه

[قساس فادي]

#1525442 [عباس محمد علي]
1.00/5 (1 صوت)

09-29-2016 09:09 AM
‏(حامد ممتاز) حسم أكثر نقطتين مثيرتين للجدل.. الأولى حكاية الحكومة الإنتقالية إذ يقول الخبر الرسمي ‏الذي بثه إعلام المؤتمر الوطني: (نفى وجود مقترح لحكومة إنتقالية وقال: هناك اتفاق على التحول ‏السياسي واتفاق على تكوين حكومة وفاق وطني برئاسة البشير لمن يشارك في الحوار ولمن يَقبل به)‏‎ ‎‎.‎وخطورة هذا النص من الخبر أنه يؤكد أن الحوار الوطني كله غايته (تقاسم السلطة).. فحكومة الوفاق ‏الوطني هي لمن يشارك في الحوار أو يلحق بالعربة الخلفية (من يَقبل به).. ولتأكيد المعنى لم يترك ‏ممتاز أي ثغرة للتأويل‎.. ‎فقال إن خلاصات الحوار لن تؤثر على ما تمخضت عنه انتخابات 2015.. ‏عبارة واضحة كالشمس‎..!!‎أما حكاية استحداث منصب رئيس وزراء ففيها قولان.. ممتاز قال: (ستكون ‏حكومة وفاق وطني برئاسة البشير).. هل يقصد بكلمة (برئاسة البشير) السنام الأعلى وهو منصب ‏رئيس الجمهورية.. دون الإشارة لمقترح رئيس الوزراء.. أم يقصد أن ‏‎ )‎برئاسة البشير) تعني بكل دقة ‏عدم وجود رئيس وزراء.. أنا أرجح أنه يقصد المعنى الأخير.. إغلاق الباب تماماً أمام منصب رئيس ‏وزراء في الحكومة المفترضة.. ويؤكد ظني ما ورد في الخبر(على أن يفوض رئيس الجمهورية بتشكيل ‏حكومة الوفاق الوطني للاضطلاع بقيادة مرحلة ما بعد الحوار الوطني)‏‎.. ‎فالمعروف أن رئيس الوزراء ‏هو من يشكل الحكومة.. و حامد ممتاز هنا قطع بأن رئيس الجمهورية هو الذي سيشكل الحكومة ‏القادمة.. إذاً ليس هناك منصب رئيس وزراء.. كما يشيع البعض‎..‎ويستمر عرض الحلقة الأخيرة للحوار ‏في تصريحات ممتاز.. فيؤكد أن تعديلات دستورية ستزيد أعداد النواب في البرلمان المركزي ونواب ‏المجالس التشريعية في الولايات.. ورغم إيماني بأن البرلمان هو المكان الأفضل للمعارضة لإحداث ‏التغيير.. إلا أنني لا أتصور كيف يعمل البرلمان -ويحقق التعديلات التشريعية المأمولة- في حال تضخم ‏عضويته للضعف كما يشاع، (أي أقل بقليل من ألف نائب في المجلس الوطني مثلاً‎)..‎في تقديري أن ‏التوصيات باتت أكثر من واضحة.. فالأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني اختار الزمان المناسب ‏ليخفف الصدمة على شركائه في الحوار الذين عليهم تقبل فكرة أن الحوار أفضى إلى (يبقى الحال على ‏ما هو عليه.. وعلى المتضرر أن يبحث عن أقرب حائط ليضرب رأسه به)‏‎.‎

مشيتوا وجيتوا لكلام البعثيين الذين يعرفون تفكير البشير و الكيزان كأنهم يرجمون بالغيب مع إنهم ‏سياسيون فقط و لكنهم ليسوا كالصادق و لا زي ناس (نداء السودان) يا ليت كل المعارضة تكون بعثيين ‏وبس و يسلموهم البلد ليفعلوا بها ما فعله (صدام حسين) بالعراق آمين ...‏

[عباس محمد علي]

#1525308 [ود احمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 11:44 PM
يجب ان يحل هذا الكمبارس بعد تكوين الحكومة الوطنية
اما اذا جلسوا هؤلاء فعلىً السودان السلام
اما كفاكم 27 سنة من تدمير الانسان السوداني

[ود احمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة