الأخبار
أخبار إقليمية
الدكتور عبدالله علي إبراهيم : أنا قنعان من الحزب الشيوعي "خالص خالص"ورسالتي الأخيرة لم تكن موجهةإليه بل إلى الجماهير
الدكتور عبدالله علي إبراهيم : أنا قنعان من الحزب الشيوعي "خالص خالص"ورسالتي الأخيرة لم تكن موجهةإليه بل إلى الجماهير
الدكتور عبدالله علي إبراهيم : أنا قنعان من الحزب الشيوعي


10-01-2016 08:16 PM

الحلقة الأولى
لابد من حل الحزب الشيوعي والمؤتمر السادس "خيبة" كبيرة

الحزب لايحترم مثقفيه وغير قادر على استيعابهم داخله و حالياً لايوجد مثقف بالحزب إلا كمال الجزولي

التحليلات الخاصة للمثقفين ولوظيفتهم في المجتمع التي قال بها أنطونيو غرامشي المفكر الماركسي البارز قادته إلى نتيجة مهمة: وهي ضرورة الهيمنة الثقافية من أجل نجاح أية سلطة وهو ما أسماه بالمثقف العضوي، ، يدافع عن هذا الدور الجوهري للمثقف العضوي الأكاديمي البارز الدكتور عبدالله علي إبراهيم في دفاعه المستميت عن دوره كمثقف داخل الحزب وهو الإشكال الذي أجبره أن يخرج من الحزب الشيوعي في العام 1978م عندما منع الحزب نشر كتاب له ،في حواره المفتوح مع (التيار) أخرج لنا عبدالله الهواء الساخن الذي ظل يجثم على صدره.. فإلى التفاصيل:
أجراه: محمد إبراهيم :نصرالدين عبدالقادر
ماهو تقييمك للمؤتمر العام السادس للحزب الشيوعي الأخير؟
المؤتمر السادس كان خيبة أمل كبيرة ليس بالنسبة لي؛ لأنني منذ أن تركت الحزب الشيوعي لم أعد أستثمر فيه وهذا حسنٌ لأنني أعرف لماذا تحركت الأشياء قٌبيل المؤتمر السادس. لكن الناس كانوا يعقدون الآمال على المؤتمر الخامس في أن يسترد الحزب نفسه؛ ويلعب دوراً جوهرياً، ويرتب أوراقه في الساحة السياسية ويتخطى العقبات المستعصية. أما المؤتمر السادس فمن الواضح أن الناس لم يكن لديهم توقع له في أن الحزب سيعمل قفزة خاصة في ظل الإرهاصات ومشاكل الشفيع وكذا والحديث عن الجواسيس. الواضح أن الحزب كان في حالة نزاع داخلي عميقة .
هل ترى أن فصل الشفيع و حاتم قطَّان كان مقصوداً حتى لا يحضروا المؤتمر العام ؟
الحزب الشيوعي في السابق كان يخوض صراعات حول التكتيك في مسائل مثل: هل نعمل إنقلاب، أم نعمل حركة جماهيرية. هل نعمل كذا أو نعمل كذا. كان هذا شكل الصراع. ولأول مرة نرى أن هنالك صراعات حول الوظائف ومواقع القيادة ويبلغ الصخب حد أن الحزب يعلن من هو الأول ومن هو الثاني كأن الأمر منافسات رياضية "وبعدين" هنالك أناس الحزب لايعلنهم لأنهم يقومون بمهام سرية ولايوجد أحد يعرفهم وينتخبوا بطريقة سرية، وكان هنالك نسب مئوية غير موجودة الآن وهي نسبة للعمال نسبة للمزارعين هذه مقبولة، لأن هنالك أشخاص مميزون يأتون عن طريق هذه النسب المئوية لأن جمهرة الحزب لاتعرف بعض الوظائف. كحزب سري هنالك ناس لاتعرفهم لكنهم يقومون بالكثير من الأعمال السرية من طبع المنشورات إلى آخره هل مثل هذا تأتي به في اللجنة المركزية وتقول لابد من التصويت له،لذلك حكاية تعلن عن ترتيب اللجنة المركزية هو عمل صغائر وليس عمل حزب ثوري والحزب الثوري لديه انتخابات وتوجد بعض الأشياء لاتقبل الانتخابات .
من أبرز التوصيات في المؤتمر الأخير هي توسعة الماعون الديمقراطي داخل الحزب كيف ترى ذلك؟
هذا الحزب لم ولن يوسع الماعون الديمقراطي، ولايعرف الديمقراطية لأنهم فقدوا البوصلة،إذا كان الأعضاء يشاهدون فصل قيادات من الحزب وهم يدركون أن هذا الفصل جزافي ومتعسف وليس له أساس من الصحة فبأي نازعٍ يأتون لتوسيع الماعون الديمقراطي داخل الحزب؟. يجب أن تكون واقعياً ومتسقاً ومنسقاً ،أي إنسان يعلم أن هذا الفصل تعسفي والإدعاء المزعوم هو مجرد خداع للرأي العام .
ماهى وجهة نظرك فيما ينبغي أن يكون عليه الحزب؟
لابد من حله (ثم أردفها بضحكة مجلجلة).. أنا حليته قبل 40 عاماً . والآن يجب أن يأتي منهم راجل ويحله ، في السابق كان الحزب الشيوعي يعدل راس البلد عندما يصدر قراراً كل السودان يرتب نفسه حول هذا القرار ضده أو معه تأخذ منه، تشتمه ،وهو كان الفانوس والنبراس والآن انتهى لقطعة يرثى لها.
دعنا نتجول فى أقبية رسالتك الأخيرة إلى الحزب، لماذا انتظرت طيلة هذه المدة الطويلة منذ عام 1978م -2016 لتعلن للملأ أسباب خروجك من الحزب؟
السؤال هو لماذا إنتظر الحزب هذه المدة ولم يتساءل حول خروج عبدالله.. أليس هذا سؤال جائز؟.
مقاطعاً...لكن محمد إبراهيم نقد قال فيإحدى ندواته إن عبدالله خرج من الحزب ولاندري أسبابه فهو زميل قديم يجب ألا نهاجمه.مارأيك؟
كيف لايعرف الأسباب كل هذ الأشياء حدثت أمام أعينهم والآن يوحون أن أسباب خروجي تكمن في عدم قبول الحزب للمصالحة الوطنية التي طرحتها للحزب ،والحزب يعرف كل التفاصيل وكان الأجدر أن يقول الحزب لماذا خرج عبدالله .. ولماذا لم يأتوا إليَّ ويسألونني لماذا خرجت ويجب ألا أُسأَل... أما عن لماذا تأخرت كل هذه السنوات لتعلن عن أسباب خروجك الآن؟ أقول لك: عندما خرج الخاتم عدلان كان لديهم بيان حول الأمر فلماذا يتجاهلون أسباب خروجي؟.
لكن الخاتم عدلان دعا للإصلاح داخل الحزب عن طريق ورقته الشهيرة (آن أوان التغيير) وعندما لم يُستجب له قدم استقالته فى مؤتمر صحفى فى لندن وعدَّد أسباب خروجه؛ فكيف تقارنه بخروجك ؟
يمكن أن يكون لدي نفس الأسباب وأنا كنت إنساناً حاضراً وموجوداً ولدي متاعب معروفة،هم يصادروك وتستقيل بعد يومين من المصادرة ماهو الاستنتاج البسيط؟!! هذا أمر بديهي ويكمن فى أن هذا الشخص خرج من الحزب لأننا صادرناه.. تمت مصادرة كتاب معني بالتعليم الحزبي عملنا عليه أنا والتجاني الطيب ولم يُناقش الكتاب بل أتى قرار وكان موجعاً جداً بالنسبة لي.. وحزب يصادر كتاباً لايليق أن أبقى به وأنا المثقف في الحزب وغير مسموح لك بمصادرتي، وإذا قمت بهذا الأمر يعني أنك لم تصادر كتاباً، بل تهدف إلى مصادرتي شخصياً،أنا لستُ عاجزاً ومقيداً بالحزب الشيوعي لكي أخدم البلد.. أنا لدي ملكات وأتيتُ إلى الحزب وأنا صاحب ملكات ولم آتِ إليه وأنا عالة عليه بل إضافة له وأستطيع وكما ترى منذ أن خرجت إلى اليوم أنظر المنتوج الثقافي لعبدالله علي إبراهيم.
ألم يكن الأجدر بك أن تبعث برسالتك إلى المؤتمر الخامس في ظل حياة محمد إبراهيم نقد والتجاني الطيب لأنهم شهودٌ على تلك الأحداث؟
كان يمكن تكون في الخامس ويمكن تكون في الثالث والسؤال عن لماذا لم ترسلها في عام كذا... أنا عملتها في الظرف الملائم لي ولايهمني تقدير أي شخص بل فرغت من بعض الأشياء التي كنت أحب أن أنجزها مثل كتابة بعض الكتابات وتجهيز المعيشة ،ورأيت أن هذا الوقت يمكنني أن أجادل وأفصح عن أسباب خروجي .
هل هي رسالة موجهة إلى الحزب أم ورقة ضغط لتعرية تاريخ الحزب أمام الرأي العام؟
لم اقصد بها الحزب مطلقاً. لم يطرأ ليأن يناقشها الحزب ويدرجها في مؤتمره العام "وأنا قنعان من الحزب خالص خالص" ولا أطرح له مسألة استقالتي بل طرحتها للرأي العام والناس الذين يهموني أهلي وجيراني لأنني عملت في وسطهم، وهي ليست تحريضاً. كتبتها لأنني شعرت أن هذا الوقت مناسب وأي شخص لديه توقيت لايهمني.
هل إقتصر خروجك على الحجج التي صغتها في رسالتك الأخيرة أم هنالك خلافات مع قيادات الحزب ؟
يمكنك أن تعمل في بيئة ورئيس عملك وزميلك لايعاملونك جيداً، لكن جوهر الأمر في المثقف والحزب وأنا أتيت إلى الحزب كمثقف ووضعت شروطاً معينة في دورات اللجنة المركزية وحددت أن تتم معاملتي كمثقف ولا أعمل إلا في مناخ مشبع بحرية التعبير وليس مقيداً باليوميات لأنني أرمي بعيداً، في المنطقة الاستراتيجية وقد تكون ثمة أشياء لاتعجب البعض وأنا لدي مطلق الحرية فهذه هي النقطة الجوهرية، والأمر لم يقتصر فقط على عام 1978م، أنظر للحاج وراق وماحدث معه هو إهانة، كيف لشخص تم تعيينه في اللجنة المركزية ويعمل بكل جد ثم تأتي وتقول له : (يازول أنت مثقف المشغلك هنا شنو؟)هذه الحالة أسميتها (السخرة والسخرية)، والحاج في الأصل مثقف نسبة لملابسات معينة أقحم في السكرتارية المركزية وهي قلب الحزب وهي عمليات سياسية متصلة وكان مسئولاً عن منطقة أمدرمان الحزبية بعد فترة قالوا له لقد أخطأنا ينبغي عليك أن تظل مثقفاً، الحزب الشيوعي لايحترم مثقفيه مثل كدودة والخاتم ووراق وأخيراً الشفيع وهو غير قادر يستوعب المثقف داخل الحزب.
مقاطعاً...لكن لماذا لم يشكُ كثير من مثقفي الحزب من التهميش والآن يُنظر إليهم كأبطال مثل عبدالمنعم سليمان وعلى فضل وعلى الماحي والشفيع المثقف العمالي؟
على فضل ليس بمثقف بل كادر نضالي والشفيع كادر سياسي وليس بمثقف وهذا هو التمييز الذي لابد أن يحصل الخاتم عدلان كادر ثقافي وتم تحويله إلى كادر سياسي ماذا كتب الخاتم في القضايا الفكرية والفلسفية ولا يوجد له الآن أي كتاب في السوق والمكتبات في الأصل عندما أتي للحزب كان يكتب في الثقافة ثم حول إلى السياسية وهو الظلم الذي أتحدث عنه بتحويل الكادر الثقافي إلى سياسي،كل هؤلاء المذكورين لايوجد بهم مثقف والمثقف هو المنتج للفكر وليس بشاعر أو مغنٍ هو الذي ينتج في جبهة الفكر والثقافة والفلسفة والاقتصاد هذا هو المثقف وكان موصوفاً به الخاتم وأنا وفاروق كدودة ثم وراق وخالد المبارك والنصيري الحزب حاول أن يفرغهم للعمل ،أما البقية هم مجرد شيوعيين مناضلين فيهم الكادر السياسي والنقابي والكادر المنبري والكادر التوظيفي.
حالياً هل هنالك وجود للكادر الثقافي بالحزب؟
لاأرىأي كادر ثقافي بالحزب عدا كمال الجزولي مثقف ومنتج للفكر وكبلو منتج في الشق الاقتصادي لكنه يميل للعمل السياسي أكثر من الثقافي، ويحب أن يكون في اللجان المركزية ويطمح بأن يكون سكرتيراً وهذا الأمر يخصم منه ،عندما تمتنع عن هذه المناصب تصبح مثقفاً وهي سلطة بحد ذاتها وتكون واعياً بدورك وحريتك ممكن عادي كبلو يكتب كتاباً ويصادر لكنه لايحتج أما أنا فسوف احتج لأنه ليس لدي شيء آخر وهذا عملي ومهنتي لاتتعدى علي لكن كبلو ممكن يتعدوا عليه ثم يصبح في اللجنة المركزية ويحلها من هنا ،لابد أن يتفرغ المثقف وهي الصفة التي يمكن أن يتفرغ لها الكادر ودعا لها الحزب في مؤتمرة الرابع 1967 وعالجتها اللجنة المركزية المثقف يعمل في الحزب كمثقف ويمكنه أن يتدرج بها حتى يصل إلى المركزية ولايمكنهأن يذهب لكي يعمل خطباً وغيرها.
ألا ترى هذا تناقضاً خاصة فيزعمك عن جدلية المثقف والسلطة فطالبت بأن يكون هنالك فاصل بينهما؟
يوجد فاصل مابين المثقف والسلطة في الشكل العام لكن أنا أتحدث هنا عن المثقف داخل الحزب الذي يمكنه أن يصبح سكرتيراً ،الحزب حدد الارتقاء للكادر المثقف الذي شرع له حتى يبلغ رتبة السكرتيرالعام بغير النظر إلى أنه سُجِنَ كم عام وفصل كم مرة يرتقي بهذه الصفات وكل الفئات تساعده من التنظيمي إلى السياسي
البعض يرى أن سبب خروجك من الحزب نتج عندما رفض الحزب دعوتك للمصالحة مع نظام نميري في عام 1977م عندما رُفِضَت خرجت من الحزب في عام 1978م؟
أنا حددت أسباب خروجي كمثقف من الحزب،حالياً أنت يمكنك أن تخرج من الجريدة ويكون لديك أسباب متعددة وعندما تخرج تحدد سبب خروجك والناس تأوِل أسباب خروجك، أنا حددت أسبابى والذي عنده حديث حول المصالح هذا من شأنه لأني حددت الأسباب،وحقيقة أنا مختلف مع الحزب في المصالحة وهذه حقيقة لم أدسها يوماً وكتبت مذكرة لحسن الحظ حتى الآن موجودة ،تنتقد موقف الحزب من المصالحة وسلمتها للسكرتارية ولم تأخذ بها.
ماهو فحوى تلك الرسالة في ظل قمع نميري للشيوعيين؟
ماقمع الشيوعيين فقط بل إنتهى من قمع الشيوعيين والإسلاميين بدأ نميري يبحث عن مصالحة في عام 1977م وقمعنا نحن في عام 1971 (ضربنا ضربة بنت كلب جداً) ثم كنا نعمل في السر وطرحت المصالحة وأنا قبلت بها وماهو الخطر في ذلك ؟،في الوقت الراهن تطرح مصالحات بعضهم قبل بها وآلاخر رفض وتمسك بموقفه ،ثم لم أقل للحزب إذا لم تقبلوا بالمصالحة أنا سوف أخرج أبداً لأني رجل أعرف عملي وليس كلاماً بل عبَّرت مكتوباً بكامل المسؤولية وأنا خرجت في الملابسات التي ذكرتها ،أنا مختلف معهم في المصالحة الوطنية وفيأشياء كثيرة ،الاختلاف أصلاً في العمل القيادي وليس مشكلة وهنالك كثيرون يطرحون رؤى وترفض. ليست هذه مشكلة،ولابد من احترام الخلاف والعمل على حله،رفض الحزب المصالحة حسب تحليل الحزب أن اليمين السوداني الصادق المهدي والاتحاديين والأخوان أُرهِقُوا بعد أحداث يوليو1976 الشهيرة بالمرتزقة وقال إن نميري مرهق ويبحث عن مصالحة لكي يكفر عن إرهاقة وأنا قلت لهم في الورقة نحن حزب أيضاً مرهق جداً ونحتاج إلى نفس وهذا لايعني أن تأخذ كل الحزب وتخرجه إلى نميري لا نصفك عاقل ونصفك الآخر مجنون نصفك في المصالحة ونصفك مؤمن نفسك ليوم سيء وإنت حزب أُرهِقْ وتعب منذ فترة عبود حتى ضربة نميري الأخيرة ،وشخص أتى إليك بفرصة ممتازة لماذا ترفضها ،من تلك الفترة حتى تاريخ هذه اللحظة كل القوى السياسية مرهقة جداً لاتريد أن تعترف .
هل ترى يادكتور كأن التاريخ يعيد نفسه مع الحزب منذ مصالحة 77إلى الآن عن طريق الحوار الوطني نفس المواقف الرافضة؟
بالضبط نفس الحيثيات أنا قدمت محاضرة فى التسعينيات إسمها "الإرهاق الخلاق" سوف تصدر عن دار عزة بطبعة مجددة. أنا رأييأن القوى السياسية السودانية مستهلكة لكنها ليست لديها الشجاعة بأن تواجه نفسها وتواجه ضعفها "latter" وهذا ما أسموه توازن الضعف وهذا نفس كلامي كل هؤلاء الناس لم يستطيعوا أن يفعلوا شيئاً لأنهم متوازنون في الضعف ومراقبون للآخرين لكي يزيلوا هذا الإرهاق وأنا شعرت بهذا منذ أن دعوت لمصالحة نميري لأن القوى السياسية إستهلكت نفسها ولدي في إحدى كتبي جلبت من الآية القرءانية بئر معطلة أو قصر مشيد بمعنىأن هذه الأحزاب منذ مدة طويلة جداً تعمل في الفارغ أما فكرها وخيالها جف ونضب هذا رأيي .
عندما رفض الشيوعيون المصالحة مع نميري في عام 78 بعد خمس سنوات تصالح مع الإسلاميين في عام 83 هل ربح الإسلاميون وخسر الشيوعيون؟
نعم الإسلاميون استفادوا من هذه المصالحة إستفادة كاملة الدسم وهذا كان رأيي الذي رُفِض وقلت لهم دعوا جزءاً منا يخرج للعلن ونشيل الفاتحة لأننا لدينا أسر مكلومة لأن الحزب أرهق ،هذه الأشياء والنظر بعيد المدى لم يفكروا فيها هم بل أفكر فيها أنا المثقف وتنظر لمدىبعيد والسياسة مستديرة وليس "تشاكلني وأشاكلك" وأجلس وألعن في نميري،ومنذ تلك الفترة بدأت أبحث عن الإرهاق للأحزاب السودانية والضربات المختلفة والمتكررة 71-76-ضربات الأنصار في ودنوباوي والجزيرة أبا هذه الأشياء هدمت كثيراً جداً،حتى الآن لايزال يقتربوا من أن يعترفوا ثم يجتمعوا ثم ينفضوا لأنهم لايوجد لديهم من يقول لهم أنتم على خطأ ،وحقيقة نفس السناريولايزال الوسيط هو الصادق المهدي ولقد دخل في الاتحاد الاشتراكي ولم يستفد منه شيئاً لكن الإسلاميين تصالحوا مع نميري بإنتهازية مفضوحة واستفادوا جداً وطبَّلوا له وتغلغلوا في الدولة وأغروا نميري على قوانين الشريعة وصفقوا له،لأن المصالحة لاتعني التهافت.
التيار

التيار


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4537

التعليقات
#1526921 [اللحو]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 07:59 PM
كلام عبدالله دع يثبت بما لايدع مجالا للشك بانو من اولاد لا لا الغنى ليهم عثمان حسين
فى غنيتو المشهورة البقول فيها:
ناس لا والالا واللا بكره الدنيا جايانا....

[اللحو]

#1526919 [سيف دين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 07:50 PM
.

[سيف دين خواجة]

#1526915 [دكتور هاكشوف دوماتوف]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 07:37 PM
.

[دكتور هاكشوف دوماتوف]

#1526910 [الضو بلال الشهير ب ضياء الدين بلال]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 07:31 PM
.

[الضو بلال الشهير ب ضياء الدين بلال]

#1526906 [علي تاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 07:17 PM
دي مشكلة الشيوعيين دايرين يعيشوا في عالم ال 60 70 ياخي الحزب الشيوعي الان بيدار من شارع المطار ..
حتي قرارات الفصل والترقية تاتي من هناك ...
باااعو القضية خلاص

[علي تاج الدين]

#1526706 [sasa]
3.00/5 (2 صوت)

10-02-2016 11:29 AM
طيب بابروف ((اتمرمغ)) في ميرى المتاسلمين ؟؟؟؟ لو مفلس بتغنى !!! لو عشمان في منصب ظلامى اجرامى بتلقاهو بمخصصاته وكروزراته


لاتتاخر الشغلة نهايتها قربت اسرع شوية

[sasa]

#1526702 [فجراوى]
3.00/5 (2 صوت)

10-02-2016 11:20 AM
حل الحزب الشيوعى ها ها ها برضو ما ح يمحى تاريخك .
ساعة الحارة وقت الرجال ثبتوا انت انحيت وهربت .ودا كل الموضوع

[فجراوى]

#1526665 [darjoal]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 10:22 AM
قنعان من ناسو و ناسو قنعانين منو !!!!!
و نحنا قنعانين منكم الاتنين!!!!
جاكم بلا.!!!!

[darjoal]

#1526610 [Alan]
3.00/5 (3 صوت)

10-02-2016 08:50 AM
وانت مالك ومالك الحزب الشيوعي، ما زمان رفدوك منه وطردوك يا خاين، مشيت بكرعينك لي خليفة كرار بتاع جهاز أمن نميري عشان تبلغ ضد رفاق شرفاء وتفشي أسرار فطردك خليفة كرار وقال ليك امشي يلا أنحنا ما عندنا موضوع معاك وخرجت تجر أذيال الخيبة والشيوعيين النضاف طردوك من الحزب وقعدت تنبح زي الكلب المجنون منذ ذلك الوقت حتى الآن، أحسن ليك أعمل سوء الخاتمة بتاعت أحمد سليمان وأبقى كوز معفن آخر عمرك يا عواليق يا هم شبهك على الأقل

[Alan]

#1526588 [عبد الرحمن الوسيلة]
3.00/5 (3 صوت)

10-02-2016 08:15 AM
عبد الله على ابراهيم بناقر عايز يرجع للحزب وحاسي انه اذا عاد سوف يكون سكرتيره السياسي القادم
بطرح في اسباب خروجه عسي واحد من القيادات يفهما ويحاول فتح نقاش معاه .

بس يا دكتور انت الما عارفوا انه القيادة الحالية ناس الحارث والجلاد وهنادي وبالذات الاخيرة دي لو لموا فيك ينبذوك ويسمعوك كلام من الله ما خلقك ما تكون سمعتوا . ابعد نفسك حالياً و ما تجازف .

بالنسبة لكمال الجزولي اديه ستة شهور وتسمع بيه حرد من نبزة نبزتين من بتاعت هنادي او مقالب حاج الذاكي .

هذا الحزب سبقي ما بقي السودان ولن يحل ولن ينتهي (فقط سيضعف بفعل القيادة الحالية) لان من قاموا بتاسيسه وضععوا له اساس قوي ومتين .\

[عبد الرحمن الوسيلة]

#1526565 [هبة النور]
3.00/5 (5 صوت)

10-02-2016 06:54 AM
بالنسبة لعبد الله علي إبراهيم الزمن توقف عندما ترك الحزب أو لنقل عندما تجاوزه الحزب بعبارة ماسك محضر الإجتماعي: نمشي للبند اللي بعدو. و منذ ذلك التاريخ عبد الله يكتب عن الحزب كأنه كان شراكة بينه و بين عبد الخالق، لا مؤسسات لا مكتب سياسي و لا ثقافي و لا لجنة مركزية. فقط حوار و ذكريات شخصية بينه و بين راشد. نأتي للمهم: أين إسهام عبد الله الثقافي - إذا أسمينا تجميع مقالاته المشحونة بالأنا في كتب منشور بالإسهام الثقافي- أين مشروع عبد الله في الإسهام في تحول فكري حقيقي- غير مغازلته للإسلامويين- يترجم ما نتج عن القطيعة بينه و بين الحزب؟ و كما ذكر أحد المعلقين أين الكتيب الذي كان القشة التي قصمت ظهره و لماذا لم ينشره إن كان فعلا مأمولا أن يخلق كادرا مثقفا؟ عبد الله يعطينا الإحساس بأنه يريد أن يقول: تركت الحزب ؛ إذن عليكم أن تتركوه!! و ليس مستبعدا بعد تصريحه في هذا اللقاء :ب"لا بد من حل الحزب" أن يتقمص دور ال"snitch" الذي قام به أحمد سليمان و معاوية ..! تبقى سمة واحدة تميز عبد الله منذ أربعين عاما و حتى نشر هذا اللقاء المتهافت: هذي السمة هي أن عبد الله لا يمكنه الفكاك من حاجة إسمها الحزب الشيوعي السوداني!! حسرة على مثقف توقف به الزمن و المكان بلا بارقة أمل في السير قدما في أي خيار آخر .

[هبة النور]

#1526558 [ايوب]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 06:26 AM
بالعكس، كان للسودان ان يكون محظوظا لو كان علي راس قياداته واحزابه ومؤسساته المختلفة وجامعاته ووو..اشخاص مثقفون، ، لانو يا مثقف هل تتخيل كيف سيكون حال الحزب الشيوعي لو كان سكرتيره العام الخاتم او وراق؟ فرق كبير جدا، ، ولهذا انا اتعجب من انك لا تدري ماهو المثقف بينما تدعي الثقافة، ، عشان كدا حليل الثقافة يا اخوي

[ايوب]

#1526556 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 06:13 AM
كفاك امشي لانو حتي قعادك لوما عله حركه الحزب مااظن حيتنفع
كفاك ولو سحبت معاك كل ابناء جيلك تكون ماقصرت عايزين دماء تخدم
عايزين شباب . نظرية كبير وخبره دي انتهت خلاص
عايزين ديمقراطيه بيان بالعمل .
عمر البشكير بشوف فيكم الديمقراطيه عشان كده ماحيفكر يوم يمشي خالص

[ودالنيل تمساح]

#1526545 [محمد الكامل عبد الحليم]
3.00/5 (3 صوت)

10-02-2016 05:19 AM
تحية


لندع عبد الله ينفث عن احباطاته الشخصية في ثوب تلاعب بالالفاظ واللغة دون ترتيب اي اثر علي اي صعيد..

مثقف عضوي تعبير ملتبس وغامض بل بليد...لا شيء في اضابير الفكر الماركسي ما يمنح شانا لعضو عن اخر لثقافته ..

خير لعبد الله ان يناي عن مناوراته التي لن يترتب عنها شيء..يمكنه ان يظل متحدثا عن نفسه فهذا حق يستخدمه امثاله حين يدرك أن قطار الفرص لا يمكن اللحاق به بارجل واهنة وفكر واهن..

[محمد الكامل عبد الحليم]

#1526544 [قنوط ميسزوري]
2.75/5 (3 صوت)

10-02-2016 05:05 AM
"لا بد من حل الحزب"
طبعاً أستاذك عبد الخالق سمى هذا التهافت على إلغاء الحزب بعنف البادية و أظنه كان حيسميه لو شافك اسع بتقول فيهو من ميسزوري كان سوف يسميه عنف المثقفاتية الخونة و كان حيلصق ليك لقب "الإنتهازي" ع ع إ الميسزورا أو الماسورة ههههههه

[قنوط ميسزوري]

#1526542 [بشاشا]
2.75/5 (4 صوت)

10-02-2016 04:21 AM
النقروفوبك ع.ع.ابراهيم العامل فيها عربي هذا الذنجي سليل كافور كاره زاتو، بالله تاملو صورتو دي او ورونا لوما لام اكول ورك مشار اكثر عروبة منه من حيث الملامح.

هذا المسخ المشوه يمثل ابشع مافينا من كراهية ذات علي الاطلاق، او بعد ده هو خريج هكرة الشيوعي الاسسو الاجنبي سليل الهكسوس هنري كوريل مؤسس الحزب الشيوعي الهكسوسي اي"المصري" يا للعار!

السؤال هل خروج مثل هذه الشخصية الشائهة المشوهة من رحم منظومة لواء ماكدونالد الجديد، اي الشيوعي، صدفة؟

امثال هؤلاء هم البديل لامثال القشير، نافع، والطيب مصطفي!

تاملو قادة الشيوعي، جلابة صر!

استلم الكورة الشايقي عبدالخالق، ختاها باص للجعلي التيجاني، اللي مررا للدنقلاوي نقد، طلعت اوت، تاني استلما الحلفاوي الكوز!!

عيييييييك!

يا للنكتة بحق!

مصيبتنا كشعب، مصائب!

[بشاشا]

ردود على بشاشا
Saudi Arabia [ابومحمد] 10-02-2016 10:03 AM
يا بشاشا بالله عليك كفانا عنصريات وعرقيات ..


#1526522 [الصبابى الشيخ عمر]
2.75/5 (3 صوت)

10-02-2016 01:13 AM
مثقف ما مثقف متعالى ومتعنتص دى بتخصك وحدك لكن حروجك من الحرب كان لابد منه لانك تميل للديكتاتورية اظر لاجابتك حول اسباب خروجك مصادرة كتاب لو كان قصة او رواية كان نقول معليش الحرب غلطان لكن كتابك كان لتدريس الكادر وفى لجنة لهذا الغرض رات ان الكتاب غير مفيد وليس به جديد هل تجاملك واتحداك ان تنشر هذا الكتاب لترى هل كان الحرب مخطئ ام مصيب
ثانيا طالبت بحل الحرب ليه يا راجل لانك غادرته قبل اربعين عام وما رال صامت
ثالثا ما العيب ان يكون باللجنة المركرية مثقف واحد هو كمال الجولى اما اذا قصدت الحرب كله فهل لك قائمة بالمثقفين وما هو الفرق بين العضو المثقف والغير ذلك ولائحة الحرب لا تشترط
يا دكتور معليش اصحح ليك معلومة فيها خلط كبير داخل هذا الحوار انو الكادر الثقافى يختلف عن الميقف وهذا فائت عليك
اما حكاية تحويل الحاج وراق من مثقف وهو لم يصدر له كتاب حتى الان وسميته مثقف بعكس الخاتم عدلان ولا يهمنا الامر كثيرا لكن الحاج كان مسئول عن شق معين فى الحرب هو الذى جعله يبدو لك كالميقف واليوم هذا المكان ليس شاغرا فماذا انت قائل؟
اما لغة الفصل الجرافى التعسفى الذى استخدمته كمطية لتدعيم خطرفاتك فهى لوائح ونظم قوانين صوت عليها 300 شخص يا مثقف ورغم عن ذلك للمتظلم حق الاستئناف

[الصبابى الشيخ عمر]

#1526491 [هنيدي فرح]
3.00/5 (2 صوت)

10-01-2016 10:29 PM
كلب ينبح و جمل ماشي

[هنيدي فرح]

#1526484 [Bdrtaha]
2.25/5 (3 صوت)

10-01-2016 10:04 PM
ربعين سنه منذ ان تركت الحزب ويادوبك قنعت جغلبتك كترت داير منهم شنو ما تخليهم في حالهم يسوطوا يخرمجوا حارق رزك في شنو لكن تلف وتدور ما وريتنا انت لِسَّه لتؤمن بالشيوعيه واللا رميت طوبتا ما قادرين نفهم زول قدم استقالته قبل
أربعين سنه وكت قبلوها بيقتلو حاره انت ما شفناك يوم كتبت مقال عن الحاصل في بلدك من دمار وبصفتك شنو تطالب بحل الحزب الشيوعي تقدر تطالب بحل المؤتمر الوطني الذي دمر السودان ما أظنك تملك الشجاعه بصراحه انت رجل مفلس
مهما عملت لن يجود لك البشير بمنصب وانت رجل في القبر ورجل برا لو فيك باقي رجا اكتب عن ماسي بلدك

[Bdrtaha]

ردود على Bdrtaha
Saudi Arabia [اليوم الأخير] 10-02-2016 08:41 AM
للأسف هو عارف الكلام دة كويس ، و ما عندو اصلاً رأي في المؤتمر الوطني و لا قضايا السودان ، مشكلتو الوحيدة إنو استقالتو قبلوها ، و دي المزعلاهو ، عشان كدة عايز يحل الحزب ،، فعلاً الخرف أنواع


#1526466 [SD2000]
2.88/5 (4 صوت)

10-01-2016 09:20 PM
يا دكتور بقيت انتهاذى و حلقومك كبر , لاتنسى ما زال داخل الحزب من بستطيع ان يسكتك.

[SD2000]

#1526463 [abdulbagi]
2.50/5 (3 صوت)

10-01-2016 09:07 PM
يادكتور ارسى ليك على بر من يقرأ كتاباتك عن عبدالخالق يفنكر اتك لازلت عضو تشط بالحزب الشيوعى . ومن يقرأ تصريحاتك فى منابر النظام المختلفه لايخامره شك فى انك مؤتمر وطنى وبعدين يادكتور ماهذا الاستعلاء انا مثقف وانا كذا وكذا , فعلا النخبه هم سبب كل كوارث السودان

[abdulbagi]

ردود على abdulbagi
United Arab Emirates [لحظة لو سمحت] 10-02-2016 09:32 AM
المثقف هو الشخص الملم بدستور الكون و شجاع فى عرض افكاره و اراءه فى كل مناحى الاجتماعى و العلمى و اللاهوتى
اما مدعى الثقافة تجده اما امعة او نفعى او من مثقفى السلطان و من العيب ان يبيع مثقفه خلاصة عقله من اجل حفنة مادية يمحق بها ماضى قضى فيه نضاءة شبابه
مثقفى هذا الزمن عليهم التسلح بالعكاز من اجل كلاب الجهل و النفاق و ما اكثرهم

Saudi Arabia [اليوم الأخير] 10-02-2016 08:43 AM
خلاص يا Abdulbagi إنت زاتك كمان مثقف و ما تزعل ،
بس وريني ثقافتو دي هو زاتو استفاد منها شنو ؟
ناس معقدة بس

[SUDANESE] 10-02-2016 12:35 AM
دا ما استعلاء يااخوي دي حقيقة... دا زول مفكر ومن حقه يقول انو مثقف ودي حقيقة. انت مالكك زعلان؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة