الأخبار
أخبار إقليمية
إسراب جراد تضرب محليات بولاية شمال كردفان
إسراب جراد تضرب محليات بولاية شمال كردفان
إسراب جراد تضرب محليات بولاية شمال كردفان


10-08-2016 12:43 PM

الأبيض:الزين كندوة
كشف مدير إراة وقاية النباتات بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية شمال كردفان محمد سليمان أحمد الأصم أن أسراباً من الجراد غزت المحليات الشمالية من الولاية "جبرة ــــ سودري ـــ بارا ـــ وغرب بارا". وأكد الأصم إحتواء الموقف بالتنسيق مع الوزارة الإتحادية بإستخدام عدد (3) طائرات رش بالإضافة لعربات الدفع الرباعي.
وذكر أن عملية المكافحة كلفت المكافحة حوالي "10" مليار جنيه سوداني ولا زالت الإجراءات تسير لمحاصرة الجراد، وأوضح أن المساحة التي يتشر فيها تقدر بــ"1050" كيلومتر مربع.
واشار إلى أن الطائرات عملت لمدة "70" ساعة وإستهلكت "40" طن من الوقود.
وأوضح الأصم أن أسراب الجراد في حالة عدم السيطرة عليها يمكن أن تحدث اضراراً في كل ولايات شمال وجنوب وغرب كردفان وتمتد الي ولاية النيل الأبيض والخرطوم.
ذكر أن المنطقة تعتبر من مناطق حضانة للجراد،
وفي حديثه عن إنتشار آفة "البق الدقيقي" بمحليات الشرقية "الرهد ابودكنة ـــ امروابة ـــ ام دم حاج أحمد"، ذكر أن هذه الآفة تعتبر محلية مجهولة المصدر لذلك التدخل فيها محلي بعكس القومية التي يتكامل معنا المركز الأدوار فيها، وقال "تدخلنا كان عبر الإرشاد للمزارعين لأنه ليس لدينا القدرة المالية لمكافحتها"، وأشار إلى أن هناك تدخل في منطقة السميح في عدد ثلاثة مراكز تقوم بتوفير مبيد "هتسيل" الذي ويتم مزجه بصابون سائل بمعادلة "40سي سي مبيد+10صابون سائل"، وبهذه الإجراءات تم إحتواء الآفة في مساحات كبيرة، ولكن يظل إنتشارها مزعج للمنتج والحكومة.
وفي رده عن اتهامات المنتيجين بان الإدارة فشلت في حمياتهم من الآفات، قال إنهم دربوا في برامج إفاد حوالي "400" مرشد زراعي بالقرى وتم تمليكهم وسائل مكافحة كل الآفات.

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2959

التعليقات
#1530034 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2016 08:09 AM
الجراد Locust :
بمناسبة الحديث عن إسراب جراد تضرب محليات بولاية شمال كردفان.(ولكي تتضح الصورة العلمية للجراد ننشر هذا المقال)
سماه العرب بهذا الاسم وذلك لتجريده الأرض من الكلأ والمرعى إذ يتركها جرداء من النبات والزرع وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ﴾ الأعراف:(133). وقوله تعالى: ﴿خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ﴾ القمر:(7).
تقع حشرة الجراد ضمن طائفة الحشرات Class Insecta ورتبة مستقيمة الأجنحة Order Orthoptera وسميت بمستقيمة الأجنحة لان الأجنحة الأمامية فيها ذات تعريق مستقيم فلو نظرت للجناح الأمامي للجراد ترى العروق التي تمتد فيه مستقيمة الشكل أما الجناح الخلفي فهو غشائي شفاف تام الشفافية وتمثل هذه الحشرة مع النطاطات Grasshoppers والتي تشبه الجراد تماما إلا أنها أصغر حجما وفي الغالب الأعظم لا تطير وإنما تقفز أو تنط وهذه ما نطلق عليها بالعامية القبور وهي ذات ضرر محدود بالمحاصيل. تمثل عائلة الجراد والنطاطات Family Acarididae ويتميز الجراد بأجزاء فم قارضة ذات فكوك قويه تقوم الحشرة بتمزيق أوراق النبات الخضراء وتجذبها بواسطة الشفة العليا وتدخلها الى داخل الفم إذ يتم تقطيعها وطحنها بواسطة الفكوك العلوية والسفلية وتظل الشفة السفلى في وضع يمكنها من حفظ الغذاء داخل الفم ويتم تقليب هذا الطعام بواسطة اللسان ليضيف له رطوبة حتى يسهل بلعه وامتصاصه. وللجراد أرجل خلفية طويلة وأضخم من الأمامية والوسطى لأنها متحورة للقفز. والطور الذي يحدث الضرر في الجراد هو طوري الحورية (غير البالغ) والحشرة الكاملة. يضع الجراد الصحراوي البيض في التربة المفككة نوعاً وبها نسبة من الرطوبة فالإناث لا تضع البيض في التربة الجافة تماماً أو في الأراضي الصلبة. وإذا اضطرت إلى وضع البيض في منطقة كهذه فإنها تضع البيض على النباتات . وقبل وضع البيض في التربة الرطبة فأنها تهيأ التربة وتدكها بواسطة آلة وضع البيض لكي تضمن سلامة البيض وفقسه. والجراد عدة أنواع ولكن النوع الذي نتحدث عنه هو ما يعرف بالجراد الصحراوي Desert locust وإسمه العلمي Schistocerca gregaria Forskål وتكمن خطورته في أنه يهدد الكثير من الدول تمتد من المغرب إلى الهند، ومن سواحل البحر الأبيض إلى خط الاستواء كذلك في شراهته المتناهية للتغذية على أي شيء أخضر وتأكل الجرادة الواحدة بمقدار وزنها يومياً ويتحرك الجراد في أسراب يمتد السرب الواحد لعدة كيلومترات طولا وعرضاً. لا يوجد إلا حيث توجد الرطوبة الأرضية والخضرة أي في فترة سقوط الأمطار فإذا ما قلت الأمطار وقلت الرطوبة الأرضية في أماكن تواجده وتكاثره فإن ذلك يمنع البيض من الفقس وبذلك تقل أعداد الجراد. لذا يلجأ إلى تغيير طبيعته المعروفة وهي طبيعة التكاثر السريع إلى حالة أخرى هي حالة أقل نشاطاً فيتحول من الطور المعروف بالمهاجر أو الرحال إلى طور يعرف بالانفرادي لكي يتمكن من الاحتفاظ بنوعه (سبحان الله) فبمجرد فقس البيض تتوزع الحوريات الانفرادية على النباتات وتبدأ نشاطها في الصباح الباكر قبل الشروق وبعد الشروق تنزل لسطح الأرض للتشميس والحشرات الكاملة الانفرادية غالباً لا تطير في النهار ويكون طيرانها ليلاً ولمسافات محدودة وتتأثر تحركات الجراد بالظروف الجوية المختلفة.
مكافحة الجراد الصحراوي:
هنالك قاعدة عامة في مكافحة الآفات تقول تبدأ مكافحة الآفة عندما يصل تعدادها الى الحد الاقتصادي الحرج Economic threshold وهو الحد الذي تتساوى فيه تكلفة المكافحة مع ما تحدثه الآفة من ضرر على المحصول ولا ينصح بالمكافحة عندما يكون تعداد الآفة أقل من الحد الاقتصادي الحرج أي أن تكلفة المكافحة سوف تكون أكبر من الضر ر الذي تحدثه الآفة ولكن في حالة الجراد الصحراوي تنتفي هذه القاعدة وتبدأ المكافحة للجراد قبل وصوله للمحصول لأنه كما قلنا عند نزوله على المحاصيل فانه يجردها لذا تبدأ المكافحة برصد تحركات الجراد في مناطق تكاثره حسب أوقات العام لأنه كما قلنا فانه يتحرك ويرحل شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً حيث توجد الرطوبة (موسم الأمطار) وتقوم الدول بمتابعته ورصده وهنالك منظمة إقليمية تعنى بمكافحة الجراد الصحراوي تتبع لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) FAO و الجراد الصحراوي سريع التأثر بالمبيدات في أي طور من أطواره لذا تستخدم المكافحة الكيمائية وذلك باستخدام آلات الرش المحمولة على العربات والأسهل والأجدى الرش بالطيران بالذات في المناطق الصحراوية غير المأهولة بالسكان.
وكما للجراد مضار على المحاصيل فان له فوائد ومن هذه الفوائد يعتبر من الأكلات المفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، وهو غني بالمواد البروتينية كما ذكرت المراجع في حدود 62% والدهون 17% وعناصر آخرى مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها.

الشامي الصديق آدم العنية
مساعد تدريس بجامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1529740 [أرسطو]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2016 02:16 PM
جاء فى الخبر بأن عمليات مكافحة الجراد بكردفان بلغت حوالى 10 مليار جنيه!!!
وفى خبر سابق قبل حوالى شهر قال والى جنوب دارفور بأن عمليات مكافحة طيور الزرزور التى اجتحات مناطق واسعة من جنوب دارفور - بلغت تكاليف مكافحة طيور الزرزور حوالى 5 مليار جنيه !!!!!!!! يا جماعة الموضوع بسيط للغاية-- قوموا بتوجيه أو أرسال طيور الزرزور هذه من جنوب دارفور الى كردفان و هى كفيلة بالقضاء على أسراب الجراد فى ظرف 24 ساعة لا أكثر - و وفروا هذه المليارات من جنيهات المكافحة- وأعطونى مليار واحد أتعاب الاستشارة -- والله المستعان .

[أرسطو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة