الأخبار
أخبار إقليمية
حوار الوثبة يعمق الأزمة السودانية بدل حلها
حوار الوثبة يعمق الأزمة السودانية بدل حلها
حوار الوثبة يعمق الأزمة السودانية بدل حلها


10-11-2016 02:40 AM
البشير يجدد الدعوة إلى المقاطعين للحوار لتوقيع الوثيقة 'حتى لا يفوتوا الفرصة التاريخية ليكون لهم شرف الالتحاق بالإجماع الوطني'.
العرب

الخرطوم - أسدل الستار على الحوار الوطني السوداني، الذي انطلق منذ عام، بتوقيع ممثلي النظام ومعارضة الموالاة على وثيقة تشكل أساسا لدستور جديد، وترسم الخطوط العريضة لنظام الحكم في السودان.

وإثر مراسم التوقيع أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تمديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاع في البلاد لشهرين، بعد انتهاء هدنة مماثلة لأربعة أشهر أقرها في يونيو الماضي، كما شدد على أنه سيعمل على إقناع باقي أطياف المعارضة بضرورة توقيع الوثيقة.

وقاطعت المعارضة الرئيسة بشقيها السياسي والعسكري هذا الحوار الذي كان قد دعا إليه الرئيس عمر البشير في يناير 2014 في خطاب أطلق عليه “الوثبة”.

وجدد البشير في كلمته الاثنين دعوة المقاطعين إلى توقيع الوثيقة “حتى لا يفوتوا الفرصة التاريخية ليكون لهم شرف الالتحاق بالإجماع الوطني”.

ويرى متابعون أن إجراء الحوار بمن حضر لن يؤدي إلى حل للأزمة، بل على العكس سيعزز حالة الاصطفاف السياسي والانقسام. كما أن غياب فصائل المعارضة المسلحة سيعني بقاء الوضع مشتعلا في إقليم دارفور ومحافظتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

ويقول مراقبون إن النظام السوداني يدرك أن مثل هذا الحوار الذي لم يحضره سوى مجموعة من الأحزاب الموالية له، لن يكون مقبولا بأي شكل من الأشكال، مشددين على أن الأخير لم يكن جديا بالمرة وإلا لكان استجاب لطلبات المعارضة الرئيسية المشروعة وفق تصور المجتمع الدولي. وكانت المعارضة قد تقدمت قبل فترة بجملة من المطالب للمشاركة في الحوار أهمها إجراء اجتماع تمهيدي له خارج البلاد، وأيضا ضرورة اتخاذ الحكومة لخطوات تؤكد حسن نواياها ومنها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والحقوقيين، والكف عن تكبيل الحريات، ووقف الحرب على وسائل الإعلام المعارضة، وإصدار آلية مستقلة لإدارة الحوار، الذي عقدت جلساته برئاسة البشير.

كما طالبت بضرورة الوقف الجدي للقصف على دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، ولكن هذه المطالب لم يكن لها أي صدى بالنسبة إلى النظام.

والثلاثاء الماضي، قال الصادق المهدي إن فصائل المعارضة “ترفض الانخراط في حوار النظام وحلفائه، وملتزمة بالحوار الشامل عبر خريطة الطريق وإشراف الآلية الأفريقية”.

وفي الأيام الماضية درج مسؤولون حكوميون على تأكيد أنه لن يجرى حوار جديد، وأن المتاح لفصائل المعارضة أن توقع فقط على التوصيات التي يخرج بها حوار الوثبة لتكون جزءا من تنفيذها.

ويرى متابعون أن الهدف من إصرار البشير على إجراء الحوار بهذا الشكل هو التسويق للخارج لصورة الراغب في حل الصراع في بلاده سلميا، كما أنه يريد استغلال التوصيات التي خرج بها الحوار للمناورة مع المعارضة.

بالمقابل يرى متابعون أن المعارضة قد تستغل بدورها طريقة إجراء هذا الحوار وفحواه للتملص من خارطة طريق طرحتها الآلية الأفريقية برئاسة ثابو امبكي، منذ فترة وكانت مضطرة للتوقيع عليها بسبب الضغوط الدولية.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 22862

التعليقات
#1531758 [خرمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 05:26 PM
والله السجارة دى قوية ، ممكن نفس والصنف اسموا شنو

[خرمان]

#1531633 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 01:28 PM
الاخوانجية والكيزان رأسهم الاكبر اليوم ابوالعريف مغير عينيه ورعا . وصاروا معلومين انهم اباليس انس . وغشهم وخداعهم لا نهاية له ولا رجوع لهم فالاية وصفتهم صم بكم عمى . المشكلة فى الشعب لماذا لا يقول كلمته ويخرج ليوقف المهزلة التى يديرها الكبراء والسادة الذين ادعوا انهم اهل للسياسة . يجب الوقوف مع الدكاترة والاعتصام عن العمل فى اى المجالات . فالدكاترة توقفوا من العمل لمصلحة البلد والشعب فالواجب على الشعب مناصرت الدكاترة وحمايتهم ومراقبتهم وحفظهم لان المكر والغدر شيمة اهل المصالح الدنيوية وشيمة المورطين بالمحاسبة داخليا او خارجيا بواسطة الجنائية .

[الفاروق]

#1531470 [احمد البقاري]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2016 09:04 AM
لماذا يستكثر الواثق كمير على الجبهة الثورية القائدة الفعلية لـ (نداء السودان) مواقفها التفاوضية ويصفها بعدم المعقولية السياسية؟؟ ... أليس من حق الجبهة الثورية كممثلة للأغلبية الميكانيكية الساحقة من السودانيين، المطالبة بحقوق مواطنيها في المواطنة العادلة والمنزهة عن الإقصاء والتهميش، أليس من حق الجبهة الثورية التأكيد على حق مواطنيها في الأنتساب لجهاز الدولة وتولى المناصب القيادية والمفصلية في مؤسساتها الأكثرية حيوية ()، ....

هل تمسك الجبهة الثورية بمشروع إعادة هيكلة جهاز الدولة وإنهاء السيطرة المطلقة والحصرية لمنسوبي قبائل الأقلية الثلاث الحاكمة في بلادنا منذ 1956م والتحكم بمفاصل مؤسساتنا الأكثر حيوية (الجيش، الشرطة، الأمن، السلطة القضائية، المنظومة الأقتصادية ووسائل الإعلام المرئية، المسموعة والمقروءة)، وهم الذين لا تتجاوز نسبة تعدادهم الـ 5% من جملة سكان السودان (13 دائرة جغرافية لولايتي نهر النيل والشمالية من أصل 271 دائرة جغرافية لعموم السودان)، وصولا لدولة المؤسسات وسيادة حكم القانون والمواطنة أساس الحقوق والواجبات، تجاوزا وعدم معقولية؟؟؟...

أليس من حق الجبهة الثورية المطالبة بتفكيك وإنهاء حصرية مراكز القيادة والسيطرة وأتخاذ القرار بجهاز الدولة ومفاصل مؤسساتها عبر برنامج وطني جاد بإعادة هيكلتها، وصولاً لإنهاء كافة أشكال ومظاهر سيطرة منسوبي قبائل الأقلية الثلاث وتفردهم بالقرارات المصيرية للوطن؟؟ أليس هذه الحصرية، هي التي قادت لترهل وتسيب هذه المؤسسات وفقدان هيبتها وأحترامها لدي المواطن العادي والبسيط. وذلك لانعدام نظام المحاسبة الداخلية بهذه المؤسسات أو فشل تطبيقه بدواعي المحافظة على توازن النفوذ بين منسوبي هذه القبائل الثلاثة الحاكمة؟؟ ... أليس أستمرار حرص القيادة السياسية في مختلف حقبها وأيدلوجياتها وأصرارها المستمر ومنذ تاريخ "الأستقلال الكذوب 1956" على ملء الوظائف والمناصب الإدارية والقيادية في جهاز ومفاصل مؤسساتها الأكثر حيوية بمنسوبي قبائل الأقلية الثلاثة حصرياً، أضطرت هذه المؤسسات لأهمال مبدأ الكفاءة والنزاهة والأستقامة في أختيار منسوبيها، مما ذاد من ترهلها وتسيبها وتحولها إلى كتنونات قبلية، يحمي أفرادها فساد وتجاوزات بعضهم البعض أقرب منها إلى ما يمكن أن نطلق عليه مؤسسات دولة ...

لماذا يرفض الواثق كمير حق الجبهة الثورية في مناقشة القضايا الحقيقة والأكثر تأثيرا في حياة مواطنيها والأزمة السودانية، والتي كلفت قواعد الجبهة الثورية خسائر فداحة في الأرواح والممتلكات وتدمير بنيتها الأجتماعية والأقتصادية على مدار ستون (60) عاما من حروب القهر والتنكيل والتمكين المتواصلة .... لماذا ينزعج الواثق كمير من أصرار الجبهة الثورية وجماهيرها وعزمها على تفكيك وإنهاء نظام التمييز العنصري لأقلية الجلابة القائم في بلادنا منذ 1956 (جغماس JAGMAS) ، ألم يسبقها حزب المؤتمر الأفريقي بزعامة نيلسون مانديلا إلى تفكيك وإنهاء نظام الفصل العنصري لأقلية البوير (الآبارتييد) في جنوب أفريقيا العنصرية سابقاً؟

[احمد البقاري]

#1531433 [الاغبش]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 08:11 AM
إقتباس :ويقول مراقبون إن النظام السوداني يدرك أن مثل هذا الحوار الذي لم يحضره سوى مجموعة من الأحزاب الموالية له، لن يكون مقبولا بأي شكل من الأشكال،
التعليق :
فذلكة :
الذين يتشككون فى صدق مخرجات الحوار الوطنى أدعوهم الى مشاهدة الرئيس المشير عمر احمد البشير و هو يؤدى منفردا رقصة الغوريلا فى مسرح الساحة الخضراءامام اكثر من مليون من الحضور ، صبيحة توقيعه على وثيقة الحوار الوطنى التى احرقت المشروع الحضارى الاسلامى و ادانت ، فى صدق ، حتى الذين قراوه او اطلعوا عليه ناهيك عن الذين قتلوا و سرقوا و نهبوا و روعوا و اثروا باسمه . . و هي حالة من الاكتئاب الحاد تعترى المنهزمين المحبطين من القادة فتدفعهم الى الجنون .
ففى سنة 64 م ، احرق نيرون روما ، ثم ارتدى ملابس المسرح ، و اخذ قيثارته و اخذ يعزف و يغنى ملحمة شعرية من الادب الاغريقى و النيران تلتهم روما و صراخ الاطفال و النساء يملأ الجو على مدى اربعة أيام .
و فى 30-04-1945 ، و قد علم بان حليفه موسولينى قد اعدم و علق و مثل به ، يعطى هتلر حبوب السيانيد القاتلة لكلبه ليختبر فعاليتها ، ثم يتزوج هتلر من ايفا براون داخل المخبأ ، و يودع هتلر و ايفا عائلة غوبلز التى كانت تسكن فى غرفة مجاوره لهم ، ثم يعودا لغرفتهما لينتحرا و تحمل جثتيهما خارج المبنى .
و فى اول مايو 1945 ، و مدافع الجيش الروسى تهز المخبأ الذى احتمى به غوبلز و زوجته و أطفاله الستة مع هتلر ، يقرر غوبلز قتل اطفاله بالسم ، حتى لا يقعوا اسرى فى يد الروس ، و ربما استحضر غوبلز فى ذهنه كيف مات القيصر نيقولا الثانى ، امبراطور روسيا، و زوجته و اطفاله ، فى 17 يوليو من عام 1918على يد الثوار الروس ، ثم ينتحر غوبلز و زوجته خارج المخبأ .
و وثيقة الحوار ، بمجرد التوقيع عليها أصبحت إقرارا من جانب الموقعين بما تحتويه . وهي لا تخلو من مسحة اقرار و اعتذار لهذا الشعب . و هي وثيقة إدانة فى ذات الوقت و من مصلحة الذين كتبوا او شاركوا او وافقوا او اواعزوا بكتابة الوثيقة تنفيذها عل ذلك يشفع لهم ، و لا مجال لتضييع الوقت فى طلب الحصول على ضمانات بالتنفيذ إذ أن الضمان الاقوى هو إصرار اصحاب المصلحة على التنفيذ و التمسك به ، و الانخراط فى عملية التنفيذ .
و لا يحسبن احد ان مخرجات الحوار جاءت منحة من البشير ، بل حق مستحق دفع ثمنه ، و على مدي 27 عاما ثلاثة ملايين شهيد فى الجنوب ، و ثلاثمائة الف شهيد فى دارفور و عشرت الالاف فى انحاء السودان المتفرقة ، وتهجر الملايين ، و فقد الالاف وظائفهم ، و الاف اخرى من المناضلين ما زال ترهقهم المنافحة ، مالك عقار ، و عبد العزيز الحلو ، و جبريل ابراهيم ، و محمد نور ، و مناوي ، و ياسر عرمان ، و هاشم بدر الدين ، و الامام الصادق المهدى , و الراكوبة و حريات و ... و .......
و الشكر موصول للبشير و الذين شاركوا للوصول لمخرجات الحوار الوطنى ، إذ هو اعتراف بما ورد فيه و اعتذار للشعب ، و الشعب بالخيار ان يحاسبهم او يعفوا عنهم .
و فى يوم 10-10-2016 انفعلت المواطنة الشاعرة روضة الحاج فى داخل قاعة الصداقة ، و القاعة تستعد لميلاد االنبأ العظيم فصاحت مرددة باعلى صوتها :
" ...فعلناها باسمك يا اكتوبر" ، و من متا لا ينفعل باكتوبر الاخضر 21-10-1964 ، فى رمزية عميقة لانحياز القوات المسلحة للشعب ، فقد تبين للناس ، بعد الاقرار و اجازة توصيات الحوار الوطنى بالاجماع ، بان الجيش قد فعلها للمرة الثالثة او الرابعة ، فانحاز لهذا الشعب بعد ان كنس أئمة الضلال بمشروعهم الحضارى و القى بهم فى مذبلة التاريخ ، فتواروا خجلا ، فلم يكن بين المبتهجين بالقرارات واحدا منهم ، و ربما ندموا على مافعلوه خلال 27 عاما بهذا الشعب العظيم تحت رايات مشروعهم الحضارى اللئيم . و ستعيد قرارات الحوار الوطنى لهذا الشعب كرامته و اطر هويته و مواطنته وتكفل له حرية العقيدة و حماه من استغلال الدولة للدين ، شريطة ان يتمسك بها و يدافع عنها أصحاب المصلحة الحقيقية .
- لعل القرار قد فاجأ الشعب ، فلم يستطع ان يستوعب المفاجأة وينفعل معها .، فالمافجاة أشبه ما تكون بسقوط نظام الطاغية جعفر نميرى ، الذى لم يتوقعه أحد ، و لما حدث أنكره الدكتور جون قرنق إذ إعتبره امتدادا لنظام النميرى و رفض ان ينخرط فيه، لاسباب قدرها هو ، فكلفت الامة عشرون عاما إضافية من الاحتراب ، و لم تسطع اتفاقية السلام الشامل التى عقدها فى 2005 ، ان تزيل المرارات و الجروح العميقة ، و بالتالى لم تستطع ان تمنع انفصال الجنوب من بعد إذ ذهب ثلاثة ملايين ضحايا للهوس الدينى فى الجنوب ، و ثلاثمائة الف قتيل فى دارفور ، و عشرات الالاف من الجرحى و المهجرين .
- و منعا لتكرار تجربة البطل العظيم جون قرنق ، اري ان ينخرط الكل بما فى ذلك حملة السلاح ، لان انخراطهم فى العملية يشكل احدى الضمانات الاساسية لتنفيذ قرارات الحوار الوطنى ، و هذا لا يمنع ان يستصحبوا الحيطة و الحذر اللازمين ، فان مجريات الاحداث تشير الى ان جون قرنق رحمه الله ، قد تعرض الى مؤامرة ما ربما يكشف مقبل الايام عن تفاصيلها .
- وليكن السؤال المطروح : هل تلبى الوثيقة تطلعات الشعب : هوية سودانية ، حقوق و واجبات تقوم على اساس المواطنة ، حرية العقيدة ، حماية الفرد من استغلال الدولة للدين ، حكم القانون ، العدالة فى توزيع الثروة و السلطة ، نظام ديقراطى ، يقوم على فصل السلطات و استقلال القضاء ، ويتم تتداول السلطة فيه عبر صناديق الاقتراع ، دستور يحمى الحريات الاساسية ، قوات نظامية و خدمة مدنية قومية . فاذا كان الامر كذلك فلا يهم من فعل ماذا فى كتابة الوثيقة ، فالعبرة بالنتائج و المقاصد كما يقول الاصوليون .
- و خلال قراءاتى لما تكتبه الراكوبة ، و التى جاءت متأخرة ، استطيع ان اجزم ان لراكوبتنا العظيمة . القدح المعلى ، فى نسف المشوع الحضارى الاسلامى ، و بالتالى المساهمة فى كتابة وثيقة الحوار الوطنى بطريق مباشر او غير مباشر . و ظلت الراكوبة ، تنادى وتمهد وتبشر بسقوط النظام باستمرار ، و أسوق بعض الامثلة لإنعاش ذاكرة القارئ الكريم :
1- الاستاذ محمود محمد طه :
- " ... من الافضل للشعب السودانى ان يمر بتجربة حكم جماعة الهوس الدينى ... و سوف تكون تجربة مفيدة للغاية - إذ أنها بلا شك - سوف تكشف مدى زيف شعارات هذه الجماعة .. و سوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسيا و اقتصاديا حتى لو بالوسائل العسكرية - و سوف تزيق الشعب الامرين – و سوف يدخلون البلاد فى فتنة تحيل نهارها الى ليل - و سوف تنتهى بهم فيما بينهم – و سوف يقتلعون من ارض السودان إقتلاعا "
2- يس عمر الامام :
و يقول الداعية الاسلامى و القيادى فى الحركة الاسلامية ، الشيخ يس عمر الامام ، فى مرارة ، فى صحيفة الراكوبة :
- " .. الحركة الاسلامية دخلت السلطة و خرجت مضعضعة وفيها فساد شديد ، و فيها ظلم ، و أدت الى مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها الناس . و زارنى بعض الاخوان بالمنزل و كان من ضمنهم حسن الترابي . وقلت لهم : اننى أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورنى بسبب الظلم و الفساد و الظلم الذى اراه . و قلت لهم : اننى لا استطيع ان أقول لاحفادى إنضموا للأخوان المسلمين ، لانهم يرون الظلم الواقع على أهلهم ، فلذلك الواحد يخجل يدعو زول للإسلام فى السودان . أنا غايتو بخجل ، و السودان شلت عليه الفاتحة . " .
( الراكوبة فى )
3- الاغبش :
و تصر الحركة الاسلامية السياسية بقيادة الدكتور حسن عبد الله الترابى ، ركوب حصان الاسلام السياسى بالمقلوب . و بلا تبصر ، و تتعثر التجربة ، و يصر على المضي فيها ، رغم المعاناة و الضيق الذى سببته ، و الفرقة و التشرزم و تمزيق الوطن ، ، و هي تحمل مقومات الفشل البين ، اكثر من بوارق النجاح ، فيرهق الرجل الى درجة القنوط و الغثيان فيسقط ، مع الاسف ، ضحية لهذه التجربة المذلة فيدينها ، و يدين معها كل تجارب الاسلام السياسى القرشي منها ، و العثمانى ، و الوهابى ، و المهدوى ، و المودودى ، و القطبى ، و القاعدى و الداعشى و الحوثى ، حينما يعلن على الملأ ، فى شهادته على العصر : ان " الاسلام السياسي ، عبر التاريخ ، لم يقدم لنا نموذجا ، لدولة ، يمكن الإحتذاء به . و ان الخلافات ( جمع خلافة ) كانت تافهة ، و ان التشريع ( للإسلام السياسى ) كان يعبر عن رغبة الحاكم و لا علاقة له بهموم العباد . ....... " .
( الراكوبة فى )
4—الاغبش : فى 22-08-2016
الى السيدة الفضلى سعاد ابرهيم عيسى
لك التجلة و الاحترام
قد احزننى شعورك بالاحباط و لكن ابشر المناضلين من أمثالك ، ان هذا النظام قد سقط عسكريا، و اخلاقيا، و اقتصاديا، و عقائديا، و خارجيا، و داخليا فهو لا يحتاج لاكثر من فتى فى نقاء و وطنية و عنفوان رجل او رجال كهاشم بدر الدين ليرمى بالجثمان فى مزبلة التاريخ . فشكرا للمناضلين من امثالك و شكرا للشعب السودانى العظيم ،و شكرا لنداء السودان ، و شكرا للحزب الشيوعى وحزب البعث .و شكرا ، لياسر عرمان ، و شكرا لمالك عقار ، و شكرا لعبد العزيز الحلو و كل مناضلى دارفور و جنوب كردفان و النيل الازرق و شرق و وسط السودان ، و كل من شارك فى المعارضة و يؤسفنى ان أخالفك الرأي ا" بان المعارضة قد دخلت بيت الطاعة" . فالمعارضة التى تشيرين اليها هي المعارضة المنظمة و هي معارضة محكومة بعوامل كثيرة اهمها، قواعد الدبلوماسية ، و الرأي العام العالمى ، و الدول الكبرى الدولية و الاقليمية، و الضغوط التى تتعرض لها من قبل ابنظام . و لكن هنالك المعارضة الشعبية التى يقع عليها الظلم و القهر و الجوع و هي التى لا تمل المقاومة بطرقها السلبية و الايجابية فهي لن ولم تدخل بيت الطاعة ،و لكنها ستثابر و تمد المعارضة المنظمة بالوقود حتى يخرج من بينها، أو يتهيا لها من ذكرنا و حينها ستفرحى يا سعاد !!!!
( الراكوبة فى )

09-13-2016 08:15 AM
... فى الواقع ان العميد البشير تولى أمر السلطة لمدة تزيد عن ربع قرن بدون مسوغ شرعي و لا حتى مبرر منطقى او مقبول.و قد تسلم البشير السلطة فى 30-06-1989م كيد عارضة نيابة او وكيلا عن أصيل هو الحركة الاسلامية السودانية بزعامة الدكتور حسن عبد الله الترابي ، و مباركة الحركة الاسلامية العالمية ، و بمساندة و تمويل من الولايات المتحدة الامريكية ، و ذلك حسبما جاء فى كتاب لعبة الشيطان ل روبرت دريفوس (The Devils Game) ، و كتاب اعترافات القاتل/ القرصان الاقتصادى ل جون بيركنز (The Confessions of an Economic Hitman) ، و تقرير النيويورك تايمز عن الربيع العربي بعنوان " الاراضى المتكسرة : كيف تفتت العالم العربى (The Fractured Lands : How The Aab World
Came Apart ) . و الكتابان و التقرير متاحات فى الشبكة العنكبوتية و باللغتين العربية و الانجليزية بالمجان ، و يمكن الرجوع اليهم لمن أراد .
و قد فصلت هذه المراجع تفصيلا دقيقا كيف تعاونت الحركات الاسلامية ، منذ الحرب العالمية الثانية ، مع الغرب و الادارة الامريكية و اجهزة مخابراتها . كما فصلت دور هذه الحركات فى توسيع امبراطورية الغرب و الولايات المتحدة الامريكية ، و بينت كيف ان هذا التعاون هو الذى ادى الى ظهور حركات التطرف : القاعدة ، و داعش ، و جيش النصرة ، و بوكو حرام ، و حزب الله ، و حماس و الحوثيون.... و كيف ان الغرب و الولايات الامريكية المتحدة قد دفعت و ما زالت تدفع ثمنا قاسيا لهذا التعاون .
و هذه المراجع مع غيرها من المراجع توضح بالتفصيل ادوار قادة الحركة الاسلامية فى العالم فى التعاون مع الادارة الامريكية و مخابراتها المركزية ، فتذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، و ابو الاعلى المودودى ، و جمال الدين الافغانى ، و الشيخ محمد عبده ، و الشيخ حسن البنا ، و الاستاذ سيد قطب ، و نائب الامام روح الله الخمينى ، و الرئيس جمال عبد الناصر و الرئيس السادات ، و الامام المشير جعفر نميرى ، و الشيخ حسن عبد الله الترابى ، و اولاده : الفريق صلاح عبد الله قوش ، و الفريق الفاتح عروة و الدكتور نافع على نافع الدكتور عوض الجاز ... كما تذكر الاسس و الكيفية التى تعاونوا بها ،و المبالغ التى قبضوها او الفوائد التى تحصلوا عليها نظير هذا التعاون بما فى ذلك الإسناد العسكرى ، عند اللزوم ، من تخطيط و تمويل و تسليح و تدريب و منح دراسية ، او استئجار مساكنهم بالدولار الامريكى ، وغير ذلك من المنافع .
و من المفهوم ان التعاون الاسلامى الامريكى تم فى إطار الحرب الباردة التى كانت تشنها الولايات المتحدة ضد المد الشيوعى و الاشتراكى ، و القومية العربية الناصرية و البعثية ، و حركات التحرر ، بعد الحرب العالمية الثانية .
وقد توافقت هذه الزعامات ان تسخر الدين لمصلحة السياسة ، و لذا عرفت بجماعة الاسلام السياسي .


( الراكوبة فى 17-09-2016 )
6- الاغبش :
و هنا وقفة للتاريخ تتعلق بالهوية السودانية . فالسودان مساحة جغرافية كائنة فى افريقيا . وسكان هذه الرقعة سودانييون ، بغض النظر عن اختلاف اعراقهم او معتقداتهم الدينية او اللادينية ، و بغض النظر عن لغاتهم و لهجاتهم ، تجمعهم المواطنة و حب الوطن و يحميهم الدستور و القانون ، و القول بعروبة اهل السودان واسلام اهل السودان فيه تعميم مخل بالوحدة الوطنية ، و حرية العقيدة و العبادة ، و يصبح ذلك ذريعة للاحتراب و التمزيق و التشرزم و تمكين فئة على فئة .
و يقينا ان الاسلام الذى دخل السودان ، و يدين به بعض أهل السودان ، دخلته عصبية قبيلة قريش ، و اختلاف أئمتها و فقهائها ، و رواة احاديثها ، و مفسرى ٌقرآنها ، و رواة الناسخ و المنسوخ من الكتاب و السنة . و خالطه الكثير من فجور قريش .
اما خصوصية اسلام أهل السودان ، الذى تعرض له كتاب طبقات و د ضيف الله فى شيئ من التفصيل و حققه البروفيسور يوسف فضل فيستوجب الوقوف عنده و منحه كثيرا من الاعتبار قبل التقرير فى اسلامية اهل السودان بطريقة مطلقة ..
فقد روي عن امير المؤمنين هشام بن عبد الملك انه قال لابنه سعيد ، و هو يعلوه بالخيزرانة لاتهامه بالزنا : أعجزت ان تفجر فجور قريش .... قتل هذا ... وسلب مال هذا ...!!
و من المؤكد ان قريشا ، فى يوم سقيفة بنى ساعدة ، و ما زال جثمان الرسول ، صلوت الله عليه وسلامه مسجى ، قد حسمت الامر لصالحها و استولت على السلطة استنادا لقوله ، صلى الله عليه و سلم : الائمة من قريش ، و قصرتها على صناديد قبيلتها .
و احتكرت قريش السلطة فى عهد الخلفاء الراشدين ، ثم تولاها بنو امية ، ثم بنو العباس .
و فى السودان إدعى آل المهدى ، وآل الخليفة عبد الله التعايشى و آل الميرغنى وآل البشير ( العباسيين) الانتماء لقبيلة قريش ، طمعا فى نيل شرف القيادة العربية ، و لكن عجز الكل ، حسب احد الباحثين البريطانيين ، ان يقدم شجرة نسب متصلة عمرها اكثر من مائة عام . و نحن لا نرى مبررا او حاجة لهذا الادعاء ، إذ ان السودنة هى جواز لكل سودانى للدخول فى المنافسة للسلطة ،( فى ظل نظام ديمقراطى يتم فيه تداوال السلطة من خلال صناديق الاقتراع ، نظام ديمقراطى يقوم على اساس سيدة القانون وفصل السلطات) . زد على ان هذا النوع من الادعاء قد يفتح على المدعين ابواب نار جهنم ، و ربما أغرى ذلك البعض بمطالبتهم بمغادرة افريقيا ، و هم ، فى الواقع ، من غير المعترف بصحة شجر انسابهم من كافة الدول العربية على إطلاقها.

[الاغبش]

#1531419 [ضروس]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2016 07:39 AM
الوثبة عرفناها ... السيسي طردوه الناس البصرفوا عليه ووقف ضدهم مع روسيا ضد وقف النار في سوريا... جاء يفتش للحمام جنوب الوادي... مسخرة..

[ضروس]

#1531338 [مدحت عروة]
4.77/5 (7 صوت)

10-11-2016 11:07 PM
حوار طلع باكثر من 900 توصية!!!!!!!!
انا نفسى اعرف ماذا وصى الحوار فى مسألة الوجبات الاسبوعية للاسرة السودانية ويوم يكون الطبيخ قرع هل هو يوم السبت ولا الاحد؟؟؟؟؟؟!!!!!
كسرة:الدستور الامريكى يتكون من ستة او سبعة نقاط آخرها الحكم الفدرالى وبعد داك ادخلت عليه حوالى عشرة تعديلات اما بريطانيا فليس لها دستور مكتوب ولكنها تمشى على حسب الوقائع البرلمانية والقضائية الحصلت خلال مسيرتها الديمقراطية الطويلة!!
كسرة اخيرة:ناس واقصد بهم ناس الانقاذ او الحركة الاسلاموية عطلوا وقف العدائيات والمؤتمر القومى الدستورى بانقلاب 30/6/1989 لاكثر من 27 سنة غير جديرين بادارة حوار قومى دستورى وما ح يطلقوا الحريات السياسية والصحفية لانهم لا يستطيعوا العيش فى ظلها واستقلال القضاء عن السلطة التنفيذية وهم اساس الحكم الديمقراطى الذى يعنى سيادة حكم القانون وفصل السلطات الاخ الخ الخ!!!!

[مدحت عروة]

#1531296 [الداندورمي .]
4.07/5 (5 صوت)

10-11-2016 09:26 PM
عاوزين يكحلوها عموها .

[الداندورمي .]

#1531286 [مواطن]
4.54/5 (6 صوت)

10-11-2016 09:17 PM
أحسن ما في الحوار أنو انتهى وأضانا حترتاح من المسلسل الطويل البايخ ده, والخلاصة أنو الكيزان يموصوه ويشربوا مويتو.

[مواطن]

#1531146 [عباس محمد علي]
4.30/5 (9 صوت)

10-11-2016 04:05 PM
كلنا مع إتفاق نهائي لوقف إطلاق النار و إيقاف الحرب حتى يعم السلام جميع مناطق السودان و رفع ‏الظلم و المعاناة و القتل و التشريد و ينعم أهله بالأمن و الإستقرار و عودة الحياة الطبيعية و هذا لن ‏يحدث بإلإلتحاق بالحوار مع نظام البشير لأنه يعني الإستسلام و الإندماج في النظام لأن وجود النظام ‏هو السبب المباشر لكل مآسي و الأزمات التي تمر بها البلاد و التي يفاقمها النظام بسياساته غير ‏المسئولة ولن تجدي دعوات البشير المتكررة للمعارضين للإنضمام للحوار فالمطلوب إيقاف الحرب و إسقاط النظام حتى تحل جميع أزمات البلاد‎... ‎

[عباس محمد علي]

#1531047 [حمارويه]
4.58/5 (11 صوت)

10-11-2016 12:40 PM
انا يادوب فهمت مشاكل السودان وهى الدوران ، عشان كدا نحنا بنحب الكورة و الصوانى واللحن الدايرى و الحاجات المدورة ، الحل بناء قواعد امريكية فى السودان بس تكون مربعة بس الحاجات المدورة تكون ضمن القوات لزوم الازمة النفسية ، ويا الطاغية الامريكان الليكم تدربنا .

[حمارويه]

#1530994 [ودالجزيره]
4.19/5 (12 صوت)

10-11-2016 10:34 AM
الحوار الوطنى تعميق للازمه السودانيه..للاسباب التاليه
1/المشكله السودانيه هى مشكله اقتصاديه فى المقام الاول ...والحوار الوطنى يتحدث عن وزارات وبرلمانات ودساتير وهلم جرا..من غير التطرق للازمة الحقيقيه الاقتصاد السودانى وازمة الجنيه امام الدولار .
2/الحوار الوطنى يفضى تسليم السلطه للاحزاب ...وماادراك ما الاحزاب ...حزب امه...اتحادى ديمقراطى ...اخوان مسلمين...بالاضافه لاحزاب الفكه التى يفوق عددها المئه ..وجميعها احزاب فاسده تم تجريبها من قبل ..فاليستعد الشعب السودانى للمجاعه القادمه وشرب الشاى بالتمر ان وجد الشاى.
3/الازمه الحقيقيه فى السودان هى ازمة اخلاقيه وعصابات متوشحه بثوب الوطنيه منذ الاستقلال وحتى الان ...ولا مخرج للشعب السودانى الا عن طريق واحد فقط.
اقتسام السلطه بين الجيش والاحزاب ..على ان يكون رئيس الجمهوريه من الجيش ينتخبه مجلس عسكرى دائم... مهمة رئيس الجمهوريه فقط وزارة الدفاع ووزارة الخارجيه ووزارة العدل .ومفوضية الانتخابات..
اما السلطة التنفيذيه من مهمة الاحزاب وانتخاب رئيس وزراء مسئول عن تشكيل حكومه من تنفيذيه تتبع لها وزارة الداخليه وبقيه الوزارات ..ومن غير ذلك سيدور الشعب السودانى فى حلقه مفرقه معروفه منذ الاستقلال ...حكومه حزبيه يليها انقلاب عسكرى تم حكومه حزبيه يليهاانقلاب عسكرى وهلم جرا الى مالانهايه...الا هل بلغت اللهم فاشهد..

[ودالجزيره]

ردود على ودالجزيره
Sudan [طه علي] 10-12-2016 02:49 AM
يا ود الجزيرة كده يكون في دمقراطية, انشا الله الشعب يجب ابليس هو يجيبو وهو يشيلو. اذا كان جه ببندقيه حلي الوحيد اشيلو بالبندقيه.


#1530966 [Free]
4.18/5 (11 صوت)

10-11-2016 09:34 AM
هذا الرجل كان الاكرم له ان ينزوى من المشهد العام بعد ان ترك الشرطة و كان الافضل لو اصبح عالم مصل اخيه فى السعودية الذى حاذ على الجنسية السعودية و لكن سقط عشميق النقابى فسقطت كل اعماله العلمية و الادبية

[Free]

#1530939 [جريه]
4.80/5 (13 صوت)

10-11-2016 08:49 AM
اقتباس:
وإثر مراسم التوقيع أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تمديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاع في البلاد لشهرين، بعد انتهاء هدنة مماثلة لأربعة أشهر أقرها في يونيو الماضي،
عارفين ليه لأنو فى خلال الشهرين ديل سوف يتم تدريب جنجويد جدد والذين بدأت أفواجهم الأولى تصل الى عواصم ولايات دارفور فى طريقهم للخرطوم عن طريق طائرة الجيش اليوشن.

[جريه]

#1530932 [جريه]
4.59/5 (12 صوت)

10-11-2016 08:38 AM
ما زالت مسرحية الكيزان مستمره مع الغيير فى بعض الفصول, هههههه هههههه هههههه, عجب يا دنيا, السودان ليس له أبناء مخلصين.

[جريه]

#1530931 [sasa]
4.19/5 (12 صوت)

10-11-2016 08:36 AM
السادة الغير محترمين نساء ورجال (رجال هنا مجاز لغوى)
**أعضاء عصابتى المتامرين (المؤتمرين) الواطى اللاوطنى (المسمى مجازا المؤتمر الوطنى) والشعبوى (حزب الترابى بعد الاختلاف على الغنائم)

** أعضاء أحزاب الامة مجتمعة
** أعضاء أحزاب الختمية مجتمعة
**أعضاء أحزاب :
+ تمامة العدد
+ الجرتق والزينة
+ المؤلفة قلوبهم
+ الغارمين
+ الارزقجية
+ المصابين بمتلازمة ان أكون من ضمن ناس الميرى ولو فراش ومراسل ... الخ

**والله العظيم لم تعملوا للسودان شعبا وارضا محتلة اىة خيرا ولن تفعلوا لان ((فاقد الشئ لايعطيه))
** يطلق عليكم اسم حزب وهذه تسمية مجازية لان الحزب عالميا وفى الدول التي هي بحق ((((دول)))) له أسس وقواعد بموجبها يؤسس ويؤدىىواجبه في بناء الوطن والمواطن وكشخصية اعتبارية لها مالها وعليها ماعليها ؟؟؟
وللأسف جزء كبير من السودانيين العارفين والمثقفين يعرف ان الشغلانة صبغة ومكياج ولكن ولان ضميره مات ولحق امات طه انبطح وانبرش وصار مثل الخرقة البالية التي يمسح بها الغبار من على الأحذية

**لقد نهبتم وسرقتم واستفدتم بغير وجه خق من ثروات الشعب المنقولة والمحمولة ووصلتم الى قمة هرم ماسلو

عليه ارجوا ان تحملوا ماسرقتموه وتذهبوا الى قطر والسعودية وتركيا ومصر وتسيبونا في حالنا

** ثالثا وثبتكم وحلم يقظتكم هذا هو منكم واليكم ماخصنا فىشئ

[sasa]

#1530913 [ابوبكر الرازي]
4.59/5 (12 صوت)

10-11-2016 08:08 AM
ابحثوا عن "الجنائية الدولية " تجدونها في كل سطر من خطاب الديكتاتور, مادام شبح المحكمة قائم لايمكن للبشيران يسمح للمعارضة مشاركته لسلطة

[ابوبكر الرازي]

#1530907 [قلام الفقر]
4.59/5 (12 صوت)

10-11-2016 07:54 AM
بالخواتيم كل هذا كلام فارغ فى فارغ: لايغنى ولا يسمن من جوع: لان فاقد الشئ لا يعطية: ولتعلم ياعمر السجم المنهزم المأبون الضائع وزبانيته: ان كل هذا ما هو الازخم اعلامى فارغ : ونحنم جموع الشعب السودانى لاتؤمن بكم ونعترف بكم وذلك لسلوكياتكم الممعنة فى السواء من ادارتكم العقيمة الفاقدة للموضوعية ومواقفكم المخزية اللعينة تجاه كل السودانين وانجازاتكم المعلومة عنكم من قتل وترميل النساء وتيتيم الاطفال بسفك الدماء السودانية وغشكم وكذبكم الذى صار متلازمة لكم وسرقتكم للمال العام باثرائكم البالغ فى الفحشاء ولضلالكم للامة السودانية: كل ذلك وغيره من اعمالكم الزميمية ضد شعب السودان الصابر المصابر سحب الثقة منكم جملة وتفصيلا:
ونحن سنخرج عليكم ولمنصرون بأذن الله ان كنتم تعلمون ان الله مع الضعفاء وليس بجانب المتسلطين المجرمين اللصوص قطاع الطرق وقاتلى النفس الا بحق : والعبر ياعمر الهالك لبالخواتيم. والنصر لنا ولانامت اعينكم ياجبناء: وان ساعة الحساب لهى فى الطريق وسترون الى اى منقلب عليكم الشعب منقلب.

[قلام الفقر]

#1530896 [اوكامبو الضكر]
4.59/5 (12 صوت)

10-11-2016 07:09 AM
المؤتمر اللاوطني والجبناء ممن يسمى الأحزاب الموالية لايملكون حلا واحدا لأزمات السودان ببساطة لأنهم أس المشكلة فمن المستحيل أن يكونوا جزء من الحل صدقوني العلاج الكي مع طقمة تتمتع وتستغل كل ثروات البلاد لصالحها مقابل شعب كامل يقتات من خشاش الأرض لا يجد لقمة يقدمهالتلاميذ المدارس شعب كامل يعتصره الألم ويموت في خرابات سمى مجازا مستشفيات الدولة الحل السحري العجيب يمتلكه الشعب السوداني العظيم وهو ثورة شعبية عارمة تكنس هذه الأوساخ بعدها سيتواطأ السودانيون طواعية على حكومة ديمقراطية حقيقية

[اوكامبو الضكر]

#1530881 [دكوه]
4.18/5 (11 صوت)

10-11-2016 05:05 AM
الحوار
كعجل السامري... له خوار

[دكوه]

#1530874 [الى الامام]
4.18/5 (11 صوت)

10-11-2016 03:32 AM
1- اعلنوا ماذا اتفقتم عليه وابدوا التنفيذ
2- الحكومة فى يدكم ومعكم ولد الصادق و ولد الميرغنى ابدوا التنفيذ
3- الان المؤتمرين بقوا فى سروال واحد
4- طلعوا مقررات هذا الحوار من الناحية القانونية قد يكون هناك متضرر من الشعب السودانى
5- التلاعب بالزمن لا يجدى لان كل القوانين فى العالم صارت ضد الحكام الحرامية
6- الزام العسكر بعمله فقط هو صمام امان و تطور السودان

[الى الامام]

ردود على الى الامام
[SUDANESE] 10-11-2016 07:43 AM
يااخوي دا شغل حرامية...
هل كان البشير صادقا في ابسط الامور مثلا; ردع الحرامية وتطبيق القانون علي القوي والضعيف.


#1530873 [المنجلك]
4.60/5 (15 صوت)

10-11-2016 03:19 AM
لماذا الكذب وتضييع الوقت
المؤتمر الوطني يحاور نفسه
هناك استحققات للمخرج السياسي الكامل والشامل للازمة السودانية لم تدفع
تسجيل الاحزاب لايعني انها احزاب سياسية
هناك حزب احادي في السودان يتكون من حوالي 10 مليون ارزقجي وهو يحتكر كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاعلامية والامنية وهو اساس المشكلة ولا يمكن ان يكون جذء من الحل ما لم يتم التحول الديمقراطي الحقيقي ويشمل ذلك

اعلان فترة انتقالية بقيادة حكومة عسكرية قومية يتم فيها بناء البيئة السياسية الديمقراطية وبعث الروح الوطنية واعادة ملامح الشخصية القومية وسيادة الدولة

علي المؤتمر الوطني ادراك ان الزمن يمضي بسرعة وان هناك تحديات داخلية و اقليمية والوضع بالسودان مهدد بالانفجار اذا واصل المماطلة وانصاف الحلول والتمسك بالحكم

[المنجلك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة