الأخبار
أخبار إقليمية
أكبر إضراب للأطباء السودانيين تشهده البلاد والسلطات تشكل غرفة عمليات لكسره
أكبر إضراب للأطباء السودانيين تشهده البلاد والسلطات تشكل غرفة عمليات لكسره
أكبر إضراب للأطباء السودانيين تشهده البلاد والسلطات تشكل غرفة عمليات لكسره


10-06-2016 09:09 PM
تقرير: غرفة المتابعة

نفذت لجنة الاطباء المركزية اضرابا في جميع المستشفيات الحكومية في السودان وفشلت المحاولات الحثيثة للنظام الحاكم في كسر واختراق الاضراب ، ويعد هذا الأضراب هو الثاني للأطباء منذ وصول الحركة الاسلامية للحكم عبر إنقلابها في الثلاثين من يونيو 1989 ، حيث نفذ الاطباء إضراباً في ديسمبر 1989 في أول مواجهة مع الإنقلابيين. ويرفع الاطباء عدة مطالب بينها تهيئة بيئة العمل بالغة السوء و توفير المعينات الطبية والأدوية المنقذة للحياة وسن قوانين لحماية الطبيب في اعقاب الاعتداءات الاخيرة جراء اخفاق السلطات الصحية.
وشهدت ليلة امس" الاربعاء" حتى فجر اليوم" الخميس" عمليات شد وجذب بين لجنة الاطباء المركزية والسلطة التي شنت حربا شعواء ببث الاكاذيب والشائعات بعد أن عجز سلاح التخويف والتهديد والارهاب لإثناء الاطباء عن الاضراب، وحذر جهاز الأمن الصحف والقنوات من تناول أي أخبار عن الأضراب .
وشكلت الحكومة السودانية "غرفة عمليات" لادارة ازمة الاطباء اسندت رئاستها الى نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن المعروف بشراسته وتعصبه الاعمي لنظام الانقاذ ، وشهد مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق "واتس آب" نشاط ملحوظا لوزير الدولة في الاعلام ياسر يوسف ووالي الخرطوم السابق عبدالرحمن الخضر ومدير الاعلام في القصر الرئاسي ابي عز الدين في بث تطمينات عبر الصور والتعليقات تشير إلى عدم تحقيق الاضراب لاهدافه.
وحذرت الخدمة الوطنية التابعة لوزارة الدفاع في خطاب ممهور بتوقيع المستشار القانوني لمنسقية ولاية الخرطوم منسوبي الخدمة الوطنية بالمستشفيات والمراكز الصحية من التغيب عن العمل وحظرت عليهم المشاركة في اضراب او الامتناع عن تنفيذ التوجيهات الصادرة اليهم، ووصف الأطباء الخطوة بانها واحدة من التدابير التي لجأت اليها "لجنة حسبو" لكسر الاضراب.
وتسبب الاضراب الذي انتظم معظم المستشفيات في العاصمة والولايات في شلل كامل، وكشفت جولة بمستشفى الخرطوم بحري احد اكبر المستشفيات بالعاصمة السودانية الخرطوم حالة شلل واضحة حيث تحول المكان الذي كان يشبه "خلية النحل" من كثرة حركة المرضى والاطباء والكوادر الصحية والزوار الى " اشباح"، وخلت العنابر "الحالات الباردة" من اي وجود للاطباء وحتى الموظفين وقال احد مرافقي المرضى ان الاطباء لم يظهروا نهائيا في العنابر.
وقال احد المواطنون إنه مرافق لأبن اخيه الذي بترت ساقه بسبب داء السكر أن الرعاية الطبية لا توجد بالمستشفى وأن معظم المرضى غادروا إلى وجهات مختلفة بحثا عن العلاج ، وقال أنه لأ يحمل الأطباء مسؤولية تردي الأوضاع لأنهم يعملون في ظروف بالغة القسوة ورصدت الجولة الروائح الكريهة تفوح بطريقة لاتطاق من عنبر الجراحة مايوضح ان المكان لايخضع للنظافة الدورية.
وقالت مواطنة اخرى انها تعتزم نقل شقيقها الذي أصيب في حادث حركة إلى المستشفى الصيني بدلاً عن مستشفى بحري، وتعتبر المعاناة التي يواجهها المرضى في تلقي العلاج وتردي الخدمات بالحوادث "الطوارئ" ، وداخل العنابر "الحالات الباردة" داخل المستشفيات على رأس الاسباب التي اضطرت الاطباء الدخول في اضراب لاجبار السلطة على تحسين الاوضاع داخل المستشفيات.
وعلى صعيد آخر أعلنت شبكة الصحفيين السودانيين تآييدها المطلق لاضراب الاطباء ومطالبهم العادلة ، وقالت في بيان اليوم "الخميس" : " لن تقف شبكة الصحفيين السودانيين مكتوفة الأيدي إزاء الخطوة الشجاعة التي إبتدرتها أطباء وطبيبات أمتنا العظيمة، لذلك تعلن الشبكة انحيازها التام وتاييدها المطلق لمطالب الاطباء المشروعة التي جاءت متعطرة بذكرى ثورة إكتوبر الملهمة".
وأضاف البيان " تطالب شبكة الصحفيين في الداخل والخارج المتابعة عن كثب وبالدقة المطلوبة لمجريات الإضراب ونشر التفاصيل في المواقع الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي التي تعجز أيدي السلطة الفاشية وأجهزتها الأمنية الوصول إليها واخماد أنفاسها" ، وحذرت إنها لن تدع الاطباء يسيروا في هذا الطريق وحدهم في اشارة الى اعتزامهم تصعيد المواجهة تزامنا مع اضراب الاطباء.
ومنع جهاز الامن الصحف الورقية، وغيرها من الأجهزة الإعلامية المسموعة والمرئية من نشر أي مواد صحفية حول إضراب الأطباء ،وأرسلت إدارة الإعلام في جهاز الأمن تحذيراً شفاهياً عبر مكالمات هاتفية لرؤساء تحرير الصحف من تناول أو متابعة او التعليق على الحراك الذي يجري في اوساط الاطباء ، ومنعت بشكل قاطع التطرق باي شكل من الاشكال إلى اضراب الاطباء ، ومنذ يومين أوفدت الادارة مناديب منها إلى الصحف وطلبت منها مدها بمعلومات ادارية وتحريرية مثل مكان الطباعة وكيفية ارسالها الى المطبعة ومعلومات عن المسؤولين عن المهام الادارية والتحريرية في الصحيفة المعنية ، واعتبر الصحفيون هذه الخطوة بأنها مقدمة او إرهاصات بهجمة امنية جديدة قادمة على الصحف او فرض رقابة قبلية.
ومن جهة اخرى أعلنت احزاب الامة القومي والشيوعي ونداء السودان في الداخل تضامنها واكدت لجنة المعلمين وقوفها مع الاطباء في مطالبهم العادلة. أعلنت اللجنة التمهيدية لصيادلة السودان تضامنها مع الأطباء وأكدت على عدالة المطالب ، وشددت على ان القضية لا تخص الاطباء وحدهم بل كل الكوادر الطبية العاملة وفي مقدمتهم صيادلة السودان.
وفي السياق اعلن الاطباء والطبيبات السودانيين بالقصيم في المملكة العربية السعودية في بيان امس :"من هنا نعلن مرة اخري عن كامل تضامننا مع إضراب الزملاء ، وعن دعمنا للمطالب العادلة والموضوعية حتي يتم تحقيق كل المطالب التي حتماً ستخلق بيئة عمل صالحة يمكن من خلالها تقديم خدمة للمواطن السوداني".

#اضراب_أطباء- السودان
# شبكة _الصحفيين - السودانيين


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 23332

التعليقات
#1529548 [علي الكلكلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 01:43 AM
المتضرر من الاضراب المرضى الغلابا

[علي الكلكلي]

#1529514 [تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 10:49 PM
نطالب الدكتور مأمون حميدة بفتح أبواب الزيتونة مجانا امام الكادحين من مرضي السودان ردا علي الاضراب كما نرجو ان يقوم الوالي السابق واخوانه في حزب البشير بجعل 5% من املاكهم تبرعا لدعم الصحة

[تمساح]

#1529386 [هبباي اكتوبر المجيد يشوي الكيزأن]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 03:27 PM
أين البياطرة اين الزراعيين اين المحاسبين هل من بقية من ثوار اكتوبر ولا لم يتبقي الا الرماد..حتي التضأمن غألبكم

[هبباي اكتوبر المجيد يشوي الكيزأن]

#1529382 [Alkarazy]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 03:21 PM
يعنى تؤخذ الدنيا غلابه مامعقول ياكيزان مابتسمعوا الابالضغط ..اميركا عصا..اطباء بالاضراب...مش عارف ا يه بالخابور...حركات مسلحه بالمواسير...مالفرق بينكم وبين الحيوانات الغير مسئنساه؟؟؟ ولله في خلقه شئون..حكومه الغنم

[Alkarazy]

#1529379 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 03:14 PM
اين ما يسمى بلجنة الاطباء و التي استبدلت بها الحكومة اتحاد الاطباء و يجلس عليها الشيخ بدر خالدا مخلدا؟

[وحيد]

#1529357 [اقلام رصاص]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 01:32 PM
ظهر تأييد قطاعات كثيرة من الشعب السوداني لإضراب الأطباء ( الصيادلة والمعلمين و والمحامين والمهندسين و الصحفيين و القضاة السابقين ) وكذلك الاحزاب السياسية.

ينبغي علينا تشكيل اللجان المركزية للممعلمين والصيادلة والمحامين والمهندسين وبقية القطاعات من الشعب السوداني للمطالبة بالحقوق المدنية وحقوق المهنة فقط حيث هذه فرصة والفرصة يجب انتهازها حيث فتح الاطباء طريق استرداد الحقوق .



استرداد الحقوق المدنية لقطاعات الشعب السوداني بتشكيل الجان المركزية ونترك امر السياسة .



استرداد الحقوق المدنية , حق الحياة الكريمة حق التوظيف وحق العمل وكافة الحقوق المدنيه.

أسرعوا يا الصيادلة ويا المعلمين ويا الصحفيين ويا المحامين و يا المهندسين وبقية القطاعات لنزع الحقوق المدنية للشعب السوداني



أسرعوا بالاضراب


أسرعوا بالاضراب هذه فرصة فتح طريقها الأطباء


ـناولوا هذه الفرصة وأنتهزوها .

[اقلام رصاص]

#1529341 [ود الامير]
5.00/5 (1 صوت)

10-07-2016 12:50 PM
على الحكومة أن تثوب الى رشدها وتتعامل مع مقتضيات ومسببات هذا الاضراب بجدية ومسؤلية وعقل مفتوح، بدلا عن اللجوء الى افشال الاضراب بتلك الاساليب الخسيسة الوضيعة. الشعب يراقب وينتظر، وهؤلاء الاطباء هم ابناؤه ولم ينزلوا من كوكب آخر، والشعب يدرك جيدا أنهم يعبرون عنه، وما اضطروا لذلك الا بعد أن فاض بهم الكيل وبحت حناجرهم من الشكوى، ومرغت كرامتهم في الارض وصاروا يدفعون ثمن اخطاء السلطة.
الشعب يراقب يا حكومة ..... وينتظر ... وقد مل الانتظار، فاما.... واما !! وان في التاريخ لعبر يا هؤلاء!!

[ود الامير]

#1529333 [مظلوم من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 12:07 PM
الى الامام، وعقبال المجتمع المدني كله حتى يحصل الشلل التام لحكومة الكيزان

[مظلوم من الكيزان]

#1529270 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (2 صوت)

10-07-2016 08:48 AM
طيب حسبو المتعصب لنظام الانقاذ خلى يشيل سماعتو وال مشرطو وينزل يعالج الناس ديل اطباء ديل الطبقه المستنيره يا حسبو يا بهلول انت انت لو راجل اضرب ليك طبيب وال مد يدك انت وال كلابك بتوعين الامن اولاد المايقوما ديل المس ليك طبيب واحد بس نتشوف البحصل شنو يا **** ياحقير نطالب الاطباء بعدم الاستكانه او الاستجابه لاى نداء من المرتزقه كلاب الجبهة ونطالب كل اصحاب المهن من مهندسين وفنييين ومعلمين التوقف عن العمل فورا تضامنا مع الاطباء وانقاذا للشعب من هؤلاء الخونه المجرمين انتهى عهد الخوف وانكسر حاجزه وكل كيال يملا شبكتو يلا ياحسبو لو بتقدر تهين الشعب السودانى انت نشوف تفو عليك وعلى نظامك وعلى كل كوز متاسالم منكم ........................................................

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1529247 [jungle lion]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 07:16 AM
it is the moment of the truth Doctors of Sudan go ahead dont give up dont stop till you reach your target and we call for the other to join doctors engeneers of communcations fax electricity and the journlists teachers .... and we call for those b npeople who are wondering about to stay home God bless sudanese people

[jungle lion]

#1529245 [كندمر]
4.50/5 (17 صوت)

10-07-2016 07:08 AM
إسترداد النقابات ونضالهاالمستدام للكرامة والحرية والحياة الكريمة الامنة هو التوجه الصحيح . فالانتفاضة قادمة بقيادتها التاريخية المتمثلة فى الاتحادات والنقابات فالنعمل على أستردادها من سدنة النظام والطائفين لتنتصر أرادة الحياة ،، وتعاد هيكلة الدولة لتعود الى المجتمع المدنى وبقضاء وجامعات مستقلين وتحل أجهزة القمع والجباية وتدوير الاقتصاد بشعار حواشة وزريبة لكل سودانى وسودانية بموطنه كل ذلك يتم بتبنى نظام ديمقراطى بتمثيل نسبى وأحزاب تجرم وتحرم فيها الدينية والطائفية والعنصرية والقبلية ويحييد العسكر،،،نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن .. المبشرون نحن ....

[كندمر]

#1529243 [اوكامبو الضكر]
5.00/5 (2 صوت)

10-07-2016 07:03 AM
دخلت حوادث بحري للوقوف على الواقع لقيت ليك اتنين من الأطباء العموميين من خلقتم ساي عرفتهم تابعين للجماعة أو مأجرين والله أنا متأكد أنهم لا يملكون شيء سوى الكراسي والترابيز والأقالم التي في أيديهم نظام ما اضراب ونحن شغالين وما في حاجة زي الصعاليك ديل مفترض اندقو

[اوكامبو الضكر]

#1529240 [عشانك بكاتل الريح ...عشانك فؤادي جريح]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 06:52 AM
لجنة ادارة الازمة في حد ذاتها ازمة خصوصا لمن يكون فيها اجنبي واخر باع الحتات كلها واخفي جرمه بقتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق .

[عشانك بكاتل الريح ...عشانك فؤادي جريح]

#1529224 [عشانك بكاتل الريح ...عشانك فؤادي جريح]
5.00/5 (4 صوت)

10-07-2016 06:14 AM
طال الزمن او قصر سيزول هذا النظام اللصوصي العميل فيجب ان نقف جميعا موقف مماثل لموقف لجنة اطباء السودان لان كل نواحي الحياة العامة الكريمة في ظل هؤلا الشرزمة قد اصبحت معدومة ...موقفكم يا اطباء بلادي قد سجله التاريخ بمداد من ذهب.

[عشانك بكاتل الريح ...عشانك فؤادي جريح]

#1529215 [aL-kiran]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 05:51 AM
My : Salutation & Salaam > to the Sudanese MD (doctors) and to theirs courageous, brave stations. For the > better.. and ahead.. amen

[aL-kiran]

#1529148 [المغبون]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 12:13 AM
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان ... وان ... وان ... (الخ )

[المغبون]

ردود على المغبون
European Union [abushihab] 10-07-2016 10:17 AM
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي .. ولابد للقيد ان ينكسر ب ابو القاسم الشابي..تونسي

Canada [aL-kiran] 10-07-2016 06:08 AM
.....Don't be shy
.....And : don't be lazy
.....Be : brave like the Doctors


#1529139 [lola]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2016 12:03 AM
انبليت اختا الرملة ماتقع المكان الهش..وهي الممطورة مابتبالي من الرش

[lola]

#1529132 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2016 11:55 PM
يا ابو قردة. في طبيب بيضربوا؟ ؟ ؟ . هل أنت طبيب ولاشنو بالظبط.

[خواجة]

ردود على خواجة
European Union [abushihab] 10-07-2016 10:18 AM
طبيب مين ياخوي..


#1529130 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2016 11:49 PM
يا ابو قردة. في طبيب بيضربوا؟؟؟. انت طبيب ولا ولاشنو بالظبط.

[خواجة]

#1529125 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 11:41 PM
مبروك ملائكة الرحمة والى الامام ، دمتم ذخرا لهذا الوطن

[المغبون]

#1529101 [Tarig Amman]
4.97/5 (8 صوت)

10-06-2016 10:11 PM
باقى الهيئات و النقابات ... هيا نرفع راية العصيان المدنى ..... تشهر سيوف العصيان كل حسب موقعه ... حتى نزيل هذه الغمة ...

[Tarig Amman]

#1529100 [منير عبدالرحيم]
4.75/5 (6 صوت)

10-06-2016 10:09 PM
إن شاء الله تكون فاتحة خير و يحذو حذو الأخوة الأطباء قطاعات إخري وصولا لعصيان مدني شامل.

[منير عبدالرحيم]

#1529099 [منير عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-06-2016 10:08 PM
إن شاء الله يكون فاتحة خير و يحذو حذو الأخوة الأطباء قطاعات إخري وصولا لعصيان مدني شامل.

[منير عبدالرحيم]

#1529097 [Ashred]
5.00/5 (5 صوت)

10-06-2016 09:52 PM
وين باقى الشعب ..الى متى الاطباء وحدهم يحملون الرايه ..الى متى تتركون الاطباء وحدهم يواجهون الكيزان ...
اين البقيه
اين المهندسيين
اين الصحفيين
اين المحاميين
اين القضاه
اين البقيه .........اظهروا بالله عليكم ..اظهروا الان او لا تظهروا ابدا

[Ashred]

ردود على Ashred
Sudan [حسن ابومحمد] 10-07-2016 08:15 AM
الله يختار لنا ما فيه خير للواطن وللؤم الإسلامية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة