الأخبار
أخبار سياسية
مسؤول أمريكي: العيوب الخلقية المرتبطة بزيكا أكبر من المتصور
مسؤول أمريكي: العيوب الخلقية المرتبطة بزيكا أكبر من المتصور
مسؤول أمريكي: العيوب الخلقية المرتبطة بزيكا أكبر من المتصور


10-01-2016 04:36 AM

بوسطن (رويترز) - قال مسؤول أمريكي كبير في مجال الصحة إن الخطر الذي يشكله فيروس زيكا على الأجنة أكبر مما تشير التقديرات الحالية.

وصغر حجم الرأس هو عيب خلقي نادر في المواليد وواحد من عدة مشاكل مرتبطة بفيروس زيكا. وينتشر هذا العيب الخلقي بشكل متزايد بين الأطفال المولودين لأمهات أصبن بفيروس زيكا أثناء الحمل.

ومن التشوهات الخلقية الأخرى النوبات المرضية والصمم والعمى بالإضافة لمجموعة من التشوهات العصبية والتنموية.

وفي وقت سابق هذا العام قدر تحليل أمريكي أن خطر الإصابة بصغر حجم الرأس في أعقاب إصابة الأم بالفيروس أثناء الفترة الأولى من الحمل هي بين واحد و13 في المئة.

وقال أنتوني فاوتشي مدير المعهد القومي الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية خلال ندوة عن زيكا إن هذا الرقم لا يتضمن الخطر الإجمالي للتشوهات الخلقية.

وقال "إذا كنت تتحدث عن أي عيب خلقي فأعتقد أن (النسبة) ستكون أعلى من 13 في المئة بكثير... أعتقد أننا سنشهد شيئا مزعجا للغاية."

وفي فبراير شباط أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ دولية بشأن ارتباط زيكا بصغر حجم الرأس. وانتشر الفيروس الذي ينقله البعوض بسرعة عبر الأمريكتين وتحديدا البرازيل وهي أكثر دولة منكوبة بالفيروس في تلك المنطقة. ووافق الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء على تخصيص 1.1 مليار دولار لتمويل أبحاث وجهود احتواء زيكا


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1890

التعليقات
#1526590 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 08:19 AM
فيروس زيكا : Zika virus
يتم نقل فيروس زيكا من الشخص المصاب الى السليم عن طريق البعوضة المعروفة بالزاعجة المصرية Aedes aegypti وهي تنقل الفيروس المسبب للحمى الصفراء Yellow fever وكذلك الفيروس المسبب لحمى الدنج Dengue fever وفيروس زيكا لم يكن وليد العام فقد ظهر لأول مرة في اوغندا عام 1947م ولكنه كان بين القرود فقط بينما تم تسجيل اول اصابة بشرية به في نيجيريا عام 1954م ثم اختفى ولكنه ظهر مرة اخرى عام 2015 في البرازيل. ومن خلال الابحاث الطبية اتضح ان اعراضه تظهر على واحد من بين كل اربعة مصابين وهي الشعور بالرغبة في حكة الجلد مع الام في المفاصل والعضلات ولم تسجل حالة وفاة نتيجة الاصابة بفيروس زيكا ولا يوجد عقار حتى الان يعطى لمعالجة الاصابة فقط ينصح بتجنب لدغات البعوض والاحتياطات اللازمة في الوقاية من البعوض. قالت منظمة الصحة لعموم الدول الأميركية "باهو" إن عدد الدول والمناطق في الأميركتين التي أعلنت عن حالات إصابة بفيروس زيكا الذي ينقله البعوض، ارتفع إلى 22. وعادة لا يكون المرض حادا. ينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، ولا يوجد له مصل واق. الفيروس محصورا في أفريقيا وآسيا من الخمسينيات وحتى عام 2007 ثم امتد شرقا إلى جنوب ووسط اميركا. لا توجد أدلة حتى الآن على أن فيروس زيكا ينتقل إلى المواليد عبر الرضاعة الطبيعية كما ذكرت ذلك منظمة الصحة العالمية. ويمكن عدم رصد عدد كبير من الحالات، وهو ما يصعب معرفة الحجم الحقيقي لتفشي المرض و عادة يكون مرض فيروس زيكا غير حاد نسبيا وتقول منظمة باهو إنه لا يوجد في الأميركتين دليل على أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى الوفاة لكن وردت تقارير عن حالات متفرقة لحدوث مضاعفات خطيرة لدى أشخاص يعانون من أمراض أو حالات أخرى تؤدي إلى الموت. وتشير بعض التقارير إلى أن هنالك صلة محتملة بين إصابة الحوامل بالفيروس وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي وهو صِغر الرأس . ووفقا لمنظمة الصحة فإنه أثناء تفشي الفيروس في بولينيزيا الفرنسية عام 2013 والبرازيل عام 2015 فقد أشارت السلطات الصحية الوطنية إلى احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعة ذاتية لمرض فيروس زيكا. كما لاحظت السلطات الصحية في البرازيل زيادة معدلات العدوى بالفيروس وكذلك زيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الولادة في شمال شرق
البرازيل.
الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس بكلية علوم الاغذية والزراعة جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية

[الشامي الصديق آدم العنية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة