الأخبار
أخبار إقليمية
شد وجذب في البرلمان بسبب تجاوزات بعثة الحج .. برلماني يطلب رفع حصانته ليثبت تُهماً ضد إدارة الحج
شد وجذب في البرلمان بسبب تجاوزات بعثة الحج .. برلماني يطلب رفع حصانته ليثبت تُهماً ضد إدارة الحج
شد وجذب في البرلمان بسبب تجاوزات بعثة الحج .. برلماني يطلب رفع حصانته ليثبت تُهماً ضد إدارة الحج
من الارشيف: بعثة الحج السودانية تتفقد الحجاج


10-13-2016 08:55 AM
البرلمان: سارة تاج السر

كشف أعضاء بالمجلس الوطني، عن تجاوزات مالية وإدارية جديدة، في بعثة حج العامين (1436-1437) هـ، منها حج مابين 6-7 وزراء اتحاديين ووزراء دولة على نفقة الدولة، ومنح مكافئات وحوافز مالية تصل الى 6 الاف ريال سعودي لأعضاء البعثة، فضلاً عن سفر أفراد في بعثة الحج الرسمية دون صفة رسمية غير علاقاتهم الخاصة، واتهم النواب البرلمان بتعطيل مقاضاة مدير إدارة الحج والعمرة، المطيع محمد أحمد، رغم أن وزارة العدل أكدت وجود بينة مبدئية لمقاضاته. ودخل نواب البرلمان في جدل واسع وشد وجذب خلال جلسة الأمس، بشأن مخالفات بعثة العام الماضي، واستفسروا وزير الارشاد والاوقاف، عمر ميرغني عن مصدر المكافات والحوافز التي ينفقها على أفراد البعثة البالغ عددهم 1000 شخص، وهل الاستحقاقات تتم وفق لائحة أو معايير محددة ام تتم حسب المزاج، الا أن الوزير تهرب من الإجابة على أسئلة النواب. فيما حاولت رئيس الجلسة، عائشة محمد صالح، حسم جدل الأعضاء، وقالت: "ارفعوا أمر الحج دا لي الله".
وقال رئيس اللجنة الرقابية البرلمانية على بعثة الحج الماضي، عمر دياب، أن إدارة الحج والعمرة قلصت عدد افراد اللجنة الرقابية بالبرلمان المرافقة للبعثة هذا العام الى 3 من جملة 6 أشخاص، في الوقت نفسه أعطت الفرص لعمال نظافة وبائعي شاي، بينما شهد حج العام السابق سفر ما بين 6-7 وزراء اتحاديين وولائيين على نفقة الدولة، وقال إن ذلك مثبت بالأسماء والمستندات، بجانب سفر أفراد بعلاقاتهم الشخصية ضمن البعثة دون صفة رسمية، فضلًا عن الحوافز المالية التي وصلت الى 6 الاف ريال سعودي، فيما أكد النائب عبد الرحيم عيسى، أنه كان شاهد عيان على توزيع المكافآت بين أفراد البعثة، وماجرى خلالها من احتجاج ومطالبة بزيادة قيمتها، واعتبر عيسى أن الخلل لايزال مستمراً وأن رد الوزير بشأن مخالفات العام السابق غامضة خاصة المتعلقة بالتجاوزات المالية والادارية، وتسائل: "هل تمنح المكافآت وفق لائحة ام حسب المزاج". من جهته اعتبر النائب المستقل، ابو القاسم برطم، أن رد لجنة الشئون الاجتماعية التي خلصت الي وجود خلل اداري صاحب حج 1436هـ، جانب الصواب- لأنه أغفل الجانب المالي، وتسائل برطم: «من أين يحج أعضاء البعثة البالغ عددهم 1000 شخص، وماهي الآلية التي تتم بها الاعاشة والسكن». بينما قلل النائب بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، مجدي شمس الدين، من أهمية اتهامات بعض النواب لادارة الحج والعمرة، باعتبار أن وزارة العدل برأت مديرها، المطيع محمد احمد، من أية تجاوزات مالية او ادارية، الا أن النائب المستقل، عبد الجليل عجبين، اعترض على حديث شمس الدين بنقطة نظام، وقال إن ماذهب اليه الأخير غير صحيح رغم أنه رجل قانوني، وأضاف أن وزارة العدل لم تبرئ المطيع بل أكدت وجود بينة مبدئية تجوز مقاضاته، غير أن البرلمان رفض منح تفويص لمقاضاته، وقاطعت رئيس الجلسة، نائب رئيس البرلمان، عائشة محمد صالح عجبين، وطالبت بسحب الحديث المتعلق بالاجراءات القانونية الخاصة بالمطيع وفق ما أشار لها بذلك المستشار القانوني للمجلس الشيخ عثمان الشيخ. وأجاز النواب تقرير لجنة الشئون الاجتماعية بشأن إجابة وزير الارشاد على سؤال برطم، عن حج العام 1436 هجرية وسط معارضة محدودة.

عمر دياب يطالب المجلس الوطني برفع حصانته حتى يتسنى له إثبات تهمه بشأن مخالفات ادارة الحج.

وفي ذات السياق قال رئيس اللجنة الرقابية البرلمانية السابقة على بعثة الحج، عمر دياب، إن الطلب الذي أودعته وزارة العدل، منضدة البرلمان، لرفع حصانته يتعلق، بتقريره الخاص بأداء بعثة حج العام 1436 هجرية وليس لقضايا مالية. وطالب دياب في تصريحات لـ"الجريدة"، أمس، المجلس الوطني برفع حصانته حتى يتسنى له المضي في إثبات تهمه بشأن مخالفات ادارة الحج والعمرة، وأكد أن تقريره ليس مجرد إدعاء في حق الإدارة المذكورة، وإنما مثبت بوثائق ومستندات رسمية من المراجع العام.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2442

التعليقات
#1532294 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2016 08:23 PM
فضحتونا. الحياء انتهى. حسابكم لايسقط.

[خواجة]

#1532156 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2016 02:43 PM
وتانى تقولى حوار ومخرجاتة يا بشة ياخره .

[شهنور]

#1532113 [الدندور أبوعوه]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2016 12:46 PM
الان يا كلاب !!!! بعد ثلاثين سنة من سرقة حجاج بيت الله الحرام الآن فقط علمتم بهذا الفساد ؟؟ الذي عرفه ورآه حتي الأجانب وحتي إدارة الحج والعمره السعوديه تعلم أن اسوأ يعثة حج هي بعثة السراق السودانيه للحج. لم تكتفي الحكومة بسرقة الحجاج واحضار حثالة الإنقاذ للحج علي نفقة الحجاج السودانيين بل تسرقهم في السكن والإعاشة تسكنهم في مناطق سعر سكن الحاج بمبلغ 350 ريال وتحاسبهم علي سعر 850 ريال أي بسرقة 500 ريال من كل حاج ( تسكنهم في كدي وريع بخش حيث يحتاج الحاج لركوب سيارة أجرة ليصل إلي الحرم وأما الإعاشة فلا إعاشة لهم بل يأكلون من حر أموالهم في حين وزارة الحج تأخذ منهم قسرا ثمن الإعاشه . شيوخ أطالوا لحاهم لسرقة حجاج بيت الله الحرام ولم يكتفوا بسرقة السودان ومؤسساته ولم يكتفوا بسرقة البترول ومشتقاته ولم يكتفوا بسرقة الإعانات والإغاثات حكومة رأسها وإخوته ونوابه ومساعديه ووزارائه سراق بالفطره لعنت الله علي الإنقاذ وما أخرجت .

[الدندور أبوعوه]

#1532023 [ابوشوارب]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2016 09:57 AM
فيما حاولت رئيس الجلسة، عائشة محمد صالح، حسم جدل الأعضاء، وقالت: "ارفعوا أمر الحج دا لي الله".


أنتم أعلم بشئون دنياكم

لا تتجرأوا على الله سبحنه وتعالى فالحساب معه آت لا ريب
وأثبتوا حينها . أسأله تعالى أن يعجل لكم به فى هذه الفانية

[ابوشوارب]

#1531998 [الهام أم صباح وحمودى]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2016 09:25 AM
وبعد دا وفي كل مره يدعي المطيع الحرامي وباقي الحراميه
السفله أنهم عادوا من الحج كيوم ولدتهم امهاتهم .!!!!!!

[الهام أم صباح وحمودى]

#1531994 [Abu Waraga]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2016 09:17 AM
المشكلة في أن معظم الوسودانيين كانوا متمتعين وبالتالي عليهم هدي . تم دفع قروش الهدي في السودان ضمن المبلغ الإجمالي ، لكن لم يتم تسليم الإيصال المالي الصادر من السلطات السعودية والذي يوضح ان الحاج قد قام بدفع قروش الهدي . كان من الأجدي ومنعاً للقيل والقال تسليم كل حاج الإيصال الخاص به أو صورة من الإيصال إذا كان تم دفع هذه الأموال بإيصال واحد.

[Abu Waraga]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة