الأخبار
أخبار إقليمية
مراجعة المشروع الحضاري ... «طه » في مواجهة سهام النقد
مراجعة المشروع الحضاري ... «طه » في مواجهة سهام النقد
 مراجعة المشروع الحضاري ... «طه » في مواجهة سهام النقد


09-29-2016 02:45 PM

تقرير:عمار محجوب



عندما ترجل الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية من منصبه في ديسمبر من العام 2013، قال إنه يريد التفرغ للعمل الإنساني بعد أن شغلته السياسة التي أمضى في دهاليزها نحو 23 عاماً، الحديث الذي أطلقه طه في ذلك الوقت لم يكن من أجل الاستهلاك السياسي، فقد أسس طه عقب مغادرته للسلطة بفترة وجيزة الموسسة السودانية لذوي الإعاقة وأصبح رئيساً لمجلس إدارتها، وبعدها دشن جائزة الإبداع والتمييز في مجال ذوي الإعاقة، وليس بعيداً عن العمل الانساني وفي إطار التخطيط الفكري عكف الأمين العام للحركة الإسلامية السابق الأستاذ علي عثمان على إجراء مراجعات شاملة لتجربة المشروع الحضاري للاسلاميين في السودان، منذ أن تمسكوا بمقاليد الحكم في العام 1989، طه حسبما نقلت الزميلة المجهر السياسي سيستعين في مراجعته الشاملة بخبراء ومختصين في المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية والتنظيمية .


طه ليس رجل مبادرات
ولكن بعض الإسلاميين يرون أن طه لم يكن رجل صاحب مبادرات في يوم من الأيام، فهو سياسي في المقام الأول، فقد عركها وعركته، ويقول القيادي بالمؤتمر الشعبي أبوبكر عبد الرازق إن علي عثمان طيلة عمره لم يكن صاحب مبادرات، لكنه عاد وقال إن التفكير في المراجعة خطوة مهمة كان ينبغي أن يقوم بها طه قبل أن يترجل من منصبه، عبد الرازق ربما لم يبد متحمساً لفكرة مراجعة المشروع الحضاري الإسلامي بواسطة علي عثمان، حيث أطلق عدة تساؤلات عن النتائج والمآلات التي ستسفر عنها عملية تشريح المشروع على شاكلة هل ستخرج الحلقات المصغرة التي يعقدها طه بمزرعته بضاحية سوبا في شكل توصيات وكتب؟ أم أنها ستصبح مجرد منتدي تنتهي فاعليته بمجرد الانفضاض منه؟ ورجح عبد الرازق أن يكون ما يقوم به الأمين العام السابق للحركة الاسلامية مجرد منتدى أسري، رئيس مبادرة سائحون فتح العليم عبد الحي ذهب في نفس اتجاه حديث أبوبكر عبد الرازق حيث يري أن طه رجل سياسي تنفيذي أكثر من أنه مفكر سياسين ولم يكتف عبد الحي بذلك، بل قال إن مراجعات طه على مر التاريخ لاتلامس جذور القضية، وهي عبارة عن مسكنات ليس إلا، وتوقع عبد الحي ألاتخرج مراجعة طه للمشروع الإسلامي عن المراجعات التي أجراها المؤتمر الوطني بشأن الإصلاحات
نظرة غير عميقة
ربما مبادرة طه لمراجعة المشروع الإسلامي فتحت شهية رئيس مبادرة سائحون في توجيه سهام النقد لعلي عثمان، حيث اعتبر أن مراجعتة للمشروع الحضاري بعد مضي 26 عاماً من استلام مقاليد السلطة بالبلاد، تؤكد أن نظرة طه طيلة هذه الفترة لم تكن عميقة، وقال إن طه كأنما يتلمس من خلال مبادرته هذه أن يكون له وجود في الحياة العامة، وأنه لايريد أن يتواجد في الهامش.
مراجعات الترابي
ويبدو أن الشيخ حسن عبدالله الترابي عراب الحركة الاسلامية سبق تلميذه طه في مسألة المراجعات الفكرية، ففي العام (99 -2000 ) أجرى الترابي مراجعة عميقة للأفكار وتجربة حزبه صدر عنها عدة مولفات للشيخ منها “ المسير لإثني عشر من المسير، الحكم والسياسة، الإرهارب و الجهاد، الشعائر وأثرها في الحياة العامة “ بجانب إصدار ورقة باسم الأخلاق من وراء الأحكام السياسية .
حشد أصحاب الرؤى
أبو بكر عبد الرازق أعرب عن أمله في أن تتم مراجعة التجربة والمشروع بواسطة أجهزة الموتمر الوطني والدولة، وأن يحشد لها أصحاب رؤى ومشارب فكرية مختلفة، حتى تتلاقح الآراء وتصدر عنها توصيات في شكل كتيبات، حتى تحقق الأغراض التي تمت من أجلها وتصبح نوراً تستضيء به الأجيال القادمة وتعمل به الأجيال المعاصرة

اخر لحظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 8807

التعليقات
#1525911 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 09:23 AM
البعشوم . مغير عينيه ورعا . مظهر الزهد والتقوى . ابو العريف . شوف ! شوف العيون سبحان الله الذى يستدرج الامثال المشاهدة الى السعير وهى تعلم وحوارهم ومريديهم تعلم وسدنتهم تعلم . قال انا ما عارف حال الشعب وصل الى هذه حال والكلب سبدرات قال ماعنده بيت وانا اشهد !!!! راجع تانى لكى تشترى لك بيت وجائب معاك كل خدام الجن من بركو وما جاورها ؟ . تذكر سوف تأخذ اخذ عزيز مقتدر . وقربت .

[الفاروق]

#1525832 [الاستاذ]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2016 12:22 AM
مزبلة التاريخ فقط .. بلاش كلام فارغ معكم

[الاستاذ]

ردود على الاستاذ
[kalia ahmed] 09-30-2016 02:51 AM
مزبلة التاريخ ذات نفسها ح ترفض لشدة الوسخ والعفن الجاي عليها !!! دي ناس موهومة وفي ذات الوقت فاسدين ،،، مشروع حضاري شنو قال !!!!!!!


#1525795 [العنقالي]
2.25/5 (3 صوت)

09-29-2016 09:59 PM
مراجعة شنو البعد الامتحان دي ؟
لكن والله ان شا الله تشدو حلة بليلة ، زوول شغال بيكم مافي
لا الكيزان عندهم وقت ولا قدرة على الفهم ، ولا انت مؤهل اساسا لتقييم تجربة فشل بهذا العمق المهول
ولا الشعب السوداني طمعان في غير النجاة بروحو منكم

[العنقالي]

#1525728 [؟؟؟]
2.00/5 (2 صوت)

09-29-2016 05:51 PM
مدمر السودان الاول وفاصل الجنوب ومخرب المشاريع وعايز يراجع الشي العايز مراجعة بيكون اتي عن طريق الخطا ولكن شيخ علي العميل فعل مافعله عن قصد وبخطط محكمة وصرف في سبيلها اموال طائلة وحول كل مخلص يتعارض مع مشروعه الي الجحيم بالتصفية والصالح العام وتاني عايز يعيد الكره لما بداه ولن نستطيع ياشيخ علي المواصلة فامورك انكشفت وسوف تشوف وتري تصفيتك ببطء

[؟؟؟]

#1525703 [خواجة]
3.00/5 (2 صوت)

09-29-2016 05:02 PM
مافضل واحد من الأجيال المعاصرة في البلد ولا
توجد ثقة وأمل منتظر أما الأجيال القادمة فعلمها
عند الله. لا تتلاعبوا بالمشاعر فليس من مستمع.
تابعوا مشاريعكم الخيرية لضمان المنفعة والثواب.

[خواجة]

#1525693 [Fatmon]
2.50/5 (2 صوت)

09-29-2016 04:51 PM
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
عذاب زي ده ما سمعتا بيه ناس لا ينقطع سيل عذابهم وإجرامهم ونفاقهم لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله

[Fatmon]

#1525627 [صادميم]
2.50/5 (2 صوت)

09-29-2016 03:04 PM
خلاص بدأ التلميع و ازالة الغبار عن هذا الثعلبان واعداده لدور جديد ياخي الناس دي لا بتمرض ولا بتموت زي كل الناس ليه؟

[صادميم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة