الأخبار
منوعات سودانية
آخرهم الروائي السوداني علي الرفاعي المبدعون السودانيون.. حضور أنيق في منصات التتويج الخارجي
آخرهم الروائي السوداني علي الرفاعي المبدعون السودانيون.. حضور أنيق في منصات التتويج الخارجي
آخرهم الروائي السوداني علي الرفاعي المبدعون السودانيون.. حضور أنيق في منصات التتويج الخارجي


10-16-2016 02:45 PM

كتبت: نجاة إدريس

كثير من الأدباء السودانيين حصدوا العديد من الجوائز في مضمار المسابقات العالمية في المجالات الأدبية السردية.. ولعل بعضهم وصل إلى مواقع متقدمة مثل القائمة القصيرة في جائزة البوكر وإن لم يحالفهم الحظ لحصد الجائزة الكبرى فيها.

وفي خواتيم الأسبوع الماضي حصد الروائي السوداني علي أحمد الرفاعي جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الثانية التي تنطلق من دولة قطر عن عمله السردي (جينات عائلة ميرو) في فئة الروايات غير المنشورة حيث صنفت الرواية كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي. وبذا نال الجائزة البالغة مائة ألف دولار.

جائزة كتارا للإبداع الروائي

وشهدت جائزة كتارا للإبداع الروائي في العام الجاري مشاركة أكثر من ألف مرشح في فئتي الرواية المنشورة وغير المنشورة، وفي صنف النقد الروائي والدراسات. وكان أن فاز الروائي السوداني أمير تاج السر بجائزة كتارا في دورتها الأولى عن روايته (366) من فئة الروايات المنشورة .

جائزة البوكر

أما في جائزة البوكر فقد وصل سودانيون لمراكز متقدمة ووصلت رواياتهم للقائمة القصيرة مثل روايات "شوق الدرويش" لحمور زيادة.. ورواية (صائد اليرقات) لأمير تاج السر.. ودخلت رواية "نبوءة السقا" لحامد السقا القائمة الطويلة لهذا العام.

جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

في جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي التي نظمتها شركة زين ظهرت عدة أسماء على مدار دورات الجائزة الست، فقد فاز القاص أحمد أبوحازم عن مجموعته القصصية (يناير بيت الشتاء)، كما فاز في دورتها الثانية القاص محمد سليمان الفكي عن عمله القصصي (طبيعة غير صامتة) والقاص عبد الكريم جلاب عن عمله القصصي (أشياء من بقايا أبي).. من ضمن الفائزين في ذات المسابقة الروائي الزين بانقا حيث فازت روايته (مخمسات ضوينا الأعرج)، كما فاز القاص أمير صالح جبريل بالمركز الثالث عن مجموعته القصصية (احتضار ملك عظيم)، أيضًا القاص بشرى الفاضل كان من الأسماء اللامعة والتي حصدت المركز الأول عن مجموعته القصصية (فوق سماء بندر).. الروائي علي الرفاعي والذي حصد مؤخراً جائزة كتارا كان أحد الفائزين في جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في دورتها الرابعة عن روايته (شبابيك الوجه الآخر) في الدورة الخامسة من هذه المسابقة) وفاز الروائي هشام آدم عن روايته (كاجومي)، وفاز القاص عصام عمر إبراهيم عن عمله (أموشي)، وفاز القاص يوسف عبد الجليل العطا عن مجموعته القصصية (سيارة ومسروقات أخرى).. مؤخراً في الدورة السادسة حصد القاص الهادي راضي الجائزة الأولى عن مجموعته القصصية (فنتازيا أنثى الشط) كما فاز الروائي معاوية بشار بالمركز الثالث في الرواية عن روايته (تجليات يعقوب الفينيق).

منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون

وفاز عدد من الروائيين السودانيين في منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون.. حيث فاز الروائي معتصم الشاعر بمنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون عن روايته" في انتظار السلحفاة".. كما فاز الروائي منصور الصويم بذات المنحة عن روايته (آخر السلاطين)، وفازت الروائية رانيا مامون بذات المنحة عن روايتها (فلاش أخضر).

الصيحة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1491

التعليقات
#1533388 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2016 04:29 AM
منو علي الرفاعي؟

[زول ساي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة