الأخبار
أخبار إقليمية
في نطاحكم مع (ود اب زهانة): لكم نرفع القبعات يَا أطبَّاءَ السودان
في نطاحكم مع (ود اب زهانة): لكم نرفع القبعات يَا أطبَّاءَ السودان
في نطاحكم مع (ود اب زهانة):  لكم نرفع القبعات يَا أطبَّاءَ السودان


10-08-2016 07:11 AM
خالد الطاهر


(1)
و أعني ب (ود اب زهانة) هنا الطغمة الحاكمة في الخرطوم التي ينطبق عليها المثل الشعبي الرائج اياه في ترتيبها للأولويات .. فحكام الخرطوم لا ينفقون على قطاع الصحة سوي 1% من مجمل الميزانية السنوية (المصدر: وزارة المالية، ميزانيات الأعوام 2016-2010) في الوقت الذي تستأثر فيه قطاعات الدفاع و الأمن و جحافل ممن يسمون أنفسهم بالدستوريين بأكثر من 80% من الإنفاق السنوي!!! (المصدر السابق)
(2)

الوجه الاخر من تجليات ود اب زهانة نرصده فيما لا يحصى من قرارات سوريالية من شاكلة اهداء حكومتنا السنية اساطيل من سيارات الاسعاف للصومال و غزة، سواء أكانت جديدة أو مسحوبة من الخدمة في المشافي... اهداء غرف عناية مركزة مجهزة بالكامل لدولة أفريقيا الوسطى.... ثم جزر القمر... و يصل السفه منتهاه ببناء مستشفى كامل التجهيز بدولة جيبوتي تخليدا لاسم رئيسنا المفدى الذي انداحت مكرمته ليتكفل بدفع كامل تكلفة حج و نثريات مئة يوغندي من الخزينة العامة!!! (سبتمبر، وكالات) .. و يا قلب لا تحزن.

(3)
الفرصة البديلة أو ما يعرف بتكلفة ( Opportunity Cost)ال
مفهوم اقتصادي يشرح الاختيار بين البدائل المتنافية وقياس الاختلاف في المنفعة
المتحققة، فإذا قمت باستثمار مدخراتك في أسهم تدر عليك ريعا سنويا مقداره 2% فأنت تتخلى تلقائيا عن فرصة الاستثمار في سندات الخزانة التي تدر 6%، فتكلفة الفرصة البديلة في هذا المثال هي 4% (الفرق بين الريعين).. استنادا على هذا المفهوم فإن الفرصة البديلة لكل هذا الهدر في الهدايا و مخصصات الأمن و جيش الدستوريين هي تأهيل الاف المشافي .. الأطباء.. الأجهزة التشخيصية و العلاجية.. الأدوية المجانية وحتى وجبات نزلاء المشافي.
توصل الباحثان عبيد الله محمد عبيد الله و محمد مصطفى في ورقتهما المقدمة في منتدى البحوث الاقتصادية بالقاهرة(مايو 2016) إلى أن الحكومة السودانية ساهمت في الأعوام 2013- 2011 بمتوسط 24% من جملة ما ينفقه مواطنيها على صحتهم رغم فقرهم المدقع، وهو متوسط غاية في التدني مقارنة بدول كتركيا، الاردن، و الجزائر (78%، 67، و 73% على التوالي)

(4)
يجد الاضراب المطلبي الجسور الذي ابتدره أطباء السودان منا كل التضامن لأن الغاية منه الضغط في اتجاه ترقية الخدمات الصحية وتوفير الحد الأدنى من المعينات التي تملصت الدولة قصدا من واجب توفيرها ليضل، بالنتيجة، غضب و عنف المواطنين طريقه للاطباء - بدلا عن الحكومة - و يجد النطاسي نفسه في مواجهة غير منصفة مع المواطن. من واجب الجميع تفهم هذا النطاح و مؤازرته حتى تنصاع الحكومة إلى ما يمليه بعض الرشد و المنطق و الحس السليم فتراجع أولوياتها و تغل يدها عن تبديد المال العام و تقلع، حتى و لو قليلا، عن السفه الذي تدير به موارد البلاد.
ان نحن رفعنا شعار إسقاط النظام في هذه المعركة سنكون، بلا شك، قد سقطنا في حبائل التفكير الرغائبي. يجب توخي الحذر من تحميل شعار معركة الأطباء أكثر من طاقته، ببساطة لأن الكلفة السياسية ستكون باهظة و الاحباط عظيما إذا ما حدثت اي انتكاسة قد تكون محتملة. فمنافحتنا للنظام في تقديري، و استنادا على حقيقة تباطؤ نضوج العامل الذاتي للتغيير (تنظيم الجماهير) يجدر أن تكون سلسلة من الجولات يسقط النظام اخيرا تحت وطأة ضرباتها المتلاحقة فيتحقق التغيير المنشود..

(5)
نكون قد ربحنا الجولة لو تمخض الاضراب عن زيادة الاعتمادات الموجهة للصحة على حساب بنود السفه من دفاع و امن ومخصصات الآلاف ممن يسمون انفسهم بالدستوريين ..لذا دعونا نحتشد لهذه الجولة، كتفا بكتف مع الأطباء، سندا لهم في نِضالِهِمْ النبيل و المشرف... لتكن المعركة القادمة من نصيب ربات البيوت.. الطلاب و المدرسين.. العاطلين عن العمل.. العمال...المزارعين..
و تفاءلوا بالتغيير تجدوه ..


======

هوامش:
. يسخر المثل الشعبي من ود اب زهانة لترتيبه السيء لأولوياته بالقول: لابس صديري و (....) عريانة .1
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 7642

التعليقات
#1529725 [الكاشف]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 01:37 PM
من غيركم يعطي لهذا الشعب معنىً أن يعيش وينتصر
من غيركم ليُقرر التاريخ والقيم الجديدةَ و السِير
من غيركم لصياغة الدنيا وتركيب الحياةِ القادمة
جيل العطاءِ المستجيشُ ضراوةً ومصادمة
المستميتُ على المبادئ مؤمنا
المشرئبُ إلى النجوم لينتقي صدر السماءِ لشعبنا

[الكاشف]

#1529634 [أبو قنبور]
3.50/5 (2 صوت)

10-08-2016 09:35 AM
إذا كنت أنت تلبس قبعة وسترفعها على طريقة الفرنجة، فنحن في السودان لا نلبس قبعات لنرفعها، طبعاً باستثناء سلفا كير والذي فقدنا قبعته بانفصال الجنوب، لماذا لا تجعلها نرفع الطواقي؟ مع إني أفضل أن نتضامن معهم برفع مراكيب الجنينية في وجه هؤلاء الفسدة الفسقة الضالين المضلين الذين أحالوا نهارنا إلى ليل، وخريفنا إلى صيف ماحل.

[أبو قنبور]

#1529617 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 08:43 AM
الاستاذ خالد اول الغيث قطره .هذه الخطوه الجرئيه من اطباء السودان مشت الخطوة الاولى فى طريق طويل واقدت شمعه فى ليل الظلم البهيم . صحيح يجب ان لا يحمل الاضراب فوق طاقته ولكن يجب الاستفاده القصوى من هذه الخطوه فى فى عبور دروب النضال ومنعرجاته . والاستفاده من الدروس الايحابى والسلبى منها. لهم التحيه والاجلال . ان شاء الله يوم شكرهم مااجى

[abdulbagi]

#1529614 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 08:34 AM
الاستاذ خالد اول الغيث قطره. هؤلا الشجعان بنات وابناء الشعب السودانى مشوا الخطوه الاولى فى طريق النضال واقدوا شمعة فى ليل الظلم البهيم .لم يضربوا من اجل مصالحهم الخاصه بل من اجلى واجلك ومن اجل اطفال اصحاء ندخرهم للمستقبل . فعلا يجب ان لا يحمل الضراب فوق طاقته ولكن يجب الاستفاده القصوى من هذه الخطوه الجريئه والعمل الصبور والصبح ات ات

[abdulbagi]

#1529605 [Ibnjubair Aamir]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 08:08 AM
كذب ونفاق في كل المرافق وسرقات ومحسوبيات وتجدع على مل الاتجاهات لكي يلقى الاستحسان من افريقيا وروساءها ومن استفاد من شعوب تلك الدول لكي يرضي عنه الغرب ويتملص من المحكمه الجنائيه..
لك الله ياشعبي.
من اتت هذه المعينات والادويه فجاءة؟؟ اكانت محتفظه الحكومه لمنسبيها فقط؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يحب لاخيه كما يحب لنفسه.
اكبر حكومه انانيه مرت على السودان الحبيب

[Ibnjubair Aamir]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة