الأخبار
أخبار إقليمية
الأجهزة المفقودة ..!!
الأجهزة المفقودة ..!!
الأجهزة المفقودة ..!!


10-09-2016 05:35 PM
الطاهر ساتي

:: ( أخيراً).. بعد أسبوع من النفي والتضليل، تم وضع خطى الأزمة في مسارها الصحيح، بعيداً عن سياسات مأمون حميدة ونهج وزارته، فعسى ولعل تجد القضايا الحلول والمطالب التنفيذ و يجني الطبيب والمريض ( ثمار الحدث).. وبالمناسبة، عندما أكثرت من تكرار مصطلح التضليل - في الزوايا الفائتة - كنت على علم بأن وزارة الصحة بولاية الخرطوم تخبئ (أسباب الأزمة)، وهي التي كانت تتلقى المذكرات (منذ أشهر).. ثم تخدع الآخرين بانها (أزمة سياسية)، وذلك لتغطية فشلها في حل (الأزمة المهنية)، ثم لتغطية سياساتها التي أوصلت أحوال المشافي و الأطباء إلى ( درك الأزمة)..!!

:: وحالياً، منذ منذ ثلاثة أيام، ( بالدفارات)، يتم توزيع الأجهزة والمعدات والمستهلكات الطبية في مشافي الخرطوم .. يبدأ التوزيع صباحاً، ثم يتواصل الشحن والتفريغ إلى ساعات الليل .. وقالت وزيرة الدولة بالصحة أن وزارتي الصحة - المركزية والولائية - بصدد توفير كل مطالب المستشفيات .. ربما صدقت الوزيرة، بدليل الدفارات التي تشحن من المخازن وتفرغ في أحمد قاسم وبحري وأمدرمان وغيرها (ليلاً ونهاراً)..وما كانت نواقص المستشفيات - التي يتم تلبيتها حالياً بالدفارات - إلا بعض مطالب لجنة الأطباء ..!!

:: ونأمل أن يكون قد تم توزيع هذه الأجهزة بمهنية وحسب حاجة المشافي، وليس بذات نهج توزيع أجهزة مشروع (توطين العلاج بالداخل).. في ذاك المشروع المهدر للأموال، بعد إستيرادها بملايين الدولارت ثم وضع صناديق الأجهزة - كيمان كيمان - على أرض المعارض ببري، ثم قالوا للولاة : ( كل والي يشيل كوم).. ولأن كل جهاز يتكون من ( عدة أجزاء)، ذهبت أجزاء إلى دارفور و البحر الأحمر ثم ذهبت الأجزاء الأخرى - من نفس الجهاز- إلى النيل الأبيض وكردفان، لتتحول معظم الأجهزة والمعدات في مخازن المشافي إلى ( إسكراب).. فاليوم، هل إستفادوا من ذاك الدرس المؤلم؟، أم تم التوزيع بنهج ( كل مدير يسوق دفار).؟؟

:: ثم حالياً، شرعت وزارة العدل في إجراء الدراسة الفنية لإصدار قانون يتعلق بالمسؤولية الطبية، وفيها فصل لتوفير الحماية للطبيب - من البلطجية - أثناء آداء الواجب .. ثم وزارة العدل ذاتها، وجهت النيابات بعدم القبض على الطبيب (إطلاقاً)، وبأن يتم فتح البلاغ - ضد الطبيب - تحت مادة الإجراءات الأولية (47).. وعلى أن تؤخذ أقواله - بتكليف الحضور وليس بالقبض - ثم تفرج عنه بالتعهد الشخصي (فوراً)..ثم حالياً، بقرار وزارة العدل، لم يعد الطبيب ملزماً بأورنيك (8)، ليعالج المصاب .. هكذا حزم القرارت والتوجيهات العدلية خلال ثلاثة أيام فقط فقط لاغير.. وما كانت هذه المطالب القانونية إلا بعض مطالب لجنة الأطباء ..!

:: وهكذا، كل المطالب كان يمكن تحقيقها في (ساعة ضحى)، وقبل الحدث الراهن بسنوات.. ولكن لم تعد على سدة المسؤولية بالقطاع الصحي، جهازاً تنفيذياً كان أو كياناً نقابياً أو جسماً إدارياً بالمشافي، ما يمكن وصفهم بالمسؤولين ..فالمسؤول الحقيقي - وليس المجازي - لا يخاف على ذهاب منصبه بحيث يشحن الدفارات ويفرغها في المشافي (طول الليل)، بل يخاف الله - على المريض والطبيب - بحيث تنساب الأجهزة والمستهلكات في المشافي بسلاسة على مدار العام حسب حاجة الطبيب والمريض .. وعليه، فان الأزمة لم تكشف فقط عن حاجة المشافي إلى أجهزة (قسطرة القلب)، بل كشفت أيضاً بأن السلطات التنفيذية والنقابية المسؤولة عن المشافي والأطباء بحاجة إلى أجهزة ( قسطرة الضمير)..!!
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 12334

التعليقات
#1530609 [garfan]
1.00/5 (1 صوت)

10-10-2016 11:19 AM
الأستاذ الطاهر ساتي السلام عليكم

نحن سعداء برجوعك الي الحق. هل تذكر عامودك الذى هاجمت فيه ثلاثة اطباء كانوا علي رأس أول مذكرة رفعت ضد مامون حميده في العام 2013. الان تبين لك انهم كانوا علي حق. المطلوب عمود تعتذر فيه لثلاثتهم اذ انك اوردت اسمائهم وقتهاوأسأت لهم

[garfan]

#1530578 [ميكي ماوس]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2016 10:29 AM
!All hospitals Are Equal, But Some Are more Equal Than Others

وين المساعدات الطبية الكل يوم بتجي من الخارج؟
منح
ادوية معدات...الخ؟

[ميكي ماوس]

#1530561 [عبده]
5.00/5 (1 صوت)

10-10-2016 09:53 AM
الاخ الاستاذ الطاهر

شكرا لمتابعتك قضايا الشعب
بعد كل هذه السنوات لم تكتشف رئاسة الجمهورية حجم العجز والخلل بمستشفيات البلاد الا بعد اضراب الاطباء ؟؟
نتفق جميعا ان سياسة مامون حميدة كانت الي مصلحة عمله الخاص والدليل الاجهزة طلعت من المخازن للمستشفيات في ساعات !! الرئاشة كلها بنوابها ومستشاريها وحزبها القايم ما قدروا يفهموا مامون حميدة؟؟ ياخ يتكلم المجنون ويستمع العاقل ...
النكتة لو اتقالت في الرئيس بعد ساعة بسمعا ... هم شركاء .. هم شركاء .. هم شركاء.
طيب من حسة باقي موءسسات الدولة دي حالا اسوأ من المستفيات ومشاكل الشعب فيها لا تقل عن مشاكل القطاع الصحي .. برضه الرئاسة مضللة ..هي الارئاسة دي يتجيب المضللين الكذابين ديل من وين ؟؟
وزارة العدل كل الوزاء الفيها ما كانوا عارفين حجم المعوقات القانونية التي تعوق انسيابية امر العلاج للمواطن ..؟؟. دة مش شغلهم اصلا اصلاح القوانين الجائرة دي؟؟
يا داب بعد اضراب الاطباء يلغوا اورنيك 8 لميارس الطبيب عمله ؟؟
وهكذا، كل المطالب كان يمكن تحقيقها في (ساعة ضحى)،نعم كما قلت .كم عدد اللذين ماتوا من ابناء هذا الشعب بسبب نفص هذه الاجهزة التي شحنت ضحى ؟؟ من المسئول عن قتلهم ؟؟ من ؟ لك ولضميرك اترك الاجابة..
من مات ضميره 27 عاما هل ترجو منه رجاءا ؟؟
السلطات التنفيذية في كل البلاد وليس في القطاع الصحي فقط تحتاج الي عملية كنس وليس لعملية قشطرة ضمير .
اللهم نسالك ان ترحم هذا الشعب من ظالميه .

[عبده]

#1530506 [سامر على]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2016 08:15 AM
الدكاترة ولادة الهناء

[سامر على]

#1530485 [اللدر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2016 07:34 AM
الله المستعان !

يعني الحاجات المطلوبة موجودة ........ ؟


وليس المجازي - لا يخاف على ذهاب منصبه بحيث يشحن الدفارات ويفرغها في المشافي (طول الليل)، بل يخاف الله - على المريض والطبيب - بحيث تنساب الأجهزة والمستهلكات في المشافي بسلاسة على مدار العام حسب حاجة الطبيب والمريض.

[اللدر]

#1530468 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2016 06:08 AM
هذا الخبر أنقله كما جاءنى من أخ حبيب....وكأن التاريخ يعيد نفسه لأن نفس الموقف حصل معنا بالكربون لما كنت بالسعوديه وذكرتها مره فى الراكوبه بأننا قمنا بحمله لمواجهة فيضان 1988 ..

الخبر أنقله كما وصلنى:

الوجع والمحن كثيره فى هذا الزمن زمن الفساد واللا أخلاق.
المستشفيات الامريكيه تقوم بتحديث معداتها كل خمس سنوات (وفى مجموعه من الأطباء السودانيين الافاضل يعملون بمايو كلينيك) وهى من أشهر المستشفيات فى العالم وتدعم كثير من الاعمال الخيريه. فكر هؤلاء الأطباء السودانيين الافاضل فى الأستفاده من المعدات الفائضه وتحويلها للسودان..وإدارة مستشفى مايو كلينك وافقت وحتى إنها قامت بأستثناء هذه المعدات من المقاطعه الأمريكيه على السودان..وحتى قيمة شحن المعدات للسودان جمعها هؤلاء الاطباء الافاضل من الاصدقاء والمعارف 40 ألف دولار..الحاويه 8 ألف دولار..والمعدات عباره عن 5 غرف عمليات كامله ومعها 5 غرف إنعاش كامله..وسافرت مجموعه منهم للسودان..وحتى مايو كلينك تبرعت بأرسال فنيين للتركيب مجانا..والمعدات وغرف العمليات تمت صيانتها وصارت كالجديده.

ذهب وفد الأطباء وقابلوا أخونا فى الله وكان الرد..يجب عليكم دفع قيمة الجمارك على هذه المعدات المستعمله..وليه ما تجيبوا لينا معدات جديده (المعدات الجديده تكلف حوالى 600 ألف دولار) قالوا ليهو ببساطه ماعندنا قروش قدر دى عشان نشترى لسعادتك معدات جديده..والمعدات دى تمت صيانتها ومجانا والتركيب مجانا ومعاهو طاقم صيانه لتدريب كوادر سودانيه مجانا...حوقل مولانا أخونا فى الله وبسمل وقال لوفد الأطباء خلاص أدفعوا الجمارك ونخفضها ليكم من 100% إلى 50% يعنى تدفعوا 300 ألف دولار.

كان هناك طبيب إثيوبى (كما نقول حبشى ساكت) إتصل بالأطباء السودانيين وقال لهم إثيوبيا ترحب بالمعدات وجاء وزير الصحه الأثيوبى وزار الأطباء السودانيين وحولنا الأجهزه إلى إثيوبيا وأرجعنا مبلغ ال 40 ألف دولار قيمة الشحن للسودان للمتبرعين السودانيين.
عرضت علينا الحكومه الأثيوبيه أن نكون ضيوفا عليها مدى الحياة وتسمية مستشفيات فى إثيوبيا بأسماء الأطباء وأعضاء اللجنه السودانيه..وتم شكر الحكومه الأثيوبيه ورفض العرض وإنه عمل إنسانى لوجه الله.
هكذا يدير أخونا فى الله وزارة الصحه..أما بحر أبوقرده فهو ديكور جاءت به الأنقاذ بتسوياتها السياسيه التى لا تقدم ولا تؤخر.

إنتهى

هذا المقال المنقول إلى:
(1) الشعب السودانى ليعرف مدى الحقد الذى يكنه له هذا النظام.
(2) إدارة الراكوبه المؤقره.
(3) الأخ الحبوب الفقير وكما عوداتنا آرائك دائما مفيده لهذا الشعب.
(4) المعلق Hisho وأمثاله ليعرفوا من هم السودانيين الأمريكان بدل الأستهزاء.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[مراقب من قريب] 10-10-2016 05:38 PM
حدث فعل مشابه تماما من سفارة السودان بالمملكة السعودية والعهدة على الراوي عندما تم تغيير جهاز للأشعة يستخدم في العلاج بمستشفى الذرة في مدينة الدمام وتم إقناع إدارة المستشفى لتحويله لمستشفى الذرة مدني. ..إلا أن التمنع حصل من سفارتنا بحجة ليه يدونا القديم. .ما كان يتبرعوا بجديد. ..ودخل الجهاز الغالي لمخازن المستشفى ...


#1530361 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2016 07:23 PM
الاصح الاجهزة المدسوسة اين كانت ورئاسة الجمهورية غيرت الموضوع لسياسي لتحفي فشلها وخيبتها واللم ما رايت ولا سمعت ب اخيب من هؤلاء من الرئيس وانت نازل ف الوضح لنا انهم يريدون قتلنا ب البطئ البشير جميده ابوقردة وغيرهم ف النظام فات عمره الافتراضي يوم 31يوليو 89 لكن بتقاعسنا واتكالنا سمحنا له ب اعتلاء ظهرنا نحن نستاهل
** شكرا لكل طبيب وطبيبة وكادر وعلي بقية العاملين ف الدوله شق الصف النقابي وتكوين نقابتهم الخاصة ونيل الحقوق كافة وبنهاية هذا العام يكون هؤلاء القذرين ف اعداد الاموات يجب تعليق المشانق ِومحاسبة كل من شارك وايد ومد ف عمر هذا النظام الهالك البائد ب اذن ِ

[عصمتووف]

#1530348 [خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2016 06:28 PM
مسؤولين ما فاضيين مشغولين بمصالحهم. التمكين ونتائجه الواضحة.

[خواجة]

#1530337 [الطيب السلاوى]
4.00/5 (1 صوت)

10-09-2016 05:59 PM
تكونش الكتب والكراسات والادوات ألأأخرى.. كراسى.. طرابيز "طبعن ادراج مافى" سبابير.. حمّامات الخ الخ برضها كانت مخزّنه فى "حٍتّه" من الحِتات "الباعوها" او فى مدرسه وسطى اصبحت شارع او عماره او تكون الكتب والكراسى مشت الى مدرسه خاصه او نموذجيه! ونان مالو..موش
!All Schools Are Equal, But Some Are more Equal Than Others

[الطيب السلاوى]

ردود على الطيب السلاوى
[ود البلد] 10-10-2016 10:12 AM
الطاهر ساتي جماعتك قالوا ليك هدي اللعب....وانتا عارف انو ده حل مؤقت ومسكنات وانو الحل في زياده ميزانيه الصحه..وانتا اصلا واقف مع الدكاتره عشان بتكره مأمون حميده..بس الكوز كوز وان ترك النباح..

Sudan [Abshanb] 10-10-2016 09:39 AM
اخي ازيدك من الشعر بيت . قبل جمعتين لقيت ترابيز مكتبيه مدرسيه معروضه في دلاله سوق 6 بمايوغالبيتها جديده وبعضها بها بعض الصداء شكلها من المخازن الي العطاء . ياربي المعلمين الحكوميين اخر مره اكلوا وجبه حلوه متين....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة