الأخبار
أخبار إقليمية
حول تقرير منظمه العفو الدوليه
حول تقرير منظمه العفو الدوليه
حول تقرير منظمه العفو الدوليه


10-05-2016 04:01 PM
السر العجمي


تلعب الامم المتحده دورا مهما في حمايه المدنيين من عواقب واضرار الحرب.ولايعني فشل المنظمه الدوليه في منع الحرب او وقفها ان يترك المدنيين دون حمايه ومساعده.وذلك لا الامم المتحده يقع علي عاتقها التزام دائم لاجل حمايه السلام.وفي ذات الثياق انشي ميثاق روما لمحاكمه مرتكبي جرائم الحرب في حق المدنيين والتي يمكن لها ملاحقه المتسببين في جرائم الحرب.اي ان المحكمه الجنائيه شانها شان مجلس الامن في حفظ السلم والامن الدوليين.

لقد صدر تقرير منظمه العفو الدوليه في يوم الخميس الموافق 29/سبتمبر 2016 واوضح التقرير بان حكومه الخرطوم قامت بقتل عشرات ومئات المدنيين في هجمات استخدمت فيها الاسلحه الكيمائيه في جبل مره بدارفور في الفتره مابين يناير وسبتمبر من العام الحالي ولغي مابين 200 الي 250 شخص مصرعهم نتيجه التعرض لعوامل الاسلحه الكيمائيه.واوضح التقرير الادله والبراهين الكافيه علي استخدام هذه الاسلحه مع استخدامه كافه وسائل الاثبات لتلك الجريمه.وان هذا الاثبات الذي قدمه التقرير يصعب دحضه.

ويتضح من هذا التقرير عدم التزام السودان بقواعد القانون الدولي في ظل غياب الاراده الدوليه الملزمه له باحترام الشرعيه الدوليه.فالوضع وفق ما اشار ايه التقرير اصبح بالغ الخطوره طالما ان الحمايه الدوليه لشعب هذه المناطق غير متوفره.ولاننسي في ظل مشهد اهتز له الضمير والوجدان الانساني بقتل اطفال هيبان.فالسودان ظل يمارس القتل والتشريد والتدمير لشعب تلك المناطق في ظل غياب تام للاراده الدوليه.فهؤلاء الموتي كانوا ضحيه للصمت الدولي ولدوله تجاهر بمخالفتها لاحكام القانون الدولي الانساني دون ان تتعرض للمساله الجنائيه الدوليه.الا ان تقرير منظمه العفو الدوليه اثبت للعالم ان الضمير الانساني ليس بغافل عن تلك الفظائع التي كشفها التقرير بالادله والبراهين ضد هذا الشعب مما اثار هذا التقرير ردود افعال علي كافه المستويات المحليه والاقليميه والدوليه.

فالجرائم التي كشف عنها التقرير تجعل السودان منتهكا للشرعيه الدوليه التي تعد احد المطالب والركائز الاساسيه التي تنادي بها الامم المتحده منذ ميلادها الي يومن هذا من اجل الحفاظ علي السلم والامن الدوليين.فان هذا التقرير يضع المجتمع الدولي في امتحان عسير حول تحديد مفهوم العداله الدوليه المستنده الي القضاء الدولي في معاقبه مخالفيه.حيث انه من خلال هذا التقرير توفرت كل اركان الجريمه ضد الانسانيه بشقيها المادي والمعنوي التي نص عليها النظام الاساسي للمحكمه الجنائيه الدوليه.مما جعلنا نتسال لماذ لم يحيل مجلس الامن دعوي الي المحكمه الجنائيه الدوليه استنادا لسلطاته الممنوحه له بموجب البند السابع؟ووفقا للماده13 من النظام الاساس للمحكمه التي تتحدث عن تحريك الدعوي.او لماذا لم يطلب مجلس الامن او الامين العام من السودان التحقيق في هذه الجرايم التي اورها التقرير؟ولماذا لم تقدم المدعيه العامه للمحكمه وفقا للماده13 الفقره 3 والتي تتحدث عن المبادره التلقائيه للمدعي العام في مباشره التحقيق ومفادها ان المدعي العام عندما يري ان هناك سببا معقولا لبدء التحقيق يقوم بتقديم طلب الي الدائره التمهيديه من اجل الحصول علي اذن لاجراء التحقيق.اليس هذا التقرير سببا معقولا كونه صادر من منظمه دوليه؟

ان المجتمع الدولي يتحمل مسؤوليه توفير الحمايه والمساعده لهذا الشعب والحمايه الدوليه ليست هدفا في حد ذاتها بل خطوه انتقاليه لوضع حد لسفك الدماء وايقاف المعتدي عند حده.وقد يكون تقاعس المجتمع الدولي الان مقيد بالدور التكميلي للمحكمه.لكن عليه ان يتحرك باسرع فرصه حتي لايقوم نظام الخرطوم باستخدام ذات الاسلحه في المنطقتين في حمله الصيف المقبله التي اعلن عنها.عليه مطلوب الضغط الدولي علي السودان واصدار قرار من مجلس الامن بالتحقيق من تلك الجرايم


[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 12789

التعليقات
#1529175 [محمحد احمد]
4.07/5 (5 صوت)

10-07-2016 01:16 AM
سواها ولا يخاف عقباها هذا الرجل السفاح مصاص الدماء الرجل الطاعون جزاه الله عنا بقدر ما قدمت يداه من شر لهذ الوطن العزبز الغالي

[محمحد احمد]

#1528833 [ابو النيز]
4.13/5 (7 صوت)

10-06-2016 10:04 AM
كلام فارغ مكتوب لملئ فراغ و ايهام القارئ بان الكاتب شخصيه مثقفه
الامم المتحده هي الذراع الخفي لامريكا واخوان الشياطين
هي من تتسبب في الحروب
هي من تشعل الفتن
هي من تدخل الاسلحه للمعارضه في اي دوله كالعراق و سوريا الخ تحت غطاء "المعونه الانسانيه"
هي من تتجسس على الدول

[ابو النيز]

#1528595 [الجقود ود بري]
4.09/5 (12 صوت)

10-05-2016 07:57 PM
ولا يمهم مازالوا في غيهم في اشباع شهوتي البطن والفرج وشراب شاي المغرب بالليقيمات والضبايح والدليفري للعشاء
ومع كل الادله الدامغه مازالوا ينكرون كالعادة
الشعب السوداني لابد ان يصحي ضميره وان يتحرك كرجل واحد وينسي ما يسمي يالاحزاب والاسياد والا العار العار
الا لعنة الله علي القتله الظالمين
نسال الله ان يرينا فيهم عجائب قدرته

[الجقود ود بري]

#1528544 [مهداوي]
4.12/5 (11 صوت)

10-05-2016 05:32 PM
""ان المجتمع الدولي يتحمل مسؤوليه توفير الحمايه والمساعده لهذا الشعب والحمايه الدوليه ليست هدفا في حد ذاتها بل خطوه انتقاليه لوضع حد لسفك الدماء وايقاف المعتدي عند حده"""
ده كلام شنو يا زول انت مصدق انو المجتمع الدولى بيسعى لخدمة زول مسلم ، والله حكاية ده النشوفن عملوا شنو في سوريا واليمن ومجازر مصر وفلسطين ،،،

[مهداوي]

ردود على مهداوي
[عالم غريبة] 10-06-2016 02:53 PM
يا الاسمك مهدي :
بالله إنت والمعلق أدناه قلبك علي سوريا واليمن ومصر وفلسطين ؟ حقيقة الواحد ما عارف يصفكم بأيه؟ ياخي لعنة الله علي السوريين واليمنيين والمصريين والفلسطينيين وكل العرب.
الواحد فيهم يقول ليك وطيب أمريكا بتقتل الزنوج واسرائيل بتقتل الفلسطينيين طيب علشان أمريكا بتعمل كده إنت المسلم لازم تعمل زيهم؟ ياخي انت تفوقت عليهم في القتل وأضفت عليه الإغتصاب وهتك الأعراض والتعذيب . يعني من المفترض إنت المسلم ودينك حرم القتل تقول أمريكا تقتل وإسرائيل تقتل؟ فهم غريب وعجيب !!!

European Union [al satary] 10-06-2016 06:01 AM
كلامك عقل ...... المجتمع الدولي ده امه منو وابوه منو ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة