الأخبار
أخبار إقليمية
(فيديو) منظمة العفو الدولية تؤكد استخدام الحكومة السودانية لأسلحة كيمائية في 29 قرية في جبل مرة مطلع هذا العام
(فيديو) منظمة العفو الدولية تؤكد استخدام الحكومة السودانية لأسلحة كيمائية في 29 قرية في جبل مرة مطلع هذا العام
(فيديو) منظمة العفو الدولية تؤكد استخدام الحكومة السودانية لأسلحة كيمائية في 29 قرية في جبل مرة مطلع هذا العام


خبراء مستقلون: تساقط جلد الضحايا والحرائق الظاهرة عليهم تؤكد استخدام عناصر كيمائية
09-29-2016 04:35 AM
الراكوبة: عمار عوض

أكدت منظمة العفو الدولية "امنستي انترناشونال" استخدام السلطات السودانية أسلحة كيمائية ، خلال المعارك التي جرت في جبل مرة مطلع العام الحالي ، أثناء مواجهتها لقوات حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد نور ، وان 29 قرية على الأقل تعرضت لهجمات استخدم فيها نوع من الأسلحة الكيمائية ، وان خبراء مستقلين في هذا النوع من الأسلحة ، و الذين فحصوا أدلة المنظمة الدولية أكدوا بما لا يدع مجال للشك استخدام الحكومة السودانية أسلحة كيمائية ، بحسب الحديث الذي أدلوا به لقناة "سي ان ان الامريكية " امس في وقت اعتبرت فيه "امنستي انترناشونال " هذا الاستخدام للأسلحة جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية ويجب تقديم مرتكبي هذه الهجمات للمحاسبة .
وقالت تريانا حسن مدير أبحاث الازمات والكوارث في منظمة العفو الدولية " امنستي انترناشونال" ان المنظمة بحثت الأوضاع في جبل مرة منذ يناير بداية هذا العام ن و وجدت ان حكومة السودان قامت بهجمات ، وانتهاكات أثناء قيامها بعمليات عسكرية ضد قوات حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور ، عبر هجمات من الجو و الارض ، والتي قادت الى تدمير القرى ، ونزوح الاف المواطنين من منازلهم ، و وجدت "دلائل قوية لاستخدام اسلحة كيمائية عدد من المرات " في الهجمات التي قدرت الأمم المتحدة عدد النازحين من جرائها مابين 195 الف و 250 الف .
وكشفت مدير الأزمات تريانا تعرض 29 قرية لهجمات كيمائية وقالت "امنستي وثقت لتعرض 29 قرية لهجمات بالأسلحة الكيمائية.
بالإضافة الى توثيقها لتعرض 174 قرية لهجمات من الجهات الحكومية ، والقوات الموالية التي دابت على العمل مع السلطات السودانية" و اضافت ان توصلهم لهذه النتائج أتى بعد مقابلات مع الناجين والمعالجين وقالت "امنستي آجرت مقابلات مع عشرات الناجين من الهجمات الكيمائية بالاضافة الى الذين كانوا يعتنون بالضحايا في اللحظات الأولى بعد وقوع الهجمات " وواصلت قائلة " كما تلقينا صور وفيديوهات يظهر فيها اثر تعرض الضحايا لهجوم بأسلحة كيمائية "
ولفتت مديرة الأزمات تريانا في حديثها مع قناة "سي ان ان " الى تأكيد خبراء مستقلين وقوع هذه الهجمات عندما قالت "وقمنا بإرسال هذه الصور و الفيديوهات لاثنين من الخبراء المختصين و المستقلين ، والذين قاموا بإرسال تحليلهم للصور والفيديو وان تحليلهم الواضح اقر بوجود دلائل معقولة حول الأعراض الظاهرة على الضحايا تشير الى استخدام أسلحة كيمائية في هذه الهجمات"
و أضافت " استمعنا لتقارير متماسكة عن هذه الأعراض مثل ان المصابين كانوا لا يستطيعون التنفس وتعرضت جلودهم لحرائق ، بجانب تفاعل مخيف للجلد نتيجة لتعرضه للعناصر الكيمائية ، وبثور جلدية و تصلب في طبقات الجلد الى درجة انه يصبح اسود اللون ، وان اول الذين تعاملوا مع هذه الحالات في لحظات الاستجابة الاولى من المعتنين بالمرضى شهدوا انه عند لمسهم جلد المرضى يتساقط في معظم الأحيان"
و اشارت تريانا الى ان استعمال هذا النوع من الأسلحة محظور منذ عقود وهو يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وقالت "حكومة السودان موقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيمائية وان اي استخدام لها في الحرب بدارفور يعد جريمة حرب ويجب التحقيق في من استخدموها وجلبهم للعدالة"
بينما قال دكتور كيث ويرد الخبير في الأسلحة الكيمائية "ان الصور وتقديرات شهود العيان و الإعراض والعلامات الطبية للضحايا أعطتنا قدر كافي من المعلومات ،والتي أكدت لنا ان هناك استخدام لنوع من الأسلحة الكيمائية في هذه الهجمات واسعة النطاق ، ونحن متاكدين ان نوعية الجروح و الإصابات التي شاهدناها إضافة لما وصفه الشهود لحظة وقوع الهجمات يوضح بجلاء وقوع هجمات بالأسلحة الكيمائية"
و أضاف " الثابت في جميع التقارير التي تحصلنا عليها ، ان كل الضحايا يعانون من أضرار جلدية بدرجة كبيرة ، وفي مناطق كثيرة من الجسم ، و رأينا بثور جلدية مثلا، إضافة الى ان الصور تظهر التهابات نتيجة هذه البثور ، الى جانب ان بعض الضحايا تحولت طبقات جلدهم الى اللون الابيض ثم تساقطت جلودهم خلال بضعة أيام من الهجمات ، وهو الأمر الذي كان شائعا هناك وجعلنا مقتنعين و متأكدين ان المنطقة تعرضت لهجمات بالأسلحة الكيمائية "
في الوقت الذي اكدت فيه جنيفر كيناك الخبيرة في الأسلحة الكيمائية في شهادتها لقناة "سي ان ان " وقوع هذه الهجمات والتي تطابق حديثها مع ما قاله دكتور الخبير كيث ويرد .
يمكن مشاهدة كامل المقابلة التي اجرتها قناة "سي ان ان " مع تريانا حسن مدير أبحاث الأزمات والكوارث في منظمة العفو الدولية دكتور كيث ويرد الخبير في الأسلحة الكيمائية جنيفر كيناك الخبيرة في الاسلحة الكيمائية في ، يشار الى ان الفيديو يحوي بعض الصور والدلائل لوقوع هذه الهجمات.

.


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 23272

التعليقات
#1525999 [سيف الدين ادم كبير]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 04:22 PM
ان الهجمات لست نوع جديد نما منظمة العفو الدولي تريد ترويج الحديث ونحن اهل دارفور ضحايا في الاصل

[سيف الدين ادم كبير]

#1525967 [rizga]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 02:54 PM
طلس

[rizga]

#1525854 [مراقب]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2016 04:00 AM
اذا ثبت استعمال نظام البشير للأسلحة الكيمائية في دارفور سيعنى ذلك البداية لنهاية نظامه وتشديد المحكمة الجنائية لملاحقتها له.

[مراقب]

#1525646 [AAA]
2.93/5 (8 صوت)

09-29-2016 03:28 PM
اعتقد ان المشكلة أصبحت هي ليست في استخدام الاسلحة الكيماوية ضد الابرياء في دارفور او غيرها من المناطق الملتهبة..وليست في طريقة القتل وآليته.. فإن ما جرى ويجري في دارفور هو تأكيدا لمقولة "تتعدد الاسباب والموت واحد"و "الموت واحد وان تباينت المذابح" ..ان اهل دارفور قد تم تجريب كل اسلحة الدمار الشامل فيهم:
** القتل التقليدي يجري ليل نهار وكم هو محظوظٌ من يُتل تقليديا!!..
** القصف بالقنابل والبراميل المتفجرة..بالانتنوف والسوخوي..وأبابيل..
** التهجير القسري والتصفية والتطهيرالعرقي..
** حرق القرى بعد نهبها وطرد أهلها..واحلالهم بالغير..
** حرق المزارع والجناين وتسميم مياه الابار..لقتل الانسان والحيوان..
** اغتصاب النساء..الفتيات القصر..وامتدت المأساة للعجائز..
وهناك الكثير والكثير من المأسي يعف اللسان عن ذكرها ويشمئز القارئ الكريم من سماعها...وبعد ده تقول لي ما حدث في سوريا وليبيا واليمن! ان ان ما يحدث في وسوريا وليبيا واليمين حادث في دارفور قبل 15 سنة وما زال!! ومثلنا بيقول البعيد عن العين بعيد عن القلب..

* ببساطةاذا كان رأس النظام مطلوب للعدالة الدولية لارتكابه جرائم حرب وانتهاكات لا انسانية.. ونراه بمشي متبخترا بين الناس في الاسواق ويأكل الطعام..فماذا يضيره اذا استخدم غاز الخردل او قنابل النابالم والفسفور الابيض..ولأهلنا ضحايا القتل والتقتيل بتلك الاسلحة "المحرمة دوليا والتي حللها النظام لقتلكم" اقول..ماذا يضير الشاة السلخ بعد ذبحها!!

اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..

[AAA]

ردود على AAA
Qatar [sasa] 09-29-2016 04:57 PM
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..
اللهم أرنا في الظالمين المعتدين عجائب قدرتك قبل أن تأخذنا إليك..



آمييييييييييييييييييين ياااااااااااااااااااااارب


#1525636 [جريه]
2.82/5 (5 صوت)

09-29-2016 03:15 PM
الرد على الساهر:
بالله عليك الله يا الساهر أنت عايش وين؟ والله لو شفت الحصل فى دارفور وجبل مره خاصة لغيرت من كلامك ده, والله ما تصدق أنو حكومة عاقله تعمل فى المواطنين هذه البشائع دون ذرة رحمه, أتق الله وأستغر ربك من الدفاع على جرائم القتل والحرق والتشريد التى قام بها الحزب الحاكم. لاحوا ولا قوة الا بالله.

[جريه]

#1525569 [الفاروق]
1.50/5 (3 صوت)

09-29-2016 01:16 PM
المشكلة ان الكرامات عند مشايختنا فى الشرع تسمى شغل جن اجل كفر وتصدق لانها امور كونية احداث دنيوية يقدرها ربنا لحكمة . مثلا عندما يجرى الشيخ سحر ليضر احد لصالح اخر بمقابل مادى حفة من الجنيهات فاذا نفذ ووقع السحر على المسحور يعنى ان الله سبحانه وتعالى اذن وتم المقصود للساحر والمشترى منه السحر لحكمة وكلمة اذن تعنى خيرا لمن وقع عليه السحر لتكفير ذنبه . اما للساحر والمسحور لصالحه بعلم الله تعنى مسجل عليهم الذنب حتى يوم القيامة تابوا او لم يتوبوا ولتأكيد كلامنا راجع اهل الذكر نقصد البحوث الاسلامية السعودية او كتبهم فالعلم محفوظ وميسر وهو اول الفروض . المهم الذي نريد بيانه ما نراه فى بلدنا الواسع من سحر نافز لدرجة احتسبه اصحاب الجهل المركب كرامة يسمى ذلك شرعا امور كونية ياذن الله او لايأذن . والمشكلة اعتمد عليها سادتنا وكبراءنا واهل السلطة الحكام معتقدين انها كرامات صوفية انما هى استدراج للسعير . ان كان الامريكان يستدرجوا هولاء الدنيويون ويمدوا لهم مدا ألم ترى يعطوهم الامل ثم يفاجأوهم بكارثة جديدة . اها البعشوم رجع من العزلة بالمزرعة الى البيت الحكومى راقبوه وشوفوا من يزاوره . انا من زمان واضع اقرب زول له جاسوس عليه لمصلحة دراسة العلم الاخرزى المكلف به من البحوث الاسلامية وكل ما ذكر لى من اهل الذكر تأكد منهم بدليل المشاهدة اقوى الادلة , ايام نيفاشا كانت زوجته المهوسة بمجامعة الجن تتكلم من شرق النيل جنوب برنكو .

[الفاروق]

#1525567 [السودان الجديد]
2.00/5 (3 صوت)

09-29-2016 01:15 PM
خردل وكيميائي وكلام ساكت . ناس المنظمات ديل عميانين عن عمائل الاسد ولا العراق المدمر ولا ليبيا الانتهت
نحن ضد فعايل الانقاذ بس ما هي ناقصة تدخل اجنبي ولا راح يحل المشكلة ولن يتضرر الحاكم بمثقال ذرة

[السودان الجديد]

ردود على السودان الجديد
[AAA] 09-29-2016 08:23 PM
(خردل وكيميائي وكلام ساكت . ناس المنظمات ديل عميانين عن عمائل الاسد ولا العراق المدمر ولا ليبيا الانتهت)..ناس المنظمات ما عماينين وتحدثوا في تقاريرهم عما يدور في سوريا والعراق وليبيا..اما التدخل الاجنبي الذي تقول ماهي ناقصة...فكم عدد القوات الاممية الان في السودان؟! جاوب للتأكد بنفسك عن خطل رأيك ورؤيتك..مع التحية..

[ashshafokhallo] 09-29-2016 07:24 PM
هل تعني انو في سبيل انو السودان ما يكون زي سوريا وزي ليبيا ممكن نظان البشير يستعمل الكيميائي ضد شعبو؟

المنظمات دي كتبت نفس التقارير عن سوريا والعراق.

ابقي راجل واقيف مع الحق بدل تبرير الباطل عشان ما تبقي باطل


#1525540 [ساهر]
2.50/5 (2 صوت)

09-29-2016 12:05 PM
قرأت هذا الخبر أولاً على صحيفة (عكاظ) السعودية التي نشرته بعد 45 دقيقة فقط، من إعلان منظمة العفو الدولية هذا. طالعت أيضاً صحيفة (الديلي تلغراف) البريطانية التي نشرت الخبر مصحوباً بصور للضحايا.

بصراحة شديدة، صور الضحايا من الأطفال والكبار الذين يوجد بجلودهم بعض البثور لا تشبه ضحايا غاز الخردل الذي قيل أن الحكومة السودانية استخدمته. بل هي بثور عادية جداً ربما لأي مرض منتشر في تلك المناطق. طالعوا الديلي تلغراف وسوف تشاهدون الفرق بين هذه الصور وبين الصور المقابلة لها من ضحايا غاز الخردل في كل دول العالم.... لا يمكن أن تكون ذراع الصبي نظيفة وملساء وذات حيوية مع وجود بثور هنا وهناك... إنها خرافة....

القصد من كل ذلك، هو أنه مع اقتراب ختام مداولات الحوار الوطني في أكتوبر القادم، كان لابد للدول الغربية إخراج بعض الاتهامات من خزائن الاتهامات والمؤامرات العديدة التي تحيكها ضد السودان وشعب السودان، وليس حكومة السودان......... فهاهي أمريكا، تلزم السودان بدفع 315 مليون دولار تعويضاً لضحايا الباخرة (كول)... وهاهي منظمة العفو الدولية تفبرك هذا التقرير..... وسوف يستمر هذا المسلسل إلى مالا نهاية حتى يتم تقسيم السودان إلى إمارات صغيرة هشة... انتبهوا أيها السادة فالمؤامرة أكبر من كل الغلاء وكتم الحريات والبطالة التي نعيشها الآن... كن وطني وقف ضد هذه المؤامرة.

[ساهر]

ردود على ساهر
[النور] 09-30-2016 04:11 AM
المؤامرة الوحيدة التي نعيشها يوميا هي مؤامرة كيزانك علينا فلا تختلق أوهام خارجية تتآمر لان ما يحدث هو تدمير داخلى وبأيادى نعرفها جيدا فدعك من محاولات تزييف الحقائق لواقع نعيشه نحن يوميا.

Germany [اخربا ليكم] 09-29-2016 04:27 PM
عليك يقسموا متر متر ياخ زهجنا من زول غبي وعبيط ومفتري صدق انه رب الكون ياخ قوم عليك الله

[AAA] 09-29-2016 03:58 PM
الاخ ساهر لك التحية..ليك مدة ما بنت بعد اعترافك الجرئ والشجاع بخطل هذا النظام الذي كنت مدافعه!! بالطبع لا ضير فان اختلفنا في السياسة فان تبادل الرؤى والافكار هو دليل صحة.. وكنت الاكثر مناكفة لك..

اولا يغض النظر عن نوعيه الاسلحة التي استخدمها النظام ضد الابرياء في دارفور فإن النتيجة "واحدة" وهي الموت.. كما هي في تبديل النظام للقانون في عقوبة الزاني المحصن الشنق بدلا عن الرجم!!! وكمعلومة قد لا تغيب عناك هناك العديد من الغازات السامة غير الخردل يمتصها الجسم، وتنتقل بسرعة إلى الدورة الدموية مؤدية إلى الموت غالبا بفعل فقدان قدرة المصاب على التنفس. وينتقل غازا فوسوجين وهيدروجين السيانيد المستخدمان في هذا النوع من الأسلحة المحرمة إلى الدم يتبعه، ظهور تقرحات على الجلد والعينين.

** اما النقطة المهمة جدا في تعليقك والي يجب ان ينتبه لها الوطنيين والحادبين على مصلحة الوطن هي "تقسيم السودان كمحصلة نهائية" بغض النظر عن كيفية السيناريو..وظللت في تعليقاتي انبه كثيرا لسيناريو اعادة ترسيم خدود الدول العربية والاسلامية ومن بينها السودان تحديدا وسبق ان قلت لك في احد مداخلاتي السابقة بان الغرب وامريكا تحديدا ترى ان هذا النظام هو أفضل آلية لتنفيذ سيناريو التقسيم وقد بدأ بالجنوب..فالغرب له اجندته ووسائله في تحقيق اهدافه..والنظام يتماهى مع تلك الاجندة وهو نفسه وسيلة وآلية من حيث يدري او لا يدري..تحياتي..


#1525438 [مجنووووووون]
2.00/5 (2 صوت)

09-29-2016 09:05 AM
بطلو كذب الحكومة تكذب والمعارضة تكذب والضحية شعب السودان بكره حنسمع انو حميدتى استخدم السلاح النووى

[مجنووووووون]

#1525416 [حمزة]
1.50/5 (2 صوت)

09-29-2016 08:40 AM
ياراجل بلا اسلحة كيماوية بلا قرف معاكم- الخواجات لوبنفعو كانو نفعو السودان الجديد بتاع عرمان وباقان - يهبلو فيكم وانتو تصدقو لمن يفصلو الغرب كمان وياخدو خيراتو تتقاتلو في بعضكم ويقعد هو يتفرج عليكم -اتقو الله في بلدكم وشعبكم الضعيف اتقو الله- طيب ديل مش هم الابادو العراقيين وقالو اسلحة دمار شامل وبعدين اتراجعو وقالو نحن غلطانين- مش هم الدمرو ليبيا ورجعو قالو معليش نحنا غلطانين - حسبنا الله ونعم الوكيل

[حمزة]

#1525406 [د.أمل الكردفاني]
2.85/5 (6 صوت)

09-29-2016 08:26 AM
لابد من تدخل المجتمع الدولي لوقف هذه الجرائم الخطيرة

[د.أمل الكردفاني]

#1525363 [قرعم]
2.50/5 (3 صوت)

09-29-2016 06:31 AM
قاتلهم الله أينما حلوا

[قرعم]

#1525355 [السوء دان]
2.25/5 (3 صوت)

09-29-2016 06:06 AM
احفاد الدافتردار لن يهدا لهم حتي يدمور كل بقعه في دارفور وخاصه جبل مره لانها غنيه بكل المقاييس مياه واراضي غصبه وثروه غابيه وحيوانيه
لا ادري لماذا هذا الحقد والكراهيه
يظل اهل دارفور اهل القيم والحضاره والاصاله ويظل فاقدي الهويه والنسب بلا نسب مهما طال الزمن السودان للسودانيين

[السوء دان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة