الأخبار
أخبار إقليمية
وزير المالية .. سنرفع الدعم وسنزيد الإجور !
وزير المالية .. سنرفع الدعم وسنزيد الإجور !
وزير المالية .. سنرفع الدعم وسنزيد الإجور !


10-07-2016 02:27 PM
محمد وداعة


يوماً بعد آخر يتضح أن الخطاب الحكومي تجاه الأزمة الإقتصادية الخانقة ، استهلاك إعلامي وسياسي ليس إلا ، فقد نثر السيد وزير المالية آخر ما في كنانته من سهام السياسات التي أثبتت فشلها التام في معالجة الأزمة الاقتصادية ، السيد الوزير قال أنه في حاجة ليرفع الدعم بشكل نهائي ليتمكن من توفير التمويل اللازم لزيادة الإجور ،بلا شك فإن هذا التصور يفضح فهم الحكومة للمشكلة الإقتصادية ، والشق المتعلق منها بمعاش المواطنين ، ويؤكد مرة أخرى ان الأمر في جوهره تلاعب بالألفاظ ، وخلط لأهداف متناقضة ، فكيف يستقيم سعي موجهات الموازنة إلى خفض معدل الفقر ، مع فتح الإستيراد للقمح والدقيق دون الإلتزام بمواصفات محددة ، والإستمرار في تحرير نهائي للمحروقات ؟ ، كيف يعقل هذا؟ و السيد الوزير حدد ( %10 ) لخفض الانفاق العام ، وهذا يعني خفض ميزانية التنمية والخدمات ، لأن الموازنة لم تضع خفض الإنفاق الحكومي كهدف ، ومن يصدق هذا ؟ والسيد الوزير يتحدث عن سد الفجوة بين سعرالصرف الرسمي والموازي ، وهو عملياً يعني تخفيض القوة الشرائية لقيمة الجنية السوداني ،
السيد الوزير تحدث عن تقليل العجز التجاري ، دون التفضل بذكر أي موجهات أو خطة لزيادة الصادرات ، أو زيادة الإنتاج المفضي للتصدير، و ليس وارد في خطته ، إن كانت لديه خطة في البحث عن موارد بديلة ، أو التصرف بالآجل لتعديل ميزان المدفوعات مؤقتآ لرفع الضغط عن الطلب على الدولار ،
وزير الدولة بالمالية د. عبد الرحيم ضرار ورئيس اللجنة العليا لموازنة 2017م ، قال أن مرجعيات موازنة العام المالي 2017م ، هي الدستور والبرنامج الخماسي وبرنامج إصلاح الدولة والأداء العام والبرنامج الإنتخابي لرئيس الجمهورية ، وقال أن ( موازنة العام الجديد ستركز على الاهتمام بالانسان السوداني وترقية خدماته باشراك المجتمع في مراحل اعدادها )، وهو ما فسره أعضاء اللجنة باشراك اتحاد اصحاب العمل واتحاد العمال ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات الشباب في اعداد الموازنة ، وهو قول لا معنى له، لأن الموازنة قد أعدت بالفعل واجيزت من مجلس الوزراء تمهيداً لايداعها المجلس الوطني قبل نهاية اكتوبر الجاري ، وهذا حديث ربما للمجاملة أو لإظهار انفتاح مزعوم للحكومة تجاه هذه الفئات ،
أما ما ذهب اليه السيد وزير الدولة بأن من بين مرجعيات الموازنة ، برنامج اصلاح الدولة والبرنامج الانتخابي للسيد رئيس الجمهورية ، فهذا خطأ ربما يصل الى حد ارتكاب مخالفة دستورية ، فلا برنامج اصلاح الدولة أو البرنامج الانتخابي للسيد رئيس الحمهورية تمت اجازتها من المجلس الوطني لتصبح من المرجعيات ،وهذه الاقوال لاتحتاج الى تفسير وتقنين ، انها حديث للاستهلاك الاعلامي ،
على مر السنين كانت مرجعيات الميزانية هي الدستور والبرامج والموجهات الحكومية المتعلقة بالأداء للقطاعات المختلفة ، والتي يقدمها السيد رئيس الجمهورية في خطاب تتم تلاوته في البرلمان ويجاز بالتوصيات المصاحبة ، أما إعتماد وثائق أو برامج لم تجاز من البرلمان كمرجعيات للميزانية ، فهو تجاوز لكل التقاليد البرلمانية وللقانون وللدستور ، هذا تأكيد إضافي إلى أن كل موارد الدولة مسخرة لدعم برنامج حزب المؤتمر الوطني الحاكم ، أما برنامج إصلاح الدولة فهو مصطلح متداول في الإعلام ولا وجود له على أرض الواقع ، ولا أظن
أن احداً اطلع على وثيقة مكتوبة تحتوي على برنامج لإصلاح الدولة ، أما آن لهذا الوزير و طاقمه أن يترجلوا ، بدلاً عن أن يتراجلوا على منطق الأشياء ، ألا أنهم لفاشلون .
الجريدة
______


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 15051

التعليقات
#1530433 [يعني مافي عرس تاني]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2016 11:43 PM
والله نقول الله غالب

[يعني مافي عرس تاني]

#1529915 [زول ممكووون]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 09:07 PM
يرفعوكم غي المشنقة يا وزير يا سكير انت و البشير

[زول ممكووون]

#1529766 [البخاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 03:34 PM
دا نفس الوزير الذي انتقد قبل فترة السودانيين المهاجرين وطالب الناس بالصبر.
علي الجزيمة أنا بديت أشك في ال IQ وعقلية هذا الوزير. ماذا عن القطاعات الواسعة التي لا تعمل براتب من الحكومة أو حتى من القطاع الخاص؟ تصريح أي كلام .. أهو حاجة يلهو بيها الناس فترة من الزمن، والقصة كلها رزق اليوم باليوم.

[البخاري]

#1529650 [abo abdu]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 10:24 AM
الى متى تظل الدولة حقل تجارب للفاشلين وسياساتهم الغير مجدية
متى يقتنع هؤلاء بانهم فاشلين ويقطعو وشهم مننا
بالله اسي مصدقين روحهم انهم حكام هؤلاء الحثالة عديمي الجدوى
ربنا ينتقم منهم بحق هذا الشعب الغلبان
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

[abo abdu]

#1529648 [الاسد]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 10:23 AM
نحن ما فيران تجارب

[الاسد]

#1529647 [hamad]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 10:21 AM
يا ... ما تزيدوا الرواتب .. ثبتوا الاسعار ورجعوا مجانية العلاج و التعليم و المشروعات المنتجة.
انقذونا منكم.

[hamad]

#1529635 [بيجاوي]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 09:41 AM
والفائدة شنو بالطبع زيادة الاسعار حتكون ضعف ضعف ضعف زيادة الرواتب الافضل يا وزير الكلام بوضوح عن انه اصلا لا يوجد دعم وان الغرض زيادة الضرائب على المنتجات لتمويل الفساد والحرب ونفقات المسولين وافضل علاج لتدهور سعر الجنيه وانخفاض مستوي الاسعار بوقف الحرب ووقف الصرف البذخي على المسئولين والجهاز الحكومي ومحاربة الفساد ووالغاء ضرائب الانتاج وتوجيه الصرف الحكومي على المشاريع الانتاجية بعد ذلك يمكن التكلم عن تخفيف العب على المواطن المسكين من يوم امر الترابي العميد الكوز عمر البشير باغتصاب السلطة والتمثيل على الشعب السوداني بان التحرك قاده ضباط وطنين لعنة الله عليكم.

[بيجاوي]

#1529606 [زول ساي]
1.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 08:20 AM
وزير المالية .. سنرفع الدعم وسنزيد الإجور !

عملت شنو يعني؟
ماتخلي الدعم في محله كان صحيخ في دعم وما ترفع الأجور! لازم تعمل حاجة؟ ما بتقعد ساي!!

[زول ساي]

#1529580 [bisha]
3.00/5 (2 صوت)

10-08-2016 06:30 AM
على الطلاق ست شاى تدير وزارة المالية أخير من الزير أقصد الوزير ده

[bisha]

#1529451 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

10-07-2016 06:19 PM
ارفع الدعم وزيد المرتب 100 جنية للعامل والفين جنية للامراء لكن لن تتمتص تلك االزياده الغضب وهي مبرره للتظاهرات ف استعدوا لمعركة واستدعوا حميدتي وكوشيب والجنائية جاهزة للاستلام او جنازاتكم تاكلها الكلاب

[عصمتووف]

#1529427 [حسن ادريس]
3.00/5 (4 صوت)

10-07-2016 05:12 PM
منذ تطبيق سياسة التحرير الاقتصادى بواسطه وزير الماليه حمدى وتعاقب جميع وزراء الماليه بعده فى كل موازنه نغمه رفع الدعم مستمره اسأل فى يوم هذه الجمعه المباركه ان يرفعكم جميعا فى المشانق يا زباله

[حسن ادريس]

ردود على حسن ادريس
Sudan [torshain] 10-08-2016 03:10 PM
امين يارب العالمين خلصنا من الجهلة ديل .ديل كل سنة بيرفعوا الدعم ماعندهم حجة ولامكنة الا رفع الدعم الدعم دا ارتفع قبل كدة من حمدي سئ الذكر ومرورا بالاخرين واخرهم علي محمود واليوم دا برضو عايز يرفع الدعم حكاية حيرت ابليس

Qatar [sasa] 10-07-2016 08:23 PM
امييييييييييين


#1529400 [خواجة]
3.00/5 (2 صوت)

10-07-2016 04:03 PM
ميزانية جرب حظك.منتهية الرصيد. دا شغل لتيق
ورقع. ربنا يستر على النتائج المغفول عنها.

[خواجة]

#1529383 [ياسر]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2016 03:22 PM
سير سير يا بشير

[ياسر]

#1529373 [sasa]
1.00/5 (1 صوت)

10-07-2016 03:03 PM
ساقية جحا


المثل اللى بقول من دقنو وافتخروا


رفع الدعم وزيادة الما؟؟؟ هيه!!!! والفرق فى صالح نظام الكلاب الكيزانى

[sasa]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة